تسجيل دخول I مستخدم جديد

نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين

نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين

نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين ، جواز السفر هو عبارة عن كتيب صغير تصدره الدولة لمواطنيها للتحقق من هوية وجنسية حاملها عند السفر إلى دولة أخرى. تحتوي جوازات السفر في العادة بيانات تخص حاملها مثل اسمه ومكان ميلاده وتاريخ ميلاده وتاريخ إصدار جواز السفر وتاريخ انتهائه ورقمه وصورة لحامل الجواز وتوقيعه.

في بعض الحالات، قد تحدث تغيرات حياتية في حياة الفرد، مما يجعله بحاجة إلى تحديث جواز سفره، وهو ما قد يبدو معقدًا للبعض، إلا أن الحصول على نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين ليس بالأمر الصعب كما تعتقد. في السطور التالية سنقوم بتوجيهك لمعرفة كل ما تحتاج إليه.

إذا كان لديك أي استفسارات أو احتجت إلى نماذج جاهزة، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين

قبل أي شيء، هناك اعتقاد خاطئ كبير يجب توضيحه، وهو أنه يتعين عليك تحديث جواز سفرك إذا تغير عنوانك. في الواقع، ليس من الضروري تحديث العنوان الموجود في جواز السفر، فهو يرتبط بك كفرد، وبالتالي فإن العنوان الحالي ليس بنفس الأهمية. إذا كنت ترغب في تحديث عنوانك، يمكنك بالتأكيد القياد بذلك، ولكن الانتظار حتى يحين موعد التجديد سيكون أكثر فعالية من حيث التكلفة.

هناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى تغيير أسمائهم في جواز السفر لأي سبب سواء كان الطلاق أو تغيير الاسم في المحكمة وما إلى ذلك. لتحديث اسمك في جواز سفرك، ستحتاج إلى نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين وبعض المستندات الرسمية ورسوم التجديد. يعتمد النموذج والرسوم على ما إذا كان لديك بالفعل جواز سفر ساري المفعول ومدة الحصول عليه. كما تختلف المستندات حسب طبيعة تغيير اسمك. على سبيل المثال، إذا تم تغيير اسمك في المحكمة، فستحتاج إلى أمر المحكمة. والآن، هناك سؤال آخر يطرح نفسه؛ لماذا قد تحتاج إلى نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين بشكل عام؟

تتطلب بعض الدول أن تكون جوازات السفر صالحة لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تاريخ آخر رحلة تقوم بها. هذا يعني أنه حتى إذا لم تنتهي صلاحية جواز سفرك حتى عام 2023، فقد لا تتمكن من السفر دوليًا في أواخر عام 2022 إذا انتهت صلاحية جواز السفر في غضون ستة أشهر. كذلك، لن تسمح لك بعض شركات الطيران بالصعود إلى الطائرة بجواز سفر أوشك على الانتهاء.

نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين pdf

بالنسبة للكثير من الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية، يعد جواز السفر هو الوثيقة الأهم والأساسية المرتبطة باستمرار التأشيرة وحمايتهم من التعرض لأي مخالفة للقانون خلال فترة الإقامة في المملكة. كما أنهم لن يتمكنوا من السفر خارج المملكة العربية السعودية دون نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين وتحديث جواز السفر.

ومع رفع قيود السفر في معظم بلدان العالم، أصبح يستعد العديد من المسافرين للتخطيط لرحلاتهم القادمة أو زيارة أوطانهم وذويهم. لذلك إذا كنت تقيم في السعودية وتتطلع إلى تجديد جواز سفرك، فقد جمعنا لك المعلومات اللازمة حول كيفية فعل ذلك.

تعرف على : طريقة استخراج تصريح السفر من المطار

في الواقع، أتاحت المملكة العربية السعودية تحديث جواز السفر عبر الإنترنت من خلال منصة أبشر الإلكترونية. بالنسبة للمواطنين السعوديين المقيمين في المملكة، يمكنهم تجديد جوازات سفرهم عبر منصة أبشر باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر من خلال الضغط هنا.
  2. انتقل إلى “دليل الخدمات”.
  3. حدد “تجديد جواز السفر السعودي”.
  4. حدد اسم الشخص الذي تريد تجديد جواز سفره.
  5. أكمل المعلومات المطلوبة في نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين الموجود أمامك.
  6. قم بدفع الرسوم المطلوبة.
  7. قم بتسليم جواز سفرك القديم لاستلام الجواز الجديد من خلال خدمة واصل التي يقدمها البريد السعودي.

