اللغه العربيه اليوم العالمي يصادف 18 كانون الأول (ديسمبر) ونظرًا لأهمية اللغة العربية كرُكن أساسي من التنوع الثقافي للبشرية وتعد مقومًا أساسيًّا للأمة الإسلامية كان لا بد من التركيز في  هذا المقال على اليوم العالمي للغة العربية، وأهم الأسباب التي تستدعي الاحتفال بهذا اليوم، وسبب اختيار هذا اليوم بالتحديد للاحتفال.

كما سيتضمن المقال عبارات وأشعارًا بالعربية وأهم 5 صور الاحتفال بهذا اليوم، لذا تابع القراءة حتى النهاية لتعرف كل شيء عن هذا الموضوع الشيق، وإذا كان لديك أي استفسار آخر عن اليوم العالمي للغة العربية فلا تتردد في التواصل معنا على رقم الواتس آب: +96877217771.

اللغه العربيه اليوم العالمي

هو اليوم الذي تم الاعتراف فيه باللغة العربية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب الانتشار الموسع لها، فإليك معلومات عن اللغه العربيه اليوم العالمي، وسبب الاحتفال به، وأهمية هذا الاحتفال بالنسبة لنا كناطقي للغة العربية:

عن اليوم العالمي للغة العربية

في 18 ديسمبر عام 1973 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا ينص على تضمين اللغة العربية من ضمن اللغات الرسمية وواحدة من لغات العمل في الأمم المتحدة، وكان هذا القرار بناءً على الكثير من الجهود التي تم بذلها منذ خمسينيات القرن الماضي واستمرار الضغط الدبلوماسي العربي.

واحتفلت اليونيسكو لأول مرة باليوم العالمي للغة العربية عام 2012، بعدها قررت الهيئة الاستشارية تنمية الثقافة العربية الخاصة باليونسكو وتضمين اللغه العربيه اليوم العالمي كواحد من أهم العناصر الأساسية في برنامج عملها السنوي، وهذا للإشادة بدور اللغة العربية في تنمية الثقافات وتميزها من حيث التركيب واستيعاب المفردات والصور الفنية.

سبب الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يلفت الانتباه إلى واحدة من أهم اللغات في العالم والتي لها دور كبير في تنمية الحضارة في الكثير من الدول، فالعالم منذ وقت قريب كان يترجم ما وصل إليه العرب في المجالات المختلفة، مثل الهندسة، وعلم التشريح، والكثير من الثقافات والفنون.

ومن ضمن الأسباب التي تستدعي احتفال اللغه العربيه اليوم العالمي هي الأهمية البالغة للغة العربية بالنسبة إلينا كعرب ومسلمين، فهي اللغة التي أنزل الله بها القرآن، ولا تكتمل العبادات الأساسية إلا من خلالها، واللغة العربية مهمة أيضًا بالنسبة لبعض الأديان الأخرى كالمسيحية واليهودية.

أهمية الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

  1. عند الاهتمام بهذا الاحتفال سيكون سببًا في توحيد الأمة العربية من المحيط إلى الخليج.
  2. الاعتزاز باللغة التي ساهمت في حفظ التاريخ العربي منذ العصر الجاهلي.
  3. الاهتمام بهذه اللغة وتوضيح قدر اللغة العربية بالنسبة للشعوب العربية والعالم، وبالأخص الشباب المراهقون والأطفال الذين يجب غرس حب اللغة العربية في قلوبهم منذ الصغر.
  4. توفير جميع الأدوات والخدمات التي يمكن أن تحتاج إليها المؤسسات حتى تقوم بتمكين اللغة العربية وجعلها اللغة الأساسية للعمل.
  5. استغلال اللغه العربيه اليوم العالمي في إطلاق أهم الأفكار التي ستساعد في انتشار لغة القرآن الكريم وتقديم للعالم صورة واضحة عن هذه اللغة ومميزاتها.

كلام عن اللغه العربيه اليوم العالمي

سادت اللغة العربية لأعوام طويلة وأثرت بشكل مباشر وغير مباشر في الكثير من اللغات، وساعدت بدورها في نقل الكثير من المعرفة وأعطت فرصة لإقامة حوار بين الثقافات المتنوعة، لذا إليك أهمية اللغة العربية من عدة نواح مع ذكر 7 معلومات مهمة قد تسمع عنها لأول مرة:

أهمية اللغة العربية تاريخيًّا

جذبت اللغة العربية الكثير من المهتمين بدراسة التاريخ العربي وفلسفته، والنصوص الدينية المقدسة، وبالتأكيد دراسة العلوم العربية المتقدمة، كما أنها إحدى اللغات السامية والتي تتضمن الكثير من الأحداث التاريخية البارزة والمهمة الخاصة بالعرب، وتحمل بين ثناياها أصول وتاريخ الوطن العربي بأكمله.

أهمية اللغة العربية من الناحية الثقافية

اللغة العربية محط أنظار كل المهتمين بالثقافات المختلفة، وبسبب أهميتها الثقافية أصبح اللغه العربيه اليوم العالمي أحد الأيام المهمة والتي تستحق الاحتفال، فهي لغة غنية بالكثير من المعاني والمفردات التي تساعدك في التعبير عن أي شيء بوضوح تام، فالعربية هي لغة الشعر، والفن، والأدب منذ قرون.

أهمية اللغة العربية دينيًّا

تستطيع أن تستشعر بين طيات اللغة العربية عبق الأفكار المترابطة بعد التحامها مع الدين الإسلامي، فقد نزل القرآن الكريم باللغة العربية، وأهم العلماء البارزين في العلم كانوا مسلمين عرب وسجلوا علومهم وأفكارهم باللغة العربية، ناهيك عن العديد من الشعائر الدينية المسيحية الخاصة بالكنائس في الوطن العربي.

أهمية اللغة العربية من الناحية الجمالية

برع الشعراء العرب في صياغة الأبيات الشعرية باللغة العربية بأسلوب بديع يظل عالقًا في أذهان مستمعيه، لذا يكون من أهم مظاهر الاحتفال في اللغه العربيه اليوم العالمي هي ترديد هذه الأبيات الشعرية الخالدة، كما أن اللغة العربية لها سحرها الخاص في وصف الأفكار، والمشاعر، والحاجات بشكل إبداعي جميل.

7 معلومات عن اللغة العربية

  1. عدد الناطقين باللغة العربية حول العالم حوالي 422 مليون شخص.
  2. اللغة العربية هي سادس اللغات الرسمية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
  3. السبب الرئيسي في تسمية اللغة العربية بلغة الضاد أنها هي اللغة الوحيدة التي يوجد بها حرف الضاد.
  4. تكون اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات استخدامًا في عالم الإنترنت.
  5. كانت اللغة العربية قديمًا تكتب دون نقاط أو تشكيل، ولكن في القرن السابع الميلادي تم اعتماد نظام التنقيط.
  6. عمر اللغة العربية هو حوالي 1700 سنة.
  7. تتكون مفردات اللغة العربية مما يزيد عن 12 مليون كلمة.

صور عن اليوم العالمي اللغه العربيه

في اللغه العربيه اليوم العالمي تنتشر الكثير من الصور الرائعة لهذا الاحتفال الذي يتم بشكل راقٍ وجمالي لا يمكن إنكاره، وإليك 5 طرق للاحتفال بهذا اليوم المميز لأخذ أفضل الصور والتذكارات:

إعداد ورش الخط العربي

يركز بعض الأشخاص على إعداد هذه الورش في اللغه العربيه اليوم العالمي حتى تبقى خالدة في أذهان محبيها، فاللغة العربية تتميز بكثرة الخطوط الفنية الجميلة مما يترك لك مجالًا للإبداع وابتكار الكثير من الأشكال غاية في الجمال سواء استخدمت الخط الكوفي، أو الخط العثماني، أو غيرهم من الخطوط التي تتفرد بها اللغة العربية.

إقامة الندوات التثقيفية

لا يرى البعض المستقبل في اللغة العربية ولا يدرك أهميتها، لذا من أفضل الطرق للاحتفال بهذا اليوم العالمي هي إقامة الندوات التي يقدمها كبار علماء اللغة العربية للتأكيد على أهمية هذه اللغة في الماضي، والحاضر، والمستقبل، وزيادة وعي الأجيال القادمة بجمال اللغة العربية.

تنظيم بعض الأنشطة الثقافية الأدبية

فعلى سبيل المثال يمكن للأشخاص في اللغه العربيه اليوم العالمي إلقاء الشعر، أو كتابة الروايات القصيرة بإتقان، مع إيضاح أبرز مواطن الