يبحث الكثير من الأشخاص عن هيئة الاعلام المرئي والمسموع داخل المملكة العربية السعودية، والسبب في البحث عنها وعن الوسائل التي تتوافر عليها من خلال شبكة الإنترنت، يكمن في رغبة الشخص بمعرفة كل ما يتعلق بتلك الهيئة، ويمكن القول هنا إن هذا الأمر مهم للغاية، حيث ينبغي على المواطن معرفة جميع أدوار الهيئة والخدمات القوية التي تقدمها بشكل إلكتروني للجميع، بالإضافة إلى المميزات المتعلقة بها وذلك بخلاف المعلومات الرئيسية عنها وعن المهام الخاصة بها والتي تعمل على تأديتها طوال الوقت، وعبر مقال اليوم نتناول الحديث عن كل ما يمت لها بصلة، ولأي استفسار يرجى التواصل معنا عن طريق رقم واتس آب: +96877217771.

هيئة الاعلام المرئي والمسموع

تم إنشاء هيئة الاعلام المرئي والمسموع بالعام 2012 ويمكن القول عنها أنها مؤسسة مستقلة من الجانب المالي والإداري أيضًا، لكن من الناحية النظامية فترتبط بوزير الإعلام داخل المملكة العربية السعودية، وتم إنشاء تلك الهيئة بغرض تحقيق العديد من الأهداف المختلفة، التي من أبرزها إمكانية تنظيم النشاط الخاص بالبث الإعلامي داخل المملكة، بالإضافة إلى العمل على تطويره طوال الوقت بأفضل صورة ممكنة وبأحدث الوسائل، وذلك بخلاف مراقبة المحتوى الذي يتم تقديمه من خلاله، وتدار تلك الهيئة من قبل مجلس الإدارة الخاص بها الذي يترأسه السيد وزير الإعلام داخل البلاد.

ووضعت تلك الهيئة عدة مهام رئيسية بالغة الأهمية، حيث تسعى طوال الوقت نحو تحقيقها، وتم تحديد استراتيجية معينة ورؤية خاصة، وتتلخص تلك المهام بالنحو التالي:

إدارة التراخيص

ضمن الأدوار المهمة التي يتم تقديمها من جانب هيئة الاعلام المرئي والمسموع داخل المملكة العربية السعودية، هي إدارة جميع التراخيص التي تتعلق بشأن إنشاء المحتوى الإعلامي وإمكانية بثه وإصداره للجميع أيضًا، حيث يجب أن يتوافق هذا المحتوى مع الشروط المحددة كي يتم منح الترخيص للقائم عليه في أقرب وقت.

رسوم التراخيص

كما تعمل هيئة الاعلام المرئي والمسموع داخل المملكة العربية السعودية على اقتراح التكاليف المالية والرسوم الخاصة بجميع أنواع هذا المحتوى، بالإضافة إلى أنها تعمل على طرح اقتراحات تتعلق بشأن تعديلها، وتقوم بدور آخر مهم للغاية، ألا وهو رفع تلك الاقتراحات لجميع الجهات المختصة، وذلك الأمر يتم بغرض اعتمادها وتأكيدها.

أمور البث

يمكن القول أن تلك المهمة تعد من أهم وأبرز المهام التي يتم القيام بها من جانب هيئة الاعلام المرئي والمسموع، ألا وهي التواصل مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ثم الاتفاق معها في كل ما يخص الطيف الترددي التابع للبث، وذلك بحسب النظام المتبع والمحدد من جانب نظام الاتصالات، وذلك ما تقوم به الهيئة أيضًا في الأمور التي تخص المواصفات الفنية لجميع الأجهزة.

مراقبة المحتوى

مما لا شك فيه أن تلك المهمة من أفضل مهام هيئة الاعلام المرئي والمسموع، حيث تحرص الهيئة على مراقبة ومتابعة جميع أنواع المحتوى، وذلك بغرض التأكد من أنها تخضع للنظام المحدد ولا تخالف الشروط والأحكام الخاصة بها.

الشكاوي

في الواقع تعتبر هذه المهمة من أهم مهام هيئة الاعلام المرئي والمسموع والتي تسهل على الجميع التخلص من كافة المشكلات المتوافرة لديهم، فإن كان لدى صانع المحتوى أي مشكلة، فيمكن له التواصل مع الهيئة عن طريق الوسائل المتوافرة، ثم عرض الشكاوي الخاصة به، وستعمل الهيئة على متابعة الشكوى بالكامل وإجراء تحقيق فيها حتى يتم الوصول إلى حلول فعالة.

دعم البحوث

ضمن المميزات المهمة والمهام القوية التي يتم القيام بها من قبل هيئة الاعلام المرئي والمسموع، حيث إنها تعمل على دعم كافة الدراسات وأيضًا بالبحوث بالكامل، كما تقوم بتنظيم جميع الندوات التي لها صلة بالمحتوى.

