تعتبر خدمة استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية من أهم الخدمات المميزة لوزارة الداخلية حيث يمكن للمواطنين التقدم للحصول على إذن للسفر بسهولة من خلال مكاتب الداخلية المصرح لها بمعالجة المعاملات المتعلقة بتصاريح السفر. تقدم هذه الخدمة لمن يرغب في الحصول على تصريح سفر من تلك الحكومة، وكذلك لمساعدة مواطني المملكة في أعمالهم.

للحصول على نماذج استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية تواصل معنا واتساب على الرقم +966537766633

استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية

السفر هو مجرد وسيلة لتحقيق أهداف محددة، والتي قد يحددها مسبقًا الشخص الذي يرغب في ذلك، وقد تكون مطلوبة إذا واجه الفرد حالة طارئة ملحة تجبره على ترك عائلته وأصدقائه بحثًا عن هدفه خارج حدود وطنه.

تظهر دائمًا أشياء مهمة وعاجلة في حياتنا، مما يتطلب منا طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية. والسعي لتأمين ذلك الإذن ومتابعته حتى يحقق أهدافه من خلال الحصول على الإذن بالسفر بشكل سليم وشرعي.

نتيجة لذلك حصل المقيمون على خدمة مميزة لمساعدتهم على تجاوز الظروف التي تجبرهم على مغادرة المملكة، هناك إجراءات مهمة تشكل خطاب طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية، وأي خلل في عمليات صياغته سيعرض للنقص.

ولن يخدم الغرض الذي كُتب من أجله؛ لأن مراحل الحوار يجب أن تكون منظمة ومرتبة ترتيب زمني ومترابطة، وكل خطوة تعد المسار للخطوة التالية لجعل بنية الخطاب متسقة وليست مجزأة أو مربكة، لأن الغموض وعدم الوضوح يمنعك من إيصال رسالتك إلى السلطات المختصة، الأمر الذي سيسمح لك بالحصول على استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية والسفر إلى الخارج في الوقت المناسب.

كيفية استخراج تصريح سفر

أدرجت المديرية العامة للجوازات السعودية عددًا من القواعد والمتطلبات لتوضيح عملية استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية أثناء تعليق الرحلات بسبب جائحة الفيروس التاجي الجديد، وكذلك الفئات التي لم تتأثر.

المسؤولون الحكوميون المكلفون بواجبات رسمية لا يمكن إكمالها عن بُعد أو تأجيلها، والمقيمون السعوديون الراغبون في السفر إلى الخارج في المملكة العربية السعودية في ظروف استثنائية، والأفراد المقيمين خارج المملكة العربية السعودية الذين لديهم الحق الكامل في الرجوع لوطنهم.

  • يجب على المواطنين الذين يرغبون في لم شملهم بأفراد عائلاتهم الذين يعيشون في الخارج تقديم وثائق عن أزواجهم، وعلاقة الوالدين وغيرها من المعلومات ذات الصلة.
  • إثبات الإقامة في الدولة التي ينوي الطرف الآخر زيارتها إذا كان هناك أطفال في سن الدراسة خارج المملكة العربية السعودية، فيجب عليه تقديم شهادات لكي تتم عملية استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية.
  • اعتمدت الحكومة السعودية كليًّا على منصة أبشر لتقديم طلبات استخراج تصريح سفر، مما يلغي الحاجة إلى المتابعة مع وزارة الداخلية.

اطلع على: نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي

كيف اطلع تصريح سفر

يمكن استخدام منصة أبشر للحصول على خدمات استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية مثل تجديد جواز سفرك والتقدم بطلب للحصول على بطاقات الهوية المدنية وإصدار تصريح سفر إلكتروني. ودفع أي مخالفات مرورية معلقة ويمكن تنفيذ الإجراءات التالية لإصدار تصريح سفر إلكتروني باستخدام منصة أبشر:

  • الدخول للموقع الإلكتروني.
  • حدد خدماتي من القائمة المنسدلة.
  • حدد جوازات السفر.
  • حدد رمز مركز الرسائل والطلبات.
  • يجب إدخال البيانات والمعلومات المهمة.
  • حدد الإدارة العامة للجوازات، ثم إما خدمة تصريح السفر الاستثنائي أو خدمة تصاريح السفر العادية.
  • ثم تقديم الطلب مع الأوراق المناسبة التي توضح سبب السفر والتي تشمل خطاب المنشأ مصدق من السفارة في دولة المنشأ ونسخة من عقد العمل وتعهد بعدم الذهاب إلى أي دولة أخرى.

