إذا كنا نتحدث عن إنتاج محتوى تسويقي، فستحتاج إلى معرفة استراتيجيه كتابة محتوى لعملك. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تدير شركة تعتمد بشكل كبير على تسويق المحتوى الإلكتروني، سوف تكتشف استراتيجيه كتابة محتوى لمؤسستك إذا اتبعت الخطوات الواردة في هذا المقال خطوة بخطوة، ستتعلم أيضًا كيفية كتابة محتوى تسويقي جذاب بأبسط وأقصر طريقة ممكنة.

يمكنك الحصول على المزيد حول استراتيجيه كتابة محتوى عن طريق الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.

استراتيجيه كتابة محتوى

تختلف استراتيجيه كتابة محتوى من شركة إلى أخرى لأسباب متنوعة بما في ذلك طبيعة نشاط كل شركة، هذا هو ما يميز أساليب تسويق المحتوى الخاصة بشركتك ولكن بشكل عام، عمليات استراتيجية تسويق المحتوى متشابهة وتنشأ الاختلافات من طبيعة الغرض من العمل وفيما يلي العناصر الرئيسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء استراتيجيه كتابة محتوى:

حدد أهداف التسويق الأساسية:

بغض النظر عن نوع خطة التسويق، فإن الهدف التسويقي هو المرحلة الأولى ويجب أن تحدد أهدافك لموادك التسويقية. هل الهدف هو زيادة التعرف على العلامة التجارية أو جذب العملاء أو تحسين نتائج تصنيف Google الخاصة بك؟ يعد تحديد أهداف التسويق سواء كانت مالية أو غير ذلك، أمرًا بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيه كتابة محتوى ناجحة.

حدد السوق المستهدف:

يجب عليك أيضًا تحديد الجمهور المستهدف لاستراتيجيتك من أجل البدء في استراتيجيه كتابة محتوى ناجحة. يتم تضمين هذا العنصر في كل خطة محتوى؛ لأنه لا تقل أهمية عن تحديد أهداف التسويق

نتيجة لذلك، تبدأ في جمع المعلومات عنهم مثل: ما هي متطلباتهم ولماذا يهتمون؟ على سبيل المثال. ستتمكن من تحديد المواد التي يحبونها بناءً على هذه المعلومات، مما يسمح لك بإنشاء استراتيجيه كتابة محتوى أكثر صلة باهتماماتهم وتحقق أهدافهم.

كيف تكتب محتوى مناسب لكل منصة

قيم حالتك الحالية:

يجب عليك تقييم ما لديك وما يمتلكه منافسوك وما ينقصك وما الذي يميزك عن البقية؟ ستعرف المواد التي تمتلكها وتحللها، ثم تفكر في كيفية وضع استراتيجيه كتابة محتوى تنافس بها.

اختر منصات تسويق المحتوى الأكثر ملاءمة لاحتياجات شركتك:

سوف تتعلم استراتيجيه كتابة محتوى الأكثر تفضيلاً للجمهور المستهدف من خلال تقييم جمهورك المستهدف ثم ستكتشف القناة التسويقية المثالية لموادك التسويقية نتيجة لذلك، ركز جهودك على قناة واحدة ولا تتغاضى عن موقعك في قنوات التسويق الأخرى، مهما كانت بسيطة.

ضع في اعتبارك مفاهيم التسويق التي ستساعدك في التطور من خلال منصات التسويق المختلفة. يظهر عملك من عدة وجهات نظر، مما يجعلك أكثر استدامة وابتكارًا مما يزيد من محبة عملائك تجاهك.

تخصيص الموارد:

بعد أن تقرر نوع المواد التسويقية التي ستطورها ومن هو جمهورك المستهدف وما هي القنوات التسويقية الأفضل بالنسبة له، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية وهي تخصيص الموارد والمصادر لتحسين المواد الخاصة بك وجعلها أكثر فائدة. من الضروري تجنيد أكبر منتجي ومؤلفي المحتوى وتزويدهم بأكثر الأدوات الرقمية طلبًا، وتزويدهم بجو عمل إيجابي يمكنهم من خلاله تطوير الأفكار.

إنشاء ونشر المحتوى:

بعد الخطوات الأساسية السابقة في استراتيجيه كتابة محتوى تأتي مهمة التنفيذ وإنشاء محتوى جذاب باتباع الخطوات السابقة ووضعها موضع التنفيذ، سوف يسلط الضوء على مواد تسويقية فريدة وفعالة تولد ضجة وتنتج نتائج تسويقية استثنائية.

بالطبع، هذا يستلزم استخدام الكلمات الرئيسية وتقنيات الكتابة التي تساعد في جعلها أكثر وضوحًا لجمهور ملتزم ومهتم وبعد كل شيء، يأتي الترويج الأفضل لشركتك من محتوى عالي الجودة تم إنشاؤه بشكل صحيح.

تقييم النتائج:

المرحلة الأخيرة في تطوير استراتيجيه كتابة محتوى تسويقي هي عملية تقييم وتحليل ونشر المحتوى الذي تم تطويره. يتم تحديد مكان إصدار هذه المعلومات من خلال تحليلات الجمهور السابقة وأفضل وأنسب قنوات التسويق بالنسبة لهم.

