السيرة الذاتية لطلب عمل يجب ملؤها بشكل كامل ودقيق حتى يحصل الباحث عن العمل على الوظيفة التي يريدها. في كثير من الحالات، يتمتع الشخص بالقدرات الأساسية والمؤهلات التعليمية ليكون مؤهلاً عمليًا لأي وظيفة تُمنح له، لكن سيرته الذاتية تمنعه من قبوله أو حتى دعوته إلى المقابلات الشخصية.

لذلك سنعرض لكم: كيفية كتابة السيرة الذاتية، كتابة سيرة ذاتية، نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة، كتابة السيرة الذاتية، طريقة كتابة السيرة الذاتية، كتابة السيرة الذاتية جاهزة.

يمكنك الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771 للحصول على المزيد حول السيرة الذاتية لطلب عمل.

السيرة الذاتية لطلب عمل مجزي

هناك طريقتان لكتابة السيرة الذاتية لطلب عمل: اِعْتِمَادًا على خلفية مقدم الطلب وإذا كان لدى المرشح خبرة في مجال الوظيفة فعليه التأكيد عليها وبتأليف سيرة ذاتية تبدأ بخبراته العملية ومواهبه وتنتهي بمعلومات عن دراسته. بسبب قلة خبرته أو قلة خبرتها، يواصل المتخرج حديثًا عرض الدراسة والدورات التدريبية ووثائق الاعتماد التي يحملها تَعْوِيضًا لخبرات العمل.

خطوات كتابة السيرة الذاتية باحترافية

المعلومات الشخصية:

عادةً ما يتم وضع الاسم بخط كبير وقوي في أعلى الصفحة، وهو أول جزء من المعلومات الشخصية التي يجب إدخالها. ثم تتم كتابة المزيد من المعلومات الشخصية، مثل مجموعة من التفاصيل الأساسية مثل العنوان البريدي وما إلى ذلك في السيرة الذاتية لطلب عمل.

يتم تضمين كل من رمز المنطقة ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، يمكن تقديم الجنسية والحالة الاجتماعية وغيرها من المعلومات الثانوية. إذا كنت تبحث عن وظيفة خارج الدولة، فهذه المعلومات يتم توفيرها عادةً لأنها أحد متطلبات استكمال إجراءات العمل.

القسم التعريفي:

في هذا الجزء من السيرة الذاتية لطلب عمل، يمكنك تقديم مقدمة بسيطة عن نفسك وشخصيتك واهتماماتك في أربعة أسطر فقط، وخبرة العمل ذات الصلة التي تؤهلك للحصول على المنصب. يمكنك أيضًا تضمين ما تفعله حاليًا في العمل أو المدرسة. ما الذي قادك إلى الوظيفة التي تبحث عنها ولماذا تتقدم لها وما هي أهدافك المهنية.

معلومات الدراسة:

يتم تضمين الدرجات الأكاديمية التي حصل عليها المتقدم في قسم معلومات الدراسة من السيرة الذاتية لطلب عمل، إلى جانب اسم الجامعة التي درسوا فيها والكلية والقسم والتخصص وسنة التخرج.

تبدأ بذكر أحدث درجة أو برنامج بشكل عام من التاريخ الأقرب إلى تاريخ لاحق في التسلسل الزمني وإذا كان لديك درجة أعلى مثل درجة الدكتوراه أو الماجستير أو البكالوريوس وبالمثل إذا كنت تحمل درجات بكالوريوس متعددة، فقم بتضمينها من الأحدث إلى الأقدم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك قسم فريد من السيرة الذاتية لطلب عمل للدورات التدريبية حيث يمكنك تضمين قائمة بالدورات التي تلقيتها في الماضي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عبر الإنترنت. وكذلك ورش العمل وساعات التدريب والأنشطة التطوعية وما إلى ذلك؛ بحيث تكتب من الأحدث إلى الأقدم.

عند سرد الدورات، هناك مجموعة من المعلومات التي يجب كتابتها:

  • عنوان الدورة أو الشهادة التي حصلت عليها.
  • اسم الشركة التي تقدم الدورة.
  • ما الجامعة التي ذهبت إليها لتلقي الدورة؟
  • السنة التي بدأ فيها تدريبك أو دراستك وانتهت، أو العام الذي تخرجت فيه.

كتابة سيرة ذاتية

معلومات عن القدرات:

يجب أن تتطابق القدرات التي تقدمها في السيرة الذاتية لطلب عمل مع تلك المذكورة في إعلان الوظيفة ويتم تصنيف القدرات في الفئات التالية:

الخبرات التقنية:

ضع قائمة بالمواهب الفنية مثل رخص القيادة واللغات وبرامج الكمبيوتر في قسم المهارات الفنية في السيرة الذاتية لطلب عمل. في سيرة ذاتية تؤكد على القدرات ضع قائمة بالقدرات المدرجة في الوصف الوظيفي جنبًا إلى جنب مع أمثلة عن كيفية تطبيقها في بداية سيرتك الذاتية واكتب المواهب التي ساعدتك في سيرتك الذاتية إذا كانت سيرة ذاتية قائمة على الخبرة.

