يجب أن نفهم جميعًا أن الدين حق للدائن على المدين ويجب سداده، وأن الفرد المحتاج إلى اقتراض الأموال من أي شخص إذا كانت ظروفه المالية تتطلب ذلك، وقد حدثت له ظروف جعلته محتاجًا لهذا المال، ولم يستطع تسديد المال فغرق في الديون، فله أن يبحث عن أحد يُمدُّه بهذا المبلغ المادي ليفك كربه.

في هذا المقال سنشرح اقرار وتعهد بسداد دين، ونموذج إقرار دين وتعهد بالسداد في السعودية، وسنعرض لكم معروض طلب للملك سلمان لسداد الدين، ومعروض سداد الدين، ومعروض سداد مديونية.

للحصول على المزيد بما يتعلق بالخطابات والمعاريض يمكنكم التواصل معنا من خلال تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.

اقرار وتعهد بسداد دين

  • إقرار الدين هو مستند يُقِرُّ فيه الطرف الثاني الذي استلم المال (المدين)، بقيمة الأموال التي حصل عليها من الطرف الأول (الدائن).
  • يحتوي هذا السند على معلومات حول المدين، والمبلغ المستحق، وكيف سيتم سداد الدين، بما في ذلك ما إذا كان سيتم دفعه على أقساط أم لا.
  • بالإضافة إلى تحديد موعد استحقاق هذا الدين، يضيف كل طرف توقيعه على الإقرار مشهودًا عليه.
  • يمكن تقديم هذا الإقرار في مكان عام أو بواسطة جهة حكومية، مثل قسم الشرطة أو المحكمة أو أي مكان آخر ذي صلة.
  • يمكن أن يحدث في هيئة غير رسمية لها كلمتها وشأنها، مثل شيخ القبيلة أو الإمام.
  • هذه القضية معروفة وغالبًا ما تتم مناقشتها بين الجمهور، ونادرًا ما يتم إخفاؤها سرًّا.

نموذج اقرار دين وتعهد بالسداد pdf

يمكنك نسخ نموذج اقرار دين وتعهد بالسداد pdf من خلال النموذج التالي:

اقرار وتعهد بسداد دين:

بسم الله الرحمن الرحيم

أنا السيد/ ……………………..، إقامة رقم (……………………….)، الجنسية/ ……………….

مصدرها/ …………………….

أقر بأنني استلمت مبلغ/ ……………………… ريال، (كتابة المبلغ بالحروف) ……………………. في شكل سند بكامل أهليتي القانونية، ومصرح بها قانونيًّا مع الضمانات الواجبة الكاملة.

من السيد/ …………………………….

بطاقة رقم/ …………………………

الجنسية/ ………….، مصدرها/ ……………..

وذلك عن …………………………………………………….

وهذا اقرار وتعهد بسداد دين مني بذلك.

التوقيع/ ……………………

دائرة الكاتب العدل لدى محكمة/ ……………………………….

اطلع على: طلب وظيفة

معروض للملك سلمان طلب سداد دين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل خادم الحرمين الشريفين / …………….. -حفظك الله-.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض للملك سلمان طلب سداد دين.

أتوق إلى الأيام التي أضحك فيها بدون هم. لقد تصورت مستقبلًا مزدهرًا لنفسي ولعائلتي، فكل أب يتمنى لأبنائه أن يكونوا هكذا.

لقد علقت في متاهة من الالتزامات ولم أستطع الخروج، فلقد شعرت بالاختناق بسبب دين كان عليَّ أن أدفعه أو سأذهب إلى السجن من أجله؛ حيث قمت بالتوقيع على اقرار وتعهد بسداد دين.

دعوت الله كثيرًا لأنني تركت أطفالي بلا معيل ولا كفيل يعتني بهم أثناء غيابي، وأصعب شعور مررت به هو الإحباط؛ حيث تم إغلاق جميع الطرق أمامي وأمام تطلعاتي، التي أردت تحقيقها، حلمت بغدٍ مشرق ووجود محترم لأولادي رغم بؤسي الذي يهدد بإفساد كل شيء جميل بداخلي.

