تتميز المملكة العربية السعودية بأنها رائدة في مجالات كثيرة ولا سيما المجالات الإنسانية، ويُعد أمر كتابة معاريض الديوان الملكي والتواصل مع الجماهير ومعرفة طلباتهم والعمل على تلبيتها من أسمى الدرجات الإنسانية التي كانت صفة من صفات جميع حكام المملكة العربية السعودية على مر الزمان.

ويستقبل الديوان الملكي كتابة معاريض الديوان الملكي وينظم طريقة تقديم المعروض والرد عليه بالشكل المناسب. وستجد في هذا المقال كيف تبني وتكتب معروضًا جيدًا يليق بأن يُقدم للديوان الملكي، وكذلك طريقة التقديم المناسبة لكل معروض.

ونرجو أن ننال فرصة التواصل معكم بمراسلتنا على الواتساب لمعرفة المزيد من المعاريض والبرقيات والخطابات بمختلف أنواعها وغيرها من الكتابات والخدمات التي نقدمها بأفضل جودة وبأسعار تنافسية على هذا الرقم: +966537766633.

كتابة معاريض الديوان الملكي

مع أن صاحب الجلالة ملك السعودية جعل الأمر سهلًا لجميع المواطنين بإرسال المعاريض له عن طريق الديوان الملكي، إلا أن الأمر يحتاج إلى بعض الترتيبات والتنظيمات لكي يظهر المعروض بالشكل الجيد الذي يليق بحضرة جلالة الملك.

إن تعريف المعروض بأنه قالب جاهز أو نموذج يتم استخدامه عند التقدم بكتابة معاريض الديوان الملكي أو الحكومة ويجب أن يراعى الإرشادات التالية عند التقديم لكي يكون المعروض بالشكل الصحيح:

  • البداية بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ومن ثم تحية الإسلام.
  • يجب عدم الحشو في كتابة معاريض الديوان الملكي والاختصار في الصياغة بما لا يخل بالمعنى.
  • يجب تحري الصدق في جميع ما يُذكر في المعروض.
  • التحدث بلغة الجمع للتفخيم.
  • كتابة الجهة المرسلة إليها المعروض.
  • كتابة جميع بيانات المرسل بالشكل الصحيح.

لذا وجب علينا أن نقدم لكم بعضًا من الإرشادات الأساسية التي يجب أن تراعيها عند كتابة معاريض الديوان الملكي كي لا يكون مثل أي رسالة عادية مُرسلة بين الناس، فمراسلة صاحب الجلالة الملك والأمراء يختلف عن مخاطبة ما هو غيرهم.

وسنوضح لكم بعض النماذج لكتابة معاريض الديوان الملكي وكيف تنشئ هيكلها وصياغتها وكيف تراعي آداب الكتابة والطريقة الأفضل لتقديمها إلى الديوان الملكي.

معروض جاهز للديوان الملكي doc

إليكم أحد النماذج لمعروض جاهز يمكنك استخدامه عند كتابة معاريض الديوان الملكي، بعد أن تغير فيه بما يناسب طلبكم إلى الديوان الملكي ويكون تقديمها بالشكل الملائم بحيث يتم قبولها.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل / ………………… رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة:

موضوع المعروض / سداد قرض …………

أتقدم لسموكم بمعروضي هذا للمساعدة المالية، وذلك نتيجة للظروف الصعبة التي ألمت بي، حيث إنني حصلت على قرض من أحد المصارف، لعمل مشروع شخصي، كنت آمل منه أن يوفر لي ولعائلتي الدخل الكافي، حيث إن هذا الدخل الذي أحصل عليه غير كافٍ.

وللعلم فأنا كنت موظفًا في إحدى الجهات الحكومية وحلمت أن يصبح لي عمل خاص لكي أكون مكتفيًا ذاتيًّا من خلال مشروعي وأعيل نفسي وعائلتي، وبدأت عملية الحصول على القرض وتأسيس المشروع الذي أحلم به وسار كل شيء بسلاسة في البداية إلى أن جاء المرض إلى زوجتي وكتب النهاية لكل شيء، حيث نصح الأطباء بنقلها إلى الخارج لتلقي العلاج لمرضها.

كان الوقت قصيرًا جدًّا ولم أرغب في أن أخجل نفسي، ووافقت عندما عرض عليَّ صديق مساعدتي في شراء المشروع الخاص بي، وكانت موافقة دون تردد، وذهبت أنا وزوجتي إلى العلاج في الخارج، وتم الشفاء بأعجوبة حيث كانت الحالة شديدة الخطورة.

لكن لا يزال يتعين على سداد القرض البنكي، وحيث إنني لم يكن لدي المال الكافي للسداد، فرجعت إلى وظيفتي السابقة، ولكن الراتب لا يكفي؛ لأنه منخفض جدًّا ولا يمكنني من سداد الدين وتلبية احتياجات عائلتي الأساسية التي تفوق حدود راتبي من الوظيفة.

