أتاحت المملكة العربية السعودية خدمة استعلام عن تصريح سفر، وحتى استخراج هذا التصريح من وزارة الداخلية إلكترونيًّا، مما يجعلها أحد أهم الخدمات المميزة التي تقدمها المملكة لمواطنيها.

هناك الكثير من المواطنين السعوديين الذين يرغبون بالسفر خارج المملكة، ويحتاجون إلى هذا التصريح لمباشرة أعمالهم بالخارج، ولكنهم لا يملكون الكثير من الوقت لزيارة المقرات الحكومية المزدحمة واستخراج تصريح السفر اللازم.

يمكن للمواطنين السعوديين الحصول على تصريح السفر والاستعلام عنه أون لاين من خلال “منصة أبشر” التي أتاحتها المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030، وهي منصة تابعة لوزارة الداخلية السعودية.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المساعدة يمكن التواصل معنا على الواتساب عبر هذا الرقم: +966537766633.

استعلام عن تصريح سفر

تصريح السفر هو عبارة عن وثيقة تقوم بالإشراف على إصدارها إدارة الجوازات العامة في المملكة العربية السعودية، ويمكن إصدارها إلكترونيًّا من خلال منصة أبشر التابعة للوزارة، من ثم تقديم استعلام عن تصريح سفر من خلال نفس المنصة.

يتم إصدار تصريح السفر بشروط وضوابط محددة تم الإعلان عنها مسبقًا من خلال إدارة الجوازات، ولإصدار تصريح السفر والخروج بشكل قانوني من المملكة إلى أي مكان بالعالم؛ يجب الالتزام بهذه الضوابط والشروط.

تنقسم هذه الضوابط إلى قسمين، القسم الأول يكون من خلال فترة الإجراءات الاحترازية الاستثنائية التي تشدد عليها المملكة بعد انتشار جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم. أما القسم الثاني من الضوابط فهو عبارة عن مجموعة من الأوراق الرسمية التي يجب توافرها لاستخراج تصريح السفر، ومن ثم تقديم استعلام عن تصريح سفر بسهولة.

وقد أتاحت المملكة خدمة إلكترونية من أجل تخفيف أعباء وزارة الداخلية وتسهيل الخدمات على المواطنين، شكلت هذه الخدمة فارقًا كبيرًا للكثير من المواطنين الذي يحتاجون إلى السفر من وإلى المملكة العربية السعودية دون الاصطفاف أمام الجهات الرسمية كالوزارات ومكاتب العمل والقنصليات لاستخراج الأوراق والمستندات الضرورية، وهو ما وفر بدوره وقتًا وجهدًا على المواطنين، ووفر أيضًا بيئة آمنة في ظل تفشي وباء فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: جهات تقدم منح دراسية في السعودية

موقع الاستعلام عن تصريح السفر

أصدرت المملكة العربية السعودية موقعًا إلكترونيًا يعرف بمنصة أبشر وهي بوابة وزارة الداخلية، تم إنشاؤها ضمن رؤية 2030 بالمملكة بهدف التخفيف على موقع وزارة الداخلية، وأيضًا بهدف التخفيف على المواطنين ومساعدتهم على استخراج المستندات الرسمية بسهولة ويسر عن بعد. من أهم الخدمات التي تقدمها المنصة هي استعلام عن تصريح سفر بالخارج وحتى إصدار التصريح.

تعمل منصة أبشر كمحطة واحدة لجميع الأشياء المتعلقة بالخدمات الحكومية في المملكة العربية السعودي. يتيح التسجيل في منصة أبشر للمقيمين والمواطنين الوصول إلى مجموعة من الخدمات عبر الإنترنت.

كيف أنشئ حسابًا على منصة أبشر ؟

من أجل تقديم استعلام عن تصريح سفر فإنك ستحتاج إلى إنشاء حساب على منصة أبشر والتسجيل عليها، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى بوابة أبشر.
  2. اضغط على “الأفراد”.
  3. انقر فوق “مستخدم جديد؟”.
  4. املأ التفاصيل التالية: رقم الهاتف المحمول، اسم المستخدم باللغة الإنجليزية، كلمة السر، عنوان الإيميل الخاص بك، حدد اللغة التي تفضلها.
  5. انقر على زر “التالي” للمتابعة.
  6. أدخل رمز التفعيل الذي تلقيته على رقم هاتفك المحمول في النافذة التي تظهر لك.
  7. انقر فوق “تسجيل” لإكمال التسجيل.

بمجرد إنشاء حسابك، سيكون عليك تنشيطه. يمكن تفعيل حساب أبشر من خلال ماكينات أبشر للخدمة الذاتية أو من خلال زيارة أقرب فروع الجوازات، أو استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. بعد التفعيل ستتمكن من استخراج المستندات المطلوبة وتقديم استعلام عن تصريح سفر بكل سهولة.

