يجب علينا أولًا إتقان بعض المهارات قبل تعلم اساسيات كتابة المحتوى وهي الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة حيث تصبح مهارات أي لغة متسلسلة منطقيًّا، يمكنه القراءة بسرعة متى كان لديه القدرة على الاستماع والتحدث، وتأتي الكتابة في نهاية التسلسل، لذلك سنعرض لكم ما هي كتابة المحتوى، وظائف كتابة محتوى، كتابة المحتوى الإبداعي، كتابة محتوى المواقع، أمثلة على كتابة المحتوى.

لا تتردد بالتواصل بنا عبر الواتساب للحصول على المزيد من المعلومات عن اساسيات كتابة المحتوى على الرقم +96877217771

اساسيات كتابة المحتوى

  • يعرف كاتب المحتوى بأنه شخص لديه القدرة على الكتابة باحتراف في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الأخبار والنصوص وأنواع أخرى.
  • كاتب المحتوى هو الشخص الذي يقوم بتطوير محتوى ذي صلة وترفيهي لمواقع الويب، مثل المبيعات والكتب الإلكترونية والبودكاست والنصوص والصور.
  • لمساعدتهم على تطوير عملهم وفهم اساسيات كتابة المحتوى، يستخدم كتّاب المحتوى العديد من تقنيات التنسيق عبر الإنترنت مثل HTML وCSS وJavaScript وأنظمة إدارة المحتوى.

ما هو تعريف كتابة المحتوى بالتحديد ؟

المحتوى هو منجم الذهب الجديد الذي تستخدمه الشركات والعلامات التجارية للاستفادة من منتجاتها وخدماتها في عالم مرتبط رقميًا، وسنعلمك كيف تصبح كاتب محتوى ناجحًا من خلال تعلم اساسيات كتابة المحتوى.

ويرجع ذلك إلى شعبية كتابة المحتوى بين مجموعة كبيرة من الشباب الذين يرغبون في العمل لأنفسهم على الإنترنت وشق طريقهم في عالم الأعمال الحرة وعالم التجارة الإلكترونية من خلال اساسيات كتابة المحتوى.

ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أن عددًا كبيرًا من المنافسين يحاولون إقصاءك والسيطرة على الساحة لأنفسهم نتيجة لذلك، يجب أن تفهم أن كتابة المحتوى هي فن وعلم في نفس الوقت ويجب التعرف على اساسيات كتابة المحتوى.

لتتمكن من التغلب على خصومك، يجب عليك مزج المفاهيم بعقلانية ودقة في هيكل متكامل ومفهوم وكذلك تقديم وجهة نظرك بطريقة جذابة.

اطلع على: كتابة محتوى ابداعي

وظائف كتابة محتوى

تسعى منظمة قادة الغد، من خلال منصتيها، إلى سوق وفرصة لكتاب محتوى متميزين يتمتعون بحماس وقدرات لغوية جيدة للانضمام إلى قسم كتابة المحتوى وفهم اساسيات كتابة المحتوى.

نظرًا لأن هذه الوظيفة مرتبطة بالإنترنت ولا تحتاج إلى السفر أو الانتقال من موطن مقدم الطلب، يجب أن يلتزم بساعات العمل المحددة ويلبي الأهداف المحددة واساسيات كتابة المحتوى.

المزايا:

سيتمكن المرشح المؤهل لهذا الدور من التعاون مع أكبر موقع موفر للفرص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسوف يتقاضون 7 دولارات لكل مقال مقبول ومنشور.

معايير التقييم:

سيتم استخدام العوامل الأساسية التالية لتقييم المرشحين:

  • سيرة شخصية.
  • المعلومات التي يجب إدخالها في نموذج الطلب، وكذلك اتباع جميع التوجيهات.
  • المقابلة الشخصية عبر الإنترنت.

المسؤوليات والأدوار:

فريق المحتوى مسؤول عن كتابة العديد من المقالات التي يتم نشرها على الموقع بشكل يومي بعد أن يتم تدقيقها للتحقق من أن شروطها تتناسب مع السوق المستهدف وهو مجتمع الشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا…

سيساهم المرشحون لهذا المنشور في نمو محتوى النظام الأساسي “Learn” من خلال كتابة مقالات متنوعة حول الموضوعات التي تهم مستخدمي الموقع الذين يلتزمون بشروط ومعايير تحسين محرك البحث.

كتابة المحتوى الابداعي

تعرف على السوق المستهدف لفهم اساسيات كتابة المحتوى:

قد يبدو هذا واضحًا، لكن العديد من المؤلفين يضعون القلم على الورق أو الإصبع على الكمبيوتر دون التفكير في من يحاول الاتصال بهم أو من يقرأ كتاباتهم.

قبل البدء في الكتابة، اسأل نفسك الأسئلة التالية: من هو السوق المستهدف الرئيسي؟ ماذا عن الجمهور الثانوي الذي يمكنه إعلام جمهوري الأساسي والتأثير فيه؟ كيف سيتم تحديد موقع كتابتي على الإنترنت؟ يتم اكتشاف مواد الويب بعدة طرق، بما في ذلك مشاركة الوسائط الاجتماعية والروابط من مواقع الويب الأخرى وتوزيع البريد الإلكتروني ونتائج محرك البحث.

