تسجيل دخول I مستخدم جديد

للتعرف على مهارات العمل وتطورها نقدم لك أهم 20 مهارة

مهارات العمل

تعد كتابة السيرة الذاتية عملية دقيقة لأنك تحتاج إلى جعلها مختصرة ودقيقة، ولكنك تحتاج أيضًا إلى تضمين المعلومات ذات الصلة. يركز أرباب العمل بشكل متكرر على مهارات العمل الوظيفية أثناء تقييم سيرتك الذاتية.

نظرًا لحقيقة أن كل وظيفة لها متطلبات مهارة معينة، فمن الأهمية بمكان تحسين اختيار مهارة سيرتك الذاتية. مهارات الكتابة والتواصل الكتابي على سبيل المثال، هي من بين أهم القدرات التي ستحتاجها إذا كنت ترغب في العمل عن بعد.

ومع ذلك، تعد قدرات الاتصال الشفوي أكثر أهمية من المواهب الأخرى عند التقدم للوظائف في قطاع المبيعات والتسويق وما إلى ذلك. في هذا المنشور، سنناقش أفضل مهارات العمل التي يبحث عنها مديرو التوظيف.

ولمزيد من النصائح والمعلومات يمكنك التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: +96877217771

مهارات العمل الجماعي

إن غالبية الباحثين عن عمل يمتلكون مجموعة المهارات الأساسية التي يبحث عنها أصحاب العمل في المرشحين. إذا كنت على دراية بالمواهب التي تقدرها الشركات أكثر من غيرها، فيمكنك تحسين البحث عن وظيفة بشكل كبير وإثبات ملاءمتك للوظيفة التي تريدها.

يمكن للخريجين والخريجات ​​الآن تطوير وإدارة مشاريعهم الخاصة بفضل التدريب على ريادة الأعمال ومهارات العمل الجماعي. أظهرت العديد من الدراسات طلب سوق العمل على التدريب الميداني العملي الذي يسمح للطلاب بتجربة مكان العمل وتنفيذ المهام المتعلقة بالوظيفة قبل التخرج.

يتم ذلك من قبل الطالب خلال تدريب سوق العمل قبل التخرج. كما كشفت النتائج عن نقاط ضعف من جانب المدربين وكذلك المؤسسة التي تقدم التعليمات، مما يحرم المتدرب من فرصة الاستفادة من الخبرات.

أشارت الدراسات إلى أن التدريب قبل التخرج هو أحد أهم الأسباب التي تجعل الخريجين يجدون فرص عمل، وقد أظهرت قصص نجاح الخريجين كيف ساهم اهتمامهم بهذا في تطوير قدراتهم وخبراتهم للانضمام إلى سوق العمل.

قبل التخرج، يجب مراعاة هذا العامل بعناية حتى يتقدم الخريج مهنيًا ويحصل على وظيفة. ونتيجة لذلك، تم اكتشاف أن الخبرة الميدانية مهارات العمل الجماعي والمواقف الشخصية والمهنية والإدارية وريادة الأعمال هي بعض من أهم العناصر التي يجب أن يمتلكها الخريج لدخول سوق العمل والتقدم فيه.

من أجل فهم واستيعاب صفات جميع الأشياء المستقبلية بما في ذلك السلع وأساليب التفكير والتكنولوجيا، يجب أن يكون الموظفون المستقبليون مبدعين. لا يمكن للروبوتات التنافس مع الناس من حيث الأصالة، ولن يكون بمقدور الروبوتات سوى تلبية الحاجة إلى التفكير الإبداعي في سوق العمل في المستقبل.

مهارات التعامل مع ضغوط العمل pdf

يمكنك إدراج مجموعة متنوعة من المواهب الناعمة في سيرتك الذاتية، لكن بعضها أكثر أهمية من البعض الآخر. فيما يلي بعض من أهم مهارات العمل اللينة للتعامل مع ضغوط العمل ويمكنك الحصول عليها من هنا:

القدرة على حل المشكلات:

بغض النظر عن نوع العمل الذي تقوم به، قد تواجهك مشكلات من حين لآخر وهذا هو سبب رغبة الشركات وأصحاب الأعمال في معرفة ما إذا كانت لديك مهارات العمل اللازمة للتعامل مع هذه المشكلات بحكمة.

في الواقع، بعض المهن مثل تلك الموجودة في خدمة العملاء أو كفنيين موجهة في المقام الأول إلى حل المشكلات، مما يستلزم امتلاك قدرات حل المشكلات المتطورة للغاية.

مهارات في التفكير النقدي:

القدرة على التفكير والتداول هي واحدة من أهم مهارات العمل. يحب أصحاب العمل الأشخاص الذين يمكنهم طرح مشكلة أو مشروع واختيار أفضل مسار للعمل لحلها. بالإضافة إلى ذلك، يعد التفكير النقدي موهبة بالغة الأهمية لأنه يتيح للناس تصور أساليب جديدة لإكمال الأنشطة المشتركة.