كانت فكرتي الأولية هي أنني يجب أن أخرج من الموقف الذي أنا فيه، فدخلي متوسط، وأنا في حالة جيدة، وأنا شخص متعلم وخريج جامعي، ويمكنني إدارة متجر بسبب خبرتي في إدارة متاجر الملابس الجاهزة، وكنت أرغب دائمًا في بدء عملي الخاص.

لما لا؛ لقد عملت في هذا القطاع لفترة طويلة، وافترضت أن كل شيء سيكون رائعًا، وأن البدء سيكون بسيطًا، وبعد حجم المشاكل التي لم أتمكن من حلها، لجأت إلى سعادتكم للحصول على المساعدة في شكل معروض حيث أنني ملزم بـ “اقرار وتعهد بسداد دين”.

أعلم أنني لجأت إلى الشخص الذي لا يوجد شيء مستحيل بالنسبة له، لأن خيركم في كل مكان، ويدك مليئة بالخير لجميع أبناء المملكة؛ حيث إنني أبث لكم احتجاجي، وكذلك ما حدث لي كنتيجة لـ “اقرار وتعهد بسداد دين” قمت بالتوقيع عليه، لم يكن لدي أي فكرة عن المؤامرة التي كانت تعمل ضدي.

فكرت في بدء عمل تجاري من خلال تأجير متجر، وبيع ملابس الأطفال باستخدام الأموال المقترضة من التاجر، لقد استندت بمبالغ نقدية ضخمة مقابل كتابة شيكات على بياض بدون رصيد، وهو اقرار وتعهد بسداد دين.

وكضمان للمبلغ، افترضت أنني على الرغم من قلة خبرتي في مجال البيع والشراء، إلا أنني سأنجح بسبب خبرتي في العمل، وعندما أخذت المال، وبدأت في تنظيم عملي، وقررت استيراد الشحنة الأولى من ملابس الأطفال، وقعت في فخ الخداع والدهاء.

عندما يتم إحضار المنتجات إليَّ، علمت أنها ذات جودة رديئة وأنني وقعت في عملية نصب واحتيال، فالملابس محفوظة لفترات طويلة بين المتنافسين، وذوي النفوس المريضة، وهي قديمة ولا تتناسب مع الموديلات المعاصرة.

أواجه صعوبة كبيرة، لقد خسرت حتى قبل أن أبدأ ولا أعرف من سأقاضي، وليس لديَّ دليل واحد لإظهار من تسبب في مشكلتي؛ نتيجة لذلك، لجأت إلى سعادتكم للمساعدة في إنقاذي من السجن بسبب اقرار وتعهد بسداد دين، مما يعني أنني وقعت شيكات للتاجر بدون رصيد.

هذا التزام كبير لا يمكنني سداده، وكان الشرط أن أعيد له جزءًا من المبلغ النقدي من دفعة ربحي الأولى، والباقي على أقساط، وهذه بنود اقرار وتعهد بسداد دين، بشرط أن يسلمني شيكًا في كل مرة وأن أدفع له مبلغًا من ماله الذي لدي.

ونتيجة لذلك، اقتربت من سموك بمعروض لدفع ديون للملك، حيث تم تهديدي إما بتسليم المبلغ بالكامل أو السجن مثلما ذكر في اقرار وتعهد بسداد دين؛ حيث إنني عالق بين المطرقة والسندان، ولا أعرف ماذا أفعل سوى اللجوء إلى صاحب الجلالة؛ لأنك الوحيد الذي يمكنه مساعدتي.

هذا هو السبب في أنني أرسلت لك خطابًا يعرض عليكم، على أمل تلقي المساعدة من الأشخاص ذوي القلوب الرحيمة، الذين يمكنهم مساعدتي في عدم دخول السجن.

أرجو من سيادتكم النظر في المعروض الخاص بي، وكلي أمل في مساعدتي، وتفضلوا بقبول جزيل الامتنان والاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/ …………………….…..

الرقم الوطني/ …………………….…

رقم الهاتف/ ………………………….…

التوقيع/ ………………………

معروض سداد الدين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الفاضل/ ……………….. مدير بنك التسليف -حفظكم الله-.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: معروض سداد الدين.