ونصحني بعض الإخوة بأن أتقدم بمعروض إليكم، لكي أستطيع التواصل معكم وأكتب إليكم بإيمان كامل بالله ثم تعاطفكم وإحسانكم لكل المواطنين ولا سيما الفقراء والمحتاجون في هذا البلد، وقد أرفقت لكم جميع التقارير الطبية لإثبات صحة كلامي.

أرجو أن تتقبلوا خالص امتناني واحترامي بقبول طلبي لإعفائي من القرض الذي لا أستطيع سداده بسبب الصعوبات المالية.

مقدم الطلب / ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………..

محل الإقامة/ ………………..

رقم الجوال / ………………..

تاريخ تقديم الطلب / ……………….

التوقيع / ……………………

إليكم معروض جاهز للديوان الملكي doc 2022

سنعرض عليكم هنا نموذجًا آخر من النماذج الخاصة بكتابة معاريض الديوان الملكي، وتستطيع تحميلة مباشرة من الموقع وملء الفراغات بالبيانات الخاصة بكم لكي يكون مطابقًا لكتابة معاريض الديوان الملكي.

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي السيد الفاضل / ………………………….. رئيس الديوان الملكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة:

موضوع المعروض/ معونة مالية.

كم نحن محظوظون؛ لأننا نعيش في بلد التزمت القيادة فيها بخدمة الوطن وشعبه بكل موارده، نحن مدينون لهم بامتناننا واحترامنا لما يفعلونه لنا بكل فخر وشرف.

لقد تقدمت لكم سابقًا بكتابة معاريض الديوان الملكي وهو طلب معونة مالية لبناء منزل لي ولأولادي، كي لا نقع فريسة لجشع الملاك، وحيث إنه من المرهق السكن في مكان والسفر إلى مكان آخر للعمل.

وترددت كثيرًا قبل العمل على كتابة معاريض الديوان الملكي للتقدم على طلب منحة أرض، لكن إيماني بكرمكم شجعني بفعل ذلك.

في اليوم الذي قدمت فيه طلبًا للحصول على معونة مالية لبناء منزل كانت فرحتي لا يمكن تصورها لمنحي المعونة، وبدأ الحلم الذي كنت أحلم به يتحقق بفضل ونعمة الله تعالى ورعايتكم تمكنت من ادخار المبلغ المطلوب.

واضطررت إلى الاستقالة من الشركة التي كنت أعمل بها بسبب مشاكل كثيرة، ومنذ ذلك الوقت وأنا أبحث عن عمل آخر، وإلى الآن لم أتمكن من الالتحاق بعمل يناسبني، وأصبحت عاطلًا عن العمل.

لقد خطر لي أن أبدأ مشروعًا خاصًّا بي يمكنني من تلبية احتياجاتي، لذا لقد بذلت كل ما في وسعي للحصول على قطعة الأرض المطلوبة لكنني لم أنجح.

نتيجة لذلك لجأت إليكم، كي أطلب منكم زيادة عطفكم علينا والتقدم لكم بطلب منحة أرض، ولعل نصيحة بعض الإخوة بأن استخدام كتابة معاريض الديوان الملكي، هي الطريق لكي أستطيع التواصل معكم وأكتب إليكم بإيمان كامل بالله ثم إحسانكم لكل المواطنين أن توافقوا على طلبي بالمنحة.

أرجو أن تتقبلوا خالص امتناني واحترامي بقبول طلبي هذا الخاص بالمنحة لقطعة أرض التي لا أستطيع سداد ثمنها.

مقدم الطلب / ………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

محل الإقامة/ ………………..

رقم الجوال / ………………….

تاريخ تقديم الطلب / ……………….

التوقيع / ………………..

معروض جاهز للديوان الملكي doc 2022

ولأن النماذج كثيرة لكتابة معاريض الديوان الملكي نحب أن نعرض عليكم أكثر من قالب ونموذج ليكون الأمر سهلًا عليكم وأنتم تبحثون عن الطرق المثلى لكتابة معاريض الديوان الملكي، حيث إنها كثيرة ومنها ما يقدم لسمو الملك كما في النموذج القادم أو لسمو السادة الأمراء ومنها ما يقدم إلى الديوان الملكي.

نود أن نوضح لكم جيدًا بأن كتابة معاريض الديوان الملكي الموجهة إلى سمو جلالة الملك حفظه الله، لا بد أن يختلف في صياغتها عن الذي يُقدم إلى سمو السادة الأمراء أو إلى هيئة الديوان الملكي.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ …………………. تسمية طلبك الذي تقدمه إلى جلالة الملك.

أشكرك جلالة الملك على كل ما تفعله من أجلنا ومصالحنا وسلامتنا، وأدعو الله أن يرزقك الصحة والسعادة.

أطلب منكم بكل احترام أن تقبل طلبي وأن تتعاون معي في قبول طلبي بخصوص ………………..، لأسباب التالية …………………..

أنا شخص محطم ووجدت الأبواب جميعها مقفلة ولم يبق لي شيء إلا أنتم بعد الله تعالى. أناشد جلالتكم أن تتكرموا عليّ بتلبية هذا الطلب، وأدعو الله لكم بالنجاح والتوفيق في جميع مساعيكم. وتفضلوا بقبول خالص الاحترام والشكر والامتنان.

مرفق طيه الوثائق الأساسية والأسباب المذكورة أعلاه.

مقدم الطلب / …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

محل الإقامة/ ………………………….

رقم الجوال / ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب / ……………………….

التوقيع / …………………………………

صيغة معروض للديوان الملكي للديون وطريقة التقديم

لقد ذكرنا بعض النماذج التي تساعدك على كتابة معاريض الديوان الملكي التي يمكن استخدامها كقوالب جاهزة لذلك، وسوف نشرح لكم طريقة التقديم بعد كتابة معاريض الديوان الملكي بالطرق الصحيحة والتي تساعدكم في قبول طلباتكم.

ولن تحتاج إلى مشقة كبيرة في توصيل معروضك إلى الديوان الملكي بأحدي الطرق التالية:

  1. إرسال خطاب عن طريق البريد الممتاز إلى عنوان الديوان الملكي البريدي.
  2. الدخول على موقع الديوان الملكي وملء إحدى القوالب الجاهزة.
  3. الذهاب مباشرة إلى مبنى الديوان الملكي وتقديم المعروض.

وإليكم نموذج خاص بتقديم معروض عن الديون لعمل مثله إذا رغبتم في تقديم معروض لسداد ديونكم.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد صاحب السمو/ ……………. خادم الحرمين الشريفين، حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة:

الموضوع/ كتابة معاريض للديوان الملكي.

أتقدم بطلب لسموكم على أمل الجبر والإحسان، وأسأل الله تعالى أن يمنحكم الصحة والسعادة.

سيدي، أقدم لكم معروض أرجو فيه جلالتكم على مساعدتي في سداد الديون التي تخيم على رأسي وتثقل كاهلي، وينبع هذا الدين من تأسيس شركة شخصية صغيرة تقوم بشراء وبيع السيارات المستعملة.

ولكن تعرضت لحادث مروري أدى إلى إتلاف إحدى السيارات التي وعدت بتسليمها لعميلها، وإجباري على تحمل جميع الالتزامات المالية لاستعادتها، ولسوء الحظ لم يكن لدي ما يكفي من المال لتغطية جميع الإصلاحات لذلك اضطررت إلى طلب قرض من المصرف.

تم منح القرض لي بشرط أن أقوم بسداده في غضون عام من استلامه، والآن بعد أن اقترب العام من نهايته لم أتمكن من سداد الدين بسبب عدم قدرتي على الحصول على مصدر دخل آخر، حيث يوجد ركود للعمل الذي كنت فيه.

ونتيجة لذلك، قدمت لشخصكم الكريم معروض لإعفائي من سداد القرض قبل انتهاء المهلة المحددة للمصرف، والتي ستشمل الضوابط القانونية وغيرها من التعقيدات التي لا يمكنني الهروب منها.

أسأل الله أن يرزقكم ويعطيكم الخير، وأسألك بعد الله تعالى الإذن بطلب المساعدة المالية لمعالجة مشكلتي. مع خالص التقدير لكم.

مقدم الطلب / …………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………….

محل الإقامة/ ………………

رقم الجوال / ……………….

تاريخ تقديم الطلب / ………………..

التوقيع / …………………….

اقرأ أيضًا: 10 خطوات لكتابة معروض للديوان الملكي بطلب منح والموافقة عليه

ها قد وصلنا إلى نهاية المقال، الذي حاولنا أن نضع بين أيديكم الطريقة الصحيحة لكتابة معاريض الديوان الملكي والطرق الصحيحة لتقديمها، وكذلك عرضنا عليكم بعض من النماذج والقوالب الجاهزة التي ربما تساعدكم في الاسترشاد بها واستخدامها، وفي النهاية نرجو لكم دائمًا حسن الإفادة مما سبق.

لا تحرمنا من الشعور بالسعادة عند تواصلك معنا عبر برنامج الواتساب لكي تتيح لنا الفرصة بعرض ما لدينا من خدمات ومن المعاريض والبرقيات والخطابات بمختلف أنواعها بأفضل جودة وبأسعار تناسبك على هذا الرقم: +966537766633