كتابة المحتوى هي نوع من الكتابة التسويقية الاحترافية التي يتم إنشاؤها لجمهور محدد عبر الإنترنت. يقوم المسوقون وأصحاب الأعمال بكتابة المحتوى لأسباب عديدة. قد يتطلعون إلى زيادة زيارة مواقع الويب الخاصة بهم، أو إبلاغ عملائهم بمنتج أو خدمة جديدة. لذلك تختلف اسعار كتابة المحتوى وفقًا لنوع المحتوى وسبب كتابته، وغالبًا ما يقوم أصحاب الأعمال بتوظيف كتَّاب محتوى لإنشاء محتوى عالي الجودة بالمدونات ومواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي.

إذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد من التفاصيل حول هذا المجال أو كنت تبحث عن هذه الخدمة، يمكنك التواصل معنا على الواتساب عبر هذا الرقم: +96877217771.

اسعار كتابة المحتوى

في الواقع، يمكن أن تتخذ كتابة المحتوى أشكالًا مختلفة، وهذا هو السبب في اختلاف اسعار كتابة المحتوى بشكل عام، ولكن في جوهرها؛ يتعلق الأمر بإنشاء محتوى للتنسيقات الرقمية ولأغراض التسويق.

تعد كتابة المحتوى عملية كتابة ومن ثم تحرير ونشر المحتوى بمختلف أشكاله على هيئة تنسيق رقمي، من الممكن أن يتضمن هذا المحتوى مقالات مكتوبة ومدونة أو نصوص فيديو، كما قد يتضمن كتبًا إلكترونية أو بيانات صحفية وغيرها الكثير.

ببساطة، يمكن القول إن كاتب المحتوى هو مسوّق العلامة التجارية، فهو ينقل رسالة هادفة ومفيدة لإلهام الجمهور وتحريكه لاتخاذ إجراء معين، في حالة تسويق الخدمات أو المنتجات فإن هذا الإجراء هو البيع النهائي.

في الوقت الحاضر، تعد كتابة المحتوى مكونًا مهمًّا في معظم استراتيجيات التسويق للشركات، وقد وجدت الإحصائيات أنه اعتبارًا من عام 2020 يستثمر 70% من المسوقين الآن بنشاط في كتابة المحتوى.

هذا يعني أن دور كاتب المحتوى أصبح مطلوبًا أكثر من أي وقت مضى، مما يجعل اسعار كتابة المحتوى في ارتفاع مستمر. مع ذلك، يختلف دور كاتب المحتوى اعتمادًا على كل من احتياجات الصناعة والأعمال والشركة التي يعمل معها.

على سبيل المثال، قد تستثمر بعض الشركات بكثافة في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي، بينما تفضل الشركات الأخرى كتابة محتوى للمدونات أو المواقع الإلكترونية.

وبغض النظر عن التنسيق، يعد كاتب المحتوى موظفًا بالغ الأهمية في أي شركة لإنشاء محتوى عالي الجودة يمثل صوت العلامة التجارية ويقويها، مع جذب الجمهور المناسب وإشراكه وإسعاده أيضًا.

ومع إعطاء اسعار كتابة المحتوى المناسبة للكتّاب والقيام بالأمر بشكل صحيح، فإنَّ كتابة المحتوى لديها القدرة على تحويل القرَّاء إلى عملاء محتملين، وزوار دائمين للموقع.

ما هي انواع كتابة المحتوى؟

من أجل أن تعرف اسعار كتابة المحتوى المناسبة، يجب أن تعرف أن هناك عددًا قليلًا من فئات وأنواع كتابة المحتوى والتي تختلف أسعار كل منها، ويتم تصنيفها كالتالي:

  • التدوين وكتابة المقالات

عندما ترى اسعار كتابة المحتوى فإن أول ما قد يتبادر إلى ذهنك هو التدوين وكتابة المقالات؛ وذلك لأن إنشاء المقالات المدونة للمدونات والمواقع الإلكترونية يعد عنصرًا أساسيًّا في كتابة المحتوى، وتساعد المقالات المدونة على تعزيز تصنيفات محركات البحث للمواقع والمدونات على الويب؛ لأن محركات البحث تكافئ مواقع الويب التي تطرح باستمرار محتوى جديدًا.

