يتساءل الكثير من الأشخاص عن الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى بشكل عام، وهذا السؤال رغبة منهم في التعرف على الفرق بين كلاهما، فمشكلة الكثير من المستخدمين بالوقت الراهن هي الخلط بينهما، فهناك معلومة خاطئة تتعلق بمجال الكتابة، ألا وهي أن الفرق بين بعض المجالات ليس بالكبير، وأن الكاتب مهما كان مجاله لديه القدرة على العمل في أي مجال آخر.

وهذا الأمر ليس صحيحًا، فكل كاتب متخصص في مجال ثابت خاص به، ويمكن القول إنه يمكنه العمل بمجال آخر، لكن يكون مشابهًا لمجاله الرئيسي، وبواسطة مقال اليوم نقدم الفرق بين المجالين، ولأي استفسارات يمكن التواصل معنا على واتس آب: +96877217771.

الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى

إن كنت تتساءل عن الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فتأكد أنك ستجد الإجابات الصحيحة حيال ذلك، وستتعرف على كلٍّ منهما بشكل مفصل، ويمكن القول في البداية إن مجال كتابة المحتوى من المجالات الكبيرة التي تطورت بشكل كبير بالآونة الأخيرة، وأصبحت تمثل أهمية بالغة لدى العديد من المجالات الأخرى، فلن نبالغ إذا أجزمنا أن نجاح العديد من الأعمال ومجالات العمل الأخرى مرهون بتوافر مجال الكتابة.

وتطور هذا المجال بذلك الشكل تسبب بظهور العديد من الفروع المختلفة الخاصة به، وأصبح لكل فرع الشروط والمعايير التي يقوم عليها، وعن الفرق الذي يتواجد بين كتابة المحتوى والكتابة الإبداعية، فيأتي بالنحو التالي:

الكتابة الابداعية

إذا كنت تريد معرفة الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فالحقيقية المتعارف عليها عن الكتابة الإبداعية، هي أن هذا المجال يحتاج إلى شروط ومتطلبات خاصة، ولعل من أهمها أن يكون الكاتب في هذا المجال محترفًا ودقيقًا بشكل كبير.

بالإضافة إلى تعلمه للعديد من الدورات واكتسابه للكثير من المهارات طوال الوقت، فإن تحققت تلك الشروط هنا يكون بإمكانه قبول الأعمال التي تتعلق بشأن الكتابة الإبداعية، أما إن لم يكن كذلك فمن الصعب عليه تحقيق أي نجاح عند البدء بهذا المجال، كما توجد بعض المعايير التي يتحتم على الكاتب الإبداعي معرفتها والعمل بها، ألا وهي:

الأسلوب الخاص

الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى يكمن في الأسلوب الخاص، حيث إن الكاتب الإبداعي يعتمد على أسلوبه في هذا المجال، وعادة ما يكون ذلك الأسلوب متميزًا واحترافيًّا بشكل كبير، كما أنه لا يقتبس من أساليب الكتاب الآخرين، بل يستقل بأسلوبه، بينما كاتب المحتوى العام ربما يعمل في أحد المجالات التي تطلب منه إعادة صياغة محتويات أخرى، وهنا لا يعمل بأسلوبه الخاص، بل أنه يكون ملتزمًا بأفكار وعناصر يجب كتابتها بالشكل المطلوب.

مهارات الكتابة

في الواقع مهارات الكتابة تحدث الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فالكاتب الإبداعي قادر على استخدام مهاراته طوال الوقت حينما يتسلم أحد الأعمال ويبدأ بها، وتلك المهارات هي التي تجعله قادرًا على تنسيق المحتوى وتنظيمه بالشكل المطلوب الذي يحتاج إليه القائم على العمل، بالإضافة إلى التنوع في الكتابة بشكل عام، بينما كاتب المحتوى ربما يحتم عليه نظام العمل، أن يقدم أعماله بشكل ثابت.

الكتابة الحرة

الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى يكمن في نظام الكتابة بين كلاهما، حيث إن الكاتب العام لأي نوع من أنواع المحتوى يكون ملتزم ببعض الشروط والمعايير التي يجب أن يضعها في حسبانه حينما يبدأ بمرحلة الكتابة، وفي حالة عدم توافر شرط من تلك الشروط، فهذا ما يؤثر على جودة المحتوى بالكامل، بينما الكاتب الإبداعي يكون لديه مطلق الحرية في الأسلوب الذي سيستخدمه لتقديم المحتوى.

