تسجيل دخول I مستخدم جديد

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل

عقد العمل هو اتفاقية للتوظيف، ويعد وثيقة ضرورية للشركات في مجموعة متنوعة من الصناعات. يساعد عقد العمل الموظفين على فهم المعايير التي يُتوقع منهم الوفاء بها أثناء العمل في الشركة. كما يساعد أصحاب العمل على تقليل مخاطر مسؤولية التوظيف.

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن عقود العمل قبل صياغة نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل في أي مجال بشكل عام. في السطور التالية نغطي ماهية عقد العمل وسبب أهميته وكيفية كتابته، مع نماذج وأمثلة لعقود العمل.

إذا احتجت إلى خدماتنا في كتابة عقد العمل، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل

عقد العمل هو اتفاقية موقعة من قِبل الموظف وصاحب العمل، ويتضمن حقوق ومسؤوليات والتزامات كلا الطرفين خلال فترة العمل. يتضمن أي نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل عادة العناصر التالية:

  1. مدة العمل، إن وجدت
  2. الرواتب أو الأجور
  3. جدول العمل
  4. الفوائد
  5. السرية
  6. اتفاقية عدم المنافسة
  7. تعويضات الإقالة، إن وجدت
  8. تفاصيل إنهاء العقد

عادةً ما يتم توقيع عقود العمل من قِبل الطرفين بعد قبول عرض العمل وقبل اليوم الأول من عمل الموظف، أو خلال الأسابيع القليلة الأولى في الوظيفة.

يجب على جميع الموظفين بشكل عام التوقيع على اتفاقية توظيف. مع ذلك، قد تختلف البنود والشروط الواردة في اتفاقيتك بناءً على نوع الشركة ومجال العمل ونوع الموظفين. لذلك قبل الاطلاع على نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل سنتعرف على أكثر أنواع عقود العمل شيوعًا وفقًا لنوع الموظفين.

  1. عقد بدوام كامل: للموظفين الذين يستوفون متطلبات ساعات الدوام الكامل (عادةً 40 ساعة في الأسبوع)، ويتم توظيفهم على أساس دائم بدون تاريخ انتهاء محدد مسبقًا.
  2. دوام جزئي: للموظفين الذين يعملون أقل من 40 ساعة في الأسبوع (عادةً 25 إلى 35 ساعة في الأسبوع)، ويتم توظيفهم على أساس دائم بدون تاريخ انتهاء محدد مسبقًا.
  3. عقد محدد المدة: للموظفين الذين تم توظيفهم لفترة زمنية محددة بتاريخ انتهاء متفق عليه. يختلف هؤلاء الموظفون عن المتعاقدين المستقلين؛ لأنهم يعاملون كموظفين طوال مدة التوظيف فقط.

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل 2023

إن إنشاء عقد عمل لكل موظف جديد له مزايا للشركة والموظف على حد سواء، فيما يلي بعض المزايا الرئيسية لعقد العمل:

  1. عقود العمل هي وثائق ملزمة قانونًا يوافق عليها أصحاب العمل والموظفون؛ هذا يقلل من فرص قيام أحد الأطراف باتخاذ إجراءات قانونية في وقت لاحق.
  2. يتيح عقد العمل للموظفين معرفة ما هو متوقع منهم بالضبط وما هي الإجراءات التي سيتم اتخاذها إذا لم يمتثلوا لقوانين العقد.
  3. يساعد الموظفين على فهم نظام الرواتب وأجور العطلات وفهم عدد ساعات الإجازات وأجور العمل الإضافي التي يحصلون عليها مقدمًا.
  4. إذا كانت الشركة تتعامل مع معلومات سرية، فيمكن اختيار إضافة بند السرية الذي يحظر على الموظفين الكشف عن معلومات حساسة.

نقدم لك فيما يلي نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل وهو عقد موحد معترف به في وزارة العدل.

عقد عمل

تحريرًا في يوم ………….. ه الموافق ………….. م، تم الاتفاق بين كل من:

أولًا: شركة/ ………….. سجل تجاري رقم/ ………….. وعنوانها/ ………….. هاتف/ ………….. البريد الإلكتروني/ ………….. ويمثلها الموقع على هذا العقد/ ………….. بصفته/ ………….. ويشار لها بالطرف الأول في بنود العقد.

ثانيًا: الاسم/ ………….. الجنسية/ ………….. تاريخ الميلاد/ ………….. رقم بطاقة الهوية/ ………….. جواز سفر رقم/ ………….. الصادر بتاريخ ………….. من جهة/ ………….. العنوان/ ………….. الهاتف/ ………….. البريد الإلكتروني/ ………….. والذي يشار له بالطرف الثاني في بنود العقد.

بعد إقرار الطرف الأول والثاني بأهليتهما شرعًا وقانونًا لإبرام هذا العقد، فقد اتفقا على التالي:

المادة الأولى:

مدة عقد العمل/ ………….. شهرًا، وتبدأ من تاريخ عمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول، والتاريخ المقرر هو/ ……………

المادة الثانية:

يعد الطرف الثاني تحت الاختبار خلال مدة 3 أشهر من تاريخ الالتحاق الموافق ………….. لدى الطرف الأول.

المادة الثالثة:

يتم تجديد العقد تلقائيًّا بعد انتهائه كل مرة، ويتم التجديد بنفس بنود العقد وشروطه المذكورة في المادة الأولى والثانية في حالة لم يقم أحد الطرفين بإخطار الآخر بشكل خطي بعدم رغبته في التجديد. يجب أن يكون ذلك الإخطار قبل شهرين على الأقل من تاريخ تجديد العقد الحالي.

تم تحرير نسختين أصليتين من هذا العقد، وقد تسلّم كل طرف نسخة، والله الموفق والمستعان.

الطرف الأول/ …………..

التوقيع/ …………..

الطرف الثاني/ …………..

التوقيع/ …………..

نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل عربي انجليزي

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لإرشادك عند كتابة نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل في أي شركة.

  • عنوان عقد العمل

عليك أن تمنح عقد العمل الخاص بك عنوانًا حتى يفهم الشخص الذي يراجع المستند أو يوقعه أنه عقد عمل. على سبيل المثال، يمكنك تسمية المستند “اتفاقية التوظيف” أو “عقد العمل”.

  • تحديد الأطراف المتعاقدة

تنص اتفاقيات التوظيف عادةً على الأطراف التي تدخل في العقد. ضع في اعتبارك كتابة اسم نشاطك التجاري واسم الشخص الذي توظفه في نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل الذي توقعانه. على سبيل المثال، “اتفاقية التوظيف هذه بين شركة/ ………….. (صاحب العمل) و ………….. (الموظف).

  • قائمة الشروط والأحكام

يتم تحديد بعض الشروط والأحكام لعقود العمل من قِبل وزارة العمل. تتضمن هذه الشروط والأحكام أشياء مثل ساعات العمل وبنود نهاية الخدمة. كما تختلف البنود والشروط باختلاف السلطة القضائية، لذا من المهم مراجعة قوانين الوزارة فيما يتعلق بالتوظيف. أما الشروط والأحكام الأخرى التي تتجاوز قوانين العمل في نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل متروكة لك لتقررها. غالبًا ما تتضمن هذه البنود المكافآت وأي شروط أخرى.

  • تحديد مسؤوليات الوظيفة

يتم وضع موجز لمسؤوليات الوظيفة في نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل للتأكد من أن الموظف الجديد يعرف ما هو متوقع منه. إذا كنت ترغب في تقديم مخطط أكثر شمولًا للمسؤوليات، فيمكنك تعيين نسب مئوية لكل مسؤولية. على سبيل المثال، لنفترض أن اتفاقية العمل الخاصة بك بينك وبين أحد موظفي خدمة العملاء. يمكن أن تبدو النسب المئوية للمسؤوليات كما يلي:

