قد يكون لديك فكرة مطعم رائعة، ولديك تمويل مضمون لمشروعك الجديد، واشتريت أو استأجرت مكانًا بالفعل. ربما أيضًا قد تكون طورت قائمة الطعام وكونت أفكار جمالية لمطعمك الجديد.

حان الوقت الآن لتعلم اسس تصميم مطعم وجبات سريعة للتأكد من أن مساحتك ستكون متوافقة مع هذه الأسس، وتتمكن من تقديم تجربة رائعة لعملائك، وتوفير مساحة عمل فعالة للموظفين. في السطور التالية، سنلخص أساسيات التصميم المثالية لمطعمك من حيث كل شيء، وسنعرض لك بعض أفكار التصميم أيضًا.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأفكار أو لديك أي استفسار، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

اسس تصميم مطعم وجبات سريعة

المطعم، مثل الأشخاص، له شخصية. سواء كان المطعم كلاسيكيًّا أو شعبيًّا أو أيًّا كن، فإن جمالية التصميم لديك توضح ما يمكن للعملاء توقع تجربته أثناء أي زيارة. لذلك يجب التعامل مع التصميم بشكل كلي، فالوظيفة أيضًا لا تقل أهمية عن الجماليات. لذلك، عند تصميم مطع أو تجديده، هناك اسس تصميم مطاعم الوجبات السريعة يجب مراعاتها بعناية.

  • ضع نفسك مكان العميل

واحدة من أهم اسس تصميم مطعم وجبات سريعة هي مراعاة العملاء وذوقهم وتفكيرهم. اجلس على كل طاولة وانظر حولك وفكّر، هل المساحة جذابة بصريًا؟ إذا لم تكن كذلك، عليك إضفاء بعض السمات على الجدران القريبة بحيث يكون لدى العميل شيء ممتع للنظر إليه. عندما تكون في الخارج كعميل وصل للتو، ما هو أول شيء تلاحظه في المكان؟ عليك التأكد من وضع نفسك مكان العميل في كل شيء بحيث يمكنك التأكد من الوفاء بما وعدت به.

  • عبّر عن علامتك التجارية

إذا كان مطعم الوجبات السريعة الخاص بك على الطراز الحديث الحيوي ويتمتع بشخصية كبيرة، فتأكد من أن موسيقاك تتوافق مع شخصية مطعمك، وأن الديكور يعكس قائمة طعامك وأسلوبك، وينقل تصميمك جوًا مريحًا.

أما إذا كنت تريد تصميم المطعم على الطراز الراقي، فلن ترغب في وضع الكراسي والطاولات العشوائية. أما إذا كنت تريد تصميمًا بسيطًا، فلن تشعرك المناديل القماشية والصور الشخصية الكبيرة بالأصالة، ولن تؤدي إلا إلى إرباك ضيوفك الذين كانوا يتوقعون بيئة غير رسمية.

  • انتبه إلى التفاصيل الصغيرة

يمكن لشيء صغير مثل فتحة التهوية الموجهة إليك مباشرة، أو الضوء الساطع في عينك أن يفسد تجربة المطعم ويجعلك لا ترغب في العودة إليه مرة أخرى. لذلك فإن التفاصيل الصغيرة هي واحدة من أهم اسس تصميم مطعم وجبات سريعة التي عليك الانتباه لها.

انتبه إلى الإضاءة في مطعمك وتأكد من أنها مناسبة ومريحة للعملاء. عليك أيضًا الانتباه إلى الأشياء الصغيرة مثل مقابض الأبواب وتشطيب الأرضية وما إلى ذلك؛ فجميعها تفاصيل صغيرة ولكنها أساسية في تصميم المطعم الخاص بك.