طريقة تفعيل حساب أبشر من خلال ماكينات أبشر للخدمة الذاتية:

يمكنك تفعيل حساب أبشر الخاص بك من خلال ماكينات الخدمة الذاتية المتوفر في جميع أنحاء المملكة باتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على الشاشة.
  2. حدد اللغة العربية.
  3. أدخل رقم الإقامة.
  4. سيُطلب منك وضع السبابة اليمنى على قارئ البصمات.
  5. أدخل رقم هاتفك المحمول.

تفعيل حساب أبشر عبر فرع الجوازات:

لتفعيل حسابك من خلال مكتب الجوازات من أجل استعلام عن تصريح سفر أو إصدار التصريح، عليك تحديد موعد من خلال موقع أبشر، وقم بزيارة مكتب الجوازات كما هو مقرر، من ثم قم بإبراز معرف المستخدم والإقامة الخاصين بك لتفعيل حسابك. سيتم تنشيطه فور التحقق.

تفعيل حساب أبشر من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت:

يمكن تفعيل حساب أبشر من أجل استعلام عن تصريح سفر من خلال زيارة بوابة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت للمصرف الذي تتعامل معه. اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي عبر الإنترنت.
  2. ابحث عن خيار “تنشيط أبشر” وحدده.
  3. تحقق من معلوماتك الشخصية، مثل رقم إقامتك ورقم هاتفك المحمول المسجل.
  4. حدد الخيار “تنشيط” لإكمال عملية التنشيط.

بذلك تكون قد انتهيت من التسجيل على المنصة الإلكترونية وتفعيل الحساب، ويمكنك بكل سهولة تقديم استعلام عن تصريح سفر والاستفادة بكامل الخدمات التي توفرها المنصة.

اقرأ أيضًا: خطاب مباشرة عمل

تصريح السفر اون لاين

يمكن تقديم طلب تصريح سفر من خلال منصة أبشر الإلكترونية لكل من يرغب في السفر إلى الخارج من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني.
  2. قم بتسجيل الدخول عبر إدخال اسم المستخدم والرقم السري للحساب الذي قمت بإنشائه وتفعيله.
  3. انقر على زر “خدماتي”.
  4. اضغط على أيقونة “الجوازات”.
  5. اضغط على زر “مركز الطلبات والرسائل”.
  6. سجل جميع البيانات الشخصية التي تُطلب منك.
  7. انقر على زر “مديرية الجوازات”.
  8. اضغط على خيار “تصريح السفر”
  9. أرفق المستندات المؤكدة لسبب السفر.
  10. قم بإرسال الطلب الخاص بك.

بعد تقديم الطلب، يمكن أيضًا تقديم استعلام عن تصريح سفر على نفس المنصة.

الأوراق اللازمة لاستخراج تصريح السفر إلكترونيًّا:

من ضمن الضوابط الضرورية التي أقرتها وزارة الداخلية السعودية لاستخراج تصريح السفر ومن ثم استعلام عن تصريح سفر هي توافر الأوراق الرسمية المطلوبة، والتي تكون كالتالي:

  1. جواز السفر الخاصة بطالب التصريح.
  2. نسخة ضوئية من عقد العمل الذي يستدعي السفر.
  3. صورة ضوئية من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بطالب التصريح.
  4. كتابة تعهد ذاتي من طالب التصريح بعدم السفر إلى أي بلد آخر.

الفئات التي يحق لها تقديم طلب تصريح سفر من المواطنين السعوديين:

  1. الموظفون الحكوميون سواء من المدنيين أو العسكريين، والمكلفون بمهمات رسمية.
  2. المواطنون العاملون في البعثات الدبلوماسية والملحقات السعودية بالخارج.
  3. العاملون في المنظمات الإقليمية والدولية كذلك وذويهم من العائلات والمرافقين.
  4. العاملون في وظائف دائمة، سواء في منشآت عامة أو خاصة أو مؤسسات غير ربحية خارج المملكة العربية السعودية.
  5. رجال الأعمال الذين يضطرون إلى العمل لمباشرة أعمالهم التجارية والصناعية.
  6. مديرو التصدير والتسويق والمبيعات الذين يدفعه عملهم إلى السفر وزيارة عملائهم خارج المملكة.
  7. المرضى الذين يستلزم علاجهم السفر إلى خارج المملكة وفقًا للتقارير الطبية، ومرضى السرطان بشكل خاص، والذين يحتاجون إلى زراعة الأعضاء.
  8. الطلبة الذين يدرسون خارج المملكة سواء على حسابهم الخاص أو في منحة دراسية، والمتدربون في برامج الزمالة الطبية ومرافقيهم.
  9. جميع من لديهم حالات إنسانية مثل لم شمل أسرة المواطن السعودي أو المواطنة السعودية مع ذويهم وعائلاتهم المقيمين خارج المملكة، وفي حالة وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأبوين أو أحد الأولاد – لا قدَّر الله – خارج المملكة.
  10. المقيمون خارج المملكة وذويهم ومرافقوهم، ولديهم ما يثبت الإقامة خارج المملكة.
  11. الرياضيون المشاركون في المناسبات الرياضية الرسمية الإقليمية والدولية، وأعضاء الطواقم الفنية والإدارية كذلك.