تقديم تصريح سفر

يمكن للعاملين الحكوميين سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية من المملكة العربية السعودية للمسؤوليات الرسمية التي لا يمكن إكمالها عن بعد ومرتبطة بتاريخ محدد لا يمكن تأجيله.

يجب عليهم تقديم الأوراق التالية من أجل استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية:

إحضار خطاب من المسؤول الأول في الجهة الحكومية التي يعمل بها، يتضمن المعلومات التالية: اسم العامل، وصفه، والمسمى الوظيفي، وتاريخ البدء وقم بتضمين أسماء الذين تم تكليفهم وكذلك مقر المهمة ومدتها.

يمكن للجنود متابعة عملية الحصول على استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية عن طريق:

  • ادخل إلى منصة أبشر بتسجيل الدخول.
  • على النظام الأساسي، يجب عليهم إنشاء حساب شخصي.
  • من قائمة الخدمات الإلكترونية، حدد رمز خدمات جواز السفر.
  • يجب على الأعضاء العسكريين اختيار إذن السفر.

شروط الخدمة أبشر لاستخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية:

  • مطلوب هوية وطنية أو جواز سفر لأفراد الأسرة.
  • تتوافق مدة صلاحية تصريح السفر مع تاريخ انتهاء صلاحية جواز السفر.
  • مدة أقصاها خمس سنوات إذا تم منح الإذن على جواز السفر.
  • إذا كان جواز السفر يحتوي على رفقاء، فيمكن للمعلن اختيار أي منهم يريد منح الإذن إلى جانب مالك جواز السفر الرئيسي.
  • في حالة إصدار إذن جديد، يجب إلغاء أي استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية ساري المفعول.
  • فقط دول مجلس التعاون الخليجي مشمولة بإذن السفر الممنوح على بطاقة الهوية الوطنية.
  • أفراد الأسرة الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا غير متزوجين يحق لهم استخدام الخدمة.

خطوات استخراج تصريح سفر

سنعمل هنا لشرح كيفية كتابة طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية، وستكون الخطوات بسيطة وسهلة المتابعة عندما تحتاج إليها باتباع الإجراءات الموضحة أدناه.

فيما يلي أهم المراحل التي يجب تضمينها في نموذج خطاب طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية:

  • اذكر اسم الشخص الذي ستوجه إليه طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية، بالإضافة إلى الوظيفة التي يشغلها.
  • اكتب تحية مناسبة.
  • اكتب موضوع الخطاب مثل الموضوع: استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية.
  • إذا كان المتقدم يعمل في الخدمة المدنية، فيجب عليه تقديم اسمه الكامل وموقع العمل ورقم الوظيفة أو الرقم الوطني.
  • يفتتح طلبه بالإعراب عن الإعجاب والشكر والامتنان للشخص أو الجهة التي سترسل إليها طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية.
  • يؤكد على ضرورة الحصول على إذن سفر لنفسه وحاجته إليه وضخامة أهميته، وما يترتب على عدم القيام بذلك من عواقب وخيمة.
  • يجب ذكر أسباب تقديم الفرد طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية.
  • يحدد نوع السفر كالذهاب لعلاج المريض أو التجارة أو البحث، أو غير ذلك من الأسباب التي تجبر الإنسان على السفر.
  • كتابة عبارات عن الأمل والاستعطاف فهي تدل على الهدف من كتابة تلك الرسالة وهو إصدار إذن سفر ومنح ذلك الامتياز له بما يتماشى مع النظام والقانون.
  • يختم نموذج رسالته بالدعاء الصادق للشخص الذي يريد أن يرسل له الخطاب بالنجاح والتوفيق، ثم يكتب له المزيد من عبارات الشكر والإعجاب.
  • تتم كتابة اسم مقدم الخطاب ورقم هاتفه وأخيرًا توقيعه على نموذج خطاب طلب استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية.

بعد معالجة هذه النقاط والمراحل التي يجب أن يتبعها نموذج طلب تصريح السفر التابع لوزارة الداخلية، سنزودك بنموذج يوضح هذه الخطوات بطريقة واقعية ومتسلسلة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/… مسؤول/…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية:

الموضوع: طلب تصريح سفر وزارة الداخلية.

أنا المواطن:… الرقم الوطني:…

بداية، يسعدني ويشرفني أن أبعث إلى سعادتك بأحر التحيات والبركات على ثقة القيادة السياسية في تكليفك بهذا المنصب الرفيع والمتميز. بتولي منصب مدير إدارة المطارات بجدة، فأنت الأفضل بين من يشغل هذه الوظيفة ومسؤول عن تنسيق خروج ودخول الأفراد من المملكة.

