لم تعد كتابة المحتوى مجرد حرفة، بل هي فن راقٍ يتطلب قدرًا كبيرًا من المعرفة والبصيرة، فضلًا عن اكتساب العديد من القدرات. إذا كنت ترغب في تعلم القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي، فستحتاج إلى خبرة في هذا الموضوع وبالتالي فإن الممارسة ضرورية.

هناك أيضًا بعض المبادئ الأساسية التي يجب اتباعها إذا كنت تريد معرفة كيفية كتابة محتوى تسويقي. لذلك سنعرض لكم نماذج كتابة محتوى، دورة كتابة المحتوى، كتابة المحتوى الإبداعي، كتابة محتوى إبداعي، كتابة محتوى تسويقي، دورات كتابة محتوى.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تعلم القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي، فيمكنك التواصل معنا عبر الواتساب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي

العميل هو الأساس:

من القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي هذه القاعدة لذلك، يجب أن تضع في اعتبارك عملاء المستقبل باستمرار. عند اتخاذ أي خطوة أو تنفيذ أي عمل مرتبط بمواد تسويقية، يجب عليك أيضًا مراعاة ما يجذب العملاء وما الذي يحافظ عليهم وما إذا كان ما تفعله يثير اهتمام العملاء.

المواد الحصرية يجب أن تتفوق على الأشياء المقلدة:

من أهم القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي هذه القاعدة التي تنص على ابتكار شيئًا فريدًا وتقديمه للعملاء، وتأكد من أنه بغض النظر عن كيفية محاولة المنافسين لتقليدك يجب أن تكون متفوقًا عليهم؛ وراقب المقلدين لديك واحتفظ بالصدارة أمامهم ولا تدع أيًا منهم يسبقك.

المواد المثيرة للعاطفة هي محتوى فعال:

من القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي هو التركيز على عواطف العملاء الذي يضمن أنك على المسار الصحيح للنجاح، لذلك يجب التركيز على عواطفهم ومشاعرهم مثل الغضب والخوف والفرح، لأن هذا المحتوى هو الذي يعبر عنه العملاء ويتفاعلون معه.

تزويد العملاء بالنصائح ذات الصلة بهم:

إحدى القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي هي أنه يجب أن تكون قد تعلمت الكثير على مر السنين، لذا تأكد من تفاعل القراء مع المادة إذا شاركت بعضًا من تجاربك معهم.

 غيّر طريقة تقديمك للمحتوى:

للتعرف على القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي يجب أن تنتبه إلى هذه القاعدة حيث عندما يكون لديك قاعدة عملاء متنوعة، يجب أن تعامل كل منهم على حدة وليس بالطريقة التي تناسبك على سبيل المثال، لا يمكنك معاملة تجار الألعاب بنفس الطريقة التي تتعامل بها مع شركات التوريد الطبية، لذلك يجب أن تدرك أنه لا يوجد نهج واحد يناسب الجميع.

تابع محتواك:

من القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي هو متابعة محتواك ويمكن مقارنتها بتعليم طفل صغير المشي في البداية تعلمه أن يمشي ثم تتركه ومع ذلك، يجب عليك مراقبته عن كثب ومساعدته حتى لا يتعرض للخطر.

يجب عليك أيضًا متابعة مبادرات التسويق واعلم أنه عند تطوير مادة تسويقية جيدة، تكون قد حققت بالفعل نصف هدفك؛ النصف الآخر متروك لك لمتابعته.

استشارة الخبراء:

قاعدة أخرى من القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي هي استشارة الخبراء حيث عندما تبدأ في إنشاء المحتوى لأول مرة، يجب عليك طلب التوجيه من المتخصصين وجمع وجهات النظر حول كيفية تطوير المحتوى التسويقي.

مخاطبة أعين القراء:

هل أدركت أن الكثير من الناس يشترون المنتجات لمجرد أنها مغلفة بشكل جذاب؟ يشتري معظم مستخدمي الإنترنت على سبيل المثال، الكتب بناءً على أغلفتها فقط لذلك بدلاً من الكلمات، استخدم الصور والمرئيات في مادتك وهذه القاعدة من أهم القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي.

إن تعلم كيفية إنتاج محتوى تسويقي ليس بالأمر السهل ويتطلب مجموعة متنوعة من القدرات وأهمها التواصل مع العملاء وتحليل السوق والتخطيط التسويقي وغيرها الكثير من أجل إنشاء محتوى رائع يساعد في نجاح المنتج ويزيد الطلب عليه.

