كيفية الكتابة على الصور من الأسئلة التي تشغل بال الكثير؛ حيث أصبحت الصور أكثر استخدامًا لدى مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يستخدم البعض كتابة عبارات على الصور لإضافة إليها بعض الكلمات من أجل توثيق شيء مهم في حياته، أو لإضافة بعض الكوميكس بهدف المرح والضحك على الصور، لذلك الكل يبحث عن الطرق الصحيحة للكتابة عن طريق البرامج أو بدونها.

في هذا المقال سنتعرف معًا على البرامج المختلفة مثل برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر، والكتابة على الصور للأيفون، وبرنامج الكتابة على الصور بالعربي. وأيضًا توجد طريقة للكتابة على الصور بدون برنامج.

يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: +96877217771.

برنامج الكتابة على الصور للكمبيوتر

بالطبع يبحث البعض من مستخدمي الإنترنت والكمبيوتر عن أحسن برامج الكتابة على الصور، ولذلك سنتعرف في هذا المقال عن أسهل برامج الكتابة على الصور بخطوات بسيطة وسهلة، وهذا البرنامج الذي سوف أعرضه لكم صغير الحجم ويناسب جميع الأجهزة، ويحتوي هذا البرنامج على لغات كثيرة منها العربية، وكذلك الإنجليزية، كما أنه يحتوي على جميع الأدوات التي يحتاجها الشخص للكتابة على الصور.

برنامج Phoxo

كيفية الكتابة على الصور
برنامج للكتابة على الصور للكمبيوتر

يعد من أفضل البرامج هو برنامج Phoxo بأحدث إصدار، حيث يعتبر من أفضل البرامج مقارنة بالبرامج الأخرى من حيث الكثير من المميزات، مثل سهولة الاستخدام وتوافر الكثير من الأدوات، كما يتميز بأنه ذو حجمٍ صغيرٍ ويناسب الجميع.

طريقة استخدام البرنامج

قبل أن تبدأ في استخدامه تذكر أنَّ محرر البرنامج يدعم تحرير جميع التنسيقات للصور لجميع أشكالها المتنوعة، وذلك من خلال تصفح مجلدات البرنامج عبر الصفحة الرئيسية، ويمكن أيضًا لأي شخص وضع مجموعة من الصور مرة واحدة، وكذلك يستطيع المستخدم أن يسحب الصور إلى الواجهة، حيث يوجد شريط على الجانب الأيسر، ثم يوجد نافذة بها الكثير من الأدوات المختلفة من الأيقونات.

أولًا: سنقوم بالدخول إلى رابط تحميل البرنامج من هنا، ثم تقوم بتنصيب البرنامج وتقوم بفتحه وتتبع الخطوات التالية:

كيفية الكتابة على الصور
نضغط علي open لتحميل الصورة المراد الكتابة عليها
كيفية الكتابة على الصور
نضغط على الأيقونة المشار إليها في الصورة ونكتب ما نريد على الصورة