نظام العمل

الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى ربما يكون في نظام العمل ذاته، حيث إن كاتب المحتوى يرتبط دائمًا بعدد محدد من الكلمات التي ينبغي الوصول إليها عند كتابة محتواه، وفي حالة عدم الوصول إلى العدد المطلوب فربما يؤثر هذا الأمر على نسبة الربح الخاصة به، أما الكاتب الإبداعي فيكون له مطلق الحرية في تحديد عدد الكلمات التي يراها مناسبة للمحتوى الذي يكتب عنه ويقدمه.

كيفية كتابة محتوى تسويقي

بعد معرفة الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فيمكنك التعرف الآن – عزيزي القارئ – على الطرق التي يتم استخدامها أثناء كتابة المحتوى التسويقي، والذي يمكن القول إنه مختلف تمامًا عن الفقرات السابقة من حيث الأسلوب والطريقة المستخدمة، علاوةً على الأهداف المطلوب تحقيقها.

فالمحتوى التسويقي يحتاج إلى كاتب لديه العديد من الخبرات التسويقية السابقة، أو على أقل تقدير لديه الخبرات والمهارات التي تجعله قادر على تقديم محتوى تسويقي يلبي الغرض التسويقي الذي تم إنشائه من أجله، لذلك لا يجب التسرع بالانضمام إلى هذا المجال إلا عقب اكتساب المهارات اللازمة، وعن خطوات طريقة البدء به فتأتي فيما يلي:

فهم المتطلبات

بعد التعرف على الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فهذه هي الطريقة الأولى التي تتعلق بشأن كتابة المحتوى التسويقي، فيجب على الكاتب أن يفهم جميع المتطلبات الخاصة بالمحتوى الذي سيكتب عنه، وذلك كي يتمكن فيما بعد من بلوغ الأهداف التسويقية المطلوبة عن طريق محتواه بشكل سلس وسريع، كما أن تلك الخطوة تضمن له عدم ضياع جهوده بعد ذلك وكتابة محتواه خاطئ.

دراسة الشريحة المستهدفة

في تلك الخطوة سيحتاج الكاتب إلى دراسة وتحليل شريحة العملاء المستهدفة بالمحتوى التسويقي الذي يقدمه، فذلك ما يجعله يتمكن من وضع المفاتيح والأساليب التي يبدأ بالاعتماد عليها عقب ذلك في تقديم محتوى احترافي يلبي الغرض المطلوب، فإن لم يقم الكاتب بتلك الخطوة فربما يقدم معلومات لا تمت للحملة التسويقية بصلة ولا تهم العميل على الإطلاق.

تحديد العناصر والأفكار التسويقية

بعد اكتشاف الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، ننتقل إلى الخطوة الثالثة في كتابة المحتويات التسويقية، فيجب على الكاتب الآن تحديد العناصر التي سيستخدمها في محتواه، بالإضافة إلى وضع أفكار تسويقية تصلح للاعتماد عليها في هذا الأمر كي يصل إلى أفضل النتائج.

تحديد الأسلوب الترويجي

تحتاج الآن إلى تحديد أسلوبك التسويقي والترويجي الذي ستستخدمه في الكتابة، وكي نسهل عليك هذا الأمر ونجعلك قادرًا على القيام به بأفضل صورة، فحاول أن تحدد الأسلوب بناءً على المعلومات التي تعرفت عليها من خلال دراسة وتحليل العملاء، فبذلك تضمن الوصول إلى الأسلوب الأمثل الذي سيصل إلى العملاء المستهدفين بسهولة وسلاسة.

البدء بالكتابة

في الواقع الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، بالإضافة إلى المحتوى التسويقي قد يكون في عدة عوامل إلا بهذا العامل، فحينما يحدد الكاتب أفكاره، فلا عليه سوى البدء بالانتقال إلى مرحلة التنفيذ والكتابة، ويفضل هنا أن يكون في أقصى حالات التركيز كي يستطيع الكتابة دون أي أخطاء ويحقق الهدف المطلوب.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة محتوى تسويقي

اسعار كتابة المحتوى

بعد فهم الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فمن المؤكد أنك تتساءل الآن عن الأسعار الخاصة بكلاهما، وما هو قدر الربح الذي يتمكن الكاتب من تحقيقه حينما ينضم إلى هذا المجال ويعمل به، وفي الواقع – عزيزي القارئ – لا يوجد معدل ربح ثابت في هذا العمل، فإذا كان أحد الكتاب يحصل على نسبة ربح محددة مقابل كل محتوى يقدمه، فليس من الشرط أن يحصل كاتب آخر على نفس النسبة، وهنا يمكن القول إنه مثلما يوجد اختلاف في مجالات الكتابة، فيوجد أيضًا اختلاف في نسبة الأرباح، لكن هناك عوامل أيضًا تحدد ذلك، وتأتي بالنحو التالي:

  1. تختلف نسبة الربح بين كل مجال والآخر، فهناك مجالات تحتاج إلى شروط صعبة للغاية، وذلك ما يزيد من نسبة الربح، بينما توجد مجالات سهلة لا يمكن تحقيق نفس النسبة من خلالها.
  2. الخبرة السابقة للكاتب وسنوات العمل ربما تكون السبب الرئيسي في تحديد المقابل الذي يحصل عليه، فمن المؤكد أن الكاتب المحترف ذو الخبرات لن يحصل على نفس المقابل الذي يحصل عليه كاتب مبتدئ بالوقت الراهن.
  3. تختلف نسبة الربح أيضًا والسعر بحسب عدد الكلمات المطلوب توافرها بالمحتوى، فمن المؤكد أن المحتوى الذي يحتاج إلى كلمات كبيرة يكون سعره مرتفعًا مقارنة بالمحتوى الصغير.

اقرأ أيضًا: اسعار كتابة المحتوى

امثلة على كتابة المحتوى

لا يقتصر البحث عن معرفة الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى فقط، بل إن الكثير يرغب برؤية أمثلة حقيقية واحترافية عن مجال كتابة المحتوى، وذلك الأمر ربما يكون بهدف فهم المجال بشكل أكبر ومعرفة الأساليب التي تستخدم به، حيث إن رؤية مثال تساعد الشخص بشكل كبير على فهم المجال بصورة أكبر وتعلم كل ما يتعلق به، بالإضافة إلى فهم الأسلوب الذي يتم الاعتماد عليه، ومن الأمثلة الصحيحة التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق هذا الأمر بسهولة، هو مثال عن كتابة المحتوى بصورة عامة، وذلك ما تأتي تفاصيله بالنحو الآتي:

  1. كتابة العنوان الرئيسي في البداية ويتحتم أن يكون شيقًا وجذابًا.
  2. العمل على كتابة مقدمة شيقة تجذب القارئ تجاه فكرة المحتوى الذي ستتحدث عنه.
  3. ترتيب العناصر الخاصة بمحتواك بطريقة احترافية ومتناسقة من حيث الشكل والتنظيم أيضًا.
  4. كتابة المحتوى باستخدام أسلوبك الخاص والابتعاد عن النسخ.
  5. يجب عليك عمل خاتمة مميزة تحتوي على أهم العناصر التي ذكرتها خلال المحتوى الذي قمت بكتابته.

انواع كتابة المحتوى

مثلما تعرفت على الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فإنك تحتاج الآن لمعرفة الأنواع الأخرى الخاصة بهذا المجال، فمجال الكتابة أصبح من المجالات المتطورة بصورة كبيرة، وهذا التطور أدى إلى ظهور عدة فروع نجحت بشكل كبير في سوق العمل الإلكتروني، ومن بين الأنواع المتوافرة والتي يمكن البدء بها فهي:

إعادة الصياغة

تقوم فكرة هذا النوع على إعادة صياغة إحدى المحتويات المتوافرة بالوقت الراهن، لكن يجب على الكاتب أن يكون قادرًا على ذلك دون أي خطأ، فالخطأ هنا ربما يكمن في النسخ أو الاقتباس.

كتابة المحتوى العام

أما عن هذا النوع فربما تكون تعرفت عليه عند معرفة الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فهذا المجال يحتم على الكاتب أن يكون قادرًا على التعامل مع أي نوع من أنواع المحتوى.

المحتوى الأجنبي

ربما يكون هذا النوع هو الأصعب بين الأنواع المذكورة، وذلك لكونه يحتاج إلى إتقان إحدى اللغات الأجنبية، والبدء بكتابة المحتوى بواسطتها.

تعلم كتابة المحتوى

ربما بعد فهم الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فقد تحتاج للبدء بمجال من مجالات الكتابة وتريد تعلمه بشكل احترافي، وكي تحقق هذا الأمر، فيمكنك البدء بالبحث عن دورة إلكترونية احترافية وتهدف لمساعدة الجميع على تعلم أساليب كتابة المحتوى الصحيحة والعوامل التي ينبغي توافرها لدى الكاتب.

في الختام قدمنا لك الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى بشكل مفصل ودقيق، كما عرضنا لك الطريقة الخاصة بشأن كتابة المحتوى التسويقي، ناهيك عن أننا وفرنا لك بعض المعلومات حول الأسعار في مجال الكتابة، بالإضافة إلى الأمثلة والأنواع الخاصة بهذا المجال، ووفرنا لك الطريقة الصحيحة للتعلم.

فإن كنت تريد الاستفسار عن شيء آخر، فتواصل معنا على رقم واتس آب: +96877217771.