تعرف على كيفية استخراج تصريح السفر من المطار في السعودية، حيث يعتبر السفر والانتقال من دولة إلى دولة أخرى من أكثر الأمور التي تشغل بال عدد كبير للغاية من المواطنين في جميع الدول العربية، لذلك يتم البحث من خلال استخدام منصات البحث في جوجل عن خطوات الحصول على تصريح السفر.

لذلك – عزيزي القارئ – في حال كنت ترغب في استخراج تصريح السفر من المطار بطريقة سهلة وسريعة كل ما عليك فعله هو اتباع الإجراءات البسيطة التي سيتم عرضها في هذا المقال، وذلك لكي تتمكن من مغادرة البلاد بشكل قانوني، سواء السفر من أجل العمل أو السياحة أو السفر من أجل تلقي التعليم.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +966537766633.

هل يمكن عمل تصريح السفر من المطار

بالطبع يمكن ذلك، حيث تتميز عملية استخراج تصريح السفر من المطار بأنها تساعد على توفير الكثير من الوقت والجهد وتساعد على إنجاز الأعمال المطلوبة في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى أنها تسهل وتبسط عملية الاستعلام التي تتم من خلال مكاتب الخدمات الخاصة بوزارة الداخلية السعودية الموجودة في المطار، هذه الخطوات يتم عرضها باستمرار على موقع إدارة التجنيد والتعبئة، وذلك من أجل توفير كل وسائل الراحة والرفاهية للمواطنين.

بالإضافة إلى أنها تعتبر وثيقة مهمة وضرورية للشباب والأشخاص الراغبين في السفر والانتقال من دولة إلى دولة أخرى، حيث كانت الطريقة القديمة لاستخراج تصريح السفر من خلال المكاتب الخاصة بإدارة التجنيد التابعة لوزارة الدفاع، ولكن بعد مرور فترة قصيرة تمكنت السلطات السعودية المختصة من تسهيل الكثير من الخدمات، وجعل عملية استخراج تصريح السفر من المطار سهلة وسريعة فقط من خلال المطار بدون الحاجة إلى إهدار الكثير من الوقت والجهد والتوجه إلى المكاتب المختصة في ذلك.

استخراج تصريح السفر من المطار

حتى تتمكن من استخراج تصريح السفر من المطار بطريقة صحيحة وسليمة كل ما عليك فعله هو اتباع الإجراءات والخطوات البسيطة المتمثلة في النقاط التالية، هذه الخطوات مناسبة لجميع المواطنين الذين يرغبون في السفر والخروج من البلاد:

  1. في البداية يجب تسجيل طلب الحصول على تصريح السفر، وذلك من خلال إحدى الموظفين المختصين والمتواجدين في المطار بشكل مستمر.
  2. كتابة البيانات والمعلومات المطلوبة وملء الخانات الفارغة، هذه البيانات عبارة عن الاسم بالكامل، العنوان، الرقم القومي، الموقف من تأدية الخدمة العسكرية، أيضًا كتابة الرقم العسكري.
  3. تحديد الموقع الذي ترغب في الحصول على تصريح السفر الخاص بك فيه.
  4. تسجيل البيانات الشخصية، بعد ذلك يقوم المختصون في ذلك بالتحقق من صحة البيانات المطلوبة، وبالتالي تحديد الموقف من هذا الطلب.
  5. متابعة كل إجراءات التصريح الخاص بك، حيث يجب الرد فورًا على الرسائل التي يتم إرسالها للمواطنين على الأرقام الخاصة بهم.
  6. إمكانية الموافقة على استخراج تصريح السفر من المطار، ولكن بعد أن يتم سداد الرسوم التي حددتها السلطات السعودية.
  7. الموافقة على استلام تصريح السفر من المطار، ولكن يجب على المواطن تقديم الأوراق والبيانات الشخصية المطلوبة بطريقة يدوية للجهات المختصة في ذلك.
  8. كما يمكن رفض استخراج طلب التصريح من المطار، ولكن ذلك بالنسبة للمواطنين الذين يتم توجيههم إلى إدارة التجنيد والتعبئة من أجل مراجعة الأوراق والبيانات الشخصية مرة أخرى.

بعد الانتهاء من تنفيذ كل الخطوات والإجراءات التي تم ذكرها في النقاط السابقة سوف تتمكن من استخراج تصريح السفر من المطار بنجاح، ولكن احرص على أن تكون بياناتك الشخصية صحيحة.