  1. 70% الاستجابة لطلبات النزلاء وشكاويهم
  2. 20% تعاوم مع المديرين لتحسين تجربة العملاء
  3. 10% تنظيم أرضية البيع.
  •   تضمين تفاصيل التعويض

عليك التأكد من ذكر تفاصيل التعويض بوضوح في نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل الخاص بك. بهذه الطريقة، لن يكون هناك أي لبس فيما يتعلق بالراتب الأول أو الثاني للموظف الجديد. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار في جزء التعويض في العقد:

  1. كيف سيتم تعويض الموظف
  2. كيف يتم حساب أجر العمل الإضافي
  3. ما هي الإجازات المدفوعة وغير المدفوعة
  4. كيف سيتم الدفع للموظف
  5. هل هناك مكافآت سنوية

نموذج عقد عمل وزارة العمل لغير السعوديين جاهز للتحميل

إليك نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل يمكنك استخدامه لكتابة عقود العمول في أي شركة.

عقد عمل

عقد العمل هذا، المؤرخ في تاريخ/ ………….. م الموافق ………….. ه، يتم إبرامه بواسطة (اسم الشركة) و(اسم الموظف) حامل الجنسية/ ………….. بموجب جواز السفر الصادر برقم/ ………….. بتاريخ/ ………….. من/ ………….. . تشكل هذه الوثيقة اتفاقية توظيف بين هذه الأطراف، وتخضع لقوانين وزارة العمل السعودية.

بموجب هذا العقد، يوافق الطرفان على الشروط والأحكام التالية:

المادة الأولى (التعيين):

يوافق الموظف على القيام بالمسؤوليات والواجبات المنصوص عليها في هذا العقد والوصف الوظيفي. يوافق الموظف أيضًا على الامتثال لجميع سياسات وإجراءات الشركة.

المادة الثانية (المنصب):

يوافق الموظف على أداء جميع الواجبات المرتبطة بالمنصب والوظيفة الأساسية الخاصة به. قد تضيف شركة/ ………….. واجبات أخرى حسب الحاجة في نطاق منصب الموظف.

المادة الثالثة (الفوائد):

يقدم صاحب العمل المزايا التالية (اذكر المزايا، إن وُجدت). الحصول على هذه الفوائد يحدث (مباشرة/ بعد فترة الاختبار).

المادة الرابعة (الإجازات مدفوعة الأجر):

يُمنح (اسم الموظف) الإجازات التالية بعد فترة الاختبار، (مدة الإجازة)، (مدة الإجازات المرضية).

المادة الخامسة (إنهاء العقد):

يمكن إنهاء هذا العقد من قِبل أي من الطرفين لأي سبب من الأسباب بإخطار كتابي قبل انتهاء مدة العقد بشهرين على الأقل.

تم تحرير نسختين أصليتين من هذا العقد، وقد تسلّم كل طرف نسخة، والله الموفق والمستعان.

الشركة/ …………..

التوقيع/ …………..

الموظف/ …………..

التوقيع/ …………..

حمل نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل

لغير السعوديين نموذج عقد عمل وزارة العمل

يعد نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل ساري المفعول طالما أن الموظف يعمل في الشركة. عادةً لا توجد حاجة لإعادة كتابة عقود العمل كل عام في معظم الظروف. في حالة ترقية أحد الموظفين، فيمكن للشركة أن تفكر في تحديث وصف وظيفته وطلب التوقيع منه على النموذج المحدّث من العقد.

في حالة رفض أحد الموظفين التوقيع على عقد العمل، فإنه يفقد منصبه ويختار بذلك عدم العمل في الشركة. في بعض الحالات يمكن إعادة التفاوض على أجزاء معينة من اتفاقية العمل حتى يكون الطرفان على وفاق ويتم توقيع العقد. لذلك فإن عقد العمل هو وثيقة رسمية ملزمة قانونًا تتضمن شروطًا للعمل مفصلة يجب الاتفاق عليها من قِبل كل من الموظف وصاحب العمل.

