أحيانًا يكون التمييز بين كتابة المحتوى والكتابة الإبداعية غير واضح وكثيرًا ما يُساء فهم المهمتين لذلك سيتم شرح الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى في هذا المنشور بالمراحل والشروحات من خلال التحدث عن: كتابة المحتوى الإبداعي، كتابة محتوى إبداعي، كتابة محتوى تسويقي، دورات كتابة محتوى، وظائف كتابة محتوى.

تواصل معنا عبر الواتساب لمعرفة المزيد عن الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى على الرقم التالي: +96877217771.

الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى

تحديد مفهوم كتابة المحتوى لمعرفة الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى:

هو نوع من الكتابة يستخدم في الترويج والتسويق الإلكتروني لمنتج أو خدمة معينة عبر الإنترنت ويتم كتابته في بيئة احترافية، ينقل المنتج كما يطلبه العميل. كما أنها إحدى طرق إيصال فكرة أو قضية معينة بأسلوب كاتب متخصص ومشهور، ولا تتطلب كاتبًا متفرغًا.

نتيجة لذلك، يمكن لأي شخص لديه قدرات كتابية أساسية قراءة موضوع أو فقرة أو حتى مقالة كاملة ثم نقلها بكلماتهم الخاصة أو بعبارة أخرى، يقرأ معلومة ثم يفسرها ويكتبها بأسلوبه الخاص.

المجالات التالية التي تعزز المواد الرقمية بشكل كبير هي من بين أهم المجالات التي تستخدم تأليف المحتوى على نطاق واسع:

  • إنشاء مشاركات المدونة.
  • تدوين المواقع والكتابة على موقع معين.
  • كتابة منشورات Facebook وغيرها من منشورات الوسائط الاجتماعية، وكذلك إنشاء حملات تسويقية.
  • كتابة مجموعة متنوعة من المقالات والقصص الإخبارية.

يتم كل هذا وفقًا لمعايير تحسين محركات البحث (SEO) والمعروفة أيضًا باسم معايير تحسين محرك البحث، والتي تضمن ظهور المواد التي تنشئها في نتائج البحث بما في ذلك عبارات البحث والكلمات الرئيسية المستخدمة.

تحديد مفهوم الكتابة الإبداعية لمعرفة الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى:

إنه أسلوب كتابة يستخدم فيه الكتاب عبارات لغوية عميقة وصعبة في كثير من الأحيان لتوصيل جميع الأفكار والمشاعر والأسئلة التي تحدث داخلها ونتيجة لذلك، تتطلب الكتابة الإبداعية مهارات إضافية مثل أسلوب فريد في السرد والكتابة، وكذلك القدرة على توضيح موضوع بعدة طرق باستخدام العبارات البلاغية والمصطلحات المختلفة.

والخروج بقصة مستوحاة من خيال الكاتب وإبداعه وتضيف لمسة جميلة إلى كتاباته التي تعتمد بشكل كبير على خيال الكاتب في هذا النوع من الكتابة وهذا هو الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى:.

فيما يلي بعض أهم المجالات التي تستخدم فيها الكتابة الإبداعية:

  • كتابة سيناريوهات الأفلام والبرامج التلفزيونية والمسرحيات.
  • كتابة القصص القصيرة والكتب الخيالية.
  • الكتابة التحفيزية عن النمو البشري.

ماهو المحتوى الابداعي ؟

الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى لهم غرض وهدف ومن حيث الهدف والغرض من الكتابة، هناك تمييز بين كتابة المحتوى والكتابة الإبداعية.

كتابة المحتوى:

الهدف من إنشاء مواد تسويقية عبر الإنترنت على منتج أو خدمة معينة هو إقناع القارئ بقيمة الحصول على المنتج أو الخدمة. تهتم كتابة المحتوى التسويقي في المقام الأول بالنشاط التجاري وجذب عملاء جدد إلى المنشأة ورفع مستوى التعرف على العلامة التجارية وفهم الخصائص ويعتبر التسويق من أهم جوانب كتابة المحتوى.

الكتابة الإبداعية:

الهدف من الكتابة الإبداعية هو تمثيل الأفكار الشخصية للكاتب وكذلك مشاعره بطريقة تروق للقارئ وتسليه. تستخدم الكتابة الإبداعية في الغالب للترفيه، ولكن يمكن استخدامها أيضًا في الأعمال التجارية وهنا يكمن الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى.

الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى من حيث النمط والشكل:

كتابة المحتوى:

في الكتابة، تعتمد كتابة المحتوى على الحقائق والوقائع بالإضافة إلى الوصف الكامل للمعلومات التي يبحث عنها القارئ. يتم إصدار المادة على منصة الإنترنت مع مدونة ويتم تقديمها بطريقة مباشرة ومتخصصة وتقنية بطريقة محايدة وغير متحيزة.

