تسجيل دخول I مستخدم جديد

أفضل نموذج مقابلة شخصية يحتوي على أهم الأسئلة الشائعة

نموذج مقابلة شخصية

إن كنت تقضي الكثير من وقتك بغرض الحصول على أقوى نموذج مقابلة شخصية بالوقت الراهن، يحتوي على الأسئلة الأكثر شيوعًا ويضم كافة البيانات المحددة، فلا داعي – عزيزي القارئ – للقيام بذلك البحث مجددًا، فيمكنك الآن استخدام أقوى النماذج بالفعل وأكثرهم تكامل، ومن خلاله تستطيع معرفة جميع الأسئلة التي يتم طرحها على الشخص المقبل على عقد مقابلة شخصية مع أحد ممثلي الشركات للحصول لشغل وظيفة شاغرة لديهم.

كما تستطيع التعرف على أبرز الإجابات الصحيحة التي يجب الإجابة بها على تلك الأسئلة كي تزيد الفرص بشغل الوظيفة، وعبر مقال اليوم نقدم لك ذلك النموذج، ولأي استفسار يرجى التواصل معنا على رقم واتس آب: +96877217771

كيف تكتب نموذج مقابلة شخصية؟

عند رؤية إحدى الوظائف الشاغرة أمامك، فمن المؤكد أنك تقوم بإعداد السيرة الذاتية الخاصة بك بشكل احترافي ومتكامل، بعد ذلك تقوم بإرسالها إلى تلك الشركة، ويقوم الكثير من الأشخاص الأخرين بنفس الخطوة أيضًا، لكن من المؤكد أن الشركة لن تقبل هذا الكم الهائل من الأشخاص، بل إن اختيارها ينحصر على أبرز السير الذاتية التي استقبلتها، وهنا يتم التواصل مع أصحاب تلك السير وتحديد موعد لعقد مقابلة شخصية معهم، وذلك لطرح بعض الأسئلة عليهم ومعرفتهم بشكل أكبر.

وبناءً على ذلك يتم تحديد إن كان الشخص مناسبًا للوظيفة أم لا، وهنا ستحتاج إلى استخدام نموذج مقابلة شخصية قوي يحتوي على أبرز الأسئلة كي تكون مطلعًا على الإجابات الصحيحة، لذلك قدمنا لك ذلك النموذج فيما يلي:

الحديث عن نفسك

في بداية نموذج مقابلة شخصية ستجد خانة تطلب منك الحديث عن نفسك، وهنا يجب أن تكون الإجابة واضحة ومختصرة، فستحتاج إلى ذكر الإنجازات التي كانت لك القدرة على تحقيقها والتي تمت بصلة للوظيفة التي تقدمت عليها، بالإضافة إلى عدد الوظائف التي شغلتها من قبل، وذلك بخلاف إدراج بعض البيانات الأخرى إن توافرت.

أسباب ترك الوظائف السابقة

من أهم الأسئلة التي ستجدها في النموذج، حيث يحتاج القائم على الوظيفة لمعرفة تلك الأسباب جيدًا، وبناءً عليها سيقوم بتقييمك، وهنا يجب استخدام إجابة إيجابية، مثل أنك لم تجد فرصة لتحقيق طموحاتك، وحاول بقدر المستطاع عدم ذكر رئيسك السابق أو مديرك بصورة سيئة أو سلبية مهما كان الأمر، فهذا ما يجعل القائم على الوظيفة يقيمك بشكل سلبي.

ما هي خبراتك والمهارات التي اكتسبتها من قبل؟

في هذا السؤال من نموذج مقابلة شخصية يحتاج القائم على الوظيفة لمعرفة كل ما لديك من مهارات وخبرات، وذلك كي يتمكن من فهم الأدوار التي يمكنك تقديمها عقب شغل الوظيفة وأيضًا الاستراتيجيات التي تعمل بها، وهنا ستحتاج للإجابة بشكل صحيح وذكر المهارات المتوافرة لديك بالفعل وأي خبرات تمكنت من اكتسابها عن طريق الوظائف السابقة لك، فبذلك تكون الإجابة صحيحة.

هل ترى أنك ناجح؟

من المؤكد أن هذا السؤال يتوافر داخل نموذج مقابلة شخصية لهدف ما، وهذا الهدف هو أن القائم على الوظيفة يريد معرفة قدر ثقتك بنفسك، ويجب عليك أن تمنحه الإجابة الصحيحة، فيجب أن تقول إنك بالفعل ناجح لكنك تتطلع لتحقيق نجاحات أخرى طوال الوقت، فذلك ما يجعل انطباعه عنك جيد بصورة هائلة للغاية.

اذكر معلوماتك عن الشركة

في ذلك الجزء من نموذج مقابلة شخصية فإن القائم على الوظيفة يريد معرفة إن كنت بالفعل تملك بيانات عديدة عن الشركة أن أنك قمت بإرسال السيرة الذاتية دون فهم الوظيفة وطبيعتها، وهنا ستجيب بجميع البيانات التي تعرفها عن الشركة، ويمكنك ذكر تاريخها بالكامل إن أمكن الأمر، فهذا ما يعزز منك بصورة كبيرة.

