استكمالًا لمقالاتنا الحصرية على موقع كتابة، نقدم لكم اليوم موضوعًا يبحث عنه كثير من مقترضي الأموال من الجهات المختلفة، وهو كل ما يتعلق بالدين، إذ نتظرق إلى تفاصيله عبر عناوين فرعية تتضمن اقرار دين وتعهد بالسداد، ومعروض استرحام سداد دين، ونموذج تعهد سداد دين، ومكان تقديم خطاب سداد دين، ونموذج بتعهد سداد دين.

لا تفوتكم خدماتنا الكتابية الأخرى التي يمكنكم الحصول عليها بأفضل جودة وأقل سعر، من خلال التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

اقرار دين وتعهد بالسداد

 الدين معاملة قائمة على طرفين دائن ومدين، يمنح فيها الطرف الأول الطرف الثاني مبلغًا من المال، ويتم الاتفاق على سداده في وقت محدد يتفق عليه الطرفان.

سداد القرض بعملة مختلفة:

في ظروف معينة، يكون الدين بعملة معينة، بكن قد يتم سداده -وفقًا لاقرار دين وتعهد بالسداد- بعملة مختلفة، وهو أمر جائز طالما وافق الدائن على ذلك، على أن تفي بقيمة المبلغ.

اقرار دين وتعهد بالسداد:

عبارة عن مستند يكتبه المدين بنفسه يلزمه بإعادة الدين في تاريخ محدد أمام الدائن.

سداد الدين القديم:

يشير مصطلح “الدين القديم” إلى دين تجاوز فترة قضائه، وعند الاتفاق على سداده في وقت لاحق، يجب أن يتفق طرفا الدين على طريقة مقبولة لسداده من غير إخلال باقرار دين وتعهد بالسداد.

طريقة سداد الديون:

  • يتم سداد الدين وفقًا لشروط الاتفاقية السارية وقت اقرار دين وتعهد بالسداد.
  • يمكن للمدين سداده مباشرة إلى الدائن، أو يمكن سداده من خلال شيك مؤجل.
  • يمكن سداده بعدة طرق، بما في ذلك مبادلة المبلغ المستحق بعناصر أخرى، والعنصر الأكثر أهمية أن يتفق الطرفان على طريقة بعينها.
  • قد يكون الشيء المُقتَرض سلعة أو شيئًا آخر، ويكون المُقترض مسؤولاً عن الحفاظ عليه طيلة حياة الطرفين أو للمدة التي يتفق عليها الطرفان من خلال اقرار دين وتعهد بالسداد.

بشكل عام، تُعرض شروط الاتفاقية وتناقش بين الطرفين، حتى يتوصلا إلى صيغة دقيقة للاتفاقية، ونظام دفع محدد، ولإضفاء الطابع الرسمي على هذه المعاملة يُكتب سند الدين لضمان حقوق الطرفين.

ما هو سند الدين؟

سند الدين صك تجاري يتم فيه توثيق الاتفاق الذي توصل إليه طرفا الدين، وبموجبه يتعهد المدين بأحقية الدائن بمبلغ معين، لا يمكنه أن يطلب زيادة عنه أو تغيير تاريخ الدفع أو طريقته، وفي الوقت نفسه يضمن الدائن سداد الدين في الموعد الذي اتفق عليه الطرفان.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: صيغة معروض سداد دين

معروض استرحام سداد دين

قبل أن نستعرض معك -عزيزي القارئ- نموذج معروض استرحام، نذكر فيما يلي الخطوات النظرية لإعداد طلب سداد دين:

  1. بدء طلب السداد بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فقد أصبحت عنصرًا أساسيَّا في بداية كل الطلبات والخطابات.
  2.  ذكر الشخص أو الكيان الموجه إليه الخطاب، وفي هذه الحالة سيوجه الخطاب إلى الديوان الملكي أو لسمو ولي العهد أو للملك مباشرة.
  3. تحية الجهة متلقية الطلب تحية مناسبة، وعادة تكون “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” يعقبها “تحية طيبة وبعد”.
  4. ذكر موضوع الطلب، وهو هنا “طلب مساعدة لسداد دين”.
  5. التعريف بمقدم الطلب في سطر أو سطرين، يتضمنان اسمه ورقم الهوية الوطنية ورقم هاتفه.
  6. افتتاح الطلب بالدعاء إلى الجهة المسؤولة أو الشخص الموجه إليه الطلب، بالنجاح في حياته وشكره على جهوده.
  7.  شرح مقدم الطلب سبب عدم قدرته على سداد مبلغ الدين.
  8.  توضيح مقدم الطلب للخسائر التي قد يتكبدها في حال استمرار عدم قدرته على الدفع.
  9. استخدام اللغة الاستعطافية في عرض الطلب دون مبالغة، إذ يساعد ذلك على جذب الشخص المعني بطلب التعاطف مع الخطاب.
  10. اختتام الطلب بشكر الجهة متلقية الطلب مرة أخرى.
  11. تدوين البيانات الخاصة بصاحب الطلب، وأهمها اسم مقدم الطلب وهويته الوطنية ورقم هاتفه ومحل إقامته وتاريخ تقديم الطلب والتوقيع.

