تسجيل دخول I مستخدم جديد

نموذج خطاب شكوى قوي

نموذج خطاب شكوى قوي

نكتب لنعبر، ونبتكر لنرتقي، وننشر لنحوز رضاكم، فكونوا معنا الآن مع هذا المعروض الحصري الذي يتحدث عن نموذج خطاب شكوى قوي، فهو وسائر ما ننشر يتميز بالنوعية الحصرية، ولتحصلوا على خدماتنا تواصلوا بنا على رقم الواتساب/ +96877217771

قراءنا الكرام: إليكم موضوع نموذج خطاب شكوى قوي.

نموذج خطاب شكوى قوي

يستخدم المواطن حق الشكوى للتعبير عن سخطه إزاء وضع معين، وهذا الوضع يكون فـُرضَ على المواطن فرضًا، ولولا أنه أجبر على الدفاع عن نفسه لم يكن تقدم بالشكوى أساسًا.
ولأن الوضع الطارئ قد يحدث لأي شخص في أي زمان ومكان، هذا يعني أن على المواطن تعلم طريقة كتابة نموذج خطاب شكوى قوي؛ من أجل إذا ما احتاج إليه في يومٍ ما يكون على أهبة الاستعداد لكتابته، ولا يحتاج لأحد يكتبه نيابة عنه.

ونحن هنا لأجل هذا الغرض قراءنا الكرام، فمتابعتكم تحفيز لنا على الاستمرار في سلم الرقي والتميز.

وتعتمد قوة خطاب الشكوى بالدرجة الأولى على مدى توافر عناصر الشكوى المطلوبة فيه، والعناصر مهما تنوع معروض الشكوى، ومهما تغير غرضه، تظل العناصر شيئًا لازمًا لا يكتمل هيكل نموذج خطاب شكوى قوي إلا به، والتي نعرضها في النقاط الآتية:

١. يبرز في هذه المجموعة عنصر تحديد بيانات المدعي والمدعَى عليه في نموذج خطاب شكوى قوي.

فهي تعد أبرز معلومة يجب أن يحويها الخطاب، إذ كيف ستعرف جهة الاختصاص البحث عن الحقيقة، ولأجل من؟ وكيف ستدرك جهة الاختصاص المدعى عليه من يمثل؟ ما هويته؟ وما علاقته بالمدعي أو المشتكي؟
بل كيف ستستطيع جهة الاختصاص الوصول إلى المدعي لتبليغه بتطورات القضية المذكورة في نموذج خطاب شكوى قوي؟ والأهم من ذاك هو كيف ستتمكن جهة الاختصاص من إحضار المدعى عليه، ومحاسبته إن لم تذكر معلومات واضحة عنه؟

ونظرًا لجميع ما سبق، يجب وبالضرورة على كاتب نموذج خطاب شكوى قوي أن يُدلي بمعلوماته المعبرة عنه، والتي تؤكد مسؤوليته عما يكتب، وتجعله مسؤولًا بشكل كامل أمام جهة الاختصاص عن صحة كل تفصيل يرد في موضوع الشكوى، وهو بعد أن يذكر بياناته السرية الخاصة به يكون قد أخرج الموضوع من مسار الودّ والتفاهم إلى منحى قانوني يعتمد الأدلة والإثباتات منهجًا له، وبدونها لا يمكنه محاسبة أي شخص، وإلا ستصبح المجتمعات محكومة بشريعة الغاب وهمجيتها.

مع العلم أن هذه البيانات تذكر في مستهل نموذج خطاب شكوى قوي من أجل تعريف جهة الاختصاص بطرفي الخلاف، وفي آخره تُذكر مدعمة بتوقيع المشتكي من أجل إثبات رسمية الطلب، وتحمل كاتبه المسؤولية الكاملة عنه، ليس لشيء سوى من أجل صيانة الحقوق والأموال والأعراض.

٢. التفصيل الدقيق للمشكلة المذكورة في نموذج خطاب شكوى قوي.

يجب أن يكون هو جوهر الموضوع، ومصب لاهتمام الكاتب، فكيف تعرض قضيتك، ومشكلتك؟ هذا ما سنجيب عليه في هذه الفقرة:

أ. التسلسل المنطقي المنتظم في عرض الشكوى هو أول ما يجب أن يضعه المشتكي في اعتباره، ونقصد بالتسلسل المنطقي أن يذكر السبب قبل النتيجة، ويُذكر التمهيد قبل الخاتمة، ويُذكر الشرط قبل الجزاء، وهكذا.