هل قمت بالتقديم على أي وظائف أخرى بجانب التقدم على تلك الوظيفة؟

في الواقع يعد هذا السؤال من أصعب أسئلة نموذج مقابلة شخصية والذي يحاول الكثير من الأشخاص التهرب منه، لكن كي تضمن الإجابة بشكل صحيح، فحاول بقدر الإمكان كتابة وظيفة واحدة أخرى دون كتابة العديد من الوظائف، فبذلك تكون إجابتك صحيحة ومناسبة لمن ستعقد معه المقابلة.

ما الذي دفعك للحصول على وظيفة لدينا؟

ضمن أسئلة نموذج مقابلة شخصية التي تحتاج إلى إجابة صحيحة وحكيمة، فحينما تذكر المال في بداية الأمر، فمن المؤكد أن الانطباع لن يكون جيدًا، بل يمكنك ذكر نجاحات الشركة بالوقت الراهن، وأنك أردت أن تكون ضمن فريق العمل المتواجد لديها، فهذا الأمر سيحقق لك جميع أهدافك وسيرضي طموحاتك بالكامل، فهنا تكون الإجابة نموذجية بالشكل المطلوب.

هل تجمعك صلة بأي فرد يعمل بالشركة؟

في هذا السؤال من أسئلة نموذج مقابلة شخصية يجب أن تتحلى بالصدق وتجيب عن هذا الأمر بشكل حقيقي، فإن كان لديك أحد الأقارب بالفعل، فقم بذكره لكن لا تشير أن العلاقة قوية به، وأنك قمت بالتقدم على الوظيفة بمفردك وبناءً على ما لديك من مهارات وخبرات فقط.

ما العائد لتلك الوظيفة؟

يتم طرح هذا السؤال في نموذج مقابلة شخصية بغرض معرفة ما يريد الفرد الوصول إليه من تلك الوظيفة، وإن أردت اجتياز هذا السؤال بنجاح، فلا تتحدث عن الأمور المالية بشكل مباشر، بل يمكن القول إن العمل داخل تلك الشركة وشغل وظيفة لديها من الأمور التي ستعزز منه وتجعله يتطور بشكر أكبر مما هو عليه.

نموذج مقابلة شخصية pdf

بعد معرفة نموذج الخاص بالمقابلة الشخصية من المؤكد أنك بحاجة لفهم الأسئلة بشكل أعمق ومعرفة الأساليب التي يجب اتباعها عند الإجابة، وأيضًا التحضيرات، فهذا الأمر يضمن لك الإجابة بشكل صحيح على النموذج بالكامل وكتابة إجابات نموذجية، بالإضافة إلى أنك حينما تكون مستعدًا جيدًا لذلك الأمر، فمن المؤكد أنك ستتعامل مع أي نوع من الأسئلة بسهولة، فربما يتم تغيير بعض الأسئلة وطرح أسئلة أخرى مفاجئة لك، حيث أنها لم تكن في حسبانك، ويحتاج هذا النوع من الأسئلة إلى الإجابة بشكل معين كي تتمكن من اجتيازها بالشكل المطلوب، فاتبع ما يلي:

  1. يجب أن تكون مستعدًّا جيدًا قبل الإجابة على نموذج المقابلة الشخصية.
  2. كما يجب أن تكون على دراية بجميع المعلومات الخاصة بالشركة كي تتمكن من الإجابة على الأسئلة من هذا النوع.
  3. حاول بقدر الإمكان أن تكون هادئًا بالشكل المطلوب، فذلك ما يضمن لك الإجابة على الأسئلة بالصورة الصحيحة.
  4. اطلع على السيرة الذاتية الخاصة بك جيدًا قبل الذهاب وعقد تلك الجلسة.
  5. إياك أن تقوم بالإجابة عن أي سؤال بشكل يختلف عن السيرة الذاتية الخاصة بك.
  6. عند الذهاب لعقد المقابلة، حاول بقدر المستطاع الوصول في الموعد المحدد دون التأخر عنه لأي سبب مهما كان.
  7. كن مبتسم طوال الجلسة واجلس دون أي توتر أو قلق.
  8. إن كانت لديك أسئلة تود طرحها فلا تخجل من ذلك، لكن لا تبالغ في قدر الأسئلة.

نموذج مقابلة شخصية word

إن كنت تبحث عن نموذج مقابلة شخصية بتلك الصيغة، فتأكد أن النموذج الذي عرضناه من قبل مناسب لهذا الأمر تمامًا وستجد منه تلك الصيغة بكل سهولة، لكن الأهم من ذلك – عزيزي القارئ – هو أن تكون مستعدًّا بقدر المستطاع على طرح إجاباتك قوية ونموذجية.