  • لا تفكر في التأثير البصري فقط

عندما تفكر في اسس تصميم مطعم وجبات سريعة بشكل عام، فإنك تفكر على الفور في ما تراه، لكن التصميم يشمل الحواس الأخرى أيضًا. نحن نعلم أن تجربة المطعم تتضمن المذاق عند طلب المشروبات والطعام، وتتضمن الصوت والرائحة والشعور العام بالمطعم والأجواء التي يوفرها التصميم الداخلي. لذلك فإن جميع التأثيرات التي يخلقها التصميم مهم جدًا لتقديم تجربة ممتازة.

فكّر كيف تبدو رائحة مطعمك عند دخولك لأول مرة؟ هل المحادثة تنتقل عبر المطعم ويسمعها جميع العملاء؟ هل يمكن للعملاء سماع الموسيقى؟

كما عليك التفكير في الشكل الذي ستكون عليه تجربة اللمس للعميل. ستحتاج إلى أدوات فضية صلبة وطاولات وكراسي ومناديل نظيفة لا تخدش الوجه.

كيفية تجهيز ديكورات مطاعم ؟

  • وضع خطة للمساحات الرئيسية

من أجل اتباع اسس تصميم مطعم وجبات سريعة وقبل الشروع في تصميم مطعمك، من المهم وضع خطة للمناطق الرئيسية في مطعمك. فكّر فيما تحتاجه من كل مساحة على حدة وكيف تتناسب جميع المساحات مع بعضها البعض. فيما يلي أهم المساحات الرئيسية للمطاعم:

  1. المطبخ: تخصص معظم المطاعم حوالي 40% من مخططات الأرضية للمطبخ. قد تبدو هذه مساحة كبيرة لمكان لن يراه عملاؤك أبدًا، ولكن المطبخ الجيد سينتج طعامًا أفضل بسرعة أكبر.
  2. منطقة تناول الطعام: هذا هو المكان الذي سيقضي فيه عملاؤك معظم وقتهم، لذا من المهم جعل هذه المنطقة أولوية. تأكد من أن المساحة مريحة وتجعلهم يريدون قضاء الوقت فيها.
  3. منطقة الدخول والانتظار: على الرغم من أنه من المحتمل ألا يقضي عملاؤك الكثير من الوقت هنا، إلا أنه المكان الأول الذي يرونه. إذا كان لا يمثل مطعمك بشكل كافٍ، فقد يؤدي ذلك إلى إبعاد العملاء. هذا مهم بشكل خاص في اسس تصميم مطعم وجبات سريعة حيث تواجه هذه المطاعم أوقات انتظار طويلة.
  4. دورات المياه: إذا أمكن، يجب أن تكون بالقرب من المطبخ لتوفير المال على خطوط السباكة والمياه. إذا كانت الحمامات مخصصة للإشغال الفردي، فستحتاج أيضًا إلى مساحة انتظار صغيرة.
  5. البار (ليس ضروريًا دائمًا): إذا كنت تخطط لتقديم المشروبات في مطعمك، فمن الجيد أن يكون لديك بار لموظفيك لإعداد المشروبات. سيكون أيضًا مكانًا رائعًا للجلوس غير الرسمي وللعملاء لانتظار الطاولات.
  • وضع خطة للمقاعد والطاولات

يجب تحديد الحجم الذي تريده لمطعمك أثناء البحث عن مساحة. مع ذلك، بمجرد العثور على المساحة المثالية، لا يزال هناك جانبان من اسس تصميم مطعم وجبات سريعة لتحقيق التوازن.

  1. الأجواء: المطعم ذو المقاعد المتناثرة سيكون له أجواء شخصية ومريحة. على الرغم من أنك لا تريد مساحة كبيرة، فإن منطقة تناول الطعام غير المزدحمة بالطاولات ستكون دائمًا أكثر راحة للعملاء.
  2. السعة القصوى: كلما زاد عدد الطاولات التي تضعها في منطقة تناول الطعام، زاد عدد العملاء الذين يمكنهم الجلوس. من الناحية النظرية، هذا يخلق احتمالية لمزيد من المبيعات.

يجب لكل مطعم أن يوازن بين هذين الجانبين وفقًا للمساحة والإمكانيات التي يمتلكها. إذا كنت تأمل في تحقيق تجربة طعام أكثر أناقة ورفاهية، فسيساعدك إعداد الطاولات الصغيرة على تحقيق الجو المطلوب. أما إذا كنت تريد تصميم مطعم غير رسمي بشكل أكبر، فيمكن وضع المقاعد بالقرب من بعضها.

اقرأ أيضًا: تصميم مقهى خارجي

ديكورات مطاعم وجبات سريعة

  • الإضاءة

الإضاءة من أول الأشياء التي يجب عليك مراعاتها في اسس تصميم مطعم وجبات سريعة الخاص بك. هناك ثلاثة أنواع من الإضاءة عليك التركيز عليها في أي مطعم:

  1. الإضاءة المحيطة: تقوم بضبط الحالة المزاجية للعملاء.
  2. الإضاءة المميزة: تلفت الانتباه إلى نقطة محورية زخرفية في التصميم الخاص بك.
  3. إضاءة المهام: توفر إضاءة كافية لفريق العمل لطهي الطعام وتقديمه.
  • الديكور والتزيين

يعد الديكور الخاص بالطعم هو القرار الجمالي الرئيسي الذي ستتخذه وسيساعد في ضبط نغمة المطعم بالكامل. عند تصميم الديكور الخاص بالمطعم، عليك التأكد من أن عملاءك مرتاحون، ولكن لا تتردد في إضافة بعض السمات لجعل التصميم فريد. أهم الأشياء التي يجب مراعاتها في اسس تصميم مطعم وجبات سريعة هي:

  1. الأعمال الفنية التي تعلق على الجدران
  2. ألوان الطلاء
  3. النباتات الداخلية
  4. مواد الطاولات والكراسي
  5. النوافذ والستائر
  • التدفئة والتبريد

تخلق المطاعم الكثير من الحرارة والدخان والروائح، خاصةً في مطاعم الوجبات السريعة. لذلك عليك الاستثمار في نظام تهوية يمكنه فعلًا التعامل مع أي رائحة أو دخان.

نظرًا لكمية الحرارة المستخدمة في عملية الطهي، فليس من المستغرب أن ترتفع درجة حرارة الجو في المطعم. بالتالي فإن التأكد من أن لديك نظام تكييف وتدفئة يضمن راحة عملائك هو المفتاح في اسس تصميم مطعم وجبات سريعة وأي مطعم.

ديكورات تصميم مطعم صغير

  • الإضاءة الطبيعية والبسيطة

يمكن أن تغير الإضاءة التي تختارها كيفية إدراك حجم تصميم مطعم صغير يستحق الضوء الطبيعي دائمًا الاستثمار فيه إذا كنت قادرًا على تثبيت نوافذ كبيرة. كما يمكنك وضع الستائر للحد من أشعة الشمس في وقت الظهيرة. يمكنك أيضًا استخدام الإضاءة البسيطة مثل الشموع وحاملات الشموع والمصابيح النيون.

  • الألوان الهادئة

أظهرت الدراسات أن ألوان المطاعم لا تؤثر فقط على الحالة المزاجية، بل تؤثر أيضًا على شهية العملاء. وحتى على المدة التي يريدون البقاء فيها.

قم بطلاء جدرانك باللون الأحمر لتعزيز الشهية، والأصفر لتشجيع العملاء على دخول المطعم فهو لون مميز في اسس تصميم مطعم وجبات سريعة بشكل عام. كما أن اللون الأزرق يساعد على إضفاء النضارة، أما الأخضر فإنه يستحضر بيئة هادئة ومريحة تشجع العملاء على التباطؤ وطلب المزيد من الطعام. كذلك اللون البني يحفز الشهية، والأبيض يخلق جوًا هادئًا.

  • المرايا

تعكس المرايا الضوء، مما يفتح المساحة ويجعلها تبدو أكبر، وهي من الديكورات البسيطة للغاية. قم بتعليق مرآة بحجم مناسب على الحائط الأيمن في المطعم. يمكنك أيضًا التلاعب بالمرايا ذات الأحجام المختلفة على الحوائط، أو استخدام البلاط العاكس لجعل المكان يبدو أكثر اتساعًا.

