تعد السيرة الذاتية من أهم المستندات التي يتم الاستعانة بها عند التقديم على وظيفة، وذلك لأنها تتضمن كافة المعلومات عن المتقدم للوظيفة وما يتميز به من مهارات وخبرات، لذا نجد وزارة العمل تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية للتوظيف لمساعدة الشركات والباحثين عن عمل في توفير البيانات المختلفة بدون تعقيد.

كما تقدم وزارة العمل السيرة الذاتية وطريقة تنفيذها بخطوات بسيطة للغاية لكي تسهل على الباحث كتابة السيرة الذاتية الخاصة به، وذلك من خلال توفير العديد من السيرة الذاتية ليقوم فقط بكتابة بياناته وخبراته والمؤهلات الحاصل عليها.

وللمزيد من المعلومات المتعلقة بوزارة العمل يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب الخاص بنا وهو +96877217771

وزارة العمل السيرة الذاتية

تتيح وزارة العمل السيرة الذاتية للجهات الخاصة والحكومية وجميع المؤسسات الذي ترغب في توظيف الكفاءات السعودية وتمكنهم من استرجاع السيرة الذاتية للباحثين عن العمل من المواطنين في المملكة العربية السعودية؛ حيث تساعد هذه الخدمة في الربط بين الأشخاص الذي تبحث عن عمل وبين الشركات التي ترغب في توظيف كفاءات سعودية للتسهيل على الطرفين وتيسير عملية التوظيف.

وهناك بعض الشروط التي تفرضها الوزارة على الأشخاص المستفيدين من هذه الخدمة، وتتمثل في الآتي:

  • أن يكون مستخدم الخدمة سعودي الجنسية.
  • يكون لدية صلاحية على الخدمة.
  • أن يتم الاستعلام عن شركة أو مؤسسة مسجلة في أنظمة الوزارة.

نموذج السيرة الذاتية وزارة العمل

يعد نموذج وزارة العمل السيرة الذاتية أول خطوة من خطوات الالتحاق بأي وظيفة في جميع المؤسسات الحكومية والخاصة، ويتميز نموذج وزارة العمل السيرة الذاتية من أفضل النماذج الذي يمكنك تقديمها إلى المؤسسة التي ترغب في العمل بها.

وذلك لأن الوزارة تحرص على تقديم سيرة ذاتية مناسبة لكل وظيفة لكي تساعد المتقدم على إبراز أهم النقاط والمميزات التي تحتاج إليها كل وظيفة، حيث إن مهنة المحاسب تختلف عن مهنة الطبيب تختلف عن مهنة المسوق الإلكتروني؛ لذا يجب عليك اختيار سيرة ذاتية مناسبة لمهنتك، ولتقديم نموذج سيرة ذاتية مُتقنة وصحيحة يمكنك اتباع نموذج وزارة العمل السيرة الذاتية كالآتي:

البيانات الشخصية:

  1.  الاسم: …………….
  2.  الجنسية: …………….
  3. تاريخ الميلاد: …………….
  4. مكان الإقامة: …………….
  5. الحالة الاجتماعية: …………….
  6. البريد الإلكتروني: …………….
  7. رقم الجوال: …………….

سبب التقدم إلى الوظيفة:

هنا يتم توضيح الأسباب التي دفعتك إلى التقديم في هذه الوظيفة بإيجاز مع ضرورة عرض مهاراتك الشخصية والمهارات والخبرات التي تجعل صاحب السيرة الذاتية هو الأجدر بالحصول على هذه الوظيفة، كما يجب عليك أن تكون صادق في المعلومات التي تقدمها في السيرة الذاتية الخاصة بك.

كما يجب عليك أيضًا عدم المبالغة في مدح ذاتك؛ لأن ذلك قد يشعر مسؤول التوظيف بالملل مما يدفعه لعدم استكمال قراءة السيرة الذاتية مما يقلل فرصتك في الحصول على الوظيفة.

المؤهلات العلمية

هنا يلزم توضيح جميع المؤهلات العلمية التي حصلت عليها كالآتي:

  1.  تم الحصول على درجة البكالوريوس في ……. كلية ……… جامعة ……. بتقدير …….. عام ………..
  2. تم الحصول على درجة الدكتوراه في تخصص ……….. من جامعة ………… بتقدير ………. عام ………….
  3.  تم الحصول على شهادة ………….. في تخصص …………… من جامعة ………….

ما تم ذكره في السطور السابقة هو مثال توضيحي فقط، وعند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك يمكنك كتابة المؤهلات التي حصلت عليها فعليًّا.

خبرات العمل

  1. تم العمل في مؤسسة …………. قسم …………. في وظيفة …………… في الفترة من ……….. وحتى …………..، وكنت أقوم بالمهام الوظيفة الآتية ………………….
  2. تم الالتحاق بوظيفة ……………. في شركة …………….. وذلك في عام ………………… حتى عام ………………. وتمثلت مهامي الوظيفية حول ……………..