انفصلت عن زوجي منذ حوالي عام ونصف، الذي انتهى قبل أن يبدأ؛ حيث تزوجت من رجل لا أستطيع تحديد قلبه وضميره، وعانيت معه كثيرًا من الألم.

وعندما نفدت طاقتي للمغفرة، طلبت الطلاق، وتركت أربعة أطفال، أكبرهم كان في الثانية عشرة من عمره، وكان أصغرهم لا يزال في المهد، انفصلت عنه، لكنَّ هذا  قد كلفني الكثير من المال.

أصبحت معركتنا على رعاية الأطفال أكثر حدة؛ حيث كافح بشدة للحصول على الحضانة، لكن الأطفال عادوا إليَّ في النهاية بموجب القانون، لقد أصيب بالجنون وأخبرني ما الذي سيفعله بي لاحقًا، كل ذلك بينما كان يتجنب كامل مسؤولياته، ويفشل في توفير احتياجاته واحتياجاتنا.

حاولت بكل ما في وسعي ألَّا أمنحه أطفالي، بغض النظر عن شكل الحرمان، ثم خطرت لي فكرة بدء مشروع متواضع للمساعدة في إعالة أطفالي؛ لأن لديّّ مهارة يمكن أن تكسبني المال، ولديَّ كمية ضئيلة من الذهب كنت قد جمعتها لبعض الوقت.

ذهبت إلى البنك وطلبت قرضًا، وقد مُنح لي بعد التوقيع على اقرار وتعهد بسداد دين، ولم أعد أشعر بخيبة أمل؛ لذلك اقترضت المال؛ لإنهاء ما تبقى وإنشاء متجر صغير للخياطة للسيدات.

لقد حصلت على الحق في العمل عليها، وتمكنت من توفير بعض المال، الذي تعهدت بسداده على أقساط على مدى فترة زمنية محددة، لكنَّ القدر حكم علي بشكل مختلف عمَّا كنت قد خططت له؛ حيث أصيبت ابنتي بالسرطان -عافانا الله وإياكم-؛ لأن طفلتي قد عانت فترة طويلة من الآلام والأوجاع المستمرة.

لكنني ظننت أنه نزلة برد أو حمى، ولم أكن أعلم أنها تعاني من هذا المرض، فقد كان تعبها واضحًا على وجهها، ذات يوم سقط قلبي، وشعرت أنها كانت تتألم، فأخذتها إلى المستشفى بعد ذلك، لكنني شعرت بالذهول وتسببت الكارثة في انهياري التام؛ حيث يعاني جزء من روحي من هذا المرض الخبيث.

أخبرني الطبيب أن المرض قد تقدم إلى درجة انتشاره في جميع أنحاء جسدها الصغير، وأوصى ببدء العلاج وجلسات العلاج الكيماوي، بالطبع كان الأمر صعبًا بالنسبة لي؛ لأنني كنت أدخر بعض المال الذي كسبته في بداية عملي، لكن رسوم العلاج كانت مرتفعة للغاية، فلم أستطع فعل أي شيء؛ لأن المال قد نفد مني بسرعة.

حاولت التواصل مع والدها، فمهما بلغت خطورة الخلاف بيننا فهو والدها، وهي جزء منه -هذا ما جاء في ذهني-، حاولت الاتصال به لإخباره بما حدث، لكنه ردَّ  بقسوة قائلًا -وهو أمر لم أتوقعه-: (لقد اختارتكِ وذهبت معكِ؛ لماذا إذًَا تطلبين مساعدتي؟ لن أساعدها)، بعد سماعي لتلك الكلمات انهرت وبكيت، ربما لأول مرة على الإطلاق، شعرت بدموعي تأتي من قلبي، وليس من عيني المبللتين.

فتاتي الصغيرة بين يدي الموت، وأب قاسٍ وليس لديَّ سيطرة على الموقف، غير الديون التي اقترضتها من أصدقائي عن طريق اقرار وتعهد بسداد دين، ولكن العلاج لم يجدِ مفعوله بشكل جيد، أخبرني الطبيب أن المرض انتشر بشكل كبير في جسدها.