عند الكتابة على الإنترنت، فإن الطريقة الأخيرة (نتائج محرك البحث) مهمة جدًا وحتى إذا كان النص مكتوبًا جيدًا وممتعًا، فسيكون من الصعب العثور عليه إذا لم يكن محسنًا لمحركات البحث.

فكر في هدفك مرة أخرى، واطلع على عبارات البحث التي يدخلونها في Google وقم بتضمين هذه المصطلحات في العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية وهذه الخطوة من أهم اساسيات كتابة المحتوى.

اتبع نهج “الهرم المقلوب”:

يحب عشاق المحتوى مدى السرعة التي يمكنهم بها تحديد ما إذا كان المحتوى الخاص بك يستحق القراءة وما إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على المعلومات التي يحتاجونها. قم ببناء مادتك على شكل هرم أو مخروط مقلوب، مع تناقص الأجزاء الأكثر أهمية في الأعلى والأشياء الأقل أهمية بشكل مطرد حتى تصل إلى المعلومات الهامشية.

إذا كنت تكتب مادة ويب حول مؤتمر على سبيل المثال، فإن الجزء العلوي من الصفحة سيتضمن معلومات مثل وصف المؤتمر والتاريخ والموقع بالإضافة إلى التفاصيل المهمة مثل المتحدثين وموضوعات محاضرتهم. في الجزء السفلي من الصفحة، ستجد معلومات أقل أهمية مثل منظمي المؤتمرات وسجل سلسلة المؤتمرات وقائمة بالموارد المتعلقة بالمؤتمر.

اصنع جمل بسيطة ومختصرة أثناء تعلم اساسيات كتابة المحتوى:

معظم القراء اليوم لديهم وقت قراءة محدود، وبالتالي فإن الجمل المكونة من 35 كلمة أو أقل مطلوبة والطفل الذي يبلغ من العمر 7 أو 10 سنوات يقرأ الكثير من الأشياء على الإنترنت في عالمنا اليوم.

لا تقتصر على نمط الأخبار:

عند إنتاج محتوى، لا تقصر نفسك على نص عام بدلاً من ذلك، استخدم أمثلة ملموسة من العالم الحقيقي لمساعدة القراء على فهم أفكارك وتصويرها.

استخدم لغة بسيطة كلما أمكن ذلك:

  • نظرًا لأن متصفحات الويب مخصصة للجميع وليست الخبراء التقنيين فقط، تأكد من سهولة فهم المحتوى للمبتدئين.
  • تجنب اللغة التقنية المفرطة، وقلل من المصطلحات المعقدة أو المتخصصة وقم بتضمين روابط لمقالات أخرى حيث يمكن للقراء معرفة المزيد حول قضية معينة.
  • هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعمل في صناعة تقنية وترغب في جذب غير الخبراء إلى موقع الويب الخاص بك وتذكر أن تكتب لجمهورك وليس لزملائك.
  • يمكّنك استخدام لغة يسهل الوصول إليها عن طريق أن تكون لطيفًا ومنفتحًا، بالإضافة إلى توصيل ما تريد توصيله للعملاء المحتملين بالضبط.

في المحتوى العلمي، كن دَقِيقًا واذكر مصادرك:

ضرورة بناء الثقة بينك وبين القارئ ومن أهم الأمور التي ستدعم هذه الثقة الدقة في الأمور العلمية، وكذلك ذكر المصادر التي تقوم عليها. نظرًا لأن الإنترنت مصدر معلومات مجاني ومفتوح، فهناك شعور بالريبة وعدم الثقة في المحتوى الذي يتم إصدارة خاصةً إذا تم إنتاجه بواسطة شخص أو مجهول الهوية مسبقًا.

ركز على إنشاء عناوين مقنعة من اساسيات كتابة المحتوى:

إذا كنت ترغب في الدخول في إنتاج محتوى إلكتروني، فيجب أن تعلم أن غالبية زوار الموقع لا يقرأون المعلومات كلمة بكلمة بدلاً من ذلك، يقومون بمسحها ضوئيًا بأعينهم بسرعة لتحديد ما إذا كانت تستحق القراءة أم لا.

وعندما يمسح القارئ صفحة ما، يحصل على انطباعه عن المحتوى من العناوين وبالطبع الصور ونتيجة لذلك، يجب أن تخصص وقتًا كافيًا لكتابة عناوين قوية وفعالة، حتى تكون على دراية بعقلية هذا القارئ السريع وهدفك هو إعطاؤه انطباعًا واضحًا قدر الإمكان.

كتابة محتوى المواقع

الاهتمام بالصياغة من اساسيات كتابة المحتوى:

  • إذا كان عنوانك يتطلب من المستخدم اتخاذ إجراء معين مثل الشراء أو التسجيل، فاجعله واضحًا وموجزًا ​​وتجنب الغموض.
  • اجعل العروض الحصرية والترويجية الخاصة لموقعك واضحة ومباشرة وسهلة.
  • ضع في اعتبارك أن صفحة العنوان الفرعي لديها القدرة على جذب الزائر للنقر عليها وقراءة محتواها.
  • ابدأ في تلخيص فقرتك مرة أخرى بعد الانتهاء منها.
  • إذا كان موقعك نصيًا بشكل أساسي، فقدم شرحًا موجزًا ​​لما تعنيه الكلمات الرئيسية أو الأقسام.

