تسجيل دخول I مستخدم جديد

نموذج التماس اعادة النظر بجميع الأحكام والشروط

نموذج التماس اعادة النظر

لا شك أن نموذج التماس اعادة النظر يعد من أهم النماذج المطلوبة بالآونة الأخيرة، ويمكن التأكيد أن الحصول على هذا النموذج يمثل أهمية بالغة للغاية، وذلك بسبب الكثير من النتائج التي يحققها للفرد، فحينما يتم الحكم على أحدهم بحكم قضائي، فيمكن له استخدام هذا النموذج بغرض إعادة النظر في الحكم والمحاكمة من جديد، لذلك يمكن القول عنه إنه من أهم الخدمات القانونية التي يحتاج لها الكثير من الأشخاص بشكل كبير للغاية، ومن خلال هذا المقال نتناول الحديث عن هذا النموذج ونعرض المفهوم الصحيح له وأيضًا كل تفاصيله، فإن كان لديك أي استفسارات فتواصل معنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771

التماس اعادة النظر

في الواقع يمكن وصف نموذج التماس اعادة النظر أنه عبارة عن وسيلة من أهم وسائل الاعتراض التي يمكن أن يلجأ لها المدعى عليه بالوقت الراهن ومن صدر بحقه حكم قضائي في جريمة ما، لكن الجدير بالذكر أن هذا النموذج يتم استخدامه في حالة واحدة فقط، ألا وهي أن يكون المدعى عليه قد حصل على حكم واجب تنفيذه وحكم نهائي، ففي تلك الحالة يجوز له استخدام هذا النموذج وتعبئة جميع البيانات الخاصة به، لكن بشرط أيضًا أن يتوافق الطلب مع اللائحة التي تم تحديدها بشأن عمل هذا الالتماس والتي تضمن الشروط الخاصة به، ويمكن استخدامه في بعض الأحكام التي يمكنك معرفتها من خلال السطور التالية:

حالة القتل

يمكن استخدام نموذج التماس اعادة النظر في حالة إن كان أحدهم قد تم اتهامه في جريمة قتل وحصل على حكم نهائي في تلك القضية، لكن بعد مرور فترة ظهر الشخص المقتول حيًّا مرة أخرى، فهنا يحق للمدعى عليه في تلك القضية استخدام ذلك النموذج من أجل إعادة النظر في الحكم القضائي الذي حصل عليه، وعادة ما يتم قبول هذا النموذج ويحصل المدعي بفرصة إعادة الحكم مرة أخرى، وذلك بسبب التطورات التي طرأت على القضية.

التناقض

كما يمكن القول – عزيزي القارئ – إنه يمكن استخدام نموذج التماس اعادة النظر في حالة أخرى، ألا وهي أن يكون قد تم إصدار حكمين مناقضين لبعضهما عن شخص وشخص آخر في واقعة ما، وهنا يمكن القول إن ذلك التناقض يعد من الدلائل المهمة التي تؤكد أن كلا الطرفين ليس لهم أي صلة بتلك الجريمة، لذلك يمكن لهم استخدام هذا النموذج والحصول على حكم آخر من جديد.

الشهادة الزور

في حالة إن كان أحدهم متهمًا في قضية ما وتم الحكم عليه بعد شهادة الشهود أو وجود أوراق رسمية تدينه، لكن عقب فترة أتضح أن تلك الشهادة كانت زورًا وأن الأوراق التي تم تقديمها كانت مزورة، فهنا يحق للمدعي عليه استخدام نموذج التماس اعادة النظر من أجل البت في الحكم الذي حصل عليه من جديد، لكن بشرط أيضًا إثبات أن الشهادة كانت زورًا والأوراق أيضًا.

الحكم السابق

أما في حالة إن كان المدعى عليه قد حصل على حكم قضائي جديد بناءً على حكم سابق قد حصل عليه في فترة سابقة لكن تم إلغاء هذا الحكم القديم، فهنا يحق له استخدام نموذج التماس اعادة النظر من أجل الحصول على حكم قضائي جديد.

ظهور أدلة جديدة

إذا كان أحدهم قد حصل على حكم قضائي نهائي في قضية ما، لكن بمرور الوقت ظهرت أدلة حديثة تخص هذه القضية وكانت تلك الأدلة تثبت براءة الفرد من تلك القضية، فهنا يمكن له استخدام نموذج التماس اعادة النظر من أجل الحصول على حكم جديد بناءً على الأدلة التي ظهرت والتي غيرت مسار القضية بالكامل.

