إن قسم الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي هو كل ما تدور حوله السيرة الذاتية. الغرض الكامل منها هو عرض مهاراتك وخبراتك العملية وحياتك المهنية. لذلك فإن كتابة هذا القسم من السيرة الذاتية بشكل صحيح هو أمر أساسي لنجاحها.

لذلك فإننا في هذا الموضوع نعرض لك ما يجب تضمينه في هذا القسم وفي السيرة الذاتية بشكل عام، وكيفية صياغته، وما يجب استبعاده. كل ذلك وأكثر في هذا الدليل الشامل حول كتابة السيرة الذاتية.

إذا كان لديك أي استفسار أو احتجت لخدماتنا في كتابة السيرة الذاتية الأفضل لأجلك، فيمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي

عند النظر إلى سيرتك الذاتية، يقوم أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف بفحص الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي وحياتك المهنية. لذلك عليك تسليط الضوء على أهم إنجازاتك المهنية في هذا القسم. الخبرات العملية هي التي تساعد في تأهيلك للدور الذي تريده، وهي التي تكتسبها من عملك أو تعليمك أو حتى هواياتك. الشيء المهم هو أن توضح أن هذه المهارات التي تعلمتها من تجاربك السابقة ستساعدك على النجاح في الدور الجديد.

يعد تضمين الخبرات العملية ذات الصلة في سيرتك الذاتية أمرًا مهمًا لأنه يوضح لمسؤولي التوظيف أنك قد فهمت متطلبات الوظيفة، وأن خبرتك تلبي هذه المتطلبات. ومن الضروري أن تعرف كيفية تنسيقها بشكل صحيح في سيرتك الذاتية لكي يكون مسؤول التوظيف قادرًا على التحقق منها بسرعة ومعرفة أن لديك الخبرة التي يبحث عنها بلمحة واحدة.

من أجل كتابة الخبرات العملية في الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي بشكل صحيح، عليك إدراج المسميات الوظيفية السابقة وتواريخ التوظيف وأسماء الشركات. لكل وظيفة تقوم بإدراجها في قسم خبرات العمل الخاصة بك، قم بتضمين المعلومات التالية:

  1. المسمى الوظيفي
  2. اسم الشركة
  3. موقع الشركة والمدينة
  4. التواريخ التي تم توظيفك فيها هناك
  5. ثلاث إلى خمس نقاط تبرز إنجازاتك وواجباتك الوظيفية

كما يجب عليك مراعاة وضع أحدث خبراتك في العمل أولًا، ثم الخبرات الأقدم. كلما كانت تجربة العمل أكثر حداثة، يجب وضعها على مستوى أعلى في سيرتك الذاتية. يُظهر إدراج خبرتك في العمل بهذا الترتيب الزمني في سيرتك الذاتية لمديري التوظيف كيف تقدمت في حياتك المهنية، ويتيح لهم معرفة كيف تطورت مهاراتك بمرور الوقت.

بمجرد أن تعرف كيفية تنسيق الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي ستحتاج إلى وصف تلك التجربة بنقاط تبرز خلفيتك المهنية ومجموعة المهارات الخاصة بك. قم بتضمين الإنجازات بدلًا من المسؤوليات، وركز على الإنجازات في سيرتك الذاتية بدلًا من مجرد سرد مسؤوليات الوظيفة. تُظهر الإنجازات أنك قد قدمت مساهمات إيجابية في أداء شركتك بدلًا من مجرد تلبية التوقعات. فيما يلي أهم النصائح والاعتبارات التي عليك مراعاتها عند كتابة هذا القسم.

  • تسليط الضوء على أوجه التشابه في تجربتك

يجب أن يتم سرد الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي وتاريخك بترتيب زمني عكسي، أي الأحدث أولًا، ثم العودة إلى الأقدم. إذا كانت هناك أوجه تشابه بين تجربة عمل سابقة بتجربة العمل التي تتقدم إليها، فتأكد من الإشارة إليها. واهتم بها بشكل أفضل من خلال تقديم معلومات عن أوجه التشابه بينهما. كما عليك ملاحظة أن الشخص الذي يقرأ سيرتك الذاتية قد لا يكون لديه معرفة بشركتك السابقة ولن يبحث عنها. لذلك عليك توضيح كل شيء بنفسك.

  • كتابة الحقائق فقط

يجب أن يكون كل ما تكتبه في سيرتك الذاتية وصفًا دقيقًا عنك وعن خبرتك في العمل. إذا تم فصلك من وظيفة ما، أو كان لديك فجوة وظيفية، فلدينا نصائح حول كيفية التعامل معها، ولكن لا تكذب أبدًا.