تصريح السفر في المطار بالسعودية:

بعد أن تحدثنا في الفقرات السابقة عن الطريقة الصحيحة للتقديم طلب استخراج تصريح السفر من المطار سوف نتحدث على أهم الأوراق المطلوبة والواجب توفرها من أجل الحصول على هذا التصريح، فقط من خلال النقاط التالية يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات المهمة بخصوص هذا الموضوع:

  •  أولًا يجب على من يرغب في الخروج من البلاد والحصول على تصريح السفر أن يحضر البطاقة الشخصية الأصل ولا يمكن احضار الصورة.
  •  بالإضافة إلى أهمية توفير ورقة بطلب التسجيل من أجل الحصول على تصريح السفر الذي تم تقديمه بشكل إلكتروني.
  • كما يجب توفير شهادة الخدمة العسكرية.
  • أما بالنسبة للطلاب يجب في هذه الحالة تقديم إثبات بأنه على قيد التعليم، وذلك بدلًا من تقديم شهادة الخدمة العسكرية.
  •  يجب الحصول على الشهادة التي تبين موقف المواطن من التجنيد، وذلك من خلال مكتب التجنيد الخاص بالمنطقة التي يقيم فيها هذا الشخص.
  • بالإضافة إلى أن الطلاب يمكنهم الذهاب مباشرة إلى مكان التعليم من أجل الحصول على شهادة توضح الموقف من التجنيد، كما أنها توضح الفترة التي تم تأجيل التجنيد فيها وذكر السنة الدراسية.
  •  الطالب الذي تمكن من الحصول على إعفاء نهائي، وليس بحاجة إلى الحصول على إذن السفر، ولكن يجب أن يقدم القيد العائلي إضافة 6 صور شخصية.

موقع تصريح السفر الالكتروني

لعل من أكثر الأسئلة تداولًا بين الشباب والمواطنين في المملكة العربية السعودية على مدار الساعات القليلة الماضية هو كيفية استخراج تصريح السفر من المطار من الموقع الإلكتروني، وذلك بعد عودة جميع رحلات الطيران بشكل أكبر إلى عدد كبير من دول العالم، حيث تم تصميم هذا الموقع خصيصًا من أجل توفير كل وسائل الراحة والرفاهية للمواطنين، أيضًا الارتقاء بمستوى تقديم جميع الخدمات الحكومية سواء للمواطنين أو المؤسسات.

لذلك من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على خطوات استخراج تصريح السفر من الموقع الإلكتروني:

  1. في البداية يجب على من يرغب في الحصول على تصريح السفر الدخول إلى رابط استخراج تصريح السفر من إدارة التجنيد والتعبئة.
  2.  بعد ذلك يتم الدخول إلى نافذة جديدة تحتوي على الكثير من الخانات الواجب ملئها بطريقة صحيحة ودقيقة، يجب الحرص على كتابة البيانات الشخصية الأساسية.
  3. ومن ضمن البيانات المطلوبة التي يجب تسجيلها في الموقع: الاسم بالكامل، الرقم العسكري، الموقف من التجنيد، بالإضافة إلى أهمية إدخال الرقم القومي الخاص بك.
  4. الخطوة التالية هي أن يقوم المواطن بتحديد المكان الذي يرغب في استلام تصريح السفر فيه.
  5.  بالإضافة إلى أهمية الضغط على أيقونة تسجيل البيانات وتدوين رقم الطلب المتقدم بشكل صحيح، كما يجب مراجعة البيانات الشخصية التي تم إدخالها.
  6. الخطوة التالية بعد الانتهاء من تسجيل طلب تصريح السفر يتم دراسة هذا الطلب من خلال المسؤولين والمتخصصين الموجودين في إدارة التجنيد والتعبئة.
  7. كذلك الإدارة تتيح للمواطنين إمكانية متابعة الموقف من طلب تصريح السفر فقط من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني، يجب إدخال البيانات الشخصية الأساسية حتى تتمكن من الحصول على هذه الخدمة.
  8. يوجد أربعة ردود مختلفة يتم الرد بها على طلب تصريح السفر بعد الانتهاء من دراسته بشكل مفصل، الرد الأول أنه لا مانع من استخراج تصريح الإذن بالسفر ولكن بعد الانتهاء من سداد الرسوم المطلوبة وتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة.
  9.  أما بالنسبة للرد الثاني بالموافقة أيضًا ولكن بعد الانتهاء من دراسة الطلب والتوجه إلى إدارة التجنيد والتعبئة، وذلك من أجل مراجعة الموقف وإمكانية استخراج التصريح بطريقة اسهل واسرع.
  10.  بالإضافة إلى إمكانية سداد الرسوم المطلوبة لاستخراج التصريح بشكل إلكتروني بدلًا من إهدار الكثير من الوقت والجهد، وذلك من خلال الاعتماد على استخدام الموقع الإلكتروني.
  11. كما أن هيئة التنظيم والإدارة الخاصة بالقوات المسلحة تتيح للطلبة الدارسين داخل السعودية إمكانية استخراج تصريح السفر بشكل سهل، ولكن الطلبة الذين تم تأجيل تجنيدهم في أوقات العمل بدون أي إجازات وذلك في حالة وجود ظروف استثنائية.
  12.  تحرص إدارة التجنيد على توفير طرق تواصل متعددة ومتنوعة، حيث يمكنكم الاتصال على ثلاثة أرقام هاتفية مختلفة وذلك في حالة وجود مشكلة أثناء عملية التسجيل في الموقع الإلكتروني.

المواطنون المستحقون للإذن بالسفر خارج البلاد:

من الجدير بالذكر أن إدارة التجنيد والتعبئة تتيح للشباب والمواطنين إمكانية استخراج تصريح السفر من المطار او من الموقع الإلكتروني والسفر خارج البلاد، ولكن يوجد بعض الشروط الواجب توافرها من أجل الحصول على النتائج المطلوبة، يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل الهامة من خلال النقاط التالية:

  •  كل المواطنين الذين تم تأجيل تجنيدهم بسبب الدراسة في دولة أخرى خارج البلاد.
  •  بالإضافة إلى إمكانية استخراج التصريح لكل من تمكن من الحصول على اعفاء مؤقت بسبب ظروف استثنائية
  • كل الشباب الذين تمكنوا من أداء الخدمة العسكرية ولكن لم تنته فترة الخدمة في الاحتياطي.
  • كما أنه متاح استخراج التصريح بالسفر لجميع الطلبة الذين يدرسون داخل المملكة ولكن تجنيدهم مؤجل على مدار إجازة نصف العام ونهاية العام، ولكن ما عدا طلاب السنوات الأخيرة وطبقًا للتعليمات.
  •  يمكن استخراج تصريح السفر من المطار أو من الموقع الإلكتروني لكل الشباب الموضوع تحت الطلب على مدار ثلاث سنوات.

اقرأ أيضًا: تصريح السفر الإلكتروني

طريقة الاستعلام عن تصريح السفر:

كما تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على كيفية استخراج تصريح السفر من المطار أيضًا من خلال الاعتماد على استخدام الموقع الإلكتروني الخاصة بالإدارة، يجب العلم أن موقع إدارة التجنيد والتعبئة الإلكتروني يتيح للمواطنين إمكانية الاستعلام عن موقف طلب التصريح، كل ما عليك فعله هو فتح الموقع وتسجيل الدخول ثم كتابة البيانات الشخصية المطلوبة بشكل صحيح ومن ثم الضغط على خيار تصاريح الإذن بالسفر.

بعد الانتهاء من إدخال البيانات المطلوبة بنجاح يجب أن يتم اختيار نوعية التصنيف والموقف من التجنيد العسكري، بالإضافة إلى أهمية إدخال الرقم القومي والاسم الثلاثي باللغة العربية، كما يجب تحديد الدولة المراد السفر إليها من ضمن القائمة الكبيرة التي تضم دول العالم، بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة الاستعلام، بعد دقائق قليلة سوف يظهر أمامك مباشرة رقم الطلب هذا الرقم يجب عليك الاحتفاظ به؛ لأنه يساعدك في مراجعة البيانات الخاصة بك في أي وقت.

تكلفة استخراج تصريح السفر من المطار:

إدارة التجنيد والتعبئة تتيح لكل من يرغب في استخراج تصريح السفر من المطار إمكانية سداد الرسوم المقررة بشكل إلكتروني فقط من خلال استخدام شبكة الإنترنت، أيضًا يمكن سدادها من خلال مكاتب التجنيد أو في المطار ولكن بخطوات ثابتة وطريقة محددة، بعد الانتهاء من دفع الرسوم يتمكن المستخدم من الحصول على تصريح السفر سواء من خلال المطار أو من أي منفذ من منافذ الجوازات فقط خلال ثلاثين دقيقة.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا معًا على المعلومات المهمة والتفاصيل التي تدور حول استخراج تصريح السفر من المطار، كما تعرفنا على كيفية استخراج التصريح من خلال الموقع الإلكتروني الذي يتميز أنه يوفر العديد من الخدمات والمزايا التي تلبي احتياجات ومتطلبات المواطنين وتساعدهم في توفير الكثير من الوقت والجهد.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع يمكنكم الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +966537766633