نموذج لائحة التماس اعادة النظر

في حالة إن تطابقت الأحكام الماضية عليك، فهنا يمكنك استخدام نموذج التماس اعادة النظر بالوقت الراهن من أجل تخفيف الحكم الذي وقع عليك حاليًا، أو من أجل الحصول على البراءة في حالة إن كانت الأدلة الحديثة التي ظهرت تؤكد ذلك، وفي حالة حدوث هذا الأمر فيمكن للمحامي الخاص بالمدعى عليه تقديم هذا النموذج من أجل تخفيف الحكم على الطرف الآخر وإلغاء الحكم القضائي السابق، وأيضًا الحصول على حكم قضائي حديث، وإن كنت تريد هذا النموذج بالفعل من أجل استخدامه بالوقت الحالي، فهنا تأكد أننا سنعرضه لك، وكل ما ستحتاجه هو تعبئته فقط، ويأتي هذا النموذج فيما يلي:

إنه اليوم …….. الموافق …./…./……. في الساعة/ …………..

بناءً على وجود طلب من السيد/ ………… الذي يشغل مهنة/ …………. والذي يقيم في/ ………… ومحله هو مكتب السيد/ …………

قد ذهبت أنا ………….. محضر محكمة ………… لمحل إقامة السيد …………. صاحب مهنة …………

المقيم مخاطبًا مع ………….

الموضوع: ………………

إنه في تاريخ …/…/……. قد تم إصدار حكم قضائي نهائي من محكمة ………… في دعوة رقم ……….. للعام …………..

وقضى هذا الحكم بـ …………. وهنا يجب كتابة الحكم المنطوق به والتفاصيل الخاصة به، بالإضافة إلى كتابة الأسباب التي تؤدي إلى الالتماس وإعادة النظر من جديد في تلك القضية.

وبناءً على ذلك:

قد انتقلت أنا المحضر المذكور بياناته وأعلنت وقمت بتسليم صورة عن ذلك المعلن إليه.

وقمت بتكليفه بأن يقوم بالحضور أمام هيئة المحكمة…. وذلك في الجلسة التي سيتم انعقادها في يوم…. الذي يوافق…/…/… في الساعة …………

ليسمع الحكم:

أولًا: التفضل بقبول الالتماس وإعادة النظر فيه.

ثانيًا: بالإضافة إلى إلغاء الحكم الذي تم الالتماس فيه، كما يتم إلزام الطرف الملتمس ضده بجميع المصروفات ومقابل أتعاب المحامي.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

نموذج التماس اعادة النظر

من المؤكد أن نموذج التماس اعادة النظر يسهل على المدعى عليه إمكانية الحصول على حكم جديد في حالة إن لم تثبت إدانته بالفعل أو ظهرت أدلة أو أمور حديثة على القضية، وحرصت المملكة العربية السعودية على ضمان حقوق جميع الأطراف ومنحهم الحق الكامل في الالتماس وتقديم طلب لإعادة النظر في القضايا الخاصة بهم بشرط أن تتطابق مع الأحكام السابقة، وذلك بخلاف وجود بعض الشروط التي تم تحديدها من قبل والتي يجب أيضًا أن تنطبق على الشخص الذي يريد تقديم هذا الطلب والنموذج بالوقت الحالي، ففي تلك الحالي يتم قبول الطلب بالشكل المرغوب به، وتأتي هذه الشروط بأكملها فيما يلي:-

  1. من الشروط المهمة أن يكون الحكم الذي صدر قد تم إصداره من جانب المحكمة المختصة بالاعتماد على أوراق تخص القضية، وعقب ذلك تبين أنها أوراق مزورة.
  2. كما يمكن أن يحصل المدعى عليه بتلك الفرصة في حالة وجود ورقة قوية قد تغير من مسار القضية، لكنه لم يتمكن من الحصول عليها قبل إصدار الحكم، وحصل عليها في وقت لاحق.
  3. بالإضافة إلى أن الشهادة الزور لديها نفس الأثر الخاص بالأوراق المزورة، ففي حالة إثبات أن الشهادة كانت مزورة فهنا يستخدم نموذج التماس اعادة النظر.
  4. إن تم إثبات أن الخصم في هذه القضية قد قام بالتلاعب في بعض الأوراق أو قام بتزوير أي شيء من أجل مقاضاة الطرف الآخر، فهنا يتم استخدام النموذج.
  5. كما ينطبق نفس الأمر في حالة إن صدر الحكم على المدعى عليه بأمور لم يطلبها الخصم.
  6. بالإضافة إلى عدم الحضور وإصدار الحكم بشكل غيابي.

