​في الماضي، كان إنشاء موقعك الخاص وإضافة المحتوى يتطلب الكثير من الخبرة والتطوير التقني. لحسن الحظ، فإن أنظمة ادارة المحتوى الالكتروني (CMS) جعلت الأمر سهلًا للغاية بحيث يمكن لأي شخص القيام بذلك.

يمكن للأشخاص، بما في ذلك أولئك الذين لديهم خبرة قليلة أو معدومة في إنشاء مواقع الويب، استخدام نظام إدارة تسويق محتوى بسيط لإنشاء موقع الويب الخاص بهم ومشاركة المحتوى والمنتجات عليه.

إذا كنت لا تعرف ما هو نظام إدارة المحتوى (CMS)، فاعتبره نوعًا من كابينة التحكم لموقعك. سوف تتعلم الكثير عن أنظمة إدارة المحتوى. بعد قراءة هذه المقالة، ستتعلم كيف يمكن لنظام إدارة المحتوى أن يساعدك في تطوير مشروعك.

وللحصول على خدمات عن ادارة المحتوى الالكتروني يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771

ادارة المحتوى الالكتروني

كيف يعمل نظام ادارة المحتوى الالكتروني؟

لا يكفي أن يكون لديك فهم عام لماهية CMS هذا لأن فهم كيفية عملها أمر ضروري إذا كنت ترغب في تنمية عملك عبر الإنترنت. لذلك، دعونا نلقي نظرة فاحصة على كيفية عمل هذا النظام ولماذا تحتاج إلى استخدامه لإنشاء موقع ويب لمشروعك.

نظام ادارة المحتوى الالكتروني هو ببساطة، منصة برمجية مستضافة تُستخدم لإدارة عملية إنشاء المحتوى وعرضه على موقع ويب. إنها أداة تتيح لك إنشاء المحتوى وتعديله وتخزينه ونشره لمستخدمين عموميين ومستخدمين محددين على الويب. ليس ذلك فحسب، بل إنه يساعد أيضًا Google ومحركات البحث الأخرى على فهم موقعك بشكل أفضل.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بدء مدونة، فاستخدم CMS مثل WordPress أو Drupal. يمكنك تخصيص موقعك حسب التصميم الخاص بك وإنشاء ونشر المحتوى الخاص بك وتهدف إلى الحصول على تصنيفات أعلى.

أيضًا، إذا كان لديك نهج معين للعمل أو كان لشركتك فلسفة أو روح معينة، فيمكنك عكس ذلك على موقعك. على سبيل المثال، إذا كان عملك بسيطًا أو صديقًا للبيئة.

بالمقابل، إذا كنت تريد أن يقضي جمهورك الكثير من الوقت في استيعاب المحتوى الخاص بك، فيمكنك تصميم صفحة ويب نشطة وديناميكية من خلال ادارة المحتوى الالكتروني.

معظم أنظمة إدارة المحتوى مثل دروبال يمكن الوصول إليها بسهولة في الاستخدام؛ لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في HTML أو CSS أو PHP أو أن تستثمر ميزانية كبيرة لإنشاء موقع ويب جذاب وسهل الاستخدام. ومع ذلك، لفهم كيفية عمل CMS، تحتاج إلى معرفة كيفية إنشاء موقع ويب من البداية.

كيف يتم إنشاء موقع ويب باستخدام CMS:

يتكون موقع الويب من أيقونات أساسية، هناك أشرطة تنقل ونصوص وخطوط وصور وألوان والعديد من المكونات الأخرى، ولكل منها غرضها الخاص ووظيفتها لمستخدمي الموقع. ويتطلب إنشاء هذه المكونات من البداية تعيين فريق من المبرمجين المحترفين واستثمار الكثير من الموارد والانتظار لفترة طويلة.

لذلك، إذا لم تكن لديك مهارات البرمجة اللازمة أو الموارد الكافية، فقد لا يكون تصميم موقع ويب من البداية هو الخيار المثالي لك. قد تكون مترددًا أيضًا بشأن استخدام ادارة المحتوى الالكتروني. ببساطة، CMS عبارة عن نظام أساسي معد مسبقًا يسمح لك بإنشاء موقع ويب دون الحاجة إلى كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.

ادارة المحتوى الالكتروني pdf

على سبيل المثال، يتيح لك نظام إدارة المحتوى الالكتروني إنشاء المحتوى وإدارته وتوزيعه على الفور. ما عليك سوى التركيز على الواجهة الأمامية لموقعك، وترك تشفير النهاية الخلفية لنظام إدارة المحتوى.

بمعنى آخر، تقوم بإنشاء المحتوى وتقديمه ويتولى نظام إدارة المحتوى جميع المهام المعقدة نيابةً عنك. ومع ذلك، عند الحديث عن أنظمة إدارة المحتوى، هناك مفهومان يجب مراعاتهما: تطبيق إدارة المحتوى (CMA) وإدارة تسليم المحتوى (CMD). هذان المكونان هما الأدوات الأساسية لأي نظام لادارة المحتوى الالكتروني.

تطبيق إدارة المحتوى هو واجهة خارجية تسمح للمُنشئين بإنشاء محتوى وتحريره وإدارته ونشره لأي موقع من مواقع فرقهم. يحتوي على العديد من الميزات التي تبسط وأتمت جميع عمليات إنشاء المحتوى دون الحاجة إلى الاعتماد على HTML.

قسم تسليم المحتوى مسؤول عن عرض موقعك مباشرة على الويب. بشكل أساسي، فهي مسؤولة عما يراه المستخدم النهائي عند زيارته لموقعك وكيفية تسليم المحتوى الخاص بك.

على سبيل المثال، إذا انتهيت من كتابة منشور مدونة وقررت نشره، فسيقوم CMD بنقله من قاعدة البيانات “الرئيسة” إلى قاعدة بيانات الويب حيث سيتم نشره ليراه الجميع.

باختصار، يعد تطبيق إدارة المحتوى الالكتروني CMA بمثابة CMS للواجهة الأمامية لإنشاء المحتوى الخاص بك وإدارته. بينما يدير CMD العرض المباشر لموقعك (الرؤية عبر الإنترنت) وتسليم المحتوى إلى المستخدمين النهائيين عبر الإنترنت.

كيف يمكن أن يساعد نظام إدارة المحتوى على نمو أعمالك؟

من الواضح الآن أن استخدام CMS أمر حيوي لنمو عملك على الإنترنت، تستخدم العديد من الشركات الناجحة نظام إدارة المحتوى للترويج لمحتواها ومنتجاتها. هذا لأنه يوفر العديد من الفوائد التي تعمل على تحسين عملية إنشاء المحتوى وتحديثه وإدارته بسلاسة.

وهذا بدوره يؤدي إلى وصول وتغلغل أكبر للإنترنت، مما يؤدي إلى تحسين عملية توليد العملاء المحتملين مما يؤدي بدوره إلى زيادة المبيعات. بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا غير مقتنعين بأن نظام إدارة المحتوى مهم للتسويق ونمو الأعمال، فيجب عليهم النظر إلى المزايا الإضافية التي تجعل نظام إدارة المحتوى يساعدهم على تنمية أعمالهم.

دورة ادارة المحتوى الالكتروني

دورة جلوماكس:

يعتبر الترويج لاستخدام المحتوى المحلي من قبل المنتجات المحلية عاملًا رئيسًا ومباشرًا لتعزيز الصناعة المحلية وتنشيط المنتجات المحلية وإعطاء الأولوية لها في المشتريات الحكومية.

تكوين قوة عاملة مدربة وقدرة إمداد عالية ودمج المحتوى المحلي في خطط قطاع الأعمال والبرامج الناجحة. بالإضافة إلى ذلك، تحسين القدرة الإنتاجية للمصنعين المحليين لتلبية طلب الدولة.

وضمان الاكتفاء الذاتي من المواد والسلع الأساسية مما يؤدي حتمًا إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتعظيم قاعدة الإنتاج من خلال تنويع قطاعات الصناعة الوطنية المختلفة، وبالمثل، فإنه يعتمد على المزايا العديدة للثروة المحلية والمشاريع لتطوير العناصر الأساسية لاستراتيجية المحتوى.

تركز دورة GLOMACS التدريبية حول ادارة المحتوى الالكتروني المحلي والاعتماد على الثروة المحلية على بناء القوى العاملة المحلية وتطوير قدرات الموردين وتنفيذ خطط المحتوى المحلي الاستراتيجية بنجاح والحفاظ عليها.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدورة نصائح عملية لقطاع الأعمال حول كيفية إدراك القيمة المحتملة للمحتوى المحلي. سيقدم اقتراحات لجميع أصحاب المصلحة حول كيفية دعم خلق القيمة المشتركة من خلال تطوير المحتوى المحلي.

اطلع على: تعلم ادارة المحتوى في موقعك

ادارة المحتوى

سير عمل سلس وبسيط:

سواء كان لديك مدونة بسيطة أو موقع ويب تجاري كبير، فإن إنشاء المحتوى هو مفتاح الوصول إلى جمهورك المستهدف وزيادة معدلات التحويل إنه أمر حيوي للنجاح والنمو عبر الإنترنت.

لذلك إذا كنت ترغب في تطوير سير عمل سلس وفعال خاصة فيما يتعلق بإنشاء المحتوى وإدارته، فإن العمل مع ادارة المحتوى الالكتروني للتسويق أو المبيعات يعد امتيازًا.

سيتمكن فريقك من الإنشاء والتعديل والنشر بسلاسة وكفاءة دون القلق بشأن البرمجة. تتيح هذه الوظيفة القوية لفريقك أن يكون أكثر إنتاجية ويركز على إنشاء محتوى من الدرجة الأولى بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام ادارة المحتوى الالكتروني واجهة سهلة الاستخدام وبسيطة.