اقرأ أيضًا: ديكورات كافية بأقل التكاليف

ديكورات مطاعم عربية

إن اسس تصميم مطعم وجبات سريعة العربية تركز على خلق تجربة رائعة وأنيقة وخالدة للعملاء. لذلك اخترنا لك أفضل الديكورات الداخلية التي تعد مزيجًا إبداعيًا من الطراز العربي والزخرفي المعاصر للمطاعم.

  1. ضع اللوحات التاريخية العربية على الجدران.
  2. استخدم الأثاث الخشبي وقم بتغطية الكراسي بوسائد منجدة تضخ الطاقة الملونة إلى الأجواء.
  3. قم بإنشاء السقف فوق منطقة تناول الطعام بقناة ألومنيوم مغطاة باللون الأسود.
  4. ضع المجالس الأرضية في أنحاء المطعم وقم بوضعه الوسائد الصغيرة والسجاد المزخرف الملون لإطلالة صحراوية.
  5. استخدم الطلاء الذهبي والنحاسي في الديكورات الداخلية لإضفاء لمسة داخلية عربية رائعة الجمال.
  6. استخدم المصابيح المعلقة وأضواء الحائط لتكون بسيطة وتعطي المساحة نغمة عربية دافئة.

ديكورات مطاعم مشويات

لطالما كان طعام المشويات خيارًا لمطاعم الوجبات السريعة في جميع أنحاء العالم. وفي حين أن جودة الطعام يمكن أن تتنوع، إلا أن هناك اسس تصميم مطعم وجبات سريعة يجب اتباعها في مطاعم المشويات. دائمًا ما يتم استخدام المعدن الصناعي والجدران المصنوعة من الطوب المكشوف والتشطيبات الريفية في التصميم الداخلي.

كما يخلق الجمع بين التشطيبات الصلبة والصناعية تصميمًا داخليًا يعطي إيماءة للمطاعم الأمريكية الأصلية المتخصصة في المشويات، وتضيف التأثيرات المكشوفة الملمس والجو المناسبين إلى المكان. أكثر ما يميز مطاعم المشويات هو الأثاث الذي يتم استخدامه، نعرض لك فيما يلي أكثر أنواع الأثاث شيوعًا:

  • الأثاث الريترو

يتميز الأثاث الريترو بإطار أنبوبي معدني ريفي يتناسب تمامًا مع اسس تصميم مطعم وجبات سريعة للمشويات. كما أن الجمع بين نمط الجلد البني الكلاسيكي المستخدم في هذا الأثاث مع متانة الإطار الفولاذي الأنبوبي شديد التحمل هو تطابق مثالي لمطاعم المشويات.

  • أثاث الآرت ديكو

على غرار الأثات الريترو، يتميز أثاث الأرت ديكو بمزيج مناسب من الطراز الكلاسيكي والصناعي. يتم صنع قاعدة الطاولات من الحديد الثقيل بخطوط جريئة تبدو جذابة في بيئة ريفية، كما يقترن الأثاث إما بسطح من الخشب الصلب أو قشرة خشبية.

  • الأثاث الأسود

يتوفر أثاث مطاعم المشويات في مجموعة من الألوان، ولكننا نوصي دائمًا باللون الأسود في هذا النوع من المطاعم؛ لأنه يخلق الجو المناسب تمامًا الذي تريد لعملائك الشعور به.

اقرأ أيضًا: ديكور مطعم وجبات سريعة

ختامًا، نكون قد تعرفنا على أهم اسس تصميم مطعم وجبات سريعة والتي بمجرد اتباعها، فإننا نضمن لك مطعمًا ناجحًا يتوافد عليه العملاء باستمرار ويشعرون بالراحة في أرجائه، ويقدم لهم تجربة تناول طعام مميزة.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأفكار المميزة، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.