في السطور التالية نستعرض نموذجًا تطبيقيًّا لمعروض استرحام سداد دين:

بسم الله الرحمن الرحيم

سمو أمير المنطقة الشرقية/ ………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة وبعد:

الموضوع/ معروض استرحام سداد دين

بداية أود أن أوجه إلى سموكم الشكر على مجهوداتكم لمساعدة كل من هو في حاجة، فبمجرد توليكم قيادة هذه المنطقة شهدت قفزة نوعية وتحولًا جذريًّا في كل شيء، فهذا ما لاحظناه كمواطنين اكتشفوا في قيادتك القائد القوي والصادق.

لذا قبل أن أعرض تفاصيل مشكلتي، أعرب لسموكم عن تقديري وامتناني لكل ما تقومون به تجاه هذا الوطن وأبنائه.

سمو الأمير:

في مجتمعنا الاستقرار النفسي والجسدي هما حجر الزاوية للراحة والسعادة. لذلك فإن كثيرًا منا يبذلون قصارى جهدهم من أجل العيش في سلام وهدوء، بعيدًا عن أي مر قد يزعج حياتهم، وامتلاك منزل من أهم عوامل تحقيق الاستقرار النفسي والجسدي، والعيش براحة وهدوء.

سمو الأمير:

منذ فترة بعد بناء منزل لأسرتي، قدمت معروضًا إلى الديوان الملكي لسداد الديون، عندما كنت أعمل في وظيفة خاصة مقابل أجر منخفض للغاية، بالكاد يكفي لدعم احتياجات الأسرة وضرورياتها، ودفع إيجار العقار الذي نعيش فيه.

أخذ إيجار المسكن معظم الدخل الشهري، وهذا جعلني وأسرتي في وضع مالي ومعيشي في غاية الصعوبة، إذ كنا نفتقر إلى أبسط ضروريات الحياة، لأعيش حياة كريمة أنا وأسرتي.

لقد بحثت عن مصدر آخر للدخل لمساعدتي على نفقات المعيشة، لكني لم أتمكن من العثور على عمل آخر.

لم يكن لدي خيار سوى محاولة شراء عقار، لأتخلص من دفع الإيجار الذي كنت أدفعه، وأستثمره في تغطية احتياجات أطفالي وتكاليفهم، خاصة أني كنت أمتلك موقعًا سكنيًّا في ذلك الوقت، لكن لم يكن لدي ما يكفي من المال لبناء المنزل.

لذلك اضطررت إلى اللجوء إلى أحد البنوك للحصول على قرض، بعد تقديم المستندات المناسبة واستيفاء جميع المتطلبات الأساسية.

بالفعل حصلت على المبلغ المتفق عليه، ثم بدأت بناء المنزل، وتنفسنا الصعداء عندما تم الانتهاء منه وتأثيثه، وتمكنا من الانتقال إليه.

بعدما انتقلنا للعيش في المنزل، قلت معاناتنا وتحسنت ظروفنا المعيشية بشكل ملحوظ، مقارنة بالفترة التي لم نمتلك فيها منزلًا، وحانت اللحظة التي نتخلص فيها من كابوس الإيجار الذي جثم على صدورنا لسنوات عدة.

سمو الأمير:

سددت أقساط القرض لفترة، لكنني لم أستطيع استكماله، لذلك اضطررت إلى إعداد معروض مساعدة لسداد الدين، وعرضه على أهل الخير من أجل الحصول على مساعدة في سداد القرض.

لقد اضطررت إلى تقديم معروض إلى الديوان الملكي في ذلك الوقت، لأنه إذا لم أسدد القرض المصرفي، فسيتم مصادرة منزلي لصالح البنك، نتيجة الإخلال باقرار دين وتعهد بالسداد.

عندما وصل المعروض إلى الديوان الملكي، أعطوني المبلغ المتبقي للقرض، وذهبت إلى البنك، ودفعت الأقساط، وانتهى التوتر والقلق اللذان جلبهما الدين إلى حياتي.

بفضل الله، من خلال تقديم طلب لسداد الدين كنت أرسلته إلى الديوان الملكي، حُلَّت مشكلتي دون إخلال باقرار دين وتعهد بالسداد.

لكن مرت السنون، وكانت لديَّ رغبة أردت أن أدركها قبل وفاتي، وكان ذلك الطموح القيام بالحج إلى بيت الله الحرام.

لكني لم أستطع دفع تكاليف الحج بسبب فقري المدقع، فاقترضت نقودًا، وكتبت اقرار دين وتعهد بالسداد، وسافرت لأداء فريضة الحج. يا له من شعور رائع أن تزور الكعبة المشرفة للمرة الأولى، وتغمرك الدموع أمامها، وتشعر بالخضوع والتضرع لله عز وجل.