ستحتاج إلى تحديد كلمات رئيسية مختلفة لتضمينها في مقالاتك، بحيث عندما يبحث عنها الأشخاص، تظهر لهم مدونتك أولًا. يتطلب ذلك بعض البحث لفهم اللغة التي يستخدمها عملاؤك المستهدفون.

يمكن أن تغطي المقالات المدونة مجموعة واسعة من الموضوعات، ولديها مجموعة متنوعة من أنماط الكتابة، اعتمادًا على الموضوع وأهدافه.

  • كتابة الإعلانات

يتضمن هذا النوع من كتابة المحتوى أشياء مثل كتابة وصف للمنتجات لزيادة المبيعات، وكتابة الإعلانات، والتركيز على الوسائط المطبوعة مثل النشرات الصحفية أو الإعلانات المطبوعة والرسوم البيانية. وتختلف اسعار كتابة المحتوى الخاص بالإعلانات وفقًا للشركة وحجمها وحجم عملائها.

كما لا يقضي الناس وقتًا طويلًا في كتابة هذا النوع من كتابة المحتوى. مع ذلك، يعد هذا النوع جزءًا مهمًا من لغز تسويق المحتوى. يجب عليك صياغة هذه الإعلانات بشكل استراتيجي، مع فهم أن هذه الإعلانات هي أساس علامتك التجارية، وغالبًا ما تكون أول شيء يقرأه عملاؤك المحتملون.

  • كتابة المحتوى التقني

قد تبدو كتابة المحتوى التقني مخيفة لبعض الأشخاص، ولكن بصفتك شخصًا يفهم عملك الخاص ومنتجاتك الخاصة، فقد يكون هذا أحيانًا أسهل أنواع كتابة المحتوى.

يتضمن هذا النوع من كتابة المحتوى؛ إنشاء الكتب الإلكترونية والإرشادية، ويكون هذا النوع فرصة لشرح كيفية عمل منتج أو خدمة ما، وكيف يمكن للعميل تطبيقها، وتثقيف الجمهور والعملاء بتفاصيل هذا المنتج.

  • كتابة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

إن أكثر من 40% من سكان العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، مما يجعل جمهور وسائل التواصل الاجتماعي أكبر جمهور في العالم. كما يوجد تواجد كبير للشركات على منصات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها.

يسمح هذا النوع من كتابة المحتوى بمشاركة التحديثات والمعلومات حول عملك مع مجتمع من المتابعين عبر الإنترنت، وإنشاء محتوى ذو صلة.

  • كتابة رسائل البريد الإلكتروني

بينما يمكن أن تندرج حملات البريد الإلكتروني ضمن فئة كتابة الإعلانات، من المهم التفكير في رسائل البريد الإلكتروني بشكل مختلف قليلًا. غالبًا ما تكون الإعلانات موجهة نحو جمهور ليس على دراية بعلامتك التجارية.

أما بالنسبة لرسائل البريد الإلكتروني، عادةً ما يكون الجمهور هم العملاء المخلصون لعلامتك التجارية، وعملائك الذين يواصلون العودة للحصول على المزيد من الخدمات والمنتجات.

نظرًا لأن هذين الجمهورين مختلفان، يجب أن يكون أسلوب كتابة المحتوى مختلفًا، ومن المهم تقديم محتوى قيِّمٍ إلى قاعدة بريدك الإلكتروني للحفاظ على تفاعل العملاء واهتمامهم.