القدرة على التكيف:

تبحث العديد من الشركات والقطاعات عن عمال مرنين يمكنهم التكيف بسرعة مع الظروف الجديدة. أو من لديه القدرة بشكل طبيعي على توظيف العديد من الاستراتيجيات والتكتيكات للحصول على أفضل النتائج.

تقنيات الاتصال:

واحدة من مهارات العمل الحاسمة التي يجب أن يتمتع بها الموظف الناجح هي القدرة على التواصل الكتابي والشفهي الجيد مع إدارة الشركة والزملاء والعملاء المتنوعين والعملاء في سياقات مختلفة. ستحقق نتائج أفضل في العمل إذا كان لديك المزيد من المواهب.

مهارات التواصل في العمل

قدرات العمل الجماعي:

يبحث أرباب العمل باستمرار عن أشخاص يمكنهم التكيف مع العمل ضمن فريق لأن المهن المختلفة قد تطلب منك أحيانًا التعاون مع مجموعة من زملاء العمل في فريق واحد.

لتحقيق النتائج المرجوة. إذا كنت تمتلك هذه المهارة من مهارات العمل، فتأكد من ذكرها في سيرتك الذاتية وإذا لم يكن كذلك، اعمل على الحصول عليها في أقرب وقت ممكن.

القدرات التنظيمية:

بالإضافة إلى مدى التنظيم الجيد لمكان عملك، فإن القدرات التنظيمية لها علاقة أيضًا بمدى حسن تنظيمك أثناء الانتهاء من الأعمال والمشاريع، ومساعدة زملائك في العمل على ترتيب مهامهم وإدارة مسؤولياتك بشكل فعال. تعد كتابة سيرة ذاتية جيدة ومنظمة من أكثر الطرق أهمية لإظهار مدى تنظيمك في السيرة الذاتية، وهي مؤشر قوي على أن لديك هذه القدرة.

القدرات الإبداعية:

في العديد من حالات التوظيف، تعد القدرة على التفكير الإبداعي وغير التقليدي مهارة ضرورية من مهارات العمل. يتمثل أحد جوانب التفكير الإبداعي في القدرة على رؤية الأشياء بشكل مختلف عن طريقة نظر الآخرين.

معدل الذكاء العاطفي:

إنها القدرة على التعرف على عواطفك والتحكم فيها وكذلك فهم عواطف الآخرين وإدارتها بفعالية. إنه يستلزم الحفاظ على التوازن والقدرة على الاستجابة بهدوء ومنطقية لمجموعة متنوعة من سيناريوهات مكان العمل دون أن تفقد أعصابك.

على الرغم من أن الجميع يستفيد من امتلاك هذه الموهبة من مهارات العمل، إلا أنها ضرورية للإدارة الفعالة. قم بتضمين هذه الخبرة كإحدى مواهب سيرتك الذاتية إذا كنت تبحث عن عمل في قطاع الإدارة.

الاهتمام بالتفاصيل:

من أجل إنهاء المهمة الحالية بشكل فعال، يجب أن تتأكد من اتباع جميع التوجيهات بعناية وهذا أمر بالغ الأهمية عند التعاون مع الآخرين. لذلك، بغض النظر عن الوظيفة التي تبحث عنها، تعد الدقة والاهتمام بالتفاصيل من بين المواهب الأكثر أهمية التي تحتاج إلى تضمينها في سيرتك الذاتية.

حس المسؤولية:

من الركائز الأساسية للموظف الناجح قبول المسؤولية الكاملة عن وظيفتك وأخطائك. يكره غالبية أصحاب العمل الاضطرار إلى مراقبة موظفيهم والتأكد من أنهم قد أتموا مهامهم بدقة. وهو ما لن يفعلوه إذا اختاروا أشخاصًا لديهم إحساس قوي بما يكفي بالواجب.

مهارات سوق العمل

مهارات العمل الفنية:

المواهب الفنية أو “الصعبة” هي قدرات محددة وثيقة الصلة بالصناعة أو المجال الذي تبحث فيه عن عمل. تتطلب كل مهنة قدرات تكنولوجية معينة. يجب عليك قراءة الوصف الوظيفي لفهم بالضبط ما الذي تبحث عنه الشركات من حيث مهارات العمل التقنية إذا كنت تريد معرفة الأفضل بالنسبة لك.

إتقان الحاسب الآلي:

مع التقدم التكنولوجي الذي نشهده في مجتمعنا اليوم، هناك عدد قليل جدًا من المهن التي لا تتطلب قدرات الكمبيوتر الأساسية. يمكن تقسيم هذه المهارات إلى مهارات الكمبيوتر والمهارات الأساسية والمهارات المتخصصة.

قدرات التصميم:

بالإضافة إلى وظائف التصميم الجرافيكي وتصميم الويب، هناك العديد من المهن مثل التسويق أو الإعلان أو الهندسة أو البناء التي تحتاج إلى المرشحين للحصول على فهم مناسب لأساسيات التصميم.