ب. المصداقية، والوضوح في العرض من أهم وأبرز خصائص نموذج خطاب شكوى قوي، حتى وإن كان كاتب الخطاب مشترك في جزئية من جزئيات المشكلة يجب عليه تحري الصدق، فنحن مسلمون، الصدق هويتنا وخلقنا الشهير، وقد وصانا الرسول الكريم بالتمسك بالصدق حتى في أحلك الظروف، حين أرشدنا إلى تحري الصدق وإن كان فيه الهلاك.
وذكر القرآن الكريم جزاء الصادقين في أكثر من موضع في كتابنا الكريم، يقول الله – عزّ وجلّ – : “ليجزي الله الصادقين بصدقهم….”.
فكن صادقًا حتى على نفسك، وكن شجاعًا واجعل الحقائق تظهر، وستأخذ نصيبك من حصة الحق مهما كانت سماؤك مليئة بالضباب، وأرضك معصوفة بالأعاصير، ثق بذلك.

جـ. بالدليل والبرهان والمستندات الإثباتية قوي كفة ميزانك، وساعد جهة الاختصاص على اتخاذ القرار الأسلم للجميع، وابعد عن نفسك تهمة الإدعاء الكاذب المشكوك فيه على الآخرين، فكلما كان المشتكي مدعمًا لشكواه بالأدلة كلما قويت فرصة الحصول على نموذج خطاب شكوى قوي.

د. وجه خطابك للجهة المختصة المعنية بالأمر، واترك العشوائية والتخبط في توزيع مهام جهات الدولة على هواك.
فحين تسلم القضية للجهة المختصة بالبت في القضايا من نوع قضية مشكلتك التي تقدمها في نموذج خطاب شكوى قوي تضمن اختصار طريق الوصول للحلول المناسبة، وأنت بذلك أيضًا لا تشغل سلطات الدولة عبثًا إن أنت أخطأت وأرسلت نموذج خطاب شكوى قوي للجهة الخطأ، وهذه النقطة يجب التنبيه عليها بشكل كبير جدًا.
ونحنُ لن نتوانى عبر مقالاتنا التي ننشرها في مواقعنا المنوعة عن توعيتك -قارءنا الكريم- بتخصصات الجهات الحكومية المتنوعة في بلدنا، ومن هذه الثقافة أنت تصنع قرارك، وتحدد أن نموذج خطاب شكوى قوي الذي تبنيته وكتبته أنت سوف تتسلمه الجهة الفلانية، وهذا ما يطلق عليه في لهجاتنا وأمثالنا الفصحى والعامية: اعط الخبز لخبازه.

هـ. لهجة عرض التفاصيل، وأسلوب الطرح يجب أن يكون على قدر من الخصوصية، بمعنى أن يكون متسمًا بالمرونة، والذوق والرقي في التعبير، ويجذب استعطاف جهة الاختصاص، ويضمن تجاوبها بشكل أو بآخر مع معاناة المشتكي في نموذج خطاب شكوى قوي.

٣. واجب الشكر والدعاء الذي من المستحب ذكره في الشكاوى على اختلاف أنواعها.

فمن أهم عناصر الشكوى الواجب توافرها في نموذج خطاب شكوى قوي هو واجب الشكر والدعاء، فكل جهة وإن كانت مكلفة بأداء المهمة التي في عاتقها، لكنها تبذل جهدًا من أجل خدمتك كمواطن، وبعض عبارات الشكر الصادرة منك لن تضرك، بل على العكس من ذلك تعكس هذه الخطوة ثقافة المشتكي الذي قام بكتابة نموذج خطاب شكوى قوي، ومقدار ذوقه، وأناقة أسلوبه.
وفقرة الشكر هذه – للتنويه – يستحسن ذكرها في مستهل الخطاب، وفي ختامه.

ولمزيد من طرق وأساليب صياغة الشكاوى باحترافية تصفحوا المقال التالي: صياغة خطاب شكوى

خطاب شكوى

تتعدد الجهات التي خولتها قيادة الدولة بتسلم قضايا الشكاوى المختلفة، وهذا يعتمد على نوعية الشكوى المذكورة في نموذج خطاب شكوى قوي.
وقد تكون الشكوى مدنية مقدمة من مواطن عادي يشتكي على مواطن آخر مثله، أو قد تكون شكوى صادرة من موظف على مديره المباشر في العمل، وغير ذلك من أنماط الشكوى المشابهة لها.
وسنورد لكم هنا نموذجًا قصيرًا عن شكوى مدنية، مثل شكوى موظف بزميله فتابعونا:

بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي المدير العام لشركة………………… الموقر.
طيّب الله أوقاتكم بكل خير وسعادة، وبعد:
الموضوع: شكوى ضد زميل في العمل.