الكتابة الإبداعية:

تمزج الكتابة الإبداعية الدراما مع الخيال معتمدة على الخيال والحقيقة وهناك الكثير من عدم اليقين في استخدام الكلمات والجمل اللغوية في اللغة الصحيحة في هذا النوع من الكتابة. حيث يكتب الكاتب لتحفيز عقل القارئ وجعله شديد الاهتمام بالمادة، ويمكن لكاتب المحتوى الإبداعي أداء أي نوع من الكتابة دون تردد.

كما ذكرنا سابقًا، هناك أنواع عديدة من الكتابة الإبداعية: مقالات وحكايات وشعر ودوريات ونصوص. متطلبات الكاتب هي أن يكون لديه خيال واسع واستخدام مصادر عديدة وأسلوب الكتابة يتركز على تحفيز العقل والإبداع في الشرح ورواية القصص وهذا هو الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى.

كتابة محتوى ابداعي

لمساعدتك على فهم التمييز بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، سنستعرض الأنواع الأكثر شيوعًا لكتابة المحتوى التسويقي:

محتوى النص:

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من المحتوى لأنه يغطي جميع الأعمال المتعلقة بمواقع الشبكات الاجتماعية مثل “التغريدات والمنشورات” كما يحتوي على نصوص تستخدم في إنشاء الإعلانات واللافتات الدعائية، وكذلك المحتوى المنشور على المدونات.

محتوى رسومي:

إنها مادة نصية تُستخدم في إنشاء  فيديو تسويقي وتعليمي وخدمي، بالإضافة إلى مقاطع الرسوم المتحركة.

المحتوى المرئي والمسموع:

إنها مادة صوتية، وهي من أنجح طرق استخدامها على المواقع الإلكترونية والمحتوى الصوتي رائع للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هي أنواع كتابة المحتوى الإبداعي الموجودة؟

لمساعدتك على فهم التمييز بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، فيما يلي بعض الأمثلة على الكتابة الإبداعية:

كتابة الروايات الإبداعية:

القصة والرواية والشعر أمثلة على أنماط الكتابة الإبداعية التي تعتمد إلى حد كبير على استخدام الخيال.

ابتكار مواد عملية:

إن المادة الإبداعية مرتبطة بحقائق الكاتب وخبراته ورؤيته ويختلف طول المحتوى الإبداعي حسب أسلوب الكتابة وموضوعها؛ قد يكون أقل من 500 كلمة أو بطول كتاب كامل.

اطلع على: الفرق بين كتابة المحتوى الاعلامي والاعلاني

كتابة محتوى تسويقي

نصائح الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى:

يجب على كاتب المحتوى مراعاة ما يلي عند الكتابة:

  • نظرًا لاختلاف أسلوب وطريقة النطق عن الكتابة على الورق، يجب عليك قراءة النص الذي كتبته بصوت عالٍ بعناية.
  • حاول تجنب تضخيم الحقائق والأرقام المبنية على البحث والمبالغة فيها.
  • قدر الإمكان، تجنب استخدام المصطلحات العلمية وإذا كانت كتابتك تستدعي ذلك، اجعلها بسيطة قدر الإمكان حتى يفهمها القارئ.
  • يجب ذكر هدف ورؤية شركتك في المحتوى الخاص بك.
  • التحقق من وجود مشاكل إملائية وتدقيق الكلمات والعبارات وفحص علامات الترقيم واستخدامها.
  • قم بإعداد مواد إرشادية وتعليمية بدلاً من المحتوى لأغراض التسويق فقط.

نصائح حول الكتابة للمحتوى الإبداعي:

من أجل الظهور بطريقة إبداعية فعالة، تتطلب الكتابة الإبداعية التطوير والمتابعة المناسبة وهو سبب وجود فرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى وفيما يلي بعض التلميحات المفيدة للكتابة الإبداعية:

القراءة الممتازة:

القراءة والتحليل والتفكير ثلاثة من أهم العناصر التي تساهم في نجاح الكاتب المبدع ويجب أن تفكر في مقدار ربحك من الكتب التي تقرأها والتركيز على تحليلها. يمكنك أخذ الأفكار منها وتجديدها وتحسينها حتى تتمكن من صنع اختراعك ​​الفريد وتقديمه بطريقة احترافية وجذابة.

تدريبات الكتابة:

يجب أن يقوم الكاتب بأنشطة الكتابة اليومية مثل تأليف النصوص المرتجلة لكشف عيوبهم ومواهبهم، وبالتالي تمكين أنفسهم من التغلب على نقاط ضعفهم في إنتاج النصوص. إنه يصنع نصًا أفضل من النص السابق وبهذه الطريقة يمكنك التدرب على الكتابة حتى تصل إلى مستوى من الكفاءة حيث يمكنك الكتابة دون ارتكاب أي أخطاء، وبالتالي إنشاء كتابة إبداعية تتميز بها وتعبر عن نفسك.

تسجيل الأفكار يوميًّا:

من أكثر الجوانب المفيدة لتعلم الكتابة الإبداعية ويمكنك من خلالها فهم الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى هو عمل مذكرة يومية لجميع الأفكار التي تطرأ على الذهن ويجب عليك كتابتها على ورقتك الخاصة حتى تتمكن من استخدامها كمصدر لأفكار جديدة لمساعدتك على التوصل إلى كتابة إبداعية جيدة.

