يجب عليك أولًا تحديد مجموعة من الاعتبارات الخاصة بالمشروع قبل اتخاذ قرار بشأن الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي. سيكون لهذا تأثير على كيفية اختيار المواد ونشرها عبر قنوات مختلفة ويمكنك التعرف على هذه المشكلات من خلال تحديد بعض العناصر الأساسية التي ستساعدك على فهم متطلبات المحتوى الخاصة بك بدقة أكبر.

لذلك سنتحدث عن: جملة كتابة المحتوى، خدماتنا كتابة محتوى سناب، خطة كتابة المحتوى، خطة كتابة محتوى، دورة الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي.

للحصول على المزيد حول الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي، تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.

الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي

ما هي أشهر أشكال المحتوى الرقمي؟

تختلف أنواع الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي اعتمادًا على نظام النشر؛ بعض المفاهيم التي تعمل بشكل جيد على وسائل التواصل الاجتماعي قد لا تعمل بشكل جيد على موقع الويب.

علاوة على ذلك، حتى عند تطبيق نفس المفهوم على منصتين منفصلتين للمحتوى فإن النتائج ليست هي نفسها. تكتشف أن المواد التفاعلية على منشور على Facebook تولد تعليقات أكثر من استعلام مطروح في مقالة ويب.

محتوى الموقع:

من خلال نشر أشكال مختلفة من الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي توفر نتائج ناجحة للغاية، قد يساعدك موقع الويب الخاص بك في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف التسويقية.

يعتمد موقع الويب في الغالب على توظيف المقالات من مختلف الأنواع التي يتم إعدادها وفقًا لإرشادات محرك البحث من أجل الاستفادة منها من حيث زيادة حركة المرور على الموقع والمساهمة في ترتيب محرك بحث أعلى. يفضل أن تأتي موضوعات المقالة من معلومات يمكن قراءتها في أي وقت.

مقالات القوائم:

تعد القوائم من أكثر أنواع الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي شيوعًا المستخدمة في المقالات ويركز مفهوم القوائم على تقديم مجموعات مختلفة للجمهور العام.

يتضمن عنوانه بشكل متكرر عددًا مثل 21 شكلًا من أشكال المحتوى التي تضمن تدفقًا ثابتًا للزائرين إلى موقعك أو 5 أدوات تلهمك بأفكار محتوى المدونة. يشجع هذا النمط من العنوان القارئ على معرفة المزيد عن محتوى المقالة.

وفقًا لإحدى الدراسات، تتلقى العناوين الرئيسية التي تحتوي على أرقام زيارات أكثر بنسبة 36 بالمائة من الأنواع الأخرى من المحتوى على مواقع الويب.

الأدلة ومقالات الكيفية:

يمكن أن يساعدك هذا الشكل من الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي في توفير التوجيه لقرائك. إنها أقرب إلى المواد التعليمية من حيث إنها توفر إرشادات للقارئ حول كيفية تعلم مهارة معينة أو تحسين كفاءته فيها.

يتم تقديمه في شكل مقالات أو أدلة إرشادية تُعرف أحيانًا بالأدلة الشاملة، مع تمييز أن الدليل الشامل يوفر المزيد من تفاصيل المحتوى مثل: دليلك الكامل للتسويق الإلكتروني.

من الأهمية بمكان ربط المواد بالسلع والخدمات التي تقدمها حيثما كان ذلك ممكنًا، بالإضافة إلى تقديم أنشطة قابلة للتنفيذ يمكن اتخاذها. يتيح ذلك لجمهورك تحقيق أقصى استفادة مما تقدمه لهم، بالإضافة إلى إعطائهم الانطباع بأنك تساعدهم في مجال معرفتك مما يعزز ثقتهم في تميزك.

دراسات الحالة:

قد يتم تقديمه في مجموعة متنوعة من التنسيقات مثل منشور مدونة أو مقطع فيديو، وهو أحد أهم أشكال المحتوى لبناء الثقة مع الجمهور لأنه يشتمل على قصص نجاح حقيقية.

قد يكون هذا هو سرد النجاح لمشروعك من البداية إلى النهاية، بما في ذلك العقبات والمشاكل التي واجهتك على طول الطريق والإنجازات التي حققتها بالفعل، طالما أن الدراسة تتضمن أساليب عملية ومشجعة للجمهور.

قد تكون قصة نجاح العميل مع محاولة ربطها بالكيفية التي أدت بها الخدمة التي قدمتها له إلى إنجازه. إذا كنت تعمل في مجال ما على سبيل المثال، وقمت بتأهيل فرد معين في مجالات خبرتك ونتيجة لتدريبك، استطاع الحصول على فرصة عمل قوية. تؤدي مشاركة هذه المعلومات مع الجمهور العام إلى زيادة تقدير الجمهور لجهودك والثقة في جودة التدريب الخاص بك.

الكتب الإلكترونية:

تتيح لك الكتب الإلكترونية توفير مواد حول موضوع معين بتعمق كبير ومن جميع الزوايا، وهي من الأشياء التي تساعد مشروعك على إبراز الجمهور. نظرًا لأنه يساعد الأشخاص على فهم مدى تميزك في قطاعك ولأنه أحد أهم طرق تسويق المحتوى، فإن إحدى فوائده هو أن مجرد تنزيله يضمن أنه متاح دائمًا لهم، وليس فقط عندما يكونون متصلين بالإنترنت.

لا يشترط البدء في كتابة محتوى هذه الكتب من الصفر وبدلاً من ذلك، يمكنك استخدام المقالات التي تم نشرها بالفعل على موقعك وتحويلها لكتاب، سيحصل القارئ على أقصى استفادة من هذا الكتاب.

الشهادات والاستعراضات:

يهتم الجمهور حاليًا بإجراء بحث مكثف قبل إجراء أي عملية شراء مما يزيد من قيمة تسويق المحتوى، ولا سيما المراجعات التي تعد من أهم أجزاء المحتوى لموقع الويب ومن ناحية أخرى، فإنه يوفر مزايا وعيوب العناصر بطريقة تسمح للمشتري بمقارنة إمكانيات الشراء المختلفة.

يمكنك أيضًا استخدام الشهادات التي توضح التجارب الحقيقية للأفراد الذين جربوا منتجك سابقًا، مما يسهل على المشترين في المستقبل اتخاذ قرار بشرائه أو عدم شرائه. لأن العميل يشعر بالفضول حيال تجارب الآخرين مع الأصناف أو الخدمات قبل الشراء، ولأن هذه التجارب ذات مصداقية من وجهة نظره.

كتابة المحتوى التفاعلي

لا تقلل أبدًا من قوة الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي المكتوبة جيدًا؛ ستساعدك على إنشاء اتصال مع جمهورك وإعادتهم إلى محتواك وضع في اعتبارك معايير علامتك التجارية ونبرة صوتك.

وكل شيء آخر يتعلق بقصة العلامة التجارية لشركتك يجب أن يتم التخطيط له بدقة. اهتم مالكو مواقع الويب والمؤسسات الكبيرة بكتابة المحتوى كواحدة من أهم الوظائف نتيجة لذلك، سوف تكتشف الكثير من الأفراد المهتمين بتعلم كتابة المحتوى ويتساءلون عن الخطوات التي يجب عليهم اتخاذها لإنشاء محتوى فعال.

خدماتنا كتابة محتوى سناب

كان مفهوم Snapchat فريد وقت إطلاقه، حيث سمح للمستخدمين بإرسال العديد من الرسائل في مدة أقصاها 10 ثوانٍ لكل رسالة، كما أعطت (الفلاتر) الإضافية سناب شات جمالها الفريد.

يعمل التقييد بمثابة تنظيم غير مطلق في الشبكات الاجتماعية على سبيل المثال، يحدك Twitter ب 140 حرفًا وفي وقت إنشائه كان الحد الأقصى لعدد الأصدقاء 60 فقط، وهكذا.

نظرًا لأن Snapchat أصبح أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي، فقد فتح العديد من المشاهير وكذلك الوزارات والمؤسسات الأخرى، حسابات للتفاعل مع الجمهور. نتيجة لذلك، لا يضيف المستخدم العادي أصدقاءه فحسب بل يضيف أيضًا السياسيين والرياضيين والدعاة.

لذلك تعد الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي من خلال السناب أمر ضروري لزيادة العملاء ونشر محتواك بصورة واسعة وبالتالي تسوق لعلامتك التجارية من خلاله بصورة بسيطة.

اطلع على: استراتيجيه كتابة محتوى

خطة كتابة المحتوى

فيما يلي أهم الخطوات لمساعدتك على الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي:

يفتقر العديد من كتاب المحتوى إلى القدرات اللازمة للنجاح لأنه بغض النظر عن مدى براعتهم، فإن امتلاك مهارة جيدة في الكتابة لا تكفي لجعله كاتب محتوى ستحتاج إلى مجموعة شاملة من المواهب.

تعلم كيفية الكتابة بالعديد من الأنماط:

كل نوع من الكتابة له أسلوب معين ويجب عليك تطوير أسلوبك الفريد في الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي الذي يساعد في إنشاء مواد فعالة وكل نمط تتقنه يزيد من قيمة المنتجات الخاصة بك والطلب عليها.

التفكير:

كاتب محتوى رائع لا يفكر عشوائيًّا؛ بدلاً من ذلك، يقوم بترتيب أفكاره والمواد التي جمعها قبل البدء في إنشاء القطعة أو المحتوى الذي اختاره بعناية فائقة لمساعدته في أن يصبح أكثر إبداع وإنتاج مواد عالية الجودة.

الشخصية:

من أهم الجوانب الحاسمة في أن تصبح كاتب محتوى محترف تطوير شخصية كاتب المحتوى، وهو ما سينعكس في المقالات التي ينتجها ولكل كاتب محتوى أفكاره الخاصة التي يعبر عنها في أعماله.

خطة كتابة محتوى

أهداف مشروعك وأهدافك التسويقية:

ما هي أهدافك من الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي؟ هل هدفك هو زيادة الاعتراف بالعلامة التجارية بين جمهورك المستهدف؟ أم يجب أن تركز على زيادة المبيعات وتوسيع نطاق عملك؟

تتغير هذه الأهداف بمرور الوقت، وقد تكون هناك رغبة في متابعة العديد من الأهداف في نفس الوقت. تعتمد عملية الاختيار بين الأهداف في الغالب على المرحلة الحالية من تطور المشروع؛ مع تقدم تطوير المشروع يصبح من الضروري تعديل الأهداف لتناسب مراحل التطوير.

اختر أهداف تسويق المحتوى بناءً على قدرتها على المساهمة في أهداف المشروع، ثم اختر أنواع الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي التي يمكن أن تساعد في تنفيذ استراتيجية التسويق الخاصة بك.

إذا كنت ترغب في تعزيز المبيعات، يجب أن تركز على الإعلان حتى تتمكن من إقناع العملاء بفوائد المشروع وبالتالي التأثير على قرارات الشراء الخاصة بهم.

ومع ذلك، إذا كان هدفك هو الوصول إلى رسالتك ونشرها فإن التسويق يهتم بزيادة عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال، وهذا يستلزم اختيار أنواع المحتوى التي تشجع الناس على المشاركة.

جمهورك المستهدف:

نقوم بالكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي بقصد التأثير على الجمهور بعدة طرق، للوصول في النهاية إلى أهداف التسويق نتيجة لذلك، يجب عليك تحديد جمهورك المستهدف بدقة والنظر في أنواع المعلومات التي قد تروق لهم، لأن استخدام محتوى لا يرتبط بمتابعيك قد يتسبب في فقدهم الاهتمام بما يتم تقديمه.

استهداف المجموعة الشابة على سبيل المثال، يختلف تمامًا عن استهداف المجموعة القديمة من حيث إن لكل منها خياراته وتفضيلاته الخاصة فضلاً عن المعلومات التي يرغبون في قراءتها والتي قد لا تكون مماثلة للمجموعة الأخرى.

يساعدك تحديد الجمهور في اختيار الأشكال المناسبة للكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي، حتى لو كان منتج المشروع أو الخدمة قابلة للمقارنة.

موارد التسويق المتاحة:

تتأثر عملية اختيار الأنواع المناسبة من المحتوى لمشروعك بوجود موارد تسويقية في مشروعك قد تستخدمها لإنشاء محتوى. هناك ثلاثة جوانب أساسية لهذه الموارد: مواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية ومنصات الوسائط الاجتماعية المختلفة هي أمثلة لمنصات المحتوى أو قنوات التسويق.

ميزانية التسويق هي الأموال المخصصة للتسويق الإلكتروني وأخيرًا، يتحمل مطورو المحتوى مسؤولية إنشاء المواد المناسبة لكل قناة تسويقية. بالطبع، مع التوسع المستمر للمشروع والرغبة في امتلاك قنوات تسويقية جديدة لمواكبة التطور، يجب أن تكون عملية إنشاء المحتوى متخصصة نتيجة لذلك، يمكنك دائمًا استخدام خدمات كتابة الخبراء وتسويق المحتوى التي يوفرها المحترفون على Fiverr.

دورة الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي

دورة Udemy:

تهدف دورة الكتابة المجانية عبر الإنترنت هذه إلى الأشخاص الطموحين وهذا درس كتابي مدته 20 دقيقة سيساعدك على تحسين مهاراتك في الكتابة. سواء كنت مبتدئًا أو مؤلفًا متمرسًا، ستقدم لك هذه الدورة الحافز أو الإلهام الذي تحتاج إلى إنشائه.

في الختام.. تعد الكتابة وفقًا لمعايير تحسين محركات البحث أحد أهم المكونات في تأسيس وجود قوي في السوق، لذلك يجب أن تفهم كيفية استهداف جمهورك باستخدام الكلمات الرئيسية.

لمعرفة المزيد حول الكتابة الإبداعية وصناعة المحتوى التفاعلي، يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.