طلب استخراج تصريح سفر إِلِكْتِرُونِيًّا من وزارة الداخلية السعودية، والتي تعتبر من أعظم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية لمواطنيها في المملكة. وذلك بهدف الحصول على تصاريح السفر للخارج بسهولة أكبر عبر الإنترنت، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا الجديد، ولا ينطبق إلا على مجموعات معينة تتطابق مع المتطلبات والمعايير.

إذا كنت تريد أي شكل من أشكال خدمات الكتابة لدينا، فيرجى الاتصال بنا عبر الواتساب على رقم +966537766633.

استخراج تصريح سفر

سيتعلم العديد من المواطنين السعوديين كيفية استخراج تصريح سفر من وزارة الداخلية السعودية، ويمكن تحقيق ذلك باتباع الإجراءات التالية:

  • استخدم رابط الوصول إلى موقع أبشر.
  • املأ اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • حدد خيار خدماتي.
  • حدد رمز جواز السفر.
  • حدد المربع المسمى مركز الطلبات والرسائل.
  • اكتب جميع المعلومات الشخصية للعميل.
  • حدد إدارة الجوازات من القائمة المنسدلة.
  • حدد استخراج تصريح سفر من القائمة المنسدلة.
  • أرسل طلبك.

تصاريح السفر للسعوديين

من خلال موقعها على الإنترنت، قدمت وزارة الداخلية عددًا من الخدمات الرقمية البارزة حيث أعلنت الوزارة عن تخفيف حظر سفر النساء تَمَاشِيًا مع مرسوم ملكي يسمح للنساء فوق سن 21 عامًا باستخراج تصريح سفر للسفر خارج السعودية دون الحاجة إلى إذن ولي الأمر الذكر.

الفئات المسموح لها باستخراج تصريح سفر خارج المملكة:

  • الموظفون الحكوميون (العسكريون والمدنيون) الذين تم تكليفهم بمهام رسمية.
  • الملحقون السعوديون بالخارج وكذلك العاملون في المكاتب القنصلية والدبلوماسية.
  • العاملون في المنظمات الدولية والإقليمية وكذلك أسرهم وضيوفهم.
  • الموظفون الدائمون العاملون في جهات خاصة أو عامة خارج المملكة العربية السعودية.
  • المواطنون المقيمون خارج المملكة العربية السعودية وكذلك المرافقون لهم، الذين لديهم وثائق إقامة خارج المملكة العربية السعودية.
  • لاعبو وأعضاء الفرق الإدارية والفنية الذين يساهمون في الأحداث الرياضية الدولية والإقليمية.
  • الطلاب الحاصلون على منح دراسية والذين يدرسون بشكل مستقل، وكذلك متدربو الزمالة الطبية الذين يتطلب تدريبهم أو دراساتهم السفر إلى الخارج مع رفاقهم.
  • المصابون بأمراض خطيرة تتطلب سفرهم للخارج لإنهاء خطط علاجهم بحسب مصادر طبية.

طلب استخراج تصريح سفر خارج المملكة:

بعد توقف الرحلات الجوية لأكثر من خمسة أشهر، قررت المملكة العربية السعودية تخفيف ذلك عن مختلف عناصر المجتمع السعودي من موظفين ومواطنين ونتيجة لذلك، أعلنت وزارة الداخلية عن فتح المطارات وتلقت بعض الشرائح المرجعية غير العادية.

ويرجع ذلك إلى ضرورة تلبية متطلبات ومعايير معينة قبل تقديم طلب استخراج تصريح سفر إلى دولة أخرى، وهذه المتطلبات هي كما يلي:

  • الدخول إلى موقع أبشر.
  • ثم قم بتعبئة طلب استخراج تصريح سفر بالمعلومات الشخصية للمواطن.
  • انتظار قرار الجهات الحكومية سواء بالقبول أو بالرفض.

اطلع على: استرحام بعدم الابعاد

استخراج تصريح سفر من وزارة الدفاع

بعد إغلاق جميع المطارات السعودية والذي بدأ عام 2020 بسبب فيروس كورونا الذي انتشر بشكل كبير حول العالم، لم يتمكن المسافرون من السفر للخارج، مما أدى إلى كارثة اقتصادية عالمية.

أعلنت وزارتا الدفاع والداخلية عن فتح باب السفر الدولي وسهولة استخراج تصريح سفر خارج السعودية للتنقل بين دول العالم، مع بعض الفئات ذات الأولوية. كما أدرجت طرقًا محددة لإرفاق طلب استخراج تصريح سفر إلى السلطات المختصة، وكذلك موقع أبشر للحصول على الإذن، بهدف تسهيل الأمور على السكان.

