نظرًا لأن الكلمات هي إحدى أكثر الطرق فاعلية لإقناع الجمهور، فإن الحاجة إلى وظائف مؤلف الإعلانات تتزايد ومن يمكنه إنشاء إعلانات بطريقة تسمح للجمهور بالتواصل بشكل أكثر فاعلية مع الشركة التي يروج اسمها للإعلان؟

أصبحت كتابة الإعلانات أكثر تخصصًا، وأصبح هناك مؤلفو نصوص لوسائل التواصل الاجتماعي أو منصة معينة تخصصوا في الإعلانات التلفزيونية، بينما تخصص آخرون في الراديو أو الإعلانات المطبوعة.

وفي مقالنا الذي هو بعنوان الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني سنعرض لكم: طريقة كتابة المحتوى، كتاب صناعة المحتوى الإعلامي، كتابة المحتوى الإبداعي، كتابة المحتوى الإلكتروني، كتابة المحتوى الرقمي.

للاستفادة من خدماتنا وإرشاداتنا، نقترح عليك بشدة الاتصال بنا عبر الواتساب على هذا الرقم: +96877217771

الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني

عند التحدث عن الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني يجب أن نتذكر أن في جميع أنواع التسويق والإعلان، تعد كتابة الإعلانات من أهم الأجزاء والكلمات سواء كانت مكتوبة أو منطوقة، تشكل التأليف والنشر.

يتم استخدامه لإقناع العملاء باتخاذ إجراء بعد قراءته أو سماعه، حيث يحاول مؤلفو النصوص إثارة عاطفة أو فكر أو استجابة معينة من أجل زيادة المبيعات. عند التعرف على الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني يجب تعريف كاتب الإعلانات المعروف أحيانًا باسم مؤلف الإعلانات، وهو محترف يقوم بإنشاء نصوص بغرض تسويق السلع والخدمات والترويج لها.

يقوم بإنشاء نسخ إعلانية وتسويق وشعارات بيع لاستخدامها في الدوريات والإعلانات التلفزيونية وغيرها من وسائل الإعلام. يؤلف مؤلفو الإعلانات نصًا إعلانيًا في ظل قيود صارمة ويعملون بشكل متكرر كمستقلين لمجموعة من الشركات الإعلانية، وبالتالي فإن صناعة الإعلان سريعة الخطى وديناميكية.

يمكنهم العمل في مؤسسة واحدة من مقر الشركة، مما يسمح لمؤلف الإعلانات بإدارة وقته ومهامه بشكل أفضل من خلال العمل من المنزل وهذه ميزة لتعرفك الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

مع تزايد أهمية إنشاء مواد إعلانية وتأثيرها على دخل عدد كبير من الشركات، هناك حاجة متزايدة لكتابة الإعلانات. لكي تنجح كمؤلف إعلانات، يجب أن تكون قادرًا على تطوير محتوى مخصص بنبرة وقواعد ورسالة مناسبة لمجموعة من العملاء، بالإضافة إلى القدرة على البحث عن الجمهور المستهدف واختيار النغمة والأسلوب المناسبين لهم.

في التسويق، هناك الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني:

سواء كانت كتابة محتوى إعلامي أو إنشاء إعلانات، فإن جميع الشركات والعلامات التجارية تتطلب كتابة من جميع الأنواع لإبقاء الناس على اطلاع دائم بأنشطتهم وما يجب عليهم تقديمه. لا يمكن أن تخلو حملة التسويق الإلكتروني بأهدافها العديدة من عنصر الكتابة، ومن المهم التمييز بين وظيفتي كاتب المحتوى وكاتب الإعلانات.

كتابة المحتوى الإعلامي:

تتضمن مهنة كاتب المحتوى توليد معلومات نصية بهدف تثقيف القراء أو إمتاعهم على الرغم من أن هذا قد يؤدي إلى زيادة المبيعات، إلا أنه ليس الهدف الأساسي لكتابة المحتوى. من خلال تقديم محتوى مفيد وعالي الجودة، فإنك ترغب في تثقيف جمهورك أو الترفيه عنه.

تعد الكتب الإلكترونية والنشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني والمقالات الإخبارية والمقالات الإرشادية ودراسات الحالة والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ومقالات المدونات كلها أمثلة على تأليف المحتوى، وهذا هو الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

كاتب الإعلانات:

من ناحية أخرى، يقوم مؤلف الإعلانات بإنشاء مواد مكتوبة بهدف إقناع القراء باتخاذ إجراء مرتبط بعملية البيع أو مرحلة شركتك. إذا كنت تحاول بيع منتج ما على سبيل المثال، فسيتعين عليك إقناع المشترين المحتملين بأنه يستحق الشراء وإذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المكالمات الهاتفية، فسيتعين عليك إقناعهم بأن شركتك تستحق الاتصال.