مميزات برنامج لكيفية الكتابة على الصور للكمبيوتر

  1. يساعدك في كيفية إدراج نصٍّ على الصور في المكان الذي تريده عليها، وذلك أن تقوم بتحديد مكان الكتابة وتستطيع أيضًا أن تتحكم في نوع الخط، وأن تقوم باختيار الخط المناسب من بين مجموعة خطوط مميزة، وتستطيع الكتابة باللغة العربية أو الإنجليزية، وتستطيع أيضًا أن تتحكم في لون الكتابة عن طريق الأكواد أو معرفة اللون بطريقة مباشرة.
  2. يحتوي على واجهة على شكل أيقونات حتى يسهل عليك أن تعرفها، وأن تتعامل وتستخدم هذا البرنامج بطريقة سهلة دون شرح، ويحتوي أيضًا على شريط علوي يمتلك بعض الأيقونات تساعدك على كيفية إخراج الصور بطريقة سهلة ومحترفة ومميزة عن باقي برامج تعديل الصور.
  3. يُسهِّل عليك هذا البرنامج قصَّ بعض أجزاء من الصور بأداة موجودة على واجهة هذا البرنامج تسمى “تحديد” أو “تحديد حر”، وتستطيع من خلالها قصَّ جزء من الصور بطرق مختلفة مثل الانحناءات والتمويج.
  4. يمكنك من خلال برنامج الكتابة على الصور أن تقوم بتكبير الصور أو تصغيرها حتى تتمكن من أن تظهر أدق التفاصيل وتعمل بدقة عالية، ويمكنك أن تجمع الألوان، وأن تتعرف على كود اللون بطريقة بسيطة ومميزة، عن طريق أن تقف على اللون فيظهر لك الكود بالأعلى.
  5. يمتلك برنامج الكتابة على الصور برنامج الرسام بكل أدواته حتى تستطيع أن تضيف تفاصيل، وأيضًا رسومات على ورقة العمل، ويحتوي على ممحاة، وأيضًا يمكنك تغيير تأثير الإضاءة على الصور من الفاتح إلى الغامق أو العكس، وتستطيع أيضًا أن تتحكم في تأثيرات العين والتحكم في رسومات العين.
  6. يمكنك أيضًا أن تقوم بتعبئة الألوان على الصورة من الأيقونات الجانبية، كما أنه به طابعة لتستطيع من خلالها أن تقوم بطباعة صورتك بعد أن تقوم بالكتابة عليها، ويمكنك تدوير الصور أو قص الصور.
  7. كما أنه يمتلك الكثير من الإضافات، فهو يمتلك إيموشن رائعًا وصورَ أعلامٍ، وكذلك سيارات وحيوانات، والكثير من الأشياء وتستطيع أن تقوم بإضافة إطار الصور من خلال مجموعة كبيرة من الإطارات ذات الطابع الجمالي.

اقرأ أيضًا: – تصميم فيديو السعودية

الكتابة على الصور للايفون

نعم، الجميع الآن يعيش في عالم رقمي مبرمج ومتطور، حيث إن حساباتنا التي نمتلكها على مواقع التواصل الاجتماعي وما نكتب عليها تمثل مشاعر وأحاسيس داخلنا لا نستطيع أن نعبر عنها عن طريق التواصل الطبيعي والمباشر مع الأشخاص.

لذلك الكثير منا يفضل أن يكتب على مواقع التواصل للتعبير عما بداخلهم من خلال المنشورات أو الكتابة على الصور والمشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي، من أجل فقط إيصال ما يشعرون به للآخرين بطريقة مختلفة ومميزة كليًّا عما كان الأمر عليه في الماضي.

ولذلك إذا كان لديك هاتف أيفون فهذا شيء رائع حقًّا؛ لأنه أصبح باستطاعتك أن تقوم بتصميم صور غاية في الإبداع والجمال، وذلك عن طريق الكثير من برامج الكتابة على الصور بخطوط عربية مميزة أو خطوط إنجليزية، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أفضل البرامج للكتابة على الصور للآيفون.

أفضل 5 برامج الكتابة على الصور للأيفون

  • برنامج  Over.
  • برنامج Typorama.
  • أندلسي.
  • خطوط عربية.
  • أنا محترف الخط.

1- برنامج Over

كيفية الكتابة على الصور للايفون
كيفية الكتابة على الصور للأيفون (برنامج Over)

برنامج Over يعد من أحسن البرامج للكتابة على الصور لأجهزة iPhone؛ لأنه يمتلك كافة الأدوات التي يحتاجها المستخدم لكي يضيف نصًّا إلى الصور دون الحاجة إلى قضاء العديد من الوقت عليها، كما أنه يوفر مجموعة جميلة من الخطوط، وبه عدد كبير من الأعمال الفنية الجاهزة التي تجعل الصور أكثر جاذبية. على الرغم من أن برنامج Over يمكنك تحميله مجانًا إلا أنه إذا أردت أن تستفيد من بعض المميزات المتقدمة فيجب شراء بعضها.

2- برنامج أندلسي

أندلسي من أفضل البرامج للكتابة على الصور للأيفون، به إمكانيات كثيرة ومميزات مختلفة حقًّا، حيث تستطيع من خلاله أن تقوم بإنشاء تصاميم والكتابة عليها أيضًا بطريقة احترافية.