سعر كتابة المحتوى

قد يكون تحديد اسعار كتابة المحتوى الخاصة بك أمرًا صعبًا، خاصةً إذا كنت جديدًا في هذا المجال ككاتب محتوى. هناك العديد من العوامل لتسعير كتابة المحتوى، وستحتاج إلى أخذها في الاعتبار جميعًا.

تتمثل الخطوة الأولى لتحديد اسعار كتابة المحتوى في معرفة التسعيرات المختلفة، وهناك أربعة أنواع أساسية للتسعير في مجال كتابة المحتوى:

  1. السعر حسب المشروع، أو بسعر ثابت.
  2. السعر بالساعة.
  3. بالكلمة.
  4. بالصفحة.

تفضل معظم الشركات التي توظف كتابًا مستقلين الدفع عن طريق المشروع أو بتحديد سعر ثابت إذا كانوا يريدون عملًا مستمرًّا منتظمًا.

هناك أيضًا بعض الشركات سواء عبر الإنترنت أو خارجه، أو المواقع الإلكترونية تدفع عمومًا مقابل كل كلمة، ومن المحتمل أن يتم تحديد اسعار كتابة المحتوى التجاري والتقني والتسويقي بمعدل الساعة أو حسب المشروع أيضًا، أما بالنسبة للمشاريع الطويلة، فغالبًا ما يتم استخدام الدفع عن طريق الصفحة، مثل الكتب أو الكتيبات.

كتابة المحتوى الرقمي

كتابة المحتوى الرقمي هي نوع من الكتابة حيث يكتب المؤلف عن موضوع معين يتطلب توجيهًا أو تعليمات أو شرحًا. لذلك تختلف اسعار كتابة المحتوى الرقمي عن أنواع المحتوى الأخرى؛ لأنه أسلوب كتابة المحتوى الرقمي له غرض مختلف تمامًا، وخصائص مختلفة عن أساليب الكتابة الأخرى مثل الكتابة الإبداعية.

تتميز كتابة المحتوى الرقمي بأنها واضحة وسهلة الفهم والتفسيرات والتعليمات التي تتناول موضوعًا معينًا. إنها طريقة فعالة وواضحة لشرح شيء ما وكيف يعمل.

يمكن أن يكون موضوع الكتابة الفنية:

  1. ملموسًا، وهو شيء يمكن رؤيته أو لمسه، مثل جهاز كمبيوتر أو برنامج، أو معلومات حول كيفية تجميع قطعة أثاث.
  2. ملخصًا، وهو شيء يتضمن سلسلة من الخطوات التي تتعلق بشيء غير ملموس. قد يكون الأمثلة على ذلك هو الخطوات المطلوبة لإكمال عملية تكنولوجية أو مكتبية.

من أمثلة المحتوى الرقمي ما يلي:

  1. كتيبات التعليمات.
  2. كتيبات السياسة.
  3. دليل المستخدم.
  4. تقارير التحليل.
  5. تعليمات لتركيب أو جمع منتج.
  6. تلخيص لتقرير طويل يبرز ويختصر العناصر الأكثر أهمية.

مثال على كتابة المحتوى

تختلف اسعار كتابة المحتوى وفقًا لنوع المحتوى، وهناك العديد من الأنواع المختلفة للمحتوى المكتوب، من المقالات أو المدونات القياسية إلى محتوى المنصات الاجتماعية وغير ذلك الكثير.

فيما يلي نموذج كتابة محتوى لإلهامك ومساعدتك على استكمال جهودك في كتابة المحتوى.

المقالات المدونة:

هناك سبب لكون المقالات المدونة هي المثال الأكثر شيوعًا لكتابة المحتوى، وذلك لأن المواقع الإلكترونية والمدونات تتمتع بمجموعة واسعة من الفوائد التجارية.

إن المساعدة في تحسين محركات البحث بواسطة المقالات المدونة وحصول موقع الويب الخاص بك على أعلى التصنيفات، يساعد على رفع مستوى عملك وموقعك.