كلمات المحتوى:

  • حافظ على كلمات هادئة عند التحرير ولا تسرف في الكلام.
  • استخدم عناوين يسهل فهمها وخالية من المصطلحات ذات المعاني المتعددة.
  • افترض أنك تتحدث مع المستخدم وجهًا لوجه أثناء التحرير.
  • استخدم أسلوب السرد والقصص للمراجعة.
  • اجعل لغة الاتصال في النص تشدد على كلمة واحدة فقط.
  • تعرف على لهجات مستخدمي موقعك والمصطلحات المستخدمة على نطاق واسع، خاصة إذا كنت تبيع منتجًا أو خدمة.
  • ركز على ما يحبه المستخدم وتجاهل ما لا يعجبه.
  • اختصار وتبسيط المصطلحات الطويلة والنادرة، والتواصل بلغة المستخدمين أو العملاء.

تنسيق النص من اساسيات كتابة المحتوى:

  • تكبير حجم الخط ولون النصوص واجعل التباين بين النص ولون الخلفية أقوى ما يمكن.
  • جعل محرك البحث عن العنوان الخاص بك.
  • اجعل عناوين تشبه Twitter من تعليقات المستخدمين أو العملاء.

قبل أن تبدأ في فهم اساسيات كتابة المحتوى، يجب عليك:

  • توضيح الجمهور الأكثر استهدافًا للموقع وخدماته.
  • ابدأ بجمع عشرة أضعاف كمية البيانات التي ترغب في توضيحها وتغييرها على موقع الويب الخاص بك.
  • قبل أن تقوم بتطوير البرامج النصية لموقعك، قم ببعض البحث عن المواقع والشركات المنافسة.
  • ناقش الجوانب الاستثنائية والحصرية للخدمات التي تقدمها على موقع الويب الخاص بك.
  • يجب إبراز المزيد من الخدمات أو المعلومات المهمة على الموقع بخط عريض أو بخط مميز.
  • لتعزيز التركيز، قسّم مراجعة النص والاختبار إلى مراحل متعددة على سبيل المثال، في المرحلة الأولى تحقق من الأخطاء النحوية وفي المرحلة الثانية، تحقق من توافق محرك البحث وهكذا.

تنوع المحتوى من اساسيات كتابة المحتوى:

التنوع هو نكهة الحياة في كتابة المحتوى الإبداعي لا تستمر في إنشاء نفس النوع من المنشورات مرارًا وتكرارًا. سيتجنب الناس قراءة عملك إذا كان كل المحتوى الذي تنشره هو نفسه ومهما كان نوع موقع الويب الذي تديره يريد جمهورك رؤية التنوع.

انشر مجموعة متنوعة من المقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست والرسوم البيانية، ونوِّعها لجذب الأشخاص الذين يستمتعون بالمعرفة بأشكال مختلفة واصنع مادة تجعل جمهورك يستمتع بالاختلاف طالما أن الموضوع يسحرهم.

امثلة على كتابة المحتوى

المحتوى الصحي:

على سبيل المثال، إذا كان العنوان حول العناية بالبشرة فسيكون المحتوى على النحو التالي:

  • يجب مناقشة أفضل الطرق للعناية بكل نوع من أنواع البشرة على حدة، ويتم إعطاء ملصق مختلف لكل نوع.
  • يجب تقديم صورة شاملة عن مشاكل الجلد بالإضافة إلى أفضل علاج.
  • يجب تضمين العديد من النصائح في نهاية النص لمساعدتك على تجنب الوقوع في المشاكل.

محتويات الطهي:

نظرًا لأنه محتوى مثير للاهتمام لجميع القراء، يجب أن أركز على ما يلي عند تقديمه:

  • اكتب مقدمة موجزة عن نوع المطبخ الذي يتم تقديمه، بما لا يزيد عن سطرين أو ثلاثة.
  • وفقًا لنوع المكون، يجب تحديد المكونات بشكل مناسب بالجرام أو الكيلوجرامات أو الأكواب.
  • يجب أن تتبع عملية تحضير الوصفة مجموعة من التعليمات، ويتم فصل كل خطوة عن التي تليها حتى لا يشعر القارئ بالارتباك ولا يحصل على أي ميزة.

في الختام.. قبل البدء أو البحث عن أي معلومات تتعلق بعنوان محتواك حاول التفكير فيه قدر الإمكان، ويجب أن يكون هناك التوازن بين كلماتك وطريقة عرض العناصر المرئية حتى يتم ربطها حيث يجب أن تزود محتواك بالنقاء والأسلوب اللغوي المناسب، بغض النظر عن عدد الكلمات التي تكتبها.

لا تتردد بالتواصل بنا عبر الواتساب للحصول على النصائح والإرشادات حول هذا الموضوع على الرقم +96877217771.