شروط وإجراءات استخراج تصريح سفر:

أوضحت وزارة الداخلية بعض شروط الموافقة على طلب تصريح سفر خارج المملكة العربية السعودية بالتشاور والتعاون مع وزارتي الدفاع والتجارة. بعد إرفاق جميع الأوراق والمستندات والبيانات المقدمة من الوزارة لاعتماد الطلب للعاملين في المؤسسات التجارية المسجلة خارج المملكة العربية السعودية:

  • تصريح صاحب العمل الرسمي الذي تؤكده السفارة السعودية.
  • يجب أن يتضمن الخطاب جميع المعلومات الشخصية للعميل مثل اسم المواطن والوظيفة وطبيعة عمل المواطن في المؤسسة.

الدول المسموح لها بدخول المملكة:

عقب ظهور فيروس كورونا المستجد وتخفيف قيود السفر، أذنت المملكة بالسفر لدول مختارة مع اتخاذ جميع الخطوات الاحترازية لتلافي انتشار الوباء وحماية صحة السكان وسلامتهم، وهذه الدول على النحو التالي:

  • دول مجلس التعاون الخليجي: (قطر، الإمارات، الكويت، عمان، البحرين).
  • الأشخاص غير السعوديين الذين تم منحهم الإذن بالعودة إلى المملكة العربية السعودية.
  • أصحاب التأشيرات المذكورة أدناه (عمل، زيارة، إقامة).

الاوراق المطلوبة لتصريح السفر

سلطت إدارة الجوازات السعودية الضوء على المتطلبات التالية التي يجب استكمالها من أجل استخراج تصريح سفر:

  • إرفاق صورة وأصل من بطاقة الهوية الوطنية.
  • أحضر معك بطاقة تاريخ العائلة.
  • إرفاق جواز سفر المواطن المصرح به.
  • أكمل نموذج استخراج تصريح سفر بشكل صحيح وقم بتضمين المعلومات اللازمة (اسم مقدم الطلب والمسمى الوظيفي وتاريخ البدء وخطاب يوضح عدم قدرة الموظف على العمل عن بُعد).
  • يتم إصدار تصاريح سفر لجميع النساء والأطفال السعوديين وفقًا للأعراف والتشريعات.
  • يجب أن يكون المرشح موظفًا دائمًا بالمنشأة قبل الإصابة بفيروس كورونا.
  • عدم قدرة المواطنين على العمل على الإنترنت.
  • لكي يحصل المواطن على تأشيرة سفر خارج المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون لدى المملكة وصاحب العمل اتصال جيد.

طلب تصريح سفر دولي

الخطوات اللازمة لاستخراج تصريح سفر نظريًّا:

نظرًا لأنها السلطة المسؤولة عن تصاريح السفر في المملكة العربية السعودية، فإن الإجراءات النظرية التي يجب عليك اتباعها في استخراج تصريح سفر دولي إلى وزارة الدفاع هي:

  1. في المعاريض والخطابات، يجب كتابة البسملة في بداية الطلب هذه العبارة لها تأثير نفسي قوي على المرسل إليه، وهي محبوبة لدى كل من القراء والمستمعين. بسبب نعمة هذه الكلمة وبركاتها، اعتاد المسلمون كتابتها في بداية كل طلب أو شكوى لسير المعاملات بسلاسة وسهولة هائلة.
  2. في هذا المقال سوف نرسل إلى وزارة الدفاع، سنكتب اسم الشخص الذي سيتم توجيه استخراج تصريح سفر إليه أو اسم المنظمة التي تقدمت إليها.
  3. تم رفعها من قبل مواطن سعودي يرغب في السفر إلى عدة دول لأنه يقضي وقتًا طويلاً خارج البلاد لأغراض العمل مثل اقتناء المنتجات من أجل المتاجرة بها داخل المملكة، يكتب هذا الشخص إلى وزارة الدفاع طلب استخراج تصريح سفر دولي. يمكن العثور على هذه المعلومات في نموذج الطلب في أسفل هذه الفقرات.
  4. هنا عزيزي العميل، سوف توجه للطرف الذي سيوفر لك تصريح سفر دولي التحية وهي خطوة مهمة في في حالة وجود خطاب للآخرين أو التعامل معهم بوثائق رسمية أو غير رسمية، مثل إصدار إذن السفر الخاص بهذا المستند.
  5. نظرًا لأن عنوان الطلب هو الهدف الرئيسي للطلب، يجب كتابته بخط بارز وكبير ولافت للنظر حتى يتمكن الطرف المسؤول من التحقيق في الموقف بدقة. الموضوع الأساسي أكثر وضوحًا من بقية الكلام في الطلب، وبالتالي فإن كتابته بشكل صحيح هو أحد أهم جوانب تقديم أي طلب.
  6. مقدمة الموضوع، وهي موجزة ولكنها مفيدة، تفتح الطريق للموضوع الأساسي للطلب وتهيئ المستمع والقارئ لتلقي الطلب والاهتمام بالتفاصيل اللاحقة. علاوة على ذلك يكشف موضوع الطلب عن حقائق حيوية، مما يسمح له بفهم الطلب بشكل أفضل والإجابة بسرعة أكبر.
  7. العرض الواضح للموضوع سيساعد في سرعة حل المخاوف التي أثارها طلبه، وسيتم التعامل معها بشكل صحيح؛ لأن الطلب كان وَاضِحًا.
  8. بعد تقديم طلبه للحصول على إذن سفر، يجب على مقدم الطلب كتابة بعض الجمل النزيهة للطرف الذي يتلقى طلبه أو الطرف الذي يستمع إليه.
  9. يشمل الطلب أيضًا جميع الحقائق والبيانات.