انواع كتابة محتوي تسويقي

في هذه الفقرة من موضوع القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي سنتعرف علي انواع كتابة محتوي تسويقي :

المقالات المصغرة:

محتوى الموقع مبني على استخدام المقالات التي لا يقل طولها عن 500 كلمة إلا أن هذا المحتوى غير مناسب لجمهور مواقع التواصل الاجتماعي الذي يفضل تصفح المحتوى بسرعة.

نتيجة لذلك، يمكنك استخدام نفس أنواع المواد على منصات التواصل الاجتماعي كما تفعل على موقع الويب الخاص بك، ولكن بطريقة أكثر بساطة ويتم تحقيق ذلك من خلال إعادة صياغة المادة مع الحفاظ على قيمة الجمهور.

الروابط الخارجية:

أحد أكثر أنواع المواد شيوعًا المستخدمة لربط منصات الوسائط الاجتماعية بالمنصات الأخرى؛ من الناحية النظرية، يفضل الارتباط بالمنصات التي تتحكم فيها.

عندما تتم الإحالة إلى رابط خارجي على موقعك مثل قناتك على YouTube يعمل هذا على تعزيز حركة المرور إلى هذه الأنظمة الأساسية بينما يساعد أيضًا في تحسين أداء الإعلانات.

عند استخدام هذا النوع، من المهم أن تتذكر أنه لا يكفي مجرد تضمين الرابط ويجب عليك أيضًا تضمين بيان يلهم القارئ للنقر على الرابط؛ وإلا فما الذي يدفعه إلى ذلك إذا لم يلفت انتباهه إليها؟

اطلع على: الفرق بين إعداد وكتابة المحتوى

دورة كتابة المحتوى

في هذه الفقرة من موضوع القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي سنتعرف على أهم دورة لكتابة المحتوى:

من يقدم أفضل خدمة كتابة المقالات للتسويق والإعلان؟

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالمحتوى الخاص بك في أعلى نتائج البحث فستحتاج إلى تقديم قيمة لقرائك والتي لن تتمكن من تحقيقها بدون دعم متخصصي التسويق الرقمي وتسويق المحتوى.

في هذه المناسبة، سوف نقدم لكم Ma global Group وهو موقع للخدمات الإلكترونية تم ترخيصه من قِبل Google كواحد من المؤسسات ذات السمعة الطيبة.

تتمثل إحدى مهام مجموعة Ma العالمية في فهم رغبات العملاء واحتياجاتهم من خلال تحليل البيانات أو الرد على الاستفسارات. يتيح ذلك لمجموعة Ma في جميع أنحاء العالم تصميم تسويق المحتوى وفقًا لتفضيلاتهم واهتماماتهم، مما يشجع الأشخاص على العودة إلى موقعك وشراء منتجك.

كتابة المحتوى الابداعي

تعد كتابة محتوى تسويقي يجذب الزوار والعملاء أمرًا بالغ الأهمية، ويستلزم الأمر مجموعة معينة من المهارات لإتقانها جميعًا. وبعد تقديم أفضل القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي استمر في القراءة للتعرف على خمس تقنيات مختلفة لإنتاج محتوى تسويقي احترافي وسنعرض لك أيضًا أفضل خدمات كتابة المقالات في الشرق الأوسط.

أصبحت كتابة المحتوى التسويقي مكونًا مهمًا في عملية نمو الأعمال وتجدر الإشارة إلى أنه في الأشهر ال 12 الماضية، أشار أكثر من نصف محترفي التسويق إلى أنهم عززوا ميزانيتهم ​​من خلال تطوير المحتوى. نظرًا لأهمية مُحسّنات محرّكات البحث في التجارة، قد يرغب بعض المسوقين في التخلي عن مشاركة الجمهور من أجل الحصول على تصنيفات أعلى.

اقرأ أيضًا: كتابة المحتوى الابداعي

كتابة محتوى ابداعي

إليك كيفية تطوير محتوى تسويقي جذاب أو كتابة احترافية تساعدك في الحصول على المزيد من العملاء والمشاهدين وهي خمس تقنيات مختلفة بالإضافة للقواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي التي ذكرناها:

كن على دراية بجمهورك المستهدف:

لأنهم لا يفهمون هدفهم، يكافح أكثر من نصف المسوقين لإنشاء مواد تسويقية جذابة ووفقًا لدراسة Adobe 2018 حول رأي العميل ومواد العلامة التجارية، يرغب أكثر من 60٪ من العملاء في قراءة المحتوى ذي الصلة بهم بينما يفضل 44٪ المحتوى المخصص وفقًا لمتطلباتهم الخاصة.

ومع ذلك وفقًا لتقرير CMI، تبذل 42٪ فقط من المنظمات محاولات كبيرة لفهم مطالب جمهورها مثل البحث والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قم بإجراء فحص شامل لمنتجاتك:

بمجرد معرفة من هو السوق المستهدف، حاول تضييقه من خلال حساب النطاق العمري والدخل الشهري. استفسر عن اهتمامات عملائك وأنشطتهم، واستخدم هذه المعلومات لتطوير ملف تعريف العميل.