اختيار بيئة مناسبة للكتابة:

يختلف المكان الذي يعمل فيه الكاتب المبدع من شخص لآخر وقد تجد كاتبًا يحب الكتابة في بيئة هادئة ومنضبطة، بينما يفضل الآخرون الكتابة في ظل الاضطراب والصخب.

لا رابح ولا خاسر في التنافس بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى، يجب عليك اختيار أحدهما أو كليهما:

يتم تحديد ذلك من خلال قدراتك وإمكانياتك الكتابية، مما يفسر التمييز بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى ومع ذلك، قد تكون بسهولة كاتب محتوى عادي إذا كنت ترغب في أن تكون كاتب محتوى مبدعًا.

ولكن هذا ليس هو الحال، فأنت تمتلك ما يمتلكه كاتب المحتوى القياسي ونأمل أن تكون قد وجدت المقال مفيدًا وإنك فهمت الآن الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى.

دورات كتابة محتوى

دورة من Udemy:

تم تصميم هذه الدورة التدريبية خصيصًا لتناسب جميع المبتدئين والموظفين في المجال من المستوى المتوسط وأقل من المتوسط، بناءً على التجربة والعمق في كتابة المحتوى، بالإضافة إلى متابعة الأفراد الذين ينتجون المحتوى.

تم تناول العديد من الموضوعات في هذه الدورة حيث تناقش الدورة أهم مكونات المحتوى، سواء كان ذلك لوسائل التواصل الاجتماعي أو لتحسين محرك البحث وكذلك الفرق بين الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى.

وظائف كتابة محتوى

منصات المحتوى:

من أهم العوامل الأساسية التي تميز الكتابة الابداعية وكتابة المحتوى هو حقيقة أن كليهما يتطلب منصات خاصة بهما، وهي كالتالي:-

منصات إنشاء المحتوى:

المنصات التي تستخدم خدمات كتابة المحتوى لتحسين مواقع التواصل الاجتماعي وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية وعند حدوث نتيجة، ستظهر هذه الصفحات وتتعرض لأكبر قدر ممكن من الجمهور بينما يبحث الأشخاص عن أي شيء مرتبط بهذه الصفحات.

Bing و Yahoo و Google عبارة عن منصات يمكن لكل عميل من خلالها مشاهدة موقع الويب الخاص به على الإنترنت، وذلك بفضل المواد التسويقية الاحترافية وعالية الجودة.

منصات للكتابة الإبداعية:

الصحف والمواقع الإلكترونية والكتيبات والمجلات والمدونات والروايات والقصص القصيرة كلها أمثلة على منصات الكتابة الإبداعية. إنها مواقع إلكترونية تقدم مجموعة متنوعة من الكتابة الإبداعية، وليست مجرد كتابة أكاديمية، بهدف إمتاع القارئ.

كيف يمكنك أن تصبح كاتب محتوى مبدعًا؟

يمكن لأي شخص لديه مهارة وشغف الكتابة، وكذلك القدرة على إنتاج المواد بطريقة لائقة ومميزة، أن يصبح كاتب محتوى مبدعًا بغض النظر عن مؤهلاته التعليمية أو عمره.

يجب عليك اتباع القواعد التالية لتصبح كاتب محتوى مبدعًا:

  • موهوب في الكتابة ولديك مجموعة واسعة من القدرات.
  • لديك القدرة على بناء جمل صحيحة نحويًّا وخالية من المشاكل النحوية والإملائية.
  • عند إنتاج المحتوى، تجنب استخدام طرق النسخ واللصق لأن كاتب المحتوى هو كاتب مبدع لا يحتاج إلى النسخ واللصق.
  • لتحسين كفاءتك وتعزيزها في مجال عملك، اعمل على تطوير نفسك باستمرار من خلال القراءة في مجالات الكتابة.
  • تطوير وابتكار محتوى جديد وكتابة مفاهيم مبتكرة.
  • مراجعة مواقع كتابة المحتوى المعروفة للتعرف على المفاهيم والاتجاهات الجديدة.

ماذا يفعل كاتب المحتوى بالضبط؟

وبحسب خبرته فإن كاتب المحتوى يهتم بإنتاج مادة لمجال معين، مجال واحد أو عدة مجالات ومن أهم وظائفه ما يلي:

  • كتابة مقالات متنوعة عامة ومتخصصة.
  • استخدم الكلمات الرئيسية الصحيحة في المحتوى الخاص به.
  • مواد كتابية ذات صلة بجميع أهداف الشركة.
  • تطوير المواد وتوسيع الأفكار والتوصل إلى أفكار جديدة.

في الختام.. تعتبر عملية إنتاج المواد لمواقع الويب وكذلك مواقع الشبكات الاجتماعية على الإنترنت والمواقع الأخرى، فريدة من نوعها ويمكن أن يكون المحتوى مسليًّا أو إعلاميًّا أو حتى متعلقًا بالأخبار، لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع تواصل معنا على رقم واتساب: +96877217771.