يوفر هذا البرنامج لك عددٍ مهول من الصور الجميلة، والعديد أيضًا من الخطوط العربية المبدعة وغيرها العديد من الأدوات، وبه بعض المميزات الأخرى كالتالي:

  • الكثير من الخطوط العربية الجميلة مع استطاعة رفع خطوطك الخاصة.
  • نظام تستطيع من خلاله مسح الأجزاء غير المرغوبة من الصورة.
  • يمتلك أدوات تساعدك على إنشاء تصاميم رائعة.
  • الكثير من الملصقات الجميلة.
  • مكتبة صور ضخمة.

3- برنامج خطوط عربية

هو برنامج الكتابة على الصور الفريد بخطوطه العربية المميزة، مع إمكانية لك بتزيين تصاميمك عن طريق إضافة الكثير من المؤثرات والملصقات والصور وكذلك تلوين الخطوط والكثير من الأشياء المميزة. البرنامج أيضًا يحتوي على سعة جيدة.

وبه مميزات أخرى جميلة، مثل: أنه يحتوي على عدد كبير من الخطوط العربية واللاتينية الفريدة، ويمتلك الكثير من الخلفيات الجاهزة للاستخدام في التصميم.

ويمتلك ملصقات ومؤثرات جميلة وتستطيع أن تعدلها قابلة، وتستطيع من خلاله أن تقوم بتعديل صورك بعد تصميمها عن طريق قصها وتدويرها، وأيضًا تستطيع تغيير حجمها. ويمكنك أيضًا التحكم بالنص وتخصيصه بشكلٍ جيد.

4- برنامج Typorama

Typorama يعد أحسن تطبيق للكتابة على الصور بطريقة تلقائية، حيث كل ما يجب أن تفعله هو كتابة النص وأن تقوم باختيار الصورة التي تريد الكتابة عليها، وبعد ذلك سيقوم البرنامج بعرض مجموعة من التصاميم والخطوط الجاهزة لكي تقوم أنت  للاختيار من بينها.

كما أنه يحتوي على مميزات أخرى مفيدة مثل: أنك تستطيع من خلاله إنشاء أكثر من 60 نمطًا مختلفًا للنصوص، وأيضًا الكثير من الخطوط الإنجليزية الرائعة.

يحتوي أيضًا على الكثير من الملصقات والمؤثرات والأشكال لجعل تصاميمك في غاية الإبداع. كما أنه يمكنك تصميم نصوص ثلاثية الأبعاد، مع استطاعة إضافة ظلال وغيره من الأمور الرائعة، ويتميز البرنامج أنه يحتوي على الآلاف من الصور الجاهزة للاستخدام.

5- (أنا محترف الخط)

(أنا محترف الخط) من ضمن أفضل البرامج للكتابة على الصور بخطوط عربية، حيث إنه تستطيع من خلاله التحكم الكامل بالنصوص، وهو شيء مميز لهذا البرنامج.

كما أنَّ هذا البرنامج خفيف وبسيط، وأيضًا سهل استخدامه لدى جميع الأشخاص، وله العديد من المميزات الأخرى، مثل: يمكنك من خلاله أن تتحكم بالكامل بالنصوص.

يحتوي أيضًا على خطوط عربية مذهلة ومجانية، يمكنك أيضًا أن تضيف التشكيل على الكلمات، ويحتوي أيضًا على الكثير من الأشكال وبه نظام ألوان مبدع. ويمتلك واجهة مستخدم نظيفة وسهلة الاستخدام بالإضافة إلى أنه صغير الحجم يمكنك تحمله بسهولة.

كيفية الكتابة على الصور بدون برنامج

طريقة للكتابة على الصور بدون برنامج تعتبر مواقع الكتابة على الصور أون لاين من أفضل وأهم أسهل الطرق، فهي الأولى من حيث الأسبقية، حيث هي الحل الأفضل لكي تضيف تعديلات على الصور، وكان ذلك قبل أن تظهر برامج تحرير الصور الموجودة الآن.