بالنسبة للفجوات الزمنية، قد ترغب في سرد تواريخ التوظيف على أساس شهري بدلًا من كتابة تواريخ محددة. وإذا كنت أكبر سنًا، يمكنك استبعاد الأدوار التي يزيد عمرها عن 10 سنوات، فلا يجب أن تكتب عنها قائمة شاملة، ولا يتعين عليك أيضًا كتابة عمرك في السيرة الذاتية.

لذلك، على سبيل المثال، إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا، فما عليك سوى تضمين 10 إلى 15 عامًا من الخبرة كحد أقصى.

  • إظهار مدى ملاءمتك للوظيفة المتقدم لها من خلال الخبرات العملية

يجب أن يمنحك الوصف الوظيفي أو الإعلان للوظيفة التي تتقدم لها قائمة بالمهارات والخبرة المطلوبة، وربما بعض المهارات التي قد يكون جيدًا أن تمتلكها. تحت كل خبرة عملية سابقة لك، استخدم التعداد النقطي لتسليط الضوء على المهارات ذات الصلة. كما يجب أن تكون محددًا، فإذا كان الوصف الوظيفي ينص على أنه يجب أن تتمتع بتجربة دعم العملاء، فقم بذكر الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي التي توضح أن لديك هذه الخبرة.

سيرة ذاتية بالانجليزي

يمكن أن تكون كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية مختلفة تمامًا عنها في لغتك الأم. الخطوة الأولى والأكثر أهمية هي أن تأخذ الوقت الكافي لإعداد المواد الخاصة بك جيدًا. يتضمن ذلك تدوين ملاحظات حول حياتك المهنية، والتعليم، والإنجازات والمهارات الأخرى، وكتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي على شكل ملاحظات. هذه مهمة صعبة إلى حدٍ ما، وقد تستغرق حوالي ساعتين. فيما يلي الخطوات التي عليك اتباعها لكتابة سيرتك الذاتية بالإنجليزية بأفضل شكل.

  1. ابدأ السيرة الذاتية بكتابة اسمك الكامل، والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني في الجزء العلوي من السيرة الذاتية.
  2. اكتب نبذة شخصية عنك تصف نوع العمل الذي ترغب في الحصول عليه وما تستطيع أن تقدمه وتضيفه إلى هذه الوظيفة.
  3. ابدأ كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي مع أحدث خبرة لك، وقم بتضمين تفاصيل الشركة ومسؤولياتك والمهارات التي اكتسبتها من هذه الخبرة العملية والتي لها صلة بالوظيفة المتقدم لها.
  4. لخص مؤهلاتك وتعليمك من خلال ذكر نوع الشهادة التي حصلت عليها والدورات المحددة التي تمت دراستها والتي تنطبق على الوظيفة المتقدم لها.
  5. قم بتضمين المعلومات الأخرى ذات الصلة مثل اللغات المنطوقة ومعرفة كيفية برمجة الكمبيوتر وما إلى ذلك تحت عنوان “مهارات إضافية”، وهي مهارات يجب أن تكون مستعدًا للتحدث عنها في المقابلة الشخصية.
  6. يجب ألا تزيد سيرتك الذاتية بالكامل عن صفحة واحدة. إذا كان لديك عدد كبير من سنوات الخبرة الخاصة بالوظيفة التي تتقدم لها، فيمكن القبول بصفحتين.
  7. يجب أن تراعي التباعد بين كل فئة أو قسم من السيرة الذاتية، بالتالي يجب الفصل بين خبرات العمل والتعليم وما إلى ذلك بسطر أو فراغ لتحسين شكل السيرة الذاتية وتحسين إمكانية قراءتها.
  8. تأكد من قراءة سيرتك الذاتية بعناية للتحقق من القواعد النحوية والإملائية وما إلى ذلك.

الخبرات العملية في السيرة الذاتية

عند كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي فإن هناك بعض الأساسيات التي يجب أن تضعها في الاعتبار:

  1. استخدم أفعال العمل الديناميكية، مثل إنجاز، تعاون، تشجيع، تأسيس، إدارة، إلخ.
  2. لا تستخدم “أنا” أو “I”، ولكن استخدم الأزمنة في الماضي، باستثناء وظيفتك الحالية.
  3. ضع خبرتك في العمل قبل تعليمك. ففي البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، تعد خبرة العمل أهم عامل في التوظيف وفي السيرة الذاتية.