من المؤكد أنها ستنتج النتائج التسويقية المقصودة وستفي بالأهداف التسويقية المنصوص عليها، وسيتم الإعلان هنا عن نجاح استراتيجية التسويق المستخدمة والجانب الأكثر أهمية هو اتباع جميع المراحل بالترتيب الصحيح.

لذلك كما ذكرت في البداية، يتم تحديد فعالية استراتيجيه كتابة محتوى في الغالب من خلال نهج التسويق المستخدم ولضمان نجاح أي حملة تسويقية وتحقيق الأهداف التسويقية المستهدفة، من الأهمية بمكان اتباع خطة تنفيذ قوية ومتسلسلة.

نماذج كتابة محتوى

المقالات:

نظرًا لأهميتها في عملية تطوير استراتيجية كتابة محتوى، تعد المقالات واحدة من أكثر أشكال المواد شيوعًا على الإنترنت نتيجة لذلك، من أجل إنشاء مقال بشكل صحيح على الإنترنت نقدم النصائح التالية:

  • إنتاج محتوى مفيد.
  • يجب ألا يقل عدد الكلمات للمقالة عن 800 كلمة.
  • أضف الصور إلى المقال.
  • يفضل استخدام فقرات قصيرة.
  • عند الكتابة، ركز على الأشياء أساسية.

استخدام مقاطع الفيديو لتطوير استراتيجيه كتابة محتوى:

تعد مقاطع الفيديو طريقة جذابة بصريًا لتقديم مواد على الويب كما أنها تحظى بشعبية بين رواد المنصات ومواقع التواصل الاجتماعي ومع ذلك، فإنه يتطلب المزيد من المال والوقت أكثر من المواد النصية.

ومع ذلك، فإن تأثيره أكبر بكثير على الناس ووفقًا للدراسات تتم مشاركة هذا المحتوى 40 مرة على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من المحتوى المكتوب لذا، حاول الاستفادة من هذه الاستراتيجية.

المدونة الصوتية:

وفقًا لأحدث الأرقام، ارتفع عدد الأفراد الذين يستمعون إلى البودكاست بشكل كبير وتعد المدونات الصوتية اختيارًا ممتازًا إذا كنت ترغب في تقديم مواد مسلية.

الكتب الإلكترونية:

إنها استراتيجيه كتابة محتوى لجذب العملاء المحتملين ويمكن مقارنتها بكتابة المقالات ومع ذلك، فإن المادة طويلة في كثير من الأحيان نتيجة لذلك، فهي بشكل عام الخطوة الثانية والتي تحدث بعد أن يقرأ العميل المقال ويرغب في معرفة المزيد عن الموضوع.

دورة كتابة المحتوى

أكاديمية توب سنتر للتدريب والتأهيل المهني:

  • بدء التسجيل في دورة عن كيفية إتقان فن إنشاء المحتوى.
  • سيشرف على المشروع خبراء ومتخصصون ذوو خبرة واسعة في هذا الموضوع.
  • داخل القاعات المجهزة بأحدث التقنيات التعليمية والعملية.
  • يحصل المتعلم على شهادة من التعليم التركي بعد الانتهاء من دورة الدورة.

يجب أن تأخذ هذه الدورة إذا كنت:

  • تريد الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أكثر فعالية بمحتوى مُعد جيدًا.
  • تريد إنشاء استراتيجيه كتابة محتوى.
  • تريد أن تظهر صياغة صفحاتك المقصودة وإعلاناتك بشكل أكثر احترافًا وجدارة بالثقة.
  • ترغب في كتابة مواد لمجموعة متنوعة من المواقع والإعلانات.

يساعد كتاب المحتوى المحترفون الشركات الكبيرة في بيع سلعهم وخدماتهم من خلال:

تقديم حلول متميزة لحل الصعوبات الحقيقية التي تعترض طريق إيصال هذه المنتجات والخدمات إلى المستخدم النهائي، من خلال تقديم الشروحات وتوفير التعليم المناسب. ما عليك سوى إقناع العملاء المحتملين بالشراء من خلال شرح القيمة الحقيقية والميزة التي سيحصلون عليها.

ونتيجة لذلك، فإن إنشاء مادة عالية الجودة من الكاتب يحتاج إلى قدر كبير من التفاني فضلًا عن الخبرة والمعرفة فضلًا عن القدرة على الكتابة بلغة إنجليزية بسيطة دون حشو أو تصنيع أشياء غير موجودة.

من ناحية أخرى، دراسات الحالة ومواصفات المنتج ومزاياه وأبحاث السوق والجمهور المستهدف وأي شيء آخر ضروري لإنشاء استراتيجيه كتابة محتوى جذاب بناءً على القيمة الفعلية والمصداقية.