فيما يلي شروط تحديث بيانات جواز السفر وتجديده على منصة أبشر:

  1. وجود جواز سفر للمواطن المطلوب تجديد جواز سفره.
  2. دفع أي مخالفات مرورية مسجلة بحق طالب الخدمة.
  3. وجود بصمة وصورة للمواطن طالب الخدمة.
  4. يجب أن يكون الشخص المراد تجديد جواز سفره حاضرًا في المملكة أثناء طلب التجديد وتحديث المعلومات.

يمكن للمواطنين المقيمين في المملكة إصدار جواز سفر وتحديث بياناته لأفراد أسرته الذكور إذا كان عمره أقل من 21 عامًا وغير متزوج. وبالنسبة للإناث، فيمكن إصدار جواز السفر لهن وتحديث بياناته إذا كان عمرها أقل من 21 عامًا.

خطوات تحديث الجواز للمقيمين

الوقت المقدر لتحديث جواز السفر بعد ملء نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين هو حوالي 6 إلى 8 أسابيع. في بعض الحالات، سيتم توصيل جواز السفر المحدث إليك إذا كنت تعيش داخل المناطق الجغرافية للرياض وجدة والظهران وحائل والقصيم. يستغرق وصول جواز السفر إلى باب منزلك حوالي 24 ساعة تقريبًا.

ومن خلال منصة أبشر، سيكلف تجديد جواز السفر حوالي 300 ريال سعودي لجواز السفر لمدة 5 سنوات، و600 ريال سعودي لجواز السفر لمدة 10 سنوات. بالنسبة للتجديد من خلال السفارات، ستختلف التكلفة من دولة إلى أخرى، وقد تكلفك حوالي 100 إلى 500 ريال سعودي.

في حالة كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية، فإن الكفيل يمكنه تحديث بيانات جواز سفرك في الجوازات. إذا كنت موظفًا، فإن صاحب العمل هو المسؤول عن ذلك. وبالمثل، يمكنك أنت أو صاحب العمل تحديث تفاصيل جواز السفر الخاص بك من خلال منصة أبشر. كما يمكنك القيام بعملية ملء نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين في غضون 12 شهرًا من انتهاء صلاحية جواز السفر الحالي.

فيما يلي خطوات تحديث جواز السفر الخاص بك أو بالموظف أو العامل لديك:

  1. قم بزيارة منصة أبشر من خلال الضغط هنا وتسجيل الدخول إلى حسابك.
  2. انقر فوق “دليل الخدمات”.
  3. انقر على “تحديث معلومات جواز السفر للمقيم”.
  4. حدد الاسم الذي تريد تحديث معلومات جواز السفر له.
  5. أدخل رقم جواز السفر والتعرف البصري على الأحرف، وتاريخ إصدار وانتهاء جواز السفر القديم وبلد إصدار جواز السفر ومدينة إصداره.
  6. بعد تأكيد جميع الإدخالات، انقر على “تحديث معلومات جواز السفر”.

استفسارات الجوازات

هناك بعض القواعد التي يجب أن تعرفها قبل طلب نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين والتي نعرضها فيما يلي:

  1. لا يمكن للموظفين أو العمال تحديث معلومات جواز السفر الخاصة بهم، فقط الكفلاء هم من يستطيعون ذلك. إذا كان لديك عمال منزليون أو موظفون أو أفراد تعولهم، فيمكنك تحديث معلومات جوازات السفر الخاصة بهم.
  2. يمكنك استخدام هذه الخدمة على منصة أبشر وتحديث بيانات نفس الفرد مرة كل 5 سنوات.
  3. لا يمكنك تحديث جواز السفر إذا كان تاريخ انتهاء صلاحيته أكثر من 6 أشهر.
  4. لا يستطيع الكفيل تحديث معلومات جواز السفر إذا كان لديه مخالفات مرورية غير مدفوعة.
  5. يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بتحديث جواز السفر داخل المملكة العربية السعودية أثناء تحديث بيانات جواز السفر.
  6. يجب ألا يكون المقيم الذي يريد تحديث جواز السفر مغيب عن العمل.

إذا كان لديك أي استفسارات تخص نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين وتحتاج إلى التواصل مع استفسارات الجوازات داخل المملكة العربية السعودية، فقد تم توفير بريد إلكتروني يمكنك التواصل مع استفسارات الجوازات من خلاله. البريد هو [email protected].

رقم الجوازات استعلام

قامت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بتجهيز رقم موحد للاستعلامات عن كل ما يتعلق بالجوازات أو نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين أو المواطنين. كما أنها وفرت طريقة إلكترونية للاستعلامات أيضًا، لتصبح الخدمة إلكترونية وهاتفية على حد سواء. يقوم المسؤولون عن خدمة عملاء الجوازات بالرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بالجوازات للمواطنين والوافدين إلى المملكة.

