السيرة الذاتية هي وثيقة تحتاجها من أجل التقدم لشغل معظم الوظائف. يجب أن تتضمن معلوماتك الشخصية والتعليم والخبرة العملية. يمكنك إنشاء السيرة الذاتية للتقدم لوظائف في كل من القطاعين العام والخاص. يرسل السير الذاتية عادة إلى وكالات التوظيف في القطاع الخاص، بينما في القطاع العام يتم إرسالها مباشرة إلى المؤسسة التي تتقدم إليها.

هناك إجماع من العديد من الخبراء تحدد بأن صفحة واحدة كافية لعمل إنشاء السيرة الذاتية التي تحتوي على جميع البيانات المهمة الخاصة بالوظيفة. دون حشو أو زيادات أو جمل رنانة. ويقضي مدراء الوظائف 35 ثانية في قراءة السيرة الذاتية؛ لذا يجب الاهتمام بالكيف وليس الكم.

السيرة الذاتية تعبر عن هوية الشخص وتعكس شخصيته وقدرته على العمل في الوظيفة المقدم عليها، وتحتوي على رحلته من الفترة الجامعية متضمنه خبراته وتجاربه التي مر بها.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771.

كيفية عمل السيرة الذاتية

السيرة الذاتية تعتبر وثيقة مهمة عند التقدم لوظائف مختلفة في المجال الأكاديمي والمهني، إنه سرد مفصل للخلفية التعليمية لمقدم الطلب وخبراته العملية ومهاراته ومؤهلاته الأخرى، فعادة ما تكون السيرة الذاتية مطلوبة عند التقدم للوظائف والمنح الدراسية والتدريب الداخلي والفرص الأكاديمية الأخرى.

لا يوجد تنسيق واحد يناسب الجميع للسيرة الذاتية، ولكن هناك الأقسام الشائعة التي يجب تضمينها أثناء إنشاء السيرة الذاتية، مثل معلومات الاتصال والتعليم والخبرة والمهارات والهوايات، من المهم أيضًا أن تكيف وتهيئ سيرتك الذاتية مع الوظيفة المحددة أو الفرصة التي تتقدم إليها ذلك أدعى أن تكون فرصة قبولك كبيرة.

على سبيل المثال، إذا كانت الوظيفة التي تتقدم إليها بحثية ستحتاج إلى إبراز خبرتك البحثية ومهاراتك. يمكن أن يكون إنشاء السيرة الذاتية مهمة شاقة وتستغرق وقتًا طويلًا، لكن الأمر يستحق أن تأخذ الوقت الكافي ذلك بشكل صحيح. عند إنشاء السيرة الذاتية قوية، ستتمكن من استخدامها في وظائف متعددة.

أنواع السيرة الذاتية:

  • السيرة الذاتية التسلسلية الزمنية:

إن إنشاء السيرة الذاتية المرتبطة بالتسلسل الزمني من أكثر الأنواع السيرة الذاتية شهرة وطلبًا، حيث يقدم تجربة المرشح عن المتقدمين الآخرين والذي قام مدير الموارد البشرية أو المسؤول عن التوظيف باختياره، وفيها تكون الوظائف في إطار زمني من الأقدم إلى الأحدث، كما يتم ذكر المهارات الخاصة بالمتقدم والدرجات العلمية وفي بيان شخصي مختصر.

كيف يُكتب التسلسل الزمني للوظائف:

عند إنشاء السيرة الذاتية دائمًا ما يفضل مسؤولو الموارد البشرية ومديرو الشركات هذا النوع من السير الذاتية، حيث تتكون لديهم فكرة واضحة وشاملة عن الموظف المرشح أو المتقدم، وهي تكتب بالكيفية التالية:

  1. كتابة البيانات الشخصية وأرقام التليفونات ليسهل التواصل مع المرشح.
  2. إضافة الملف الشخصي أمر مهم لا شك.
  3. كتابة تاريخ بدء العمل في المجال الخاص بالمرشح منذ أقدم تاريخ إلى الآن، أما إذا كان المتقدم خريجًا أو يمتلك خبرة قليلة في العمل فلا بد من البدء بالتعليم والمؤهلات الخاصة به.
  4. عرض شامل لكل المهارات الخاصة، والدورات العلمية، والهوايات التي ينشغل بها.

فهذا النوع هو الأفضل من كل أنواع السير الذاتية للذين يعملون في نفس المجال، مهما اختلفت الشركات التي عملوا بها، وذلك لأنها تعرض كيف تطور هذا الموظف في الوظائف التي شغلها.

  • السيرة الذاتية الوظيفية:

تختلف تمامًا عن النوع الأول الذي تكلمنا عنه، فإنها تركز وتسلط الضوع على على المهارات والخبرات بدلًّا من الترتيب الزمني إلى أن نصل إلى العمل الحالي للمتقدم.

فإن اهتمام هذا النوع من السيرة الذاتية ليس له علاقة بالمدة الزمنية المستغرقة في إنجاز أو تعلم وإتقان تلك المهارات.