نموذج التماس اعادة النظر في السعودية

الآن قد تعرفت على نموذج التماس اعادة النظر بشكل مفصل وأيضًا تعرفت على الشروط والأحكام الخاصة به، كما تعرفت على تفاصيل النموذج بالكامل، فمن المؤكد أنك الآن تتساءل عن الخطوات التي يتم اتبعها من أجل تقديم هذا النموذج، بالإضافة إلى الخطوات النهائية التي من خلالها يمكن الحصول على حكم جديد وقبول طلب الالتماس بالوقت الراهن، وكانت الحكومة بالمملكة العربية السعودية قد حددت بعض الطرق المهمة التي يجب على المدعى عليه القيام بها في حالة إن تطابقت عليه الأحكام والشروط السابقة، وتتلخص خطوات هذه الطريقة بالكامل والتي يمكنك بدء الاعتماد عليها بالوقت الحالي في السطور الآتية:

  1. في بداية الأمر يجب تقديم نموذج التماس اعادة النظر إلى المحكمة التي تم إصدار الحكم النهائي من خلالها.
  2. كما ينبغي أن يتضمن الطلب جميع البيانات المهمة، مثل رقم الحكم والتاريخ الخاص به، بالإضافة إلى ذكر جميع الأسباب القانونية التي بناءً عليها تم تقديم هذا الطلب لهيئة المحكمة.
  3. أما إن كانت المحكمة قد قامت برفض هذا الطلب بشكل قاطع، فهنا يحق تقديم الطلب من جديد، لكن بشرط توافر أسباب أخرى لم يتم ذكرها في الطلب السابق، وأيضًا أسباب مهمة لها أثر كبير في تغيير حكم القضية.
  4. كما يجب تقديم هذا الطلب خلال مدة محددة، وتلك المدة لا يجب أن تتخطى الشهر.

نموذج طلب التماس اعادة النظر

من خلال نموذج التماس اعادة النظر ومع توافر جميع الشروط والأحكام السابقة، فهنا يمكن للشخص تقديم طلب بإعادة النظر من جديد، لكن يجب أيضًا أن يتم هذا الطلب بناءً على عدة أمور مهمة، وذلك ما تم تحديده من جانب الحكومة بالمملكة العربية السعودية التي تكفل لكل ذي حق حقه، فإن كان الطرف المدعى عليه قد انطبقت عليه جميع الأحكام السابقة، فهنا يحق له كل الحق تقديم هذا الطلب والحصول على حكم جديد وإلغاء الحكم القديم الذي وقع عليه من قبل.

لكن هذا الامر أيضًا يجب أن يحدث بناءً على أمرين في غاية الأهمية، ألا وهم أن يكون هذا الحكم نهائيًّا بالفعل وواجب تنفيذه بالوقت الراهن، بالإضافة إلى ظهور أدلة ومستندات مهمة لتغيير الحكم وفي تلك الحالات يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. الحصول على النموذج الذي عرضناه من قبل.
  2. كتابة كافة الأسباب والمعلومات الجديدة التي طرأت على القضية.
  3. بالإضافة إلى ذكر جميع الأدلة التي تثبت البراءة أو تؤكد أن هناك تناقضًا كبيرًا يخص القضية بالكامل.
  4. يجب أيضًا أن يتضمن النموذج جميع البيانات التي ذكرناها.

المادة 200 التماس إعادة النظر

يتساءل الكثير عن المادة 200 وعلاقة نموذج التماس اعادة النظر بها، وهنا يمكن القول إن هذه المادة من نظام المرافعات، وقد نصت على أنه يحق للمدعى عليه أن يقوم بتقديم طلب التماس من أجل إعادة النظر في الحكم النهائي الذي حصل عليه، وذلك ما يتم بناءً على جميع الأحكام التي قمنا بعرضها لك من قبل، والتي تنص عليها تلك المادة، وهذا ما يجعلك تقوم بتقديم النموذج بناءً على أحد هذه الأحكام.

يمكنك الاطلاع على: صيغة طلب اجازة عمرة

في النهاية تناولنا الحديث عن نموذج التماس اعادة النظر وقدمنا معلومات مفصلة عنه، كما وفرنا لك نموذج اللائحة الخاصة بإعادة النظر، وأيضًا نموذج الالتماس، علاوةً على نموذج الالتماس داخل المملكة العربية السعودية ونموذج الطلب، وتحدثنا أيضًا عن المادة 200 الخاصة بالتماس إعادة النظر في المملكة، فإن كنت تريد الحصول على تلك الخدمات – عزيزي القارئ – أو لديك رغبة بالاستفسار عن شيء يخص ذلك الموضوع، فيمكنك مراسلتنا عبر رقم واتس آب: +96877217771

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

كتابة طلبك بصيغة احترافية

wahtsapp