هناك أكثر من نوع نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل لاستيعاب حالات التوظيف المختلفة للأفراد. تشمل بعض أنواع عقود العمل الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. عقود العمل الدائمة: للموظفين الذين يعملون لساعات منتظمة بدوام جزئي أو بدوام كامل، ويتقاضون راتبًا أو أجرًا بالساعة، وهي مستمرة حتى يتم إنهاؤها من قِبل صاحب العمل أو الموظف.
  2. عقود العمل المؤقتة أو المحددة المدة: للموظفين الذين يعملون بدوام جزئي أو بدوام كامل، ويتم تعيينهم لفترة زمنية محددة أو يعملون مؤقتًا بدون تاريخ انتهاء محدد، ولكن يُتوقع الإنهاء بموجب إشعار.
  3. عقد عمل تنفيذي: يحدد الالتزامات التعاقدية والتوقعات بين المدير التنفيذي الذي يحصل عادةً على تعويضات عالية، وصاحب العمل. عادةً ما يتم التفاوض عليها بين الطرفين ويمكن أن تنطوي على مساعدة قانونية.

وزارة العمل نموذج عقد عمل لغير السعوديين

فيما يلي نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل يمكنك استخدامه عند العمل مع أي شركة. كما يمكن إضافة أي بند يرغب به صاحب العمل أو الموظف للاتفاق عليه فيما بينهما.

عقد عمل

عقد العمل هذا، المؤرخ في تاريخ/ ………….. م الموافق ………….. ه، يتم إبرامه فيما بين:

أولًا: شركة ………….. وعنوانها/ ………….. رقم الهاتف/ ………….. البريد الإلكتروني/ ………….. يمثلها/ ………….. المفوض إليه تمثيل الشركة، ويشار إليه فيما بعد باسم صاحب العمل.

ثانيًا: الاسم/ ………….. الجنسية/ ………….. بموجب الإقامة رقم/ ………….. الصادرة بتاريخ/ ………….. من/ …………..  ويشار إليه فيما بعد باسم الموظف.

اتفق الطرفان على ما يلي:

التعيين:

الموظف/ ………….. يقبل بموجب هذا العقد، ويتم تعيينه كمسؤول عن ………….. لصاحب العمل.

المدة:

سيصبح هذا العقد ساريًا اعتبارًا من تاريخ/ ………….. ويستمر لفترة غير محددة حتى يتم إلغاؤها بموجب هذا القانون.

يعمل الموظف تحت فترة اختبار لمدة شهرين، ويمكن خلالها لصاحب العمل أن ينهي خدمات الموظف لأي سبب مقبول، سيكون هناك إنصاف إجرائي وموضوعي يستلزم منح الموظف فرصة لعرض قضيته ردًّا على الادعاءات التي أثيرت ضده من صاحب العمل.

واجبات الموظف:

جوهر واجبات الموظف تجاه صاحب العمل هو واجب الالتزام بكل ما هو قانوني وأداء العمل الموكل إليه وفقًا لنظام صاحب العمل والذي يقع ضمن قدرته المهنية.

لا يجوز اختلاس ممتلكات صاحب العمل، إضافة إلى أن المعلومات الموكلة إلى الموظف سرية، ويجب أن يلتزم بالقانون العام للسلوك الذي يحكم جميع العلاقات مع الموظفين والعملاء والمرضى.

صاحب العمل/ …………..

التوقيع/ …………..

الموظف/ …………..

التوقيع/ …………..

اقرأ أيضًا: نموذج طلب عمل في مدرسة خاصة | نموذج عقد عمل

ختامًا، يعد عقد العمل وثيقة تحفظ حقوق وواجبات كل من صاحب العمل والشركة والموظف. لذلك ينبغي قراءة جميع بنود نموذج عقد عمل لغير السعوديين وزارة العمل قبل التوقيع عليها.

إذا احتجت إلى خدماتنا في كتابة عقد العمل الذي تحتاجه، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الوسوم

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

نكتب لك خطابك الرسمي بصيغة فريدة

wahtsapp