المهارات

يتم توضيح المهارات التي يتميز بها صاحب السيرة الذاتية بشفافية مع ضرورة إرفاق صورة من الشهادات المهنية التي حصل عليها الباحث عن عمل لزيادة مصداقية السيرة الذاتية الخاصة به وتسهيل قبوله في الوظيفة.

الاهتمامات

يعد هذا البند من أهم البنود التي تتواجد في وزارة العمل السيرة الذاتية، وذلك لمعرفة اهتمامات وهوايات الشخص المتقدم للوظيفة، وهل هذه الاهتمامات تكون في صالح مجال العمل أم لا.

السيرة الذاتية وزارة العمل

تقدم وزارة العمل العديد من خدمات التوظيف الإلكترونية المتنوعة وأهمها وزارة العمل السيرة الذاتية، وذلك لأنها تهدف إلى الربط بين الشركات والباحثين عن الوظائف وذلك من خلال توفير العديد من البيانات المختلفة في فترة قصيرة ودون بذل جهد؛ حيث إن لهذه الخدمة دورًا كبيرًا في مساعدة الباحث عن وظيفة في تكوين سيرة ذاتية متميزة.

حيث تقدم وزارة العمل السيرة الذاتية جاهزة للتعبئة ما على الباحث فقط سوى إدخال البيانات الشخصية والمهارات والخبرات وغيرها من البيانات اللازم تواجدها في السيرة الذاتية، كما تتيح لك إمكانية التعديل على نموذج السيرة الذاتية بالشكل الذي ترغب به حتى تتناسب مع طبيعة الوظيفة التي ترغب في الالتحاق بها، وللحصول على السيرة الذاتية اتبع الخطوات الآتية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل السيرة الذاتية.
  2.  انقر على الخدمات الإلكترونية.
  3. قم باختيار أيقونة خدمات الباحثين عن عمل.
  4.  ثم قم بالضغط على أيقونة إضافة ثم تحديث السيرة الذاتية.

وزارة العمل السيرة الذاتية تعد أفضل خدمة لتيسير عملية التوظيف لذلك إذا كنت ترغب في التقديم على وظيفة في أي قطاع حكومي أو خاص يمكنك الاستعانة بنموذج السيرة الذاتية التي تقدمه وزارة العمل لزيادة فرصتك في القبول بالوظيفة.

نموذج السيرة الذاتية

يتساءل الكثير من الأشخاص وخاصة الباحثين عن وظائف عن طريقة كتابة السيرة الذاتية بصورة لائقة، وذلك لكثرة نماذج السيرة الذاتية المتواجدة على الإنترنت.

والتي قد تسبب للفرد التشويش عند كتابة سيرته الذاتية، وتجعله غير قادر على اختيار النموذج الأفضل والأنسب للوظيفة الذي يرغب في الالتحاق بها.

لذا حرصنا على أن نقدم لكم وزارة العمل السيرة الذاتية الذي تعد من أفضل نماذج كتابة السيرة الذاتية بصورة مبسطة ومتقنة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

كتابة بياناتك الشخصية

في الجزء العلوي من وزارة العمل السيرة الذاتية يتم كتابة اسم المتقدم للحصول على الوظيفة والعنوان الخاص به ورقم الهاتف بالترتيب، وذلك لكي يسهل على مسؤول التوظيف عملية التواصل معه في حالة قبوله في الوظيفة لذا تجنب إهمال هذا الجزء.

استخدام تحية رسمية

ابدأ بالتحية الرسمية ومن الأفضل أن تقوم بالبحث عن اسم مسؤول التوظيف لتكتب اسمه في التحية ليظهر الخطاب بشكل شخصي أكثر وتجعل المسؤول يشعر بأنك شخص مقرب منه ويتعامل مع نموذج السيرة الذاتية الخاصة بك باهتمام أكثر.

كتابة مقدمة قوية

من أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند كتابة نموذج وزارة العمل السيرة الذاتية هي كتابة مقدمة قوية تحتوي على جمل تجذب القارئ وتجعله يرغب في استكمال قراءة سيرتك الذاتية.

ومن الأفضل أن تضم السطور الأولى في نموذج وزارة العمل السيرة الذاتية على بعض التفاصيل مثل الاسم والوظيفة التي لها، بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بإقناع المسؤول بمميزاته ومهاراته مع إضافة سنوات الخبرة التي اكتسبتها في هذا المجال، ولتعزيز فرصة قبولك في الوظيفة، ويمكنك اختيار ثلاث مهارات رائعة تتميز بها وقم بمناقشتها في جزء من نموذج وزارة العمل السيرة الذاتية التي تقوم بكتابته.