افحص عملاءك:

حاول الحصول على نظرة ثاقبة حول التركيبة السكانية للعملاء ودوافع شراء منتجاتك من خلال استطلاع بسيط أو مقابلة مع عميل أو موظف. سواء كان عملاؤك متحمسين، اسألهم عما إذا كان بإمكانك إرسال نموذج الاستطلاع إليهم عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب الخاص بك وإذا كان ذلك ممكنًا، كافئهم ببطاقة خصم لمنتجك عند إكماله.

كتابة محتوى تسويقي

استخدم ما تقدمه لحل مشاكل العميل:

بمجرد إنشاء ملف تعريف عميل واضح، يمكنك تضييق نطاق المشكلات التي قد يواجهونها بشكل منتظم وكيف يمكن لمنتجك أو خدمتك مساعدتهم. نظرًا لأن غالبية القراء يستمتعون بالتمارين الرياضية، يمكنك إنشاء مقالات حول “أفضل الوجبات التي يجب تناولها قبل التمرين وبعده” أو “ماذا تأكل إذا كنت ترغب في نمو العضلات”.

وبما أنك تعرف بالفعل ما يهتمون به، فكل ما عليك فعله الآن هو تعديل أسلوب كتابتك وفقًا للكتب والمعلومات التي يستهلكونها يوميًا ومن خلال فهم القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي.

ابتكر عنوانًا جذابًا:

لكتابة محتوى تسويقي جذاب هي التفكير في الأسلوب الذي يجذب القراء؛ حان الوقت الآن لصياغة العناوين التي ستثير اهتمامهم.

أجرت Buzz Sumo، وهي أداة بحث ومراقبة إعلامية دراسة مؤخرًا وهي من المرجح أن تؤدي العناوين الرئيسية التي تستخدم الكلمات “كيف” و “هذا هو السبب” و “ستتلقى” إلى إنشاء نقرات ومشاركات على منصات الوسائط الاجتماعية أكثر من العناوين الأخرى.

إذا استخدمت الارتباط لربط الأفكار التي كانت لديك من قبل، فستنتهي ب “كيفية تناول الطعام قبل التمرين وبعده مباشرة” أو “لماذا البيض من الوجبات المثالية لنمو العضلات” حيث يستمتع العملاء بقراءة الإرشادات والتفسيرات، لذلك سوف يهتمون بمحتواك.

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة محتوى تسويقي

دورات كتابة محتوى

دورة كتابة المحتوى من قبل جامعة كاليفورنيا:

سيعلمك تسويق المحتوى كل ما تحتاج لمعرفته حول رؤية العلامة التجارية ونمو العلامة التجارية الشخصية. سونيا سيمون، المدربة هي مديرة المحتوى في Rainmaker Digital وقد قامت بتعليم أكثر من 41000 طالب حتى الآن.

سوف تتعلم إطار عمل 7A لتطوير المحتوى وتنفيذ خطة التسويق التي تولد العملاء المحتملون خلال الدورة التدريبية. في رحلة المشتري لتنفيذ حملات تسويقية عالية الاستهداف، ستكتشف كيفية تحديد المشترين وتصنيفهم وستراجع مواد الدورة بالاختبارات والواجبات قبل أن تحصل على الشهادة.

المميزات الرئيسية:

  • تعرف على كيفية استخدام تسويق المحتوى لجذب العملاء والاحتفاظ بهم.
  • لتنمية علامتك التجارية، استخدم تقنيات الآس متبوعة بالتحليل.
  • لجذب الانتباه إلى عملك، طوّر علامتك التجارية الخاصة.
  • تعرف على كيفية إنشاء نسخة خالية من العيوب من أجل جذب الجمهور.
  • لتقسيم الجمهور وتنفيذ تسويق المحتوى، افهم شخصية العميل.
  • زيادة عدد العملاء لديها.
  • فهم القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي.

في الختام.. إذا لم يكن لديك قاعدة عملاء، فابحث عن عملاء منافسيك وانظر إلى مواقعهم على الإنترنت وموادهم التسويقية لتحديد من يستهدفون. هناك شركات تقدم خدمة تحسين محركات البحث (SEO) التي تتضمن دراسة تنافسية شاملة تقدم معلومات حول فعالية مبادرات التسويق الرقمي والكلمات الرئيسية التي تستخدمها ومدى تصنيفها، ومن بين أشياء أخرى.

إذا كنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن القواعد الثمانية لتعلم كيفية كتابة محتوى تسويقي، يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب. عبر هذا الرقم: +96877217771.