وأنني سأضطر إلى نقلها إلى إحدى الدول لتلقي العلاج بسبب انخفاض نسبة شفائها، لكنني تمسكت بأمل بسيط، فكل ما أريده هو أن أرى طفلتي الجميلة بصحة جيدة أمامي، وكل شيء آخر سيصبح في مكانه بعد ذلك.

لقد استغرقت وقتًا طويلًا لإعداد جوازات السفر وتكاليف العلاج، التي اقترضتها من أصدقائي من خلال اقرار وتعهد بسداد دين، ثم ذهبت إلى الهند، لكن معدل الشفاء كان ينخفض يومًا بعد يوم، ولم ينجح شيء.

يبدو أن الله قد اختارها لتكون بجانبه، مما جعل قلبي يبكي عليها وعلى فراقها، فتاتي الصغيرة رحلت، والمرض لم يرحل من جسدها الصغير، ماتت صغيرتي وذهبت، ولم أستطع التوقف عن الحزن على رحيلها.

عدت إلى المنزل حزينة بدون طفلتي الصغيرة، واستقبلتني مشاكل الحياة والمبالغ الهائلة من المال، التي اقترضتها لمقابلتي في المطار، لقد فقدت طفلتي، وفقدت مشروعًا أساسيًّا كان يساعدني في الوقوف وتجاوز الأيام، كل شيء أصبح كئيبًا.

شعرت بعدم الرضا والاكتئاب وكانت الأيام صعبة حقًّا، ولكن الحمد لله، لقد أتيت لكم لطلب المساعدة، والذي قدمته في شكل خطاب إعفاء من قرض بنك الائتمان؛ لأن وقت سداد القرض أوشك على الانتهاء؛ ولأنني غير قادر على تسديد الدفعات المتبقية في اقرار وتعهد بسداد دين.

وذلك بسبب مسؤولياتي المتعددة وديوننا المتراكمة من اقرار وتعهد بسداد دين؛ لذلك قدمت لكم خطاب إعفاء من الدين وطلبت منكم مساعدتي فيما حدث لي، العطاء بين يديك وهذا ما عرفته عنك.

وتفضلوا بقبول خالص الامتنان، والتقدير، والاحترام

مقدم الطلب/ …………………….…..

الرقم الوطني/ …………………….…

رقم الهاتف/ ………………………….…

التوقيع/ ………………………

تعرف على صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

 

معروض سداد مديونية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الموقر مدير بنك التسليف/ ……………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع/ معروض سداد مديونية.

أرجو قبول التماسي للإعفاء من القرض؛ بسبب مرض زوجتي الذي أجبرني على الاستمرار في علاجها مع العديد من الأطباء والمستشفيات، والحمد لله استقرت حالتها الصحية، لكنني استندت بديون كثيرة، ولا أستطيع سدادها، وأنا ملزم باقرار وتعهد بسداد دين، والراتب الضئيل قيمته (………………..).

نتيجة لذلك، قمت بتقديم نموذج طلب إعفاء من بنك الائتمان إليكم، أطلب منكم إعفائي من سداد مدفوعات القرض، التي كنت أدفعها منذ تاريخ …../ …./ ………..، كما هو مدون في اقرار وتعهد بسداد دين، وأودُّ الإعفاء من سداده.

مرفق جميع المستندات التي تثبت صحة الكلام.

وتقبلوا خالص الامتنان، والاحترام، والتقدير لسيادتكم.

مقدم الطلب/ …………………….…..

الرقم الوطني/ …………………….…

رقم الهاتف/ ………………………….…

العنوان/ ………………………….…

التاريخ/ …../ …../ ………..

التوقيع/ ………………………

لقد وصلنا إلى ختام المقال الذي هو بعنوان اقرار وتعهد بسداد دين، قمنا من خلاله بشرح نموذج إقرار دين وتعهد بالسداد السعودية، معروض للملك سلمان طلب سداد دين، معروض سداد الدين، معروض سداد مديونية.

للحصول على المزيد من أعمالنا الكتابية يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم: +966537766633.