مهارات في تحليل البيانات:

نظرًا لأن علم البيانات يعد حاليًا موضوعًا بارزًا للغاية، فهناك العديد من المهن التي ستحتاج فيها إلى فحص المؤشرات المختلفة واستخدامها العملي. إن أهمية قدرات تحليل البيانات في السيرة الذاتية تجعلها واحدة من أهم المواهب التي يجب أن تتعلمها وتضيفها إلى مجموعة مهارات العمل الخاصة بك.

مهارة في التفاوض:

يعد بيع سلع أو خدمات معينة أو شراء الأسهم أو إتمام الصفقات من المهام الشائعة في العديد من المهن. دون قدرات تفاوضية ممتازة تمكنك من التفاعل مع العملاء والمستهلكين وإقناعهم بمنتجك أو خدمتك، لا يمكنك النجاح في هذا النوع من المجال.

المهارات الحسابية:

أنت بحاجة إلى مستوى معين من مهارات العمل الرياضيات والحساب للعمل في مجالات تشمل التمويل والأعمال والهندسة والبناء والتصنيع والخدمات اللوجستية والرعاية الصحية والعمليات. بالإضافة إلى ذلك، لا تتردد في تقسيم هذه الموهبة إلى مواهب أكثر تركيزًا إذا كنت تبحث عن منصب متخصص في الرياضيات.

قدرات إدارة المشاريع:

لامتلاك هذه الموهبة، لا يلزمك التقدم لوظيفة إدارة المشروع وتتضمن قدرات إدارة المشروع القدرة على التخطيط لعملك والتأكد من تنفيذه في الموعد المحدد. لا تخف من مناقشة تجربتك السابقة مع برنامج إدارة المهام والمشاريع أو حقيقة أنك أنهيت مهمة بنجاح قبل الموعد النهائي لأنها توضح قدراتك في إدارة المشروع.

خبرة في التسويق:

يعتبر بيع العناصر والخدمات والترويج لها جانبين من جوانب التسويق. قد ترغب العديد من الشركات في توظيف شخص لديه هذه الموهبة التقنية، حتى لو لم تكن مسوقًا متخصصًا.

إن معرفة خصائص سلع الشركة وخدماتها والقدرة على التحدث عنها والكتابة عنها هما مثالان فقط على العديد من أنواع المواهب التسويقية المختلفة الموجودة.

مهارات العمل المكتبي

إدارة الأعمال:

من أهم مهارات العمل التي يجب تضمينها في السيرة الذاتية حسن الإدارة والتنظيم. حتى لو لم تكن وظيفتك إدارية بطبيعتها، فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى قدرات إدارية. كل ما تفعله لترتيب مهامك، بما في ذلك:

  • التخطيط والتنظيم.
  • الجدولة.
  • إنشاء البريد الإلكتروني.
  • إدارة الملفات، إلخ.
  • تأكد من أنك تمتلك هذه الوظائف وتطورها لأن أصحاب العمل يريدون أن يعرفوا أنه يمكنك القيام بها بفعالية.

قدرات الكتابة:

تحتاج العديد من المهن إلى الكتابة وتعد الكتابة إحدى أهم مهارات العمل في السيرة الذاتية لأنها ضرورية لكل من العملاء وزملاء العمل. ستنعكس مشكلات القواعد النحوية والإملائية بشكل شيء عليك في رسائل البريد الإلكتروني، وقد يؤدي إنشاء العبارات المحرجة إلى تضليل المستلم.

تأكد من استخدام خطاب تغطية سيرتك الذاتية وأي بريد إلكتروني أو أي تفاعل آخر مع مدير التوظيف في المؤسسة التي تتقدم إليها كأمثلة لكيفية التواصل الفعال كتابيًّا.

لغات أخرى:

إحدى المواهب الفنية التي تبهر الشركات وقد تساعدك على التميز عن المنافسة هي الطلاقة في لغة ثانية أو ثالثة. حتى لو كانت الوظيفة التي تتقدم لها لا تتطلب ثنائية اللغة وبسبب الحاجة المستمرة للتواصل مع أفراد من ثقافات وخلفيات مختلفة، سيكون لدى المديرين انطباع إيجابي عن خبرتك. إن إتقان لغة ثانية يمكن أن يفيدك بشكل كبير في هذا الصدد.

اطلع على: ماذا اكتب في خانة المهارات في السيرة الذاتية؟

في الختام.. يجب أن تكون قائمة أفضل المواهب الفنية والناعمة في سيرتك الذاتية إذا كنت تريد أن يلاحظها القائمون على التوظيف. لكن ضع في اعتبارك أن وضعها في سيرة ذاتية يظهر أنك أتقنتها وامتلكتها. لن يساعد الكذب بشأن هذا الموقف، وسيجعلك تبدو سيئًا أمام رؤسائك.

لمزيد من الإرشادات حول مهارات العمل يمكنك التواصل بنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم: +96877217771

الوسوم

يمكنك الآن الحصول علي الخدمة الجاري عرضها في المقالة من خلال التواصل مجانا مع مزود الخدمة عبر الواتساب

شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

wahtsapp