 سمو الأمير:

لقد عملت بجد بعد الحج لسداد المبلغ الذي اقترضته، لكني لم أتمكن من ذلك، لذلك لجأت إلى إرسال هذا المعروض إلى سيادتكم.

ليس هناك ما يخنق الروح أكثر من الديون، وعدم القدرة على سدادها، وما زال الأمر عالقًا، ولا أستطيع القدرة على سدادها، رغم توقيعي على اقرار دين وتعهد بالسداد.

ها هي صيغة معروض سداد الديون بين يدي سموكم، أضعه وكلي أمل في الاهتمام به والنظر فيه، ومساعدتي على سداد ديني، وتقبلوا مني فائق الشكر، وجزيل التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/ …………..

رقم الهيئة الوطنية/ ……………

رقم الهاتف/ ………….

تاريخ تقديم الطلب/ ……………

التوقيع/ ………….

اقرار وتعهد بسداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

في يوم/ ……….…. الموافق تاريخ /…………….. أقر أنا/ …………….. أحمل البطاقة الشخصية رقم/ …………… بأني ملتزم بشروط عقد السكن ونصوصه، متعهدًا بإخلاء العقار بمجرد انتهاء مدة العقد المكتوبة في اقرار دين وتعهد بالسداد.

كذلك أتعهد بدفع المستحقات المالية المنصوص عليها وسدادها، وأدرك أني أتحمل المسؤولية القانونية الكاملة، إذا انتهكت الأشياء المذكورة أعلاه، أو إذا تخاذلت في تنفيذ هذه الشروط.

كذلك أقر بدفع قيمة الإيجار للوحدة السكنية/ …………. التي تقدر بـ/ ………………. ريال سعودي.

أقر خطيًّا وشفهيًّا بأني سألتزم ببنود الاتفاقية في هذا الشأن، وأني لن أتلف شيئًا من الأشياء الموجودة في الوحدة السكنية، ولن أستخدمها في أغراض مُخلَّة.

المستأجر/ …………

توقيعه/ …………

صاحب الشقة/ …..…

توقيعه/ ………..

التاريخ …… / ……. / ……. م

مكان تقديم خطاب سداد دين

 طلب المساعدة على سداد الديون من الطرق التي تحل مشكلات عديد من الأشخاص، الذين يواجهون أوضاعًا مالية صعبة، يصعب تحملها أو الخروج منها، حتى لا يتم الإخلال باقرار دين وتعهد بالسداد؛ إذ إن بسبب سوء أحوالهم، وقلة مصادر الدخل أو عدمها، يلجأ بعض الأفراد إلى الاقتراض من البنوك أو الأشخاص من أجل حل مشكلاتهم، ومنهم يفي بديونه، ومنهم لا يقدر على السداد.

تقدم أماكن عديدة في المملكة العربية السعودية مساعدات متنوعة للمحتاجين، فالمنظمات والمنصات الخيرية التي تقدم الإغاثة الإنسانية للمعدمين والمحتاجين لكي تنقذهم من السجن نتيجة الإخلال باقرار دين وتعهد بالسداد، لا تبخل بكل ما تملك في سبيل هذا الأمر.

كل ما عليك فعله هو أن تطلب المساعدة من هذه المنصات أو الديوان الملكي في سداد الديون، أو إرسال خطاب إلى ملك المملكة العربية السعودية.

يتبقى بعد ذلك انتظار موافقتهم بعد شرح موقفك والأزمات التي تواجهها، وإرفاق كل الأدلة والوثائق التي تدعم طلبك.

لمزيد من المعلومات اضغط على هذا الرابط: المماطلة في سداد الدين

نموذج بتعهد سداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

التحرير في …. / …. / …… م

أتعهد أنا/ ………………. رقم الأحوال المدنية/ …….…. محل إقامتي/ …………. عبر إقرار دين وتعهد بالسداد وبكامل قواي العقلية ومسؤوليتي القانونية، بأني تسلمت مبلغًا من السيد/ …………….. وقدره (………… ريال سعودي) فقط.

كذلك أقر بسداد هذا الدين كاملًا بتاريخ …/ …. /….. م، وفقًا لما ورد في اقرار دين وتعهد بالسداد، والله المستعان وولي التوفيق.

توقيع المدين/ ……………..

الجنسية/ ……………..

رقم البطاقة الوطنية/ ……………

عنوان سكن المدين /………….…

رقم الحساب البنكي/ ……………..

اسم البنك/ ………………

اسم الضامن/ ………………..

توقيعه/ ……………

بهذا النموذج التطبيقي نختم مقالنا “اقرار دين وتعهد بالسداد”، الذي شمل كل ما يتعلق بالدين ومعاملاته، كل هذا موضح لك – أيها القارئ – في العناوين الفرعية التي شملها المقال.

كذلك فإن هناك روابط تحيلك إلى مقالات أخرى ذات صلة بهذا الموضوع، قد تحقق لك الاستفادة بعد الاطلاع على محتواها.

لطلب خدماتنا الكتابية الأخرى أو للاستفسار، ندعوكم للتواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.