تسليط الضوء على صفاتك الأكثر إثارة للإعجاب

يجب أن يحتوي الجزء الرئيسي من نموذج طلب الوظيفة الخاص بك على ثلاث فقرات توضح من خلالها المهارات الرئيسية التي تتميز بها وتقوم بمناقشتها مع إضافة بعض الأمثلة والإحصائيات لتقنع مسؤول التوظيف بجودة عملك، وأنك الأجدر بالحصول على هذه الوظيفة.

كتابة الخاتمة

في نهاية السيرة الذاتية يتم شكر القارئ على وقته ومجهوده في قراءة طلبك ثم قم بالإضافة بعض التفاصيل الخاصة بك والتي تتمثل في البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف حتى يتمكن من متابعة الإجراءات معك، واحرص على استخدام تحية احترافية مثل خالص التمنيات بالتوفيق والتقدم لإنهاء طلب الوظيفة بطريقة احترافية ومنسقة.

وزارة العمل

وزارة العمل هي الوزارة المسؤولة عن الإشراف على شؤون العمل والعمال وتنظيمها في الوزارات والمصالح الحكومية العامة والخاصة، وذلك في نطاق سياسة المملكة العربية السعودية في رسم السياسة العامة لشؤون العمال تبعًا لما تنص عليه مبادئ الدين الإسلامي والعدالة الاجتماعية.

أهداف وزارة العمل 

تهدف الوزارة إلى توفير فرص عمل مستقرة ومجزية لكافة المواطنين من أجل تحسين مستويات المعيشة، كما تحرص أيضًا على تهيئة ظروف مناسبة للعمل لزيادة الإنتاج وتقوية العلاقات الإنسانية بين فريق العمل.

كما تعمل الوزارة على دراسة الموضوعات والمشكلات العمالية وذلك في إطار خطط ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى وضع الخطط ورسم السياسات الخاصة بتوظيف السعوديين، كما تقوم بالإشراف على استقدام ونقل خدمات واستخدام القوى العاملة ما يلزم لها من تراخيص بالعمل لدى منشآت القطاع الخاص، كما تقوم أيضًا بإصدار التراخيص المتعلقة بمكاتب الاستقدام الأهلية.

كما تحرص الوزارة أيضًا على مراقبة تطبيق نظام العمل وإرشاد أصحاب العمل إلى مستلزمات نصوصه بحسب ما ينص عليه قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

بحث واقتراح الوسائل التي تؤدي إلى تنسيق توزيع الخدمات الاجتماعية للعمال والإشراف على تنفيذها بالإضافة إلى نشر وإعداد وسائلها والأنظمة والخدمات والقرارات المنفذة لها.

تحرص الوزارة أيضًا على متابعة عملية تنفيذه المشروعات والبرامج التي تتصل بشئون العمل من أجل رغبتها في تحقيق الأهداف المشتركة في هذا السبيل ويتم ذلك بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة مع مراعات الصلاحيات والاختصاصات.

إعداد البحوث الإحصائية العمالية بالاتفاق مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات وتنفيذها بالإضافة إلى نشر نتائجها كما تقوم بتقويم الخطط والمشروعات التي تم تنفيذها وإعداد كافة البيانات والتقارير المتعلقة بها.

ومن أهم ما تقوم به الوزارة هو بحث وسائل تنظيم العلاقات مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية العربية والدولية من أجل تبادل الخبرة والمعلومات والخبراء حيث يتم إرسال البعثات واتخاذ إجراءات عقد الاتفاقات لتحقيق هذا الغرض.

وذلك لأن الوزارة تسعى جاهدة إلى تطوير نظام العمل السعودي وجعله مواكباً للتطورات والتغيرات من حوله، وكل هذا ضمن خطة المملكة العربية السعودية رسم السياسة العامة لشئون العامة لشئون العمال.

اقرأ أيضًا: لعمل سيرة ذاتية انجليزي احترافية نعرض لكم أهم 5 مواضيع

في الختام، نكون قد عرضنا لكم وزارة العمل السيرة الذاتية ووضحنا لكم ما يميز هذه السيرة الذاتية عن غيرها من الكثير من نماذج السيرة الذاتية المتواجدة على الإنترنت.

حيث تتميز السيرة الذاتية المقدمة من وزارة العمل بالدقة والشفافية كما أنها تساعدك في تقديم سيرة متقنة وصحيحة لتسهيل قبولك بالوظيفة التي ترغب بها.

حيث تمكنك هذه السيرة من استعراض مهاراتك وخبراتك وإبرازها للمسؤول من خلال السيرة لكي تزيد إقناعه بك ويقوم بتوظيفك.

وللمزيد من المعلومات المتعلقة بنموذج السيرة الذاتية من وزارة العمل يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس آب الخاص بنا وهو +96877217771