فيما يلي أهم الاعتبارات الأخرى التي يجب مراعاتها عند كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي بشكل عام.

  • إضافة الخبرة التطوعية

يظهر العمل التطوعي أنك تهتم بالآخرين، وأن المال ليس هو السبب الوحيد للقيام ببعض الأعمال. لذلك عليك أن تذكره في قسم الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي بالتفصيل. يمكنك تضمين الوظائف والتدريب الداخلي غير مدفوع الأجر أيضًا، وأي شيء يُظهر خبرة ذات صلة. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة في مجال التعليم، فسيكون من دواعي سرور صاحب العمل المحتمل أن ترى أنك قد أكملت العمل التطوعي في مدرسة ما بعد دراستك.

  • الإشارة إلى الإنجازات في الخبرات العملية

الخطأ الشائع في السير الذاتية هو سرد تجارب العمل الفردية مثل الوصف الوظيفي وقائمة بالواجبات والمسؤوليات، بدلًا من توضيح كيف كان الدور وثيق الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها. لتجنب ذلك، قم بعرض الإنجازات التي حققتها في هذه الوظائف وكيف أنها وثيقة الصلة بالوظيفة الحالية التي تتقدم لها.

  • استخدام لهجة إيجابية

تتضمن اللهجة الإيجابية إخبار أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف بما يمكنك فعله لهم بدلًا من إخبارهم بما لا يمكنك فعله. استخدم الكلمات التي تُظهر أنك شخص إيجابي، وكيف ستساهم بشكل إيجابي في فريق العمل والمنظمة الجديدة. كما لا تقم بتضمين انتقادات للأدوار أو المنظمات السابقة التي عملت فيها؛ لأن ذلك ليس مهنيًّا، ولكن إذا كانت هناك تحديات، فيجب أن تصف تمامًا كيف تغلبت عليها بشكل إيجابي.

كتابة سيرة ذاتية

عند كتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي عليك أن تركز على نقاط القوة في كل تجربة في حياتك المهنية. هذا مهم بشكل خاص لأولئك الذين يسعون إلى تغيير مجال عملهم، فإذا كنت تبحث عن وظيفة بعيدًا عن مسار حياتك المهنية الحالية، فبدلًا من سرد خبرتك العملية السابقة، قد بإدراج المهارات والخبرات الأساسية التي اكتسبتها من هذه الوظائف. سيسمح لك هذا بجذب الانتباه إلى المهارات والخبرات الأكثر صلة بالوظيفة التي تتقدم لها.

سيكون لا يزال بإمكانك تضمين سجل وظائف قصير مع التواريخ، ولكن يمكن وضعه بعد قسم المهارات والخبرات العملية الأساسية، ويمكن وضعه في منتصف الصفحة في السيرة الذاتية. يمكن استخدام هذا النهج أيضًا لمن لديهم فجوات وظيفية كبيرة أو مشكلات أخرى مماثلة في تاريخهم الوظيفي.

انشاء سيرة ذاتية مجانا

يعتبر العديد من أصحاب العمل أن وصف الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي هو أهم جزء. للحصول على فكرة سريعة عن تاريخك الوظيفي، من المرجح أن يقرأ صاحب العمل المحتمل قسم خبرات العمل أولًا. على هذا النحو، يمكن أن يكون هذا القسم أساسيًا في المضي قدمًا في عملية التوظيف.

كما يوضح هذا القسم ما إذا كان لديك الخبرة والمهارات اللازمة للنجاح في الوظيفة التي تتقدم لها. يتضمن هذا القسم أيضًا معلومات حول إنجازاتك، والتي يمكن أن تميزك عن المتقدمين الآخرين، وتجعلك أكثر عرضة للحصول على مقابلة العمل، والوظيفة لاحقًا.

في الواقع، تتوفر الكثير من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في صياغة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي بالشكل الأمثل وكتابة السيرة الذاتية باحترافية شديدة. من أهم هذه الأدوات:

  1. موقع Zety
  2. موقع VisualCV
  3. أداة Enhancv
  4. أداة Resume Genius
  5. موقع Resume

اقرأ أيضًا: قالب سي في احترافي ومتكامل

ختامًا، تعد صياغة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي هي جوهر كتابة السيرة الذاتية، وكتابتها بشكل صحيح في السيرة الذاتية هو الذي يضمن لك الحصول على الوظيفة.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة السيرة الذاتية لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.