في عالم اليوم تهيمن كتابة المحتوى على التسويق الرقمي، ولا يمكن الترويج لمواقع الويب بدون مواد إعلامية وترويجية. لأن كل موقع يجب أن يحتوي على محتوى فريد ينقل الأنشطة والغرض والرؤية والأهداف الخاصة بالمنظمة التي يرتبط بها.

مع التقدم في التسويق الإلكتروني والتحول التكنولوجي الحالي الذي لاحظناه في يومنا هذا، نظرًا للحرية التي تمنحها أصبحت كتابة المحتوى واحدة من أكثر فرص العمل جاذبية للعديد من الأشخاص، حيث قد يعمل كاتب المحتوى من أي مكان وفي أي وقت دون الاضطرار إلى الالتزام بتحديد ساعات مقيدة للعمل أو مكان معين.

وسنتحدث في مقالنا اليوم الذي هو بعنوان الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى عن: الفرق بين الكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى، الفرق بين كتابة المحتوى الإعلامي والإعلاني، القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي، الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي، الكتابة الإبداعية وكتابة المحتوى.

تواصل معنا عبر الواتساب للحصول على مزيد من النصائح والمفاهيم حول الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى على الرقم التالي: +96877217771.

الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى

تعد كتابة المحتوى نوعًا من الكتابة التي ترتبط بشكل متكرر بحملات التسويق عبر الإنترنت؛ نظرًا لأنها مصممة لموقع ويب معين من أجل بيع منتجاته أو خدماته والترويج لها، يتبع كاتب المحتوى الخبير تعليمات العميل مع مراعاة استخدام الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث، مما يزيد من نسبة الأشخاص الذين يرون المواد ويتفاعلون معها.

تعد كتابة المحتوى عند معرفة الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى أحد أهم أنواع التسويق الرقمي من خلال الترويج لعناصر أو خدمات موقع ويب والتي تركز على كتابة الموضوعات التي تكون مخصصة لجمهور معين والاعتماد على عدة قنوات تسويقية مثل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

كيفية إعداد المحتوى والفرق بين إعداد وكتابة المحتوى:

تعد المعرفة بكتابة المحتوى واحدة من أهم القدرات التي يجب أن يمتلكها كل مسوق محتوى أو مؤسسة تسويق تتطلب وجود أشخاص ماهرين في كتابة المحتوى وفي هذا المقال، سنعلمك كيفية كتابة المحتوى لغير المتخصصين خطوة بخطوة.

للبدء، يجب أن تفهم أن المواد تستهدف الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق عبر الإنترنت أو الذين لديهم فهم أساسي لقدرات التسويق ويرغبون في معرفة المزيد عن التسويق من خلال تصفح مقالات هذا الموقع.

يعتقد بعض الناس أن عملية إعداد المحتوى تتعلق فقط بالكتابة والإبداع، ولكنها تتكون في الواقع من سلسلة من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الحصول على النتائج المرجوة وهذا يجيب على سؤال ما الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى.

ماهي الكتابة الابداعية

في هذه الفقرة سنتعرف على الكتابة الابداعية وإعداد وكتابة المحتوى :

  • تتميز الكتابة الإبداعية بأنها تتطلب حضور كاتب خيالي لديه إتقان كبير للغة العربية التي يوشك على الكتابة بها، ويعرف الطبيعة النفسية للجمهور المستهدف.
  • ليس من الممكن تعلمها بهذه الطريقة لتصبح كاتبًا مبدعًا فهذا يشبه إنشاء قصيدة أو رواية أو سرد، حيث يجب أن تجمع المواد الإبداعية بين الحماس الداخلي للكتابة والأدب.
  • علاوة على ذلك، يجب أن يتمتع الكاتب الإبداعي بمفردات كبيرة وفهم شامل لأنماط الكتابة المختلفة حتى يتمكن القارئ من مواصلة القراءة حتى نهاية المقالة.
  • في الكتابة الإبداعية، لا يوجد هيكل أو تقليد أو صيغة محددة بدلاً من ذلك، هو محتوى يتم إنتاجه بطريقة فريدة بأفكار مميزة قد تكون خيالية بالكامل أو متأثرة بالواقع.

الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني

في هذه الفقرة من موضوع الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى سنتطرق إلى معرفة الفرق بين كتابة المحتوى الإعلامي والإعلاني:

كتابة المحتوى الإعلامي:

نشاط المحتوى الإعلامي هو عملية تبادل الأفكار وتطوير المواد ذات الصلة باحتياجات الجمهور وإصدارها بطرق مختلفة. تعتبر مقالات المدونة والرسوم البيانية والأوراق البيضاء والكتب الإلكترونية أمثلة. وسائل الإعلام هي قوة ناعمة وملفتة للنظر تطورت لتصبح واحدة من أهم القوى والعمليات التي يتم من خلالها تشكيل الصورة الذهنية للجمهور وإيصال الحقائق والمعلومات.

كتابة المحتوى الإعلاني:

إنها تشكل جزءًا كبيرًا مما يتم توفيره على الإنترنت ولكن أيضًا في الوسائط السمعية والبصرية مثل التلفزيون والراديو، وبالتالي فإن الإعلان يأخذ جزءًا كبيرًا مما يتم تقديمه من خلال هذه التقنيات وهذا يستلزم توفير محتوى عالي الجودة يجذب المتلقي. كيف يمكنك التقدم لوظيفة من خلال إنشاء مواد إعلانية فريدة على الإنترنت؟

يجب تضمين جميع الوسائل المرئية في الإعلان حيث إن تقديم عبارة جذابة إلى المتلقي تتناسب مع نوع الخدمة أو المنتج الذي يتم الترويج له هو أحد أهم طرق الجذب.

إحدى العبارات الأكثر جاذبية هي “جربها مجانًا” أو “استفد من عرض مجاني”، تم اكتشاف أن الإعلان التجاري الذي يعرض هذه العبارات يتمتع بمشاهدة أعلى بكثير.

ركز على الجوانب الفريدة للمنتج أو الخدمة مثل مصطلح “فقط لنا” أو “متوفرة حصريًّا” أو “خدمة حصرية لجميع عملائنا”، كإحدى العبارات ذات العائد المرتفع على الاستثمار في المواد الإعلانية.

اطلع على: كتابة المحتوى

تعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي

حدد العنوان واكتبه بطريقة تجذب القراء:

العنوان هو أول شيء يجب وضعه في النص؛ لأنه مهم في جذب القراء والعملاء ويجب أن تفهم أن عنوان مقالتك هو ما يحدد ما إذا كان القارئ سيستمر في قراءته أم لا.

ويجب أن يكون لديك مجموعة من العبارات القوية التي تلفت انتباه القارئ وتساعدك على احتلال المرتبة الأولى في نتائج محرك البحث ويعتبر ذلك خطوة من خطوات إعداد المحتوى ومعرفة الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى.

يجب تحديد السوق المستهدف:

يجب عليك أولاً تحديد الشريحة أو الفئة التي ستوجه إليها المواد، بالإضافة إلى استراتيجية لتسويق الصفحة للجمهور المستهدف كإحدى خطوات إعداد المحتوى والتعرف على الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى.

لا تكتب بالأسلوب الشخصي:

يرتكب بعض كتّاب المحتوى هذا الخطأ عن طريق إنشاء مادة بأسلوبهم الفريد، وهذا خطأ لأن الأسلوب يظهر أثناء كتابة المحتوى ويجب مراعاة ذلك أثناء إنشاء المادة والكتابة بلغة علمية وأنيقة وصحيحة تعكس المحتوى بدلًا من كاتب المحتوى أو المفهوم.

تحديد الهدف من المحتوى:

يجب أن يكون لأي مؤسسة تسويقية أهداف عديدة، بما في ذلك هدف تجاري وهدف تسويقي وهدف للمواد التي تنتجها، ويجب أن تحدد الهدف من كل قطعة من المواد التي تنتجها أثناء كتابتها.

ويجب أن تفكر في ما تريد تحقيقه من خلال إنشاء هذه المقالة: هل تريد أن يتفاعل الناس معها أم هل تريد منهم مشاركتها أم تريدهم ببساطة أن يقرؤوها؟ كأسئلة تدور بذهنك أثناء إعداد المحتوى ويجب أن تعرف الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى.

تحديد جودة المحتوى وبنيته:

يجب عليك اختيار تنسيق محتواك. هل ستكون المعلومات نصية أم ستكون مرئية أم سمعية؟ هل هذا رسم بياني أم مقال وعندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى، هناك شخصان: أحدهما يقوم بإنشاء المادة والآخر يكمل العملية بمجرد إنتاجها وذلك هو الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى.

اختر قناتك التسويقية الرئيسية:

يجب أن تقرر كيفية توزيع عملك، سواء كان ذلك من خلال Facebook أو الروابط أو المواقع الإلكترونية أو الكتاب الإلكتروني. يجب أن تذكر الموقع الأساسي، حيث سيكون لهذا تأثير كبير على المعلومات التي تكتبها.

التعرف على الرسالة التسويقية من المادة وكيفية تقديمها:

نظرًا لأن المواد التي توفرها تؤثر على التسويق فورًا من خلال إنشاء طلب على منتج معين، يجب دمج الرسالة التسويقية في المحتوى. من المهم معرفة من تريد البيع لهم بهذه الرسالة ولماذا تقوم بمراجعة المواد معهم خطوة بخطوة.