لذلك أصبح بإمكانك الاستفسار عن كل ما تحتاج إليه دون التوجه إلى المديرية العامة للجوازات أو حتى السفارات أو المكاتب للسؤال أو الاستعلام عن أي شيء يتعلق بالجوازات. نقدم لك فيما يلي أرقام استعلامات الجوازات الموحدة:

  1. المديرية العامة للجوازات، الرقم الموحد: 0114771100.
  2. أرقام استعلامات الجوازات في الرياض: 0114057000 و0114418558.
  3. أرقام استعلامات الجوازات في جدة: 0126322246 و0126315858.
  4. رقم استعلامات خدمة العملاء الموحد على منصة أبشر: 9200020405.

في حالة كان لديك أي استفسارات عن نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين يمكنك التواصل مع هذه الأرقام التي تعمل على مدار الساعة والأسبوع، وسيقوم المسؤولون عن خدمة العملاء بالرد على جميع استفساراتك بصدر رحب وبكل شفافية.

إذا قمت بملء نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين وتحديث بيانات جواز السفر الخاص بك من خلال منصة أبشر، وتحتاج إلى متابعة حالة الطلب والتحديث، فيمكنك التحقق من حالة طلبك من خلال المنصة أيضًا باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على منصة أبشر من خلال الضغط هنا.
  2. انقر على الثلاث نقاط لإظهار القائمة.
  3. قم بالتمرير لأسفل حتى ترى “Passport” ثم انقر فوق “مزيد من التفاصيل”.
  4. إذا رأيت تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر الجديد، فهذا يعني أنه تم تحديث معلومات جواز سفرك بنجاح، وفي حالة لم ترَ التاريخ، فهذا يعني أنه لم يتم تحديث المعلومات بعد.

أما في حالة التحقق من حالة تحديث معلومات المعالين فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على منصة أبشر من خلال الضغط هنا.
  2. انقر على “خدمات” ضمن “خدمات أعضاء العائلة”.
  3. حدد “خدمات التأشيرات”.
  4. اضغط على زر “التالي”.
  5. حدد الميعاد الذي تريد من حالة تحديث معلوماته عبر الإنترنت من خلال النقر على “مزيد من التفاصيل”.
  6. إذا رأيت تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر الجديد، فهذا يعني أنه تم تحديث معلومات جواز السفر بنجاح، وفي حالة لم ترَ التاريخ، فهذا يعني أنه لم يتم تحديث المعلومات بعد.

نماذج الجوازات

في حالة كنت تقوم بتحديث معلومات جواز السفر من خلال مديرية الجوازات في المملكة العربية السعودية، فإنك بحاجة إلى ملء نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين الذي توفره وزارة الداخلية بالمملكة. يتضمن النموذج بعض البيانات الشخصية التي يجب على المقيم كتابتها بشكل صحيح يدويًا. تتضمن هذه البيانات الموجودة في النموذج ما يلي:

  1. البيانات الشخصية للمقيم، وتشمل اسمه الأول واسم العائلة واسم الأب والجد ودولة وتاريخ الميلاد والجنسية.
  2. المعلومات التي يحتاج إلى تحديثها، إضافة إلى كتابة المعلومات القديمة أيضًا.
  3. اسم جهة العمل التي يعمل معها وبيانات صاحب العمل وعنوانه.
  4. بيانات الكفيل الخاص بالمقيم.
  5. رقم هاتف المقيم.
  6. كتابة إقرار بصحة جميع البيانات المذكورة في نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين لإثباتها.

كذلك في حالة كنت مقيمًا في المملكة العربية السعودية وتحتاج إلى تحديث معلومات جواز الخاص بك، فإنك لست بحاجة إلى دفع أي رسوم على الإطلاق. لذلك يمكنك إجراء التحديثات بشكل مجانٍ تمامًا، ولكن على الوثائق التي تقوم بتقديمها سارية وصحيحة.

اقرأ أيضًا: تصريح السفر الإلكتروني

ختامًا، نكون قد ذكرنا كل ما تحتاج إلى معرفته حول نموذج تحديث معلومات الجواز للمقيمين وكيفية تعبئته وتقديمه إلكترونيًّا أو من خلال المديرية العامة للجوازات بالخطوات.
إذا كان لديك أي استفسارات أخرى أو احتجت إلى خدماتنا، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

كتابة طلبك بصيغة احترافية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

كتابة طلبك بصيغة احترافية

wahtsapp