فكن متأكدًا أن هذه الأسئلة لا يتم طرحها بشكل عشوائي، بل أن هناك أسباب ومعلومات يريد القائم على تلك الوظيفة معرفتها، ومن المؤكد أنه لن يحقق ذلك إلا بواسطة الإجابات التي طرحتها، حيث إنها منحته الانطباع الذي يريد الوصول إليه وأيضًا جعلته على دراية بك، وبكل ما ستقدمه للوظيفة، لذلك اعتمد على الأساليب التالية:

  1. المؤكد أنك قمت بإدراج الكثير من المعلومات عنك في السيرة الذاتية، ويمكن القول أن نموذج مقابلة شخصية يثبت صحة تلك المعلومات، لذلك اجعلها واحدة.
  2. لا تبالغ في الإجابات، بل حاول أن تجعلها مختصرة وموجزة بالصورة التي تجعلها واضحة وأيضًا تحقق المطلوب.
  3. لا تجعل الإجابات الخاصة بك مبهمة ولا توضح أي شيء، بل حاول أن تجعلها نموذجية.
  4. قبل الإجابة عن أي سؤال حاول بقدر المستطاع فهمه جيدًا ومعرفة سبب تواجده داخل نموذج مقابلة شخصية المتوافر أمامك، فهذا ما يساعدك على تحديد الإجابة الأمثل.

نموذج تقييم مقابلة شخصية

من المؤكد أنه بعد تقديم الإجابات على نموذج المقابلة الشخصية الذي حصلت عليه، وعقد المقابلة مع الطرف المعني بتلك الوظيفة، فهناك تقييم يتم إعداده من قبل ذلك الطرف، حيث يقوم بتقييم الجلسة التي عقدها معك بالكامل ويحدد انطباعه عنك وعن كل ما قدمته من معلومات.

بالإضافة إلى أنه يقوم بعمل تقييم على السيرة الذاتية التي أرسلتها من البداية، ولا يقتصر الأمر على هذا النحو فقط، بل أنه يقوم أيضًا بتقييم نموذج الإجابات الخاصة بالنموذج، ومن المؤكد أنه بناءً على ذلك التقييم تتعرف إن كان قد تم قبولك بالوظيفة أم لا، وفي الغالب يشمل التقييم المعلومات التالية:

  1. يمنح القائم على الوظيفة انطباعه عن الشخص المتقدم وطريقة الحوار التي يستخدمها.
  2. كما يقيم مظهره أيضًا والأساليب التي يستخدمها في الرد على الأسئلة.
  3. يعرض الانطباعات السلبية التي أخذها عنه بالإضافة إلى الانطباعات الإيجابية.
  4. كما يذكر في هذا التقييم طبيعة شخصية الفرد الذي تقدم على الوظيفة.
  5. بالإضافة إلى عرض المهارات الخاصة به التي تفيد العمل وتجعله مناسب له.
  6. وأخيرًا يفيد إن كان هذا الشخص مناسب للوظيفة وسيحقق كل ما هو متعلق بها من أدوار أم لا.

النموذج:

تقييم مقابلة شخصية

اسم المتقدم/ ………… الجنسية/ …………..

الوظيفة التي تقدم لها/ ……………..

المؤهل التعليمي/ ……………..

تاريخ موعد المقابلة/ ……………

مظهر الشخص (ممتاز- جيد- متوسط)

شخصيته/ ……………..

المهارات الخاصة به/ ……………..

المهارات اللغوية/ ……………..

قدرته على الاستيعاب/ ……………..

الخبرات العملية المطلوبة للوظيفة/ ……………..

نموذج مقابلة شخصية pdf بالعربية

في الواقع تتوافر الكثير من نماذج المقابلة الشخصية بالآونة الأخيرة، فمنها من يكون باللغة العربية ومنها من يكون بالإنجليزية، ومن المؤكد أن الشخص يحتاج إلى واحدة منهم، ويحدد احتياجه بناءً على الوظيفة نفسها، فهناك وظائف تفرض نموذج باللغة الإنجليزية.

وهناك وظائف أخرى تتيح اللغة العربية، وإن كنت تريد نموذجًا باللغة العربية مناسب ويحتوي على أبرز الأسئلة الشائعة، فمما لا شك فيه أن النموذج الذي عرضناه سلفًا بالفقرات الماضية سيحقق لك هذا الغرض على أكمل وجه، وذلك لكونه متوافرًا بناءً على أبرز الأساليب التي تتبعها الشركات بشكل عام حينما تقوم بتوظيف أحدهم، لذلك يمكنك البدء باستخدامه.

في الختام تحدثنا عن نموذج مقابلة شخصية الأكثر شيوعًا الذي يمكنك الاعتماد عليه بشكل تام قبل عقد أي مقابلة شخصية لأي وظيفة، كما وفرنا لك النموذج PDF وأيضًا Word بالإضافة إلى أننا وفرنا لك النموذج الخاص بتقييم تلك المقابلة بالكامل، وعرضنا لك ذلك النموذج باللغة العربية، ففي حالة وجود استفسار آخر فيرجى مراسلتنا على رقم واتس آب: +96877217771

الوسوم

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية
شارك المقالة

أبحث في مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة
و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

أنضم الي قائمتنا البريدية و احصل علي مقالاتك المفضلة و تمتع بعروض و خدمات موقع و مدونة كتابة

وظيفتك المستقبلية تبدأ بسيرة ذاتية

wahtsapp