يسمح بالإنتاج والمراقبة والنشر وسيحتوي على العشرات من المكونات الإضافية لربط مراحل الإنتاج وآلياته. سيكون لديها أيضًا مجموعة واسعة من القدرات، من إنشاء المحتوى إلى تحسين محركات البحث، بما في ذلك الأدوات الأخرى التي يمكن استخدامها لتنفيذ استراتيجية تسويق محتوى ناجحة.

على سبيل المثال، دروبال هو نظام ادارة المحتوى الالكتروني به العديد من الأدوات والإضافات سهلة الاستخدام. كما أن لديها ميزات تتيح للمستخدمين إنشاء خطة تسويق قوية عند إنشاء مدونة أو موقع ويب.

تعد أنظمة إدارة المحتوى مثالية للعمل الجماعي، وراء كل مشروع ناجح فريق متماسك. لهذا السبب من الضروري للغاية لمؤسستك أن تعتمد على نظام إدارة محتوى CMS لإدارة فريقك والعمل معه بشكل فعال.

لنفترض أنك تمتلك موقعًا للتجارة الإلكترونية وتعمل مع فريق ضخم من المسوقين والمحررين والمسؤولين ومنشئي المحتوى. لذلك يوفر نظام إدارة المحتوى بيئة منظمة وتفاعلية حيث يمكنك بسهولة إدارة فريقك والتعاون معه في مكان واحد.

ادارة محتوى المواقع الالكترونية

زيادة المبيعات:

بصفتك مسوقًا، فإن وظيفتك هي البيع لكن إدارة تواجدك على الإنترنت وتحقيق المبيعات في نفس الوقت يمكن أن يمثل تحديًا. لهذا السبب، يعد وجود نظام فعال لإدارة محتوى المبيعات أمرًا بالغ الأهمية لنجاحك عبر الإنترنت.

يستخدم معظم مندوبي المبيعات نظام ادارة المحتوى الالكتروني (CMS) لإدارة المحتوى وتحديثه وتنظيمه وتوزيعه بشكل أكثر كفاءة دون قضاء الكثير من الوقت في البحث في قواعد البيانات غير المنظمة.

باستخدام هذا البرنامج، يمكن إتمام العديد من عمليات إدارة المحتوى. هذا يوفر الكثير من الوقت الذي يمكن أن يقضيه في مهام أخرى قد تكون مرهقة لولا ذلك.

باختصار، يتمتع نظام إدارة المحتوى بالعديد من الفوائد لزيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الإيرادات. يحتوي على ثروة من الميزات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء وإدارة محتوى الأعمال بسلاسة. يتعلق الأمر باختيار نظام إدارة المحتوى المناسب الذي يوفر الميزات والأدوات التي تلبي أهداف عملك على أفضل وجه.

تجربة العملاء الرقمية:

إذا كان التسويق الرقمي يمثل تحديًا، فإن ذروته سيكون التسويق في كل مكان. هذا يعني أن تكون موجودًا في كل مكان على الإنترنت (وسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات الصوت، ومنصات الفيديو، وما إلى ذلك).

ولربط كل هذه المنصات بموقعك سيسمح لك هذا ببناء سلطتك الرقمية بشكل أسرع وزيادة توليد العملاء المحتملين والمبيعات. باختصار، لا يتيح لك استخدام نظام إدارة المحتوى للتسويق إنتاج المحتوى وإدارة فريقك فحسب، بل يمنحك أيضًا الحرية في تطبيق أحدث تقنيات التسويق دون قيود.

يمكنك بسهولة إضافة أيقونات الوسائط الاجتماعية إلى شريط الإشعارات الخاص بك وربطها بملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك. افعل الشيء نفسه لصفحات مشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي.

ستزيد حركة مرور العملاء بين مختلف منصات الوسائط والمواقع الإلكترونية من مشاركة موقعك، لذلك يمكن لـ Google معرفة أن الأشخاص مهتمون بك. سيؤدي ذلك إلى نتائج أفضل على المدى الطويل. إن التواجد في كل مكان سيساعد أيضًا جمهورك على إدراك أنك موثوق وجدير بالثقة.

اقرأ أيضًا: تعلم كتابة المحتوى الإلكتروني بشكل احترافي

في الختام…. يمكنك من خلال ادارة المحتوى الالكتروني، مراقبة أداء فريقك واقتراح التحسينات عند الضرورة بالإضافة إلى ذلك، ستكون قادرًا على جمع بيانات تحليلية عن الصحة العامة لموقع عملك. ستعرف ما الذي ينجح وما الذي يجب تغييره وسيسهل ذلك جهود فريقك في التسويق والإنتاج ويعزز نمو عملك.

وللحصول على خدمات عن ادارة المحتوى الالكتروني يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: +96877217771