الآن عزيزي العميل، سننشئ نموذج طلب افتراضي للحصول على تصريح سفر خارجي، بنفس القدر من الخطوات النظرية كما ذكرنا سابقًا:

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة في وزارة الدفاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ استخراج تصريح سفر.

يحقق الإنسان أهداف حياته ورغباته وفق مجموعة معايير أولها حرصه على ممارسة مهنته وهواياته التي تسعده ونتيجة لذلك تتمثل رغبته في الانتقال من أمة إلى أخرى بحثًا عن لقمة العيش وسبل الحصول على هذا الرزق، الذي يعمل الرجل بجد على توفيره لأبسط احتياجاته.

مع تقدم الزمن والحياة، ابتكر الإنسان وسائل عديدة لحماية عمله وثرواته، بما في ذلك السفر للحصول على جميع السلع الجديدة، ويجب أن يكون لدى العميل إيمان كامل بوزارة الدفاع المسؤولة عن الحفاظ على الوطن الأم وحمايته، فضلًا عن التحكم في وصول المواطنين ومغادرتهم.

تقع على عاتق الجهات المختصة مسؤولية توفير تصاريح السفر للسعوديين من أجل تبادل هذه الثقة الثمينة في التعامل العادل والخدمة عالية الجودة وسلامة المعلومات. يعد طلب تصريح السفر إلى الخارج الذي قدمته إلى الوزارة أمرًا بالغ الأهمية.

ودفعني ذلك إلى الاقتراب منكم وأطلب من سيادتكم الحصول على إذن سفر دولي من أجل التجارة وتعزيز مكاني داخل الوطن والمجتمع السعودي العزيز. وأنتم من أشد الداعمين لأصحاب الأعمال والتجار في جهودهم لزيادة تجارتهم في هذا البلد العزيز على قلوبنا جميعاً، ونسأل الله أن يحفظها ويحافظ عليها.

من خلال زيادة عدد التجار الذين يزودون المواطنين بجميع الضروريات لمساعدتهم على العيش حياة سعيدة، سيكون ذلك في المصلحة العامة ومصلحة الوطن. وآمل أن تولي هذا الطلب كامل اهتمامك حتى يتم تحقيقه نحن مدينون لكم بشكرنا على خدمتك الوطنية المتميزة.

في ختام طلبي، أود أن أعبر عن امتناني العميق لمعاملاتكم المشرفة معي ومع السكان، فضلاً عن امتناني الصادق لتعاونكم الكريم. لقد اعتمدنا دائمًا على مساعدتكم في تسهيل شؤوننا وسفرنا؛ أنت في طليعة الرقي وعلاقات المواطن الممتازة، الأمر الذي دفعني إلى الاقتراب منكم أثناء رحلتي.

لطالما وثقت بك في تسهيل الأمور بالنسبة لي والحصول على جميع الوثائق اللازمة لتصريح السفر بحوزتك أيضا، يرجى تسريع المعاملة لأنني في عجلة من أمرنا للحاق بشركات التوريد قبل توزيع منتجاتها، أشجعك على الحصول على التصريح اللازم لحالتي في أقرب وقت ممكن، والسماح لي بالمغادرة في أقرب وقت ممكن.

كلما انتظرت زادت معاناة تجارتي؛ أنت الوحيد الذي يفهم أن الوقت سيف ذو حدين لقد فات الموعد بالنسبة لي لحضور اجتماعات المستوردين خارج الدولة. آمل أيضًا أن تتعاون معي لاستخراج تصريح سفر لي.

شُكْرًا جَزِيلاً لتعاونكم وجهودكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم مقدم الطلب: ……………

رقم الهوية الوطنية: ………………

العنوان: ……………..

الحالة الاجتماعية: ……………..

رقم هاتف: ………………

التوقيع: ………………

في الختام.. السفر وسيلة لشخص ما ليتقدم في الحياة ويحصل على وظيفة محترمة، ويتعامل مع مسؤولياته المختلفة. حول كيفية العيش في الرفاهية من خلال العمل الجاد لتحقيق أفضل الأعمال والعمل داخل وخارج الدولة؛ لذلك كان سفره مُهِمًّا. لذلك يطلب المواطن استخراج تصريح سفر لأسباب متنوعة أهمها تحسين دخله وقد عرضنا لكم جميع المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع.

إذا كنت تريد خطاب الحصول على استخراج تصريح سفر لشروط خاصة معدة بطريقة مميزة وواضحة وأصيلة، يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على +966537766633.