تحديد هيكل المحتوى:

يجب أن تفهم كيف يتم تنظيم المعلومات، بما في ذلك العنوان والمقدمة والجسم والملخص والنظام بغض النظر عن مدى تغير المحتوى، يجب أن تظل بنية المحتوى مستقرة وهي من مهام معد المحتوى، وذلك يجيب على سؤال ما الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى؟

كتابة محتوى متوافق مع السيو

كيف تقوم بكتابة محتوى متوافق مع محركات البحث؟ سنتعرف على ذلك خلال الخطوات التالية

قم بإجراء بحث بالكلمة المفتاحية:

لديك مجموعة كبيرة من الأشياء التي يجب معالجتها بمجرد البحث عن جمهورك المستهدف. لكن هل فكرت كيف يمكن لهذا الجمهور أن يجد مادتك عبر محركات البحث؟ ما هي الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمونها للبحث عن معلومات حول مثل هذه الموضوعات؟

دراسة تحسين محرك البحث:

إنها المرحلة الأولى في عملية إعداد المحتوى إذا أردت معرفة الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى لأنها تتيح لك تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا والتي يجب عليك استخدامها في المحتوى الخاص بك لتحسين أدائه.

يمكن استخدام إحدى الطريقتين للحصول على الكلمات الرئيسية:

ضع بعض الأسئلة وحاول الإجابة عليها بكلمات رئيسية ذات صلة، ثم ابحث عن هذه المصطلحات لمعرفة ما إذا كان هناك عدد كافٍ من الأشخاص الذين يبحثون عنها.

يمكنك على سبيل المثال، الاعتماد على المصطلحات الأكثر استخدامًا على موقعك ولكي نكون صادقين، سيكون من المفيد مراجعة بعض أفكار تحسين محركات البحث الأساسية مثل كيفية استخدام الكلمات الرئيسية وتوزيعها داخل المحتوى، وما إلى ذلك.

اختيار الأفكار وتطويرها:

يجب عليك الآن تطوير العناوين التي تريد الكتابة عنها، الآن بعد أن أصبح لديك فهم واضح للموضوعات التي تريد الكتابة عنها. قد تبدأ بالعصف الذهني وتدوين كل الأفكار المحتملة التي تتبادر إلى الذهن وهي خطوة كتابة المحتوى كالفرق بين إعداد وكتابة المحتوى.

بعد ذلك، يمكنك البدء في إنشاء إطار عمل أو خريطة واضحة لتوزيع وتنظيم الموضوعات وبالطبع، ستحصل على أفكار بناءً على الكلمات الرئيسية التي أنشأتها في المرحلة السابقة.

الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى

وضع المحتوى عبر المدونات:

إنها منصات يتم من خلالها إنتاج عدد من المقالات في العديد من الموضوعات، وتساعد هذه المقالات في تطوير ثقافة الجمهور المستهدف.

وضع محتوى عبر مقاطع الفيديو:

كان لمقاطع الفيديو المرئية بمختلف أنواعها تأثير كبير على عملية جذب الجمهور المستهدف. تساهم المواد المعدة جيدًا في هذا الفيديو فضلاً عن العرض الفعال للمحتوى، في قدرة مقاطع الفيديو على جذب وإشراك جمهور عريض.

تقديم المحتوى عبر الصور:

نظرًا لأن الصورة الواحدة قد تؤدي إلى عملية تسويق كاملة، فقد أصبحت الصور أحد أهم الجوانب في عمليات التسويق حيث تعبر الصور بسرعة وبشكل واضح عن الغرض التسويقي كما أنها تجذب المشاهدين، وقد يتم ربط العناصر المرئية بنص المطبوعات والمدونات.

في الختام.. بعد تعلم كيفية إنشاء محتوى صحيح بطريقة تجذب الجمهور المستهدف، ننتقل إلى الخطوة التالية وهي بعد عملية إنشاء المحتوى حيث يجب وضع العديد من الاعتبارات، بما في ذلك: لإنشاء تحرير، ستحتاج إلى قدر كبير من النص ويجب عليك مراجعة المعلومات وتحريرها وإعادة قراءتها حتى تصل إلى أكبر شكل ممكن.

ابحث عن علامات الترقيم هل وضعتها في الأماكن المناسبة أم لا، وهل هناك أخطاء إملائية وهل تم ضبط المسافات بين الكلمات بشكل صحيح؟ كل هذه الملاحظات تنبع من عملية إعداد المحتوى وتجيب على السؤال الذي يحير الجميع وهو موضوع مقالنا الذي هو بعنوان الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى.

يرجى الاتصال بنا عبر الواتساب للحصول على مزيد من المعلومات حول الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى على الرقم التالي: +96877217771.