سيدي المدير:
أنا الموظف لديكم، واسمي الرباعي………..، ورقمي الوظيفي في الشركة………….، ورقم هويتي الوطنية………، ورقم هاتفي المحمول………….، وأسكن حاليًا في ………

سيدي المدير:
يطيب لي بدايةً التقدم بمشاعر فخري واعتزازي بقيادتكم الفذّة للشركة، وتوجهكم الجاد نحو السير بعجلة التنمية والتطوير فيها على الدوام، وبشهادة الجميع نجدكم أكفأ قيادة تسلمت قيادة شركتنا منذ افتتاحها، فيكفي أن نذكر لكم من سجل منجزاتكم المشرّف: تمكنكم من انتشال الشركة من قاع الإفلاس الموحل التي أدخلتها فيها القيادة السابقة للشركة، لكنكم جئتم لشركتنا كالغوث في صميم الغرق، وكشربة ماء باردة في عز الصيف والحر.
منجزاتكم أكثر من أن تحصى، وليس المقام بمقام مناسب لذلك، لكنا في هذا الوقت لم نتمكن من كتابة نموذج خطاب شكوى قوي، ووضعه بين يديكم بدون أن نقدم بعض امتناننا إليكم، فليحفظكم الله ذخرًا لشركتنا، ولا حرمنا الله من حكمتكم الرائعة، ولا من روحكم المتوهجة إصرارًا، وعزيمة.

سيدي المدير:
إن موضوع نموذج خطاب شكوى قوي الذي وضعته بين يديكم يتلخص في أني أشتكي ضد زميلي بالعمل، واسمه……………. ورقم هاتفه………………. ، فهذا الزميل لا يرعى أصول الزمالة والأخوة، ويقف غريمًا لي بدلًا من أن يكون عضدًا لي، أشدد به أزري، ونتمكن من خلق أجواء خلاقة للعمل والإبداع.
عييت في حل مشكلتي معه، ولم أعرف مبررًا واضحًا لتصرفاته الهنجمية ضدي، والتي تتكرر باستمرار حتى صارت روتينًا يوميًا كم أكرهه، وأتمنى زواله.
وقد بذلت كذلك قصارى جهدي في محاولة امتصاص غضبه، والتمست له ألف عذر لتهوره وإهاناته المتكررة لي، وأنا أؤمل فيه أن يخجل من نفسه ذات يوم، ويعرف خطأه في حقي ويتوقف عنه دون جدوى.
فهو يفسر صمتي بأنه ضعف شخصية، وهوانًا وذلًا يتلذذ هو برؤيته في شخصيتي، وحان الآن أن انتفض من خنوعي له، وأسترد كرامتي المنهوبة عبر تقدمي إليكم بنموذج خطاب شكوى قوي، فسكوتي عنه أثر بشكل كبير على نفسيتي، وهذا ظهر انعكاسه واضحًا على مدى إنجازي في عملي.
وقد لاحظ الجميع ذلك، وضبط عليَّ رئيس قسمي جملة من نقاط التقصير التي أرتكبها لأول مرة مذ عملت هنا.

سيدي المدير:
إنني شخص شغوف محب لعملي، ولا أنوي التفريط فيه بسبب زميل ابتلاني الله بأذيته بكرة وعشيًا، لهذا فإن غرض نموذج خطاب شكوى قوي الذي بين راحتيكم يتمثل في المطالبة بضبط المشتكى عليه، واستجوابه، ومعرفة مبرر مقنع – إن وجد – لسلبيته القاتمة التي ينفث سمومها في وجهي كلما رآني!
كما أن مطلبي الآخر من هذه الشكوى يتلخص في طلب الموافقة على نقلي لقسم آخر من أجل تجديد طاقتي، وتغيير نفسيتي عقب التجربة السلبية التي جمعتني بهذا الزميل.
وفي ختام الشكوى شكري واعتزازي وامتناني أجدده لكم، وأبث معه أصدق الدعاء بأن يكون التوفيق حليفكم على الدوام.
وتقبلوا خالص الشكر والتحية.