كتابة المحتوى الابداعي

تعد كتابة محتوى الوسائط الاجتماعية بلا شك أحد أهم أهدافك بصفتك صاحب عمل، لذلك تسعى جاهدًا لتطوير استراتيجيه كتابة محتوى تسويقي مثالية لمواقع الشبكات الاجتماعية نتيجة لذلك، ستتمكن من زيادة التعرف على العلامة التجارية وزيادة الإيرادات لعملك. ستتعلم كيفية وضع استراتيجيه كتابة محتوى الوسائط الاجتماعية من هنا:

تحديد أهداف التسويق بدقة:

وكما ذكرنا سابقًا، فإن تحديد أهداف التسويق لشركتك سيساعدك على تحقيقها بدقة بحيث يكون هذا الهدف قابلًا للقياس الكمي، ويمكن تحقيقه إنه أمر بالغ الأهمية لمؤسستك، ويجب إكماله في غضون فترة زمنية محددة ومخطط لها.

قم بعمل قائمة بمهاراتك في وسائل التواصل الاجتماعي:

هنا، يجب عليك تقييم قدرتك وتحديد شبكات التواصل الاجتماعي التي تنشط فيها وأيضًا، هل تحافظ على تحديث حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك؟ ما هي منصة التواصل الاجتماعي الأكثر أهمية بالنسبة لك؟ وكيف ترى ملفك الشخصي مقارنة بمنافسيك في السوق؟

حدد عميلك المثالي:

لتزويده بالخدمات والسلع التي يرغب فيها، يجب عليك أولًا التعرف على المستهلك وفهمه وأن تكون متقدمًا على منافسيك عندما يتعلق الأمر بجذب عملاء جدد من خلال توقع احتياجاتهم وتقديم الحلول.

كن فريدًا:

لتبرز بين المنافسين في المجال، اجعل عملك مميزًا وجديدًا لعملائك ويجب أن تقرر ما تريد تحقيقه باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المستقبل، ويجب أن تكون حريصًا على نشر الابتكار والجودة في جميع أنشطتك.

حدد مقاييس النجاح الرئيسية لشركتك:

هنا، يجب أن تضمن نجاح المحتوى الخاص بك عن طريق نشره وتتبع معدل التحويل وجعل عملائك يناقشون عملك. والنظر لعدد المرات التي يتفاعل فيها العملاء مع المواد التي تنشرها، والرسائل والمحادثات التي تتلقاها منهم ويشاركونها.

ركز على تطوير هوية مميزة للعلامة التجارية:

يعد تحديد هوية علامتك التجارية أمرًا بالغ الأهمية لأي عمل تجاري على وسائل التواصل الاجتماعي ويتضمن تلك الطريقة التي تتواصل بها مع العملاء بشأن عملك. هوية العلامة التجارية للشركة هي الطريقة التي تتواصل بها مع متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

كتابة محتوى ابداعي

ما الذي يهتم به القارئ؟

هناك فن للكتابة عما يريد الناس معرفته وستخبرك الشركات والمسوقون ومحترفو التسويق المؤثر الذين يفهمون مفاهيم خدمة العملاء أن قدرتهم على الاستماع بعناية إلى جمهورهم المستهدف أمر بالغ الأهمية لنجاحهم.

عندما تستمع إلى العملاء على المستوى الشخصي، ستزيد من جودة المعلومات التي تشاركها مع جمهورك وتجذب الانتباه لأن العملاء يحبونها عندما يستمع إليهم أحدهم وهي استراتيجيه كتابة محتوى.

يمكن أن يتم ذلك عبر البريد الإلكتروني أو المدونات ومع ذلك، فإن منصات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر تنوعًا وفعالية وقبل أن تتمكن من تحويل قراء المدونة إلى عملاء، يجب أن تفهم أولًا مخاوفهم ويجب أن تطرح أسئلة واسعة وليست مقيدة لقرائك.

ما مدى شراسة المنافسة في تخصصك؟

وفقًا للإحصاءات، زاد عدد المدونين بنسبة 31٪ عما كان عليه قبل ثلاث سنوات ولهذا السبب لم يعد بإمكانك إنتاج مواد تقليدية وتوقع حدوث تغيير. يجب عليك إجراء تغيير من خلال النظر في الأشكال العديدة للمواد التسويقية المتاحة، وكذلك تحليل المنافسين في منطقتك.

يمكنك بعد ذلك توجيه جهودك داخل استراتيجية المحتوى الخاصة بك خلال فترة زمنية محددة بمجرد اكتشاف ما يفعله منافسوك. يمكنك بعد ذلك أن تتفوق في الأداء على منافسيك من خلال تطوير محتوى حصري ذي قيمة. سيساعدك فهم منافسيك بشكل أفضل في كتابة مقالات تسويقية لمدونتك والتي ستفيد جمهورك المستهدف وستسمح لك بتنفيذ تسويق المحتوى بميزانية محدودة.

في الختام.. تتطلب استراتيجيه كتابة محتوى التخطيط مسبقًا قبل البدء في تطبيقها من أجل تحقيق أفضل النتائج التسويقية لشركتك وأعلى معدل مبيعات وأعلى نسبة ربح لذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل نتائج التسويق، فستحتاج إلى التخطيط لاستراتيجية تسويق محتوى جيدة لعملك.

يمكنك الحصول على المزيد حول هذا الموضوع عن طريق الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.