  • السيرة الذاتية الشاملة:

وعلى الرغم أن هذا السيرة الذاتية الشاملة ليس الأفضل إلا أنه الأكثر شيوعًا بينهم، ومن مزاياها أنها إذا كان لديك تطور وظيفي رائع مع الكثير من الإنجازات والخبرات السابقة، فإنك سوف تذكر كل نقاط قوتك بعرض مميز يكون في صالحك.

ولكن اعلم جيدًا أن هذا النوع له عيوب فإنها أطول من النوعين السابقين وبذلك لا يميل إليها مسؤولو الموارد البشرية أو أصحاب الأعمال.

أيضًا إنها تناسب الشخص الذي يمتلك الكثير من المهارات والخبرات ولا تتناسب مع محدودي الخبرات.

صياغة السيرة الذاتية

صياغة السيرة الذاتية هي عملية إنشاء وثيقة مفصلة ومنظمة بشكل جيد تحدد مهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك. يتم استخدام هذا المستند بعد ذلك للتقدم للوظائف أو التدريب الداخلي أو الفرص الأخرى، وقد تكون عملية صياغة السيرة الذاتية شاقة، ولكن هناك بعض النصائح الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار التي ستجعل العملية أسهل.

  1. أولًا لا بد من التأكد من أن السيرة الذاتية تتضمن جميع المعلومات ذات الصلة حول مهاراتك وخبراتك.
  2. بعد ذلك، صمم سيرتك الذاتية لكل فرصة محددة تتقدم لها.
  3. أخيرًا، تدقيق سيرتك الذاتية عدة مرات قبل إرسالها للتأكد من عدم وجود أخطاء.

باتباع هذه النصائح، يمكنك التأكد من أن إنشاء السيرة الذاتية سوف تترك انطباعًا قويًا لدى أصحاب العمل المحتملين.

عناصر إنشاء السيرة الذاتية:

  1. المعلومات الأساسية والبيانات الشخصية تتضمن:
    • الاسم كاملًا.
    • البريد الإلكتروني.
    • كتابة رقم الهاتف.
    • العنوان.
  2. خطاب مقدمة، كتابة مقدمة مكونة من 3 أسطر للتحدث عن نفسك.
  3. الخبرة الوظيفية السابقة، الجزء خاص بكتابة الخبرة الوظيفية، يجب كتابة جميع الوظائف والحبرات التي لديك بشكل صحيح ودون احتيال وكتابة بيانات وهمية وترتيب الحبرات من الأقدم للأحدث، ويفضل كتابة بيانات مديرك السابق كرقم الهاتف والبريد في هذا الجزء وتتضمن الآتي:
    • اسم المؤسسة التي عملت بها.
    • ذكر المسمى الوظيفي السابق.
    • مهام الوظيفة.
    • تاريخ بداية ونهاية الشغل.
  4. ذكر الأعمال التطوعية، العديد من مقدمي الوظائف من حديثي التخرج وليس لديهم أي خبرات وظيفية.  يتم ذكر في هذا القسم الأعمال التطوعية في الفترة الجامعية أو التدريبات التي حصلت عليها سابقًا.
  5. ذكر خطابات توصية.
  6. ذكر الدورات والكورسات التي قمت بالحصول عليها والتي تخص الوظيفة المقدم عليها. وذكر بداية ونهاية الدورة والشهادة التي حصلت عليها.
  7. الهوايات والأنشطة والمهارات التي تجيدها سواء كانت لها علاقة بتخصصك ام لا، مثل معارات الحاسب والتصميم والبرمجة واللغات. وأيضا الهويات مثل القراءة والكتابة والسباحة والموسيقى.
  8. آخر جزء من السيرة الذاتية يحتوي على جميع المعلومات العامة كاجتياز الخدمة العسكرية لشباب أو الخدمة العامة للبنات. وتفاصيل التخرج كسنة التخرج والشهادة وأي معلومات أخرى لدرجات علمية كالماجستير أو الدكتوراه.

كتابة الاهداف في السيرة الذاتية

من المهم أن تكون محددًا عند كتابة الأهداف في السيرة الذاتية. العبارات الغامضة مثل “البحث عن وظيفة صعبة” أو “البحث عن فرصة للتعلم والنمو” لا تخبر صاحب العمل بأي شيء عنك أو عما تبحث عنه. كن محددًا بشأن نوع الوظيفة التي تهتم بها، والمهارات والخبرة التي تمتلكها والتي تجعلك مناسبًا لهذا الدور.

إذا كنت تبحث عن وظيفة تتيح لك التعلم والنمو، فذكر مجالات اهتمام معينة أو اذكر أنك تبحث عن وظيفة تمنحك مزيدًا من المسؤولية.