قدرات الكمبيوتر:

هذا المجال مهم جدًا للأشخاص الذين تحتاج وظائفهم إليهم للعمل مع برامج الكمبيوتر مثل Auto CAD للمهندسين أو تطبيقات التصميم المعقدة للمصممين، وما إلى ذلك.

سمات الشخصية:

اذكر المواهب التي تميزك عن الآخرين في هذا القسم في السيرة الذاتية لطلب عمل، مثل الالتزام بالمواعيد والقدرة على العمل بمفردك وبشكل تعاوني أو القدرة على مواجهة التحديات وحل المشكلات، على سبيل المثال.

الخبرات العملية:

إذا كانت لديك خبرة وظيفية مناسبة في القطاع الذي تتقدم إليه، فسيتم وضع قسم الخبرات في أعلى السيرة الذاتية لطلب عمل. عادةً ما يتم سرد التجارب المرتبطة مباشرة بالوظيفة التي تتقدم لها فقط. إذا كنت تعمل سائق توصيل على سبيل المثال، لن يساعدك هذا العمل في الحصول على وظيفة كمحاسب في مكتب.

يجب أن تقوم بإدخال طول الوقت الذي عملت فيه (بدءًا من تاريخ كذا وكذا)، ثم تضع المسمى الوظيفي الذي كان لديك بالإضافة إلى اسم وموقع المؤسسة التي عملت بها.

تتم أحيانًا كتابة مهام المتقدمين في كل شركة حيث عملوا لإثبات ملاءمتهم للوظيفة (اعتمادًا على أهمية الوظيفة)، في هذه الحالة سيرة ذاتية كبيرة تتجاوز صفحة واحدة.

المراجع:

في هذا القسم، يُكتب عادةً: (سيتم توفير المراجع عند الطلب) وبدلاً من ذلك، يتم تسجيل الأسماء والعناوين البريدية وأرقام هواتف الأشخاص الذين يقدمون التوصيات إذا طُلب منهم القيام بذلك أو الاتصال بهم، ولكن فقط بعد الحصول على موافقتهم.

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة

ازداد طلب الحصول على نموذج السيرة الذاتية لطلب عمل PDF/ word مؤخرًا. لأنه يجب حفظها كملف يمكن لأصحاب العمل الوصول إليه. تم إعداد نموذج لتطبيق PDF ويمكن تصفحه وتعبئته على الهاتف أو الكمبيوتر دون صعوبة بعد تحميله من موقعنا.

اطلع على: عمل سيرة ذاتية باللغة الانجليزية

كتابة السيرة الذاتية

للحصول على وظيفة جيدة، من المحتمل أن ترسل ما يقرب من 20 طلبًا كل يوم وبالطبع، عندما تطلب إحدى الشركات السيرة الذاتية لطلب عمل، فإن أول شيء تفعله هو الانتقال إلى الإنترنت وتنزيل سيرة ذاتية مُعدة مسبقًا تم إنشاؤها خصيصًا لتناسب جميع الوظائف وبذلك لن تحصل على أي ميزة عملية.

إذن، كيف يمكنك الحصول على اسمك في قائمة الباحثين عن عمل عندما يكون هناك عشرات أو حتى مئات السير الذاتية المقدمة؟ على الرغم من عدم وجود طريقة مضمونة للحصول على كل وظيفة، إلا أن السيرة الذاتية لطلب عمل المكتوبة جيدًا والمناسبة للوظيفة ستحسن دائمًا فرص استدعائك للمقابلة.

إذن، ما هي العناصر الأساسية للسيرة الذاتية وما الذي يجب أن تتضمنه؟ وكيف يمكنك صياغة خطاب يوضح بشكل شامل مؤهلاتك؟ فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إنشاء سيرة ذاتية أو خطاب عمل لمساعدتك في الحصول على وظيفتك المثالية.

طريقة كتابة السيرة الذاتية

قبل البدء في بناء السيرة الذاتية لطلب عمل، هناك بعض الجوانب الرئيسية التي يجب التأكيد عليها:

  • في سيرة ذاتية مؤرخة، اكتب سيرتك الذاتية بتسلسل زمني عكسي بدءًا من الأحدث والعمل في طريقك للخلف.
  • لتسهيل قيام مديري التوظيف باكتشاف وتقييم وقراءة سيرتك الذاتية، استخدم خطوط كبيرة للعناوين الفرعية.
  • استفد من الخط المناسب حيث يعد الخط (Times New Roman) مناسبًا لصياغة السيرة الذاتية لطلب عمل بحيث يمكن لمديري التوظيف قراءتها بسهولة، وكذلك لاستخدام خط أسود سهل القراءة بحجم واحد.
  • للنص الأساسي، اختر حجم خط 11 أو 12 ويجب أن تكون العناوين بخط أكبر من 2 إلى 4 نقاط.
  • اترك هامشًا على جوانب النموذج.
  • في نص النموذج، استفد من وظيفة تباعد الأسطر الفردية في Word.
  • احفظ الملف كملف PDF للتأكد من أنه يبدو جيدًا على أي جهاز.
  • في النص، استخدم عبارات قصيرة وفقرات منفصلة.
  • عند إدراج المعلومات في السيرة الذاتية، استخدم النقاط.
  • تتم كتابة المعلومات على الحافظة بطريقة رسمية.
  • تجنب استخدام الاختصارات أو المصطلحات، وكذلك استخدام المرئيات أو الرسومات.

كتابة السيرة الذاتية جاهزة

أخبرهم من أنت:

إن السيرة الذاتية لطلب عمل هو فرصتك الوحيدة لتسويق نفسك لصاحب عمل، وإذا كنت محظوظًا بما يكفي للحصول على وظيفة فستكون هذه فرصتك الأخيرة للقيام بذلك. إنها مقدمة للأشخاص الذين من المرجح أن تعمل معهم لسنوات، لذلك سترغب في تكوين أفضل انطباع أول ممكن وتقديم نفسك بشكل مناسب.

بعد كتابة اسمك في الفقرة الأولى من خطاب العمل، اشرح سبب اختيارك للشركة وقدم وصف سريع لكيفية عملها ويمكنك معرفة معلومات حول هذا من الأشخاص الذين يعملون هناك أو على موقع الشركة الإلكتروني إذا كنت ترغب في التقديم.

اشرح سبب أهليتك للوظيفة على الفور بما في ذلك عدد سنوات الخبرة ذات الصلة والتدريب الذي حصلت عليه وأي شيء آخر مهم، ولكن اجعله سريعًا وبسيطًا قدر الإمكان.

اشرح سبب أهليتك:

بعد تقديم نفسك، اشرح سبب تأهلك بشكل فريد لهذا المنصب وإذا كنت تبحث عن وظيفة كمحرر صحفي على سبيل المثال، يمكنك كتابة “أعتقد أن خبرتي في العمل في مجال الصحافة على مدى (عدد سنوات الخبرة) الماضية تؤهلني للعمل لديك”.

لذلك، تماشياً مع طبيعة الوظيفة ناقش مزاياك وأثبت قدرتك على العمل في هذه البيئة ويجب أن تكون قادرًا على تحقيق ذلك إذا كان بإمكانك تحديد نجاحاتك.

اشرح سبب كونك مؤهلًا لهذا المنصب أكثر من الآخرين:

إذا كنت قد أثبتت مسبقًا أنك مؤهل لهذا المنصب، فقد حان الوقت الآن للكتابة عن سبب تأهُّلك بشكل أفضل من أي شخص آخر تقدم بطلب. لماذا تعتقد أنك ستكون لائقًا لهذه الوظيفة؟ قل على سبيل المثال، إنك لا تفوت موعد عمل أبدًا وأنك تصل دائمًا في الوقت المحدد وتذهب إلى المكتب أولاً، لكن عبر عن ذلك في فقرة قصيرة حتى لا تصبح طويلة جدًّا.

ستحتاج إلى تضمين بيان واحد في ختام السيرة الذاتية لطلب عمل مثل: “الرجاء الاتصال بي على ………………. إذا كانت لديك أية تساؤلات بخصوص سجل وظيفتي أو إذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات.”

تحقق جيدًا من سلامة اللغة ودقة ما يلي:

  • من المهم أن يقرأها الشخص الذي كتب سيرتك الذاتية بسرعة لضمان أن تكون القراءة دقيقة نحويًا بنسبة 100٪ وخالية من المشاكل الإملائية.
  • قبول وظيفة عندما تحتوي سيرتك الذاتية على مشاكل نحوية أو إملائية أمر صعب للغاية وبالتالي، يجب عليك تدقيقها جيدًا قبل إرسالها للتأكد من دقة المعلومات الواردة فيه مثل المسمى الوظيفي أو كتابة اسم الشركة بشكل خاطئ.
  • تستغرق كتابة السيرة الذاتية وقتًا وعملاً ولكن إذا تلقيت مكالمة تفيد بأنه تم تعيينك، فسوف يسعدك أنك أخذت الوقت الكافي للقيام بذلك بشكل جيد.

في الختام… عند البحث عن وظيفة تعد السيرة الذاتية أمرًا بالغ الأهمية، ومن المؤكد تقريبًا أن السيرة الذاتية القوية ستمنحك مقابلة. التقدم لوظيفة كما يقولون هو عمل في حد ذاته، لأنه يتطلب الكثير من الوقت والجهد والطاقة.

لمعرفة المزيد من النصائح والخطوات والإرشادات حول هذا المقال، يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.