فالبرامج رغم أننا ذكرنا الكثير من المميزات لها ومع ذلك لها عيوب أيضًا، حيث إنها تشغل مساحة كبيرة على أجهزتنا، وتعد من أكثر البرامج التي يتم تحميلها، وعلى الرغم من أنه قد تحتاج فقط إلى تعديل بسيط على بعض الصور، ولكن يجب عليك تنزيل هذه البرامج لكي تتأكد من تعديل الصور بصورة صحيحة. ولكن توجد مشكلة لدى البعض، وهي مساحة هذه البرامج لذلك في الأون لاين يفضله البعض عن البرامج لما له من مميزات تميزه عن البرامج.

فيما يلي سوف أعرض أحد المواقع الأون لاين:

موقع AddText

هو موقع مجاني للكتابة على الصور بصورة احترافية عن طريق أونلاين، ويتميز بأن جميع الأدوات بالموقع تتخصص فقط لكتابة النصوص على أي صورة تقوم بتحميلها من الجهاز الخاص بك إلى الموقع من خلال الكمبيوتر أو الهاتف.

كما أن الموقع يمتلك قسمًا خاصًّا بالصور مقسمة إلى فئات لكي تختار ما يناسبك من الصور، ويتيح لك هذا البرنامج تغيير أنماط الخط؛ حيث إنه يمتلك الكثير من صور الخطوط المميزة مع استطاعة تغيير حجم الخط كما تريد، وكذلك اختيار اللون المناسب له من خلال مجموعة الألوان الكاملة.

كيف تكتب على الصور خلال هذا البرنامج؟

  1. عليك أن تقوم بالدخول إلى موقع AddText.
  2. ثم عليك بالنقر على Device إذا كنت تستخدم الهاتف، أما إذا كنت تستخدم الكمبيوتر انقر على Computer.
  3. قم بتحديد الصورة التي ترغب بالكتابة عليها وانتظر حتى يتم التحميل.
  4.  اكتب النص الذي تريده في مربع النص الذي يسمى Text.
  5.  تستطيع أن تُغيِّر شكل النص عن طريق الضغط على أيقونة Style، ولكي تُغير أحجام الخط الضغط على Size.
  6. تستطيع أن تُغيِّر موقع الخط من خلال أن تقوم بسحبه وإفلاته في أي مكان تريده.
  7. وأخيرًا قم بالضغط على كلمة Next ثم على كلمة Download حتى تقوم بتنزيل الصورة على جهازك.

الكتابة على الصور بالعربي

موقع Pablo للكتابة على الصور بالعربي

أحد أفضل مواقع للكتابة على الصور بالعربي، وكذلك بخطوط رائعة، وهو مفيد أيضًَا إذا أردت أن تبحث عن وسيلة لعمل صورة Cover لأحد صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتيح لك مجموعة ضخمة من الصور وبدقة فائقة وتستطيع  التحكم في الحجم المناسب لاستخدامك، بالإضافة إلى أنك تستطيع الكتابة عليها بالعربي بكل سهولة ويتيح لك استخدام الموقع عن طريق:

  • القيام بزيارة الموقع أولًا.
  • ثم ستجد مجموعة كبيرة من الصور يمكنك البحث عن نوع الصور المرادة من خلال خانة البحث حيث يمتلك الموقع على أكثر من 600 ألف صورة.
  • بعد أن قمت باختيار الصورة فعليك أن تقوم بالضغط عليها لكي تنتقل إلى خانة التعديل.
  • ثم قم بالضغط على الصورة لكي تبدأ في الكتابة عليها بالعربي.
  • قم باختيار مقاس الصورة من خلال خيار Size.
  • تستطيع أن تضيف اللوجو الخاص بك من خيار LOGO.
  • بعد أن أنهيت عملية الكتابة فعليك بالضغط على Share & Download لكي تقوم بالتحميل أو مشاركة الصورة.

وفي الختام.. إنَّ كيفية الكتابة على الصور يعد من الأمور البسيطة والسهلة، وتوجد طرق مختلفة، وقد تم شرح هذه الطرق في هذا المقال، ولكن يجب عليك ألا تنخدع في تنزيل برامج تدعي أنها تستطيع من خلالها الكتابة على الصور، وهي برامج غير موثوق بها؛ لذا عليك أن تتأكد أولًا من مصدرها، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: +96877217771.