أهم النقاط الواجب اتباعها عند إنشاء السيرة الذاتية:

  1. لا تقم بإرسال نفس السيرة الذاتية لجميع الشركات.
  2. القيام ببحث شامل عن الوظيفة والشركة، وتعديل السيرة الذاتية للتناسب مع الوظيفة.
  3. الابتعاد عن الكلمات الغامضة والتقليدية في السيرة الذاتية مثل: لدى العديد من المهارات.
  4. كتابة السيرة الذاتية بدون أخطاء إملائية.
  5. يجب أن تكون السيرة الذاتية متناسبة مع الوظيفة التي تقدم عليها.
  6. الابتعاد عن المبالغة والكذب في كتابة المهارات والخبرات.
  7. تنسيق وترتيب السيرة الذاتية وتقسيم كل عنصر ليكون منفردًا.
  8. حفز السيرة الذاتية بصيغة PDF.
  9. اكتب اسم ملف سيرة الذاتية ليتناسب مع نوع الوظيفة.

الغرض الأساسي من السيرة الذاتية هو الجزء العلوي منها الذي يوضح أهدافك المهنية، ويوضح سبب الشروع في التقدم إلى وظيفة ما، ولكتابة هدف للسيرة الذاتية، يراعى ذكر المسمى الوظيفي الذي تتقدم إليه، وأضف المهارات أساسية التي تجيدها، وقل ما تأمل في تنفيذه في هذه الوظيفة.

لماذا تحتاج إليها؟

سيثبت الهدف المهني المكتوب جيدًا للموظف أنك المرشح الذي ينتظره ويبحث عنه فعلًا؛ حتى عندما تكون قد بدأت للتو، وقد أتيت إلى المكان الصحيح لتتعلم كيفية كتابة واحدة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل السيرة الذاتية

طريقة السيره الذاتيه الصحيحه

لا توجد طريقة واحدة “صحيحة” لإنشاء السيرة الذاتية، ولكن هناك بعض القواعد الأساسية التي يجب عليك اتباعها:

  1. قم بتضمين اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني في أعلى السيرة الذاتية.
  2. ضع قائمة بتعليمك ومؤهلاتك بترتيب زمني عكسي.
  3. قم بتضمين أي خبرة عمل ذات صلة أو تدريب داخلي أو وظائف تطوعية.
  4. اذكر أي مهارات أو مؤهلات ذات صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.
  5. عند إنشاء السيرة الذاتية استخدم لغة واضحة وموجزة في سيرتك الذاتية.
  6. استخدام الجداول يساعد في ترتيب القوائم والأقسام بشكل متناسق.
  7. تدقيق سيرتك الذاتية بعناية قبل إرسالها.
  8. طباعة الرسالة بشكل صحيح وعلي ورق جيد.
  9. لا يفضل وضع الصورة الشخصية بالسيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: عمل سيرة ذاتية احترافية

كتابه السيره الذاتيه جاهزة

ما هي الخطوة التالية؟ الخطوة التالية هي البَدْء في التقدم للوظائف! أفضل طريقة ذلك هي استخدام محركات البحث عن الوظائف مثل لينكد إن. يمكنك أيضًا محاولة الاتصال بالشركات مباشرة والسؤال عما إذا كان لديها أي وظائف شاغرة. بمجرد العثور على بعض الوظائف التي تهتم بها، فقد حان الوقت لبدء كتابة خطابات الغلاف وإرسال طلباتك.

كيفية تنسيق السيرة الذاتية

  1. الابتعاد عن استخدام الصور في السيرة الذاتية.
  2. استخدام خطوط مناسبة وواضحة من حيث الشكل والقراءة.
  3. الابتعاد عن الخطوط غير الرسمية وغير الواضحة.
  4. استخدام خطوط بين (11:13).
  5. كتابة المقال في شكل نقاط وليس فقرات.
  6. الكتابة بلون واحد إلى جانب الأسود.
  7. الالتزام بخط واحد لإنشاء السيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: قوالب سيرة ذاتية جاهزة

لمن اقدم السيرة الذاتية

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال؛ لأن أفضل شخص يقدم سيرتك الذاتية إليه يعتمد على وضعك وأهدافك المحددة. ومع ذلك، فإن بعض النصائح العامة التي قد تكون مفيدة تشمل:

  1. البحث عن الشركة أو المؤسسة التي تتقدم إليها من أجل تحديد الشخص المناسب للاتصال.
  2. التواصل مع الأشخاص الذين يعملون في الشركة أو المؤسسة التي تهتم بها.
  3. الوصول إلى شبكة جهات الاتصال الشخصية الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان لدى أي شخص اتصال في الشركة أو المؤسسة التي تستهدفها.

في النهاية نكون قد جمعنا جميع البيانات المطلوبة حول إنشاء السيرة الذاتية، واجبنا على الأسئلة التي تدور حولها كطريقة كتابتها وصياغتها. والخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة وتنسيق السيرة الذاتية. وتحديد الأهداف الصحيحة لإنشاء السيرة الذاتية ولمن يتم تقديم السيرة الذاتية.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +96877217771.