مقدم الطلب/
رقمه الوظيفي/
رقم هويته الوطنية/
رقم هاتفه/
التوقيع/

نموذج شكوى

وقد يكون نموذج الشكوى المقدم مرتبط بجهة عسكرية، يتوجه بها أحد أفراد أي جهة عسكرية إلى جهة أعلى منه من أجل إنصافه ورفع الضرر عنه.
وسنورد هنا نموذجًا مقتضبًا يوضح طريقة كتابة نموذج خطاب شكوى قوي مرتبط بموضوع وجهة عسكرية معينة:

بسم الله الرحمن الرحيم.
سيدي سعادة وزير الداخلية……………….  المحترم
تحية عسكرية،،، وبعد:
الموضوع: نموذج شكوى عسكرية.

أنا النقيب……… ورقمي العسكري……….. وأعمل تحت قيادة اللواء…………..ورقم هاتفي…………وأقيم في وقت عطلتي في سكن أسرتي وعنوانه…………….

سيدي الوزير:
نفخر بقيادتكم الرصينة التي لا تألو جهدًا في تتبع أفراد الداخلية باختلاف رتبهم، وتنوع جهات عملهم، فأنت الأب الروحي لنا جميعًا الذي نلجأ إليه عند وقوع أي ظلم أو ضيم علينا.
ولهذا أشكر جهودكم، وأعتز لجميع ما تبذلونه من جهود جبارة في تأدية المهام التي على عاتقكم، ومن أجل الوطن والمواطن ندعو الله أن يبارك فيكم، ويقيكم كل سوء، ويجنبكم كل مكروه.

سيدي الوزير:
ملخص مشكلتي يتمحور حول رفض العقيد ركن…………….، المسؤول المباشر عني في اللواء رقم……… في منطقة…………….، الموافقة على طلب إجازة بدون راتب؛ نظرًا لحاجتي الماسة للسفر إلى والدتي التي تحتاجني لمرافقتها من أجل جلسة الإشعاع الكيماوي، فبابتلاءٍ من الله أصيبت والدتي بمرض الكانسر، ومقرر لها طبيًا أن تخضع لجلسات علاج كيماوي كل فترة ثلاثة أشهر.
والكادر القيادي في هذا اللواء على علم بظروفي، ويمنحوني إجازة مدتها ثلاثة أيام كل ثلاثة أشهر، لكن هذا القائد الجديد رفض طلبي بحجة احتياج اللواء لتواجدي، ومع محاولتي شرح الوضع الحرج لأمي، شرحته ممزوجًا بدمعي ولم يتحرك فيه أي ساكن!
فما فائدة القائد إن لم يستوعب أفراده، وينظر لظروفهم، ويراعي تقلب أحوالهم؟!

لذا سيدي الوزير، وكما عهدناك أبًا للجميع، أتقدم بشكواي إليكم؛ راغبًا في التوجيه المباشر لرئيسي في العمل بتفهم ظرفي، والسماح الفوري لي للسفر حتى لا تتأخر جلسة والدتي العلاجية وتتدهور حالتها.

ختامًا لكم من القلب ودّ صادق، وأمل جموح بأن ننصف على يدكم.
وتقبلوا مني فائق الشكر وعميق التقدير، وأجلّ التحايا وأزكاها.
مقدم الطلب/
رقمه العسكري/
رقم هاتفه/
التوقيع/

‏تقديم نموذج شكوى قوي

يتوجه المواطن بشكواه لجهات محددة حسب الوضع الذي يكون فيه، وبحسب نوع المشكلة المرتبطة بالشكوى، فمثلًا يمكنه التوجه نحو أقسام الشرطة لتقديم الشكوى إذا ما كانت مرتبطة باعتداء من طرف آخر عليه، وفي الحالات العادية يتم فيها التعدي اللفظي أم الجسدي على المشتكي داخل إطار مقر عمله، فحينها يستطيع التوجه لرئيسه هو والمشتكى عليه للفصل بينهما.
‏أما في حال كان موضوع الشكوى بدر من رئيس العمل ضد أحد موظفيه، يحق للموظف التقدم بشكواه إلى جهة عليا تتمكن من مخاطبة المشتكى عليه، وتختار الحكم المناسب بحقه.

إلى هنا نحط رحال الحرف والكلمة، ونمدّ أمنيات من القلب بأن تحظى خدماتنا برضاكم والقبول، ومع نموذج خطاب شكوى قوي، طرحناه لكم بمنتهى التميز، والابتكار نترك لكم قرار اختيار الخدمة المميزة عبر التواصل بنا على رقم الواتس الخاص بنا/ +96877217771

الوسوم

نكتب لك شكوى تعبر عنك
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك شكوى تعبر عنك

wahtsapp