لذلك، لا تزال المدونات نوعًا مهمًا من المحتوى الذي يجب التركيز عليه. على الرغم من أنها أقل رسمية من الأنواع الأخرى من المحتوى، إلا أنك يجب أن توفر معلومات جيدة لعملائك المحتملين. ومن الموضوعات التي يتم استخدام هذا المثال من كتابة المحتوى فيها:

  1. موقع ويب عن تجارب السفر وزيارة الدول.
  2. موقع ويب إخباري، يتضمن الأخبار الصحفية وما يحدث في العالم.
  3. مدونة عن الصحة وأسلوب الحياة الصحي.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى

أنواع كتاب المحتوى

تعتمد اسعار كتابة المحتوى على نوع كاتب المحتوى الذي توظفه للعمل معك بشكل أساسي على أهدافك. ضع في اعتبارك نوع المحتوى الذي تحتاجه، ثم حدد أي كاتب محتوى يمكن أن يساعدك على تحقيق أهدافك بشكل أفضل، وفيما يلي أهم أنواع كتاب المحتوى:

  • كاتب محتوى تحسين محركات البحث

يعد كاتب محتوى تحسين محركات البحث (SEO) الخبير؛ أحد أهم أنواع كتاب المحتوى الموجودة. كما يتقاضى هذا الكاتب أعلى اسعار كتابة المحتوى لأن الحاجة إليه وإلى خبرته تمتد لتشمل الشركات الصغيرة والكبيرة.

يتمثل الهدف النهائي لكل كاتب محتوى لتحسين محركات البحث هو نقل منشورات المدونة أو مقالات الموقع إلى الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل. تحصل المواقع التي تحتل مرتبة في الصفحة الأولى على مزيد من النقرات، وبالتالي المزيد من العملاء المحتملين؛ مما يعني المزيد من فرص تحقيق الأرباح.

  • كاتب محتوى المدونة

يجب أن يكون لكل نشاط تجاري مدونة، بغض النظر عما إذا كانت شركة صغيرة أو متوسطة أو كبيرة. ولكن الأمر أكثر أهمية للشركات الصغيرة. يساعدك كاتب محتوى المدونة على زيادة فرصتك في الحصول على عملاء محتملين جدد.

تحب جوجل المحتوى الجذاب عالي الجودة الذي يحتوي على الكثير من المعلومات المفيدة. إذا كان كاتب المحتوى الخاص بك قادرًا على توفير ذلك، فستكون لديك فرصة أفضل لرؤية زيادة في أرباح شركتك.

من المهم أن تعرف أن التدوين يتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد والوقت، ويجب أن يؤخذ على محمل الجد وأن يتم تحديد اسعار كتابة المحتوى الخاص بالمدونات بشكل عادل.

  • كاتب المحتوى المطول

يستحق كاتب المحتوى المطول أعلى اسعار كتابة المحتوى على الإطلاق، وذلك لعدم امتلاك الكثير من الكتاب القدرة على التحمل أو حصيلة المفردات المعقدة لإنتاج محتوى مطول عالي الجودة.

سيساعدك كاتب المحتوى المطول على إنتاج محتوى مثل الكتب الإلكترونية، ودراسات الحالة، وأنواع المحتوى التي تحتوي على أكثر من 3000 كلمة. يحب هؤلاء الكتاب البيانات والحقائق.

ختامًا، لا يزال المحتوى المكتوب هو أساس استراتيجيات التسويق الرقمي لأي علامة تجارية. ولكي تتمكن من اختيار نوع كاتب المحتوى الذي تحتاج إليه، وتحديد اسعار كتابة المحتوى الذي تريده، فإنك بحاجة إلى تقييم استراتيجياتك التسويقية وتحديد من يمكنه مساعدتك بشكل أفضل.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة المحتوى، يسعدنا مراسلتك لنا على الواتساب من خلال هذا الرقم: +96877217771.