أهم خطوات كتابة المحتوى

يركز فن كتابة الإعلانات على إقناع القراء باتخاذ نوع من إجراءات البيع، وهو ليس نشاطًا بسيطًا يمكن لأي شخص إنجازه دون تدريب وممارسة وتعلم ومن ثم تتزايد دائمًا الحاجة إلى مؤلفي النصوص وكتاب النصوص وهنا يكمن الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

هناك مؤلف إعلانات لوسائل التواصل الاجتماعي ومؤلف إعلانات متخصص في صناعة معينة وتخصصات وأقسام أخرى، وبالتالي فإن المهنة تزداد تخصصًا.

تعد كتابة الصفحات المقصودة وإعلانات الدفع لكل نقرة وإعلانات التكلفة لكل ألف ظهور وإعلانات الوسائط الاجتماعية كلها أمثلة على كتابة الإعلانات.

كتابة صفحات المنتج وإعلانات المتاجر الإلكترونية وإعلانات التسويق عبر البريد الإلكتروني وإعلانات الرسائل القصيرة هي كل الأشياء التي تتم من قبل كاتب الإعلانات.

كتاب صناعة المحتوى الإعلامي

من أهم جوانب الاتصال التي يجب أن تكون متاحة في عملية الاتصال بين المرسل والمتلقي المواد الإخبارية في الوسائط الإلكترونية نتيجة لذلك، فقط في حالة وجود معلومات إخبارية يتم توفيرها لجمهور كبير يتم إنشاء محتوى إعلامي.

بحيث يتم وسم المادة ونشرها من خلال المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة التقليدية باستخدام مجموعة من الأدوات والإجراءات للتحميل من المؤسسات التقليدية إلى الإنترنت دون أي تغييرات وهنا يكمن الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

في وسائل الإعلام الإلكترونية، تكون فكرة المحتوى الإخباري على النحو التالي:

تعتبر فكرة المحتوى الإخباري في وسائل الإعلام الإلكترونية أحد المفاهيم التي أدرجتها المنظمات ووسائل الإعلام من أجل تحقيق مكاسب ماديّة من المحتوى الإخباري والموضوعات الإعلامية وهذا هو الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

يتم تحقيق ذلك من خلال تطبيق تكنولوجيا الإنترنت المتطورة ونتيجة لذلك، أبرزت المواد الإخبارية الإلكترونية جاذبيتها للجمهور وذلك من أجل الوصول إلى المواقع الإخبارية الإلكترونية الخاصة بالمؤسسات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية، بشرط أن يكون الدخول مربحًا وأن يكون الأشخاص مجهزين بشكل أفضل لزيارة هذه المواقع.

مع ضرورة التعامل مع المعلومات الإخبارية بطريقة فريدة وجذابة وكذلك باقي وسائل الإعلام التقليدية والمواد الإخبارية الإلكترونية لها الخصائص التالية:

 زيادة المحتوى البصري:

يشير إلى ميزة أو سمة ظهرت في الوسائط الجديدة من حيث قدرتها على إحداث مجموعة من التعديلات في الموضوعات أو المحتويات التي يتم تقديمها في الوسائط التقليدية ونتيجة لذلك، أدى المحتوى المرئي في الوسائط الإلكترونية إلى توظيف تقنيات رقمية مختلفة لتقديم المواد الإخبارية وتصفحها من قبل الجمهور الإلكتروني، وكذلك تنظيم مستخدمي هذه المحتويات.

علاوة على ذلك، تم تقسيم محتويات الوسائط الإلكترونية إلى طبقات متشابهة ومتعددة تشمل مجموعة متنوعة من الوسائط. قد تكون رسومًا متحركة أو كائنات ثلاثية الأبعاد أو أفلامًا أو نصوصًا أو صورًا أو أي شيء آخر تمامًا وهنا يجيب على سؤال الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

مادة إعلامية إلكترونية ذات مستوى مشاركة أعلى:

حيث يشير إلى طريقة مخاطبة ونقل الإعلام والثقافة الشعبية أمام خلق الاتصالات السمعية أو المقروءة أو المرئية، أصبحت الخطابات والنشرات الإخبارية وقضايا الإعلام أكثر تفاعلية واجتماعية نتيجة للتكنولوجيا الإلكترونية وهذا هو السبب في وجود الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

كتابة المحتوى الإبداعي

كيف تأتي بأفكار المحتوى لمعرفة الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني؟

البحث:

  • عندما تقرر الكتابة، امنح نفسك وقتًا للتعمق والبحث عن موضوع أو مفهوم يمكنك تناوله وتقديمه، ثم اكتب ما تعرفه عن هذا الموضوع أو الفكرة.
  • ثم ابحث عن مزيد من المعلومات حول موضوع العرض التقديمي المختار، بالإضافة إلى الإلمام بجميع الأجزاء التي تسهل عليك تقديمها ولجمهورك لاستيعابها أو فهمها.
  • اسمح لجمهورك أن يهتم بمفهومك، من محيطه وتعبيراته وأحلامه (كن جزءًا من جمهورك، وسيكون جمهورك جزءًا منك).

اقرأ ثم اقرأ:

تذكر دائمًا قراءة وتوسيع معرفتك ويجب على كل من يكتب أو يحاول الدخول إلى عالم الكتابة أن يفحص كل ما في حوزته من مصادر تتعلق بمجال خبرته أو مفهومه لكي يعرف الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني.

تتبع خصومك:

تابع منافسيك وتعلم من تجاربهم، ثم تحداهم في الممارسة بما تعلمته منهم وكن على طبيعتك وكن مبدعًا.

اطلع على: content writing كتابة المحتوى

كتابة المحتوى الالكتروني

عند معرفة الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني يجب أن تعرف أشكال المحتوى:

المقالات:

لا يتم استخدام المقالات أو محتوى المقالات غالبًا على منصات التواصل الاجتماعي، وإذا كنت ترغب في استخدام مقال كمحتوى لجمهور معين، فستحتاج إلى استخدامه بطريقة فريدة، يجب عليك توفير رابط للمحتوى من الموقع المصدر بالإضافة إلى عنوان تشويقي يشجع الزوار على قراءة مقالتك.

مقاطع صوت وفيديو وصورة:

مطلوب أيضًا سرد أو ملخص موجز لمقاطع الفيديو والصور والملفات الصوتية.

المسابقات والألعاب:

يُعرف هذا النوع من المحتوى بالمحتوى التفاعلي، ويسعى إلى جذب المشاهدين للتفاعل معه.

الأسئلة التي يكثر طرحها:

إنها مجموعة من الأسئلة التي يجيب عليها الشخص بنفسه، وهذه الأسئلة تجذب الجمهور أثناء انتظارهم للإجابة والتي توفرها إدارة الصفحة. الهدف من هذا النوع من المحتوى هو إنشاء مستوى معين من الثقة مع الجمهور، وهذا النوع من المواد يتيح للجمهور الشعور باهتمام الصفحة.

إنشاء رسم بياني:

إنه تصميم لعرض مجموعة من الأرقام والإحصائيات، بالإضافة إلى إعلان عن نتائج العديد من المشاريع.

دراسة الحالة:

يتعلق الأمر بمعالجة وتقديم حدث معين من خلال التحدث عن حدث قد حدث لك بالفعل وكيف تعاملت معه، وقد يكون أحد أقوى أنواع المواد بالنسبة لك لأنه يظهر شيئًا شخصيًّا.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الالكتروني

كتابة المحتوى الرقمي

لمعرفة الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني يجب أن تعرف أساليب تأليف محتوى وسائل التواصل الاجتماعي:

استراتيجية المفاجأة:

هو أن تبدأ النشر ببداية غير متوقعة أو غريبة أو مفاجئة تجذب القراء وتثير اهتمامهم بالمحتوى. على سبيل المثال، يمكنك السفر إلى ثلاث وجهات أوروبية بسعر منخفض.

إستراتيجية الفجوة:

إنها طريقة تتكون من جزأين: قبل وبعد، مع وجود اختلاف كبير بينهما وهي مناسبة بشكل خاص للصفحات التي تقدم معلومات إرشادية. يستخدم بشكل عام إستراتيجية إظهار الفرق بين المستوى الحالي لشخص واحد أو أكثر قبل وبعد استهلاك المعلومات.

إستراتيجية التركيز على الاحتياج:

تركز هذه الطريقة على إبراز حاجة الجمهور للمعلومات المقدمة على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة بأجر مرتفع، اقرأ هذا المقال.

طريقة السؤال والجواب:

تبدأ هذه الطريقة عمومًا باستعلام وإجابة مختصرة تشجع المشاهد على قراءة القطعة بأكملها، على سبيل المثال ما الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني؟

إستراتيجية التعليق المثير:

تعمل هذه الطريقة بشكل جيد سواء كانت المادة فيديو أو صورة أو رابط، وتعتمد على تضمين بيان سريع ومثير للاهتمام حول الفيديو أو الرابط الذي يثير اهتمامهم بمشاهدة الفيديو أو النقر على الرابط. على سبيل المثال، في الدقيقة الثانية من الفيديو، لن تصدق ما قدمه محمد صلاح.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الرقمي

في الختام.. ترجع أهمية المحتوى الإعلامي إلى قدرته على التعامل مع مجموعة متنوعة من المواد الإعلامية طالما يتم اكتشافه في الوقت المناسب وبطريقة منهجية، فضلاً عن قدرته على جمع ردود فعل إيجابية أو سلبية. أي باستخدام غرف الدردشة أو البريد الإلكتروني أو إجراء مقابلات صحفية إلكترونية معينة عبر الإنترنت واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة الحية.

إذا اتصلت بنا عبر الواتساب، فسنكون قادرين على تزويدك بمزيد من المعلومات حول الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني على هذا الرقم: +96877217771