الاستعلام عن تصريح السفر برقم الهوية

بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، قامت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية بتوفير خدمة الاستعلام عن تصريح السفر برقم الهوية من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وذلك بهدف تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين السعوديين وتسهيل استخراج المستندات الرسمية.

كما تهدف بذلك إلى الارتقاء بمسيرة التقدم الرقمي التكنولوجي وتقديم خدمات إلكترونية متكاملة تلبي احتياجات المواطنين. بالتالي يمكنك استعلام عن تصريح سفر بكل سهولة من خلال منصة أبشر برقم الهوية دون الحاجة إلى الذهاب لفروع الجوازات باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى منصة أبشر.
  2. اضغط على خيار “الأفراد”
  3. سجّل الدخول إلى حسابك الخاص في الموقع.
  4. اضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  5. اختر “الجوازات”.
  6. اضغط على خيار “صلاحية تصريح سفر للتابعين”.
  7. اختر “الاستعلام عن صلاحية تصريح سفر”.
  8. اختر التابع المراد استعلام عن تصريح سفر له، وأدخل رقم هويته الوطنية.
  9. في النهاية، سوف تظهر لك جميع البيانات التي تحتاج إليها.

اقرأ أيضًا:  خطاب طلب اجازة سنوية

الاستعلام عن تصريح السفر برقم الطلب

من أجل التقديم على الاستعلام عن تصريح السفر برقم الطلب يمكنك زيارة منصة أبشر الإلكترونية دون الحاجة إلى الذهاب إلى إدارة الجوازات. أكثر ما يميز هذه المنصة هي أنها تقدم خدماتها بشكل مجاني تمامًا لكافة المستفيدين منها، مما يوفر الوقت والجهد والمال للمواطنين والمستفيدين من الخدمات المقدمة.

كما تتميز المنصة الإلكترونية التي أتاحتها المملكة بالجودة العالية وسرعة الأداء، مما يساعد على إعطائها الثقة الكاملة في استخراج جميع المستندات المهمة والرسمية بكل سهولة ويسر.

استعلام عن تصريح السفر الإلكتروني

يمكنك الاستعلام عن تصريح السفر الخاص بك برقم الطلب باتباع الخطوات التالية بشكل الكتروني:

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني أبشر.
  2. اضغط على خيار “الاستعلام عن حالة الطلب”
  3. قم بتحديد نوع الطلب اللازم وهو استعلام عن تصريح سفر من القائمة.
  4. قم بإدخال رقم الطلب في الخانة الخاصة به.
  5. انقر على زر “استعلم”.
  6. سوف تظهر لك النتيجة على الفور من حيث رقم التصريح ونوعه وتاريخ بدايته وتاريخ نهايته والدول المصرح بالسفر لها.

كما توفر منصة أبشر الإلكترونية تطبيقًا خاصًّا بها يمكن إيجاده على المتاجر الإلكترونية، وهو مجاني تمامًا. إضافة إلى أنه متوفر للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد أو IOS.

يجب ملاحظة أن التطبيق يمكن من خلاله الاستعلام عن حالة تصريح السفر، ولكن من أجل تقديم تصريح السفر فيجب أن يتم ذلك من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي وليس من التطبيق.

يعرف تطبيق أبشر أيضًا بأنه أشهر تطبيق للهواتف المحمولة للخدمات الإلكترونية للأفراد في المملكة العربية السعودية. يوفر التطبيق لمستخدميه خدمات مثل التحقق من بريدهم الإلكتروني وحجز المواعيد الحكومية والتقدم بطلب للحصول على التأشيرات المختلفة، وهو يدعم اللغتين العربية والإنجليزية.

في النهاية، يمكنك تقديم استعلام عن تصريح سفر من المنزل بمجرد الاتصال بالإنترنت من خلال التسهيلات والخدمات التي أتاحتها المملكة العربية السعودية لمواطنيها.

لم تعد هناك حاجة إلى الاصطفاف في الطوابير وإضاعة الوقت من أجل استخراج تصريح سفر أو الاستعلام عنه، بل يمكنك إتمام كل ذلك في دقائق قليلة.

يمكنك الاستعانة بنا إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات حول استخراج تصريح السفر أو الاستعلام عنه أو أي مستندات رسمية من خلال التواصل معنا على الواتساب عبر هذا الرقم: +966537766633.