تسوية المنازعات

من مهام هيئة الاعلام المرئي والمسموع أنها تعمل على وضع آلية قوية يتم من خلالها فض النزاعات وحل المشكلات بين أصحاب وصناع المحتوى بالوقت الراهن وأيضًا بين الهيئة نفسها، وذلك ما يتم من خلال اتباع النظام المحدد الخاص بذلك الأمر.

هيئة الاعلام المرئي والمسموع السعودية

في الواقع حققت هيئة العلام المرئي والمسموع داخل المملكة العربية السعودية نجاحات كبيرة بالآونة الأخيرة، وذلك الأمر لأنها تقوم بالعديد من المهام والأدوار المختلفة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تسهيل الكثير من الأمور للجميع، ومن ضمن ما سهلته وكان له صدد كبير، هو طرح العديد من الخدمات الإلكترونية عبر الموقع الرسمي لها، حيث بلغ عدد تلك الخدمات إلى 89 خدمة بالوقت الراهن، والميزة الأهم أن تلك الخدمات في تزايد مستمر، مما يجعل الشخص يحصل على كل ما يريده ويحتاج إليه بسهولة تامة، فقط كل ما يحتاج له هو الدخول للموقع الرسمي وتحديد نوع الخدمة التي يرغب بها، ثم النقر على خيار ابدأ الخدمة، ومن أهم الخدمات التي وفرتها الهيئة فهي:-

  1. يمكنك الحصول على خدمة إصدار خطاب تأييد العمالة، وذلك في حالة إن كنت تعمل في أي نشاط من الأنشطة الإعلامية المتوافرة.
  2. أما إن كنت تريد عمل ستوديو خاص بك لإنتاج المحتوى المرئي والمسموع، فيمكنك إصدار ترخيص لذلك من خلال الدخول إلى قسم الخدمات الإلكترونية بالموقع.
  3. ذلك بخلاف خدمة إصدار التراخيص الخاصة بتوزيع الأفلام السينمائية أو استيرادها، وذلك ما ينطبق أيضًا على البرامج والأعمال التلفزيونية بشكل عام.
  4. كما يمكن الحصول على ترخيص لعمل محطة بث أرضية، وذلك عن طريق الدخول للموقع الرسمي والاستفادة بتلك الخدمة.
  5. أما إن كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي وتريد الحصول على ترخيص رسمي لمزاولة ذلك، فيمكنك الدخول للموقع والنقر على خدمة ترخيص نشاط التصوير الفوتوغرافي.
  6. كما يمكن استخراج ترخيص من الموقع لعمل وكالة أنباء إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.
  7. في حالة إن كانت الرخصة الإعلامية الخاصة بالفرد قد انتهت، فيمكنه القيام بتجديدها عن طريق الموقع الرسمي.

هيئة الاعلام المرئي والمسموع تويتر

أما إن كنت تريد متابعة هيئة الاعلام المرئي والمسموع لمعرفة أحدث المستجدات والخدمات الحديثة التي تم طرحها من قبل الهيئة، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمحتوى المرئي والمحتوى المسموع، فيمكنك متابعة الحساب الرسمي للهيئة على منصة تويتر التي تعد من أقوى وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، حيث يمكنك الدخول لتلك المنصة والبحث عن الحساب الرسمي للهيئة، بعد ذلك تجد ذلك الحساب ويمكنك البدء بمتابعته لمعرفة كل ما هو جديد، والمميز في الأمر هو أنك ستكون على دراية بكل ما يتعلق بالمحتوى المرئي وبأدوار الهيئة أيضًا، وذلك لأنه يتم النشر عبر هذا الحساب بشكل دوري.

وظائف هيئة الاعلام المرئي والمسموع

من مميزات الهيئة الكبيرة وأيضًا من الأدوار المهمة التي تقوم بها، هي أنها توفر خدمات التوظيف من خلال الموقع الرسمي الخاص بها، حيث كل ما يحتاج إليه الفرد بالوقت الراهن، هو الدخول لذلك الموقع ثم البحث عن الوظائف الحكومية المتوافرة، ويتعرف بعد ذلك على جميع الأوراق المطلوبة والشروط المحددة لتلك الوظيفة بالإضافة إلى الراتب وكل ما يتعلق بها، وكي تتمكن من تحقيق هذا الأمر فيجب عليك معرفة طريقة الاستعلام عن تلك الوظائف والوصول إليها، حيث تم تحديد طريقة معينة يمكن للجميع الاعتماد عليها نظير الوصول للوظائف الشاغرة بسهولة ويسر، وإن كنت تريد تلك الطرق فحرصنا على تقديمها لك من خلال السطور التالية:

  1. التوجه للموقع الرسمي الخاصة بالهيئة.
  2. قم بالنقر على خانة البحث التي ستجدها متوافرة بالموقع، وستحتاج بعد ذلك لكتابة المسمى الوظيفي الخاص بالوظيفة التي تبحث عنها وتريد الوصول إليها.
  3. بعد ذلك قم بالنقر على خيار البحث وانتظر حتى تظهر النتائج.
  4. ستظهر لك النتائج التي تضم الكثير من الوظائف، وعلى رأسها وظائف تتوافق مع المسمى الذي قمت بكتابته، بالإضافة إلى وظائف أخرى مشابهة.
  5. قم بالنقر على الوظيفة التي حظت بإعجابك والتي تريد شغلها بالوقت الراهن.
  6. بعد ذلك ستحتاج للقيام بالتسجيل على تلك الوظيفة، وهذا الأمر بغرض معرفة كافة المعلومات المتعلقة بها.
  7. إن كنت تريد تلك الوظيفة بالفعل، فيمكنك النقر على خيار التقديم المتوافر.
  8. بعد ذلك ستحتاج لتسجيل الدخول من خلال الحساب الخاص بك أو إنشاء حساب جديد بغرض التقديم عليها ومتابعة أحدث المستجدات.

سلم رواتب هيئة الاعلام المرئي والمسموع

يتساءل الكثير من الأشخاص عن سلم الرواتب الذي تم الإعلان عنه من جانب هيئة الاعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية، وإن كنت تتساءل عن هذا السلم، فيمكن القول أنه نظام قد تم تحديده من جانب الحكومة، ومؤخرًا أكدت الحكومة أنه لم يتغير، ويمكن القول عنه أنه عبارة عن ترتيب الراتب، فمن خلاله تتعرف على المرتبة الخاصة بالموظف والمقابل المالي الخاص به داخل هذا السلم، بالإضافة إلى المعاشات وجميع المستحقات المالية، وتم عمل هذا السلم وتحديده عن طريق إنشاء تطبيق من جانب الهيئة، فمن خلاله يمكن الدخول لمعرفة السلم بالكامل وجميع المستحقات المالية الخاصة بكل وظيفة، ويمكن من خلال التطبيق معرفة السلم الوظيفي الخاص بالخدمة المدنية والذي يأتي كما يلي:

  1. في البداية ستجد سلم رواتب لجميع المستخدمين وكل ما يتعلق بهم من حيث الأمور المالية.
  2. كما ستجد السلم الخاص برواتب المعلمين داخل البلاد وأيضًا المعلمات.
  3. تجد أيضًا سلم الرواتب الخاص بهيئة الإعلام المرئي والمسموع.
  4. بالإضافة إلى توافر السلم الوظيفي الخاص بجميع الوظائف الصحية المتوافرة داخل المملكة العربية السعودية.

هيئة الاعلام المرئي والمسموع تدريب تعاوني

أعلنت الهيئة عن برنامج التدريب التعاوني الخاص بها، وذلك بغرض دعم مواهب الشباب وتدريبهم بشكل صحيح واحترافي، وتم استهداف طلاب الجامعات بهذا التدريب، بغرض العمل على تطويرهم بشكل أفضل وزيادة المهارات لديهم، بالإضافة إلى تنمية جميع المواهب المتوافرة لديهم، وذلك من خلال تواجدهم داخل مشاريع قوية وانخراطهم بسوق العمل، وذلك ما يجعل الفرد يكتسب العديد من الخبرات والمهارات اللازمة، وتم تحديد بعض الشروط بغرض التسجيل في هذا التي تأتي فيما يلي:

  1. يجب على الطالب المتقدم للتدريب أن يكون في مرحلة البكالوريوس في الجامعات، بالإضافة إلى أن يكون مقيدًا ضمن الجامعات التي تم تحديدها من قبل الهيئة.
  2. كما ينبغي على المتقدم في هذا التدريب أن يكون حامل للجنسية السعودية، وذلك الأمر ينطبق على الفتيات أيضًا.
  3. بالإضافة إلى توفير جميع المعلومات اللازمة وعمل سيرة ذاتية.
  4. يجب كتابة رقم الهوية الوطنية بالإضافة إلى اسم الجامعة التي يدرس بها المتقدم.
  5. بالإضافة إلى كتابة التخصص الخاص بها في الجامعة.
  6. يجب أيضًا ذكر مستوى الشخص في اللغة الإنجليزية على وجه التحديد.

اقرأ أيضًا: إلى المهتمين بعمل محتوى تيك توك

في الختام تحدثنا عن هيئة الاعلام المرئي والمسموع بالمملكة العربية السعودية وقدمنا الوظائف المتوافرة بها، بالإضافة إلى سلم الرواتب الخاص بها، كما عرضنا التدريب التعاوني الذي تم طرحه من جانبها، فإن كنت تريد الاستفسار عن أي شيء له صلة بهذا الموضوع، فيمكنك مراسلتنا من خلال رقم واتس آب: +96877217771.