لأنك أحد هؤلاء الأشخاص الذين يمكنهم القيام بعملهم بأفضل ما لديهم، وذلك بفضل انضباطك وكفاءتك في إدارة المطار. تشهد على ذلك إنجازاتك الممتازة والهائلة في جميع أدوارك السابقة، والتي شهدت تحسنًا ملحوظًا في فعالية الوظيفة التي قدمتها في خدمة الوطن والمواطن.

أنا مواطن سعودي مقيم في عاصمة المملكة الرياض وأرغب في السفر وبالتالي، فأنا بحاجة إلى إذنك للقيام بذلك لأنه أمر بالغ الأهمية لمستقبلي لذلك تقدمت إليك للحصول على تصريح سفر، وفقًا للبروتوكولات الخاصة بكم للحصول على تصريح سفر، فقد قمت بتقديم طلب إليك للحصول على هذا التصريح.

هذا حتى أتمكن ببساطة من القيام بواجباتي دون الحاجة إلى القلق بشأن مغادرة المملكة والعودة في الوقت المحدد. أنا متأكد من أنك ستنظر في طلبي وتمنحني تصريح سفر بأسرع طريقة ممكنة. تنبع رغبتي من حقيقة أنني تخرجت من الجامعة بدرجة دكتوراه متميزة مع مرتبة الشرف.

ونتيجة لذلك، أردت أن أكمل مسيرتي الأكاديمية وأن أحقق طموحي في السفر والعمل في بلد آخر لأنني عُرضت علي وظيفة في دولة أخرى قررت أن أشغلها. تقدمت بطلب للحصول على تصريح سفر من وزارة الداخلية للذهاب في أسرع وقت ممكن، وإنهاء وثائق سفري خارج المملكة.

مع العلم أني سأبقى مخلصًا لبلدي ووطني، وأنني سأمثل المملكة العربية السعودية في أفضل ضوء ممكن وأعبر عن قيمها. أرغب في التقدم بطلب للحصول على إذن بالخروج من المملكة العربية السعودية، وأنا أعلم أنكم المسؤولون المتشوقون لمساعدة المواطنين السعوديين بأي طريقة ممكنة.

نتيجة لذلك، أريد منك مساعدتي من خلال منح طلبي للحصول على تصريح سفر والسماح لي بالذهاب إلى العمل. تقدمت بطلب إلى وزارة الداخلية لأنها تقدم المساعدة المادية والعاطفية اللازمة لعلمائها وشبابها.

من خلال منحهم كل فرصة لتحسين قدراتهم العلمية والعملية، وكذلك السماح لهم بالتجول بحرية والبحث عن آفاق عمل مقبولة. دفعتني الرغبة في خدمة الوطن وإعطاء صورة محترمة عنه بين الدول الأجنبية للحصول على إذن سفر من وزارة الداخلية.

يعتبر هذا الإذن بمثابة تصريح خروج، وبالتالي لن تكون هناك مشاكل في المطار أو المواقع الأخرى التي تتطلب تصريحًا لمغادرتنا. سأقدم الأوراق المطلوبة للحصول على إذن وتفويض للسفر إلى كل هذا الطلب، مما يدل على حاجتي للسفر من أجل الحصول على فرصة العمل التي تقدمت لها.

أنا لم أقم بتقديم طلب تصريح سفر من وزارة الداخلية، إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا من أنك ستقف معي قدر الإمكان في هذه الحالة ومنحي تصريح السفر. أنتم الأفضل في تشجيع مواطني المملكة على الخروج إلى النور والسفر لأغراض علمية وعملية، وتمنحونهم دعمكم الكامل في الحصول على تصاريح السفر.

تقبل امتناني الخالص وإعجابي الكبير واحترامي لتعاونكم ودعمكم للمواطن السعودي. وبتقديم خدمات تمكنه من القيام بواجباته بكل سهولة ويسر وبدون صعوبة في التعاملات التي يقدمها لكم.

مقدم الطلب/…

رقم الهوية/…

العنوان/…

رقم هاتف/…

التوقيع/…

في الختام.. سهلت الحكومة السعودية الحصول على تصاريح السفر والتصاريح لمغادرة البلاد من خلال إنشاء مكاتب محددة لمساعدة المواطنين على استكمال هذه الوثائق. ولأنه قد يتعرض لظروف تجعله يسعى إلى شراء تذكرة للسفر للخارج من خلالها، فإن هذه الخدمة توفر على المواطن الوقت والجهد في المعاملة.

تعرف على الخدمات الكتابية التي نقدمها من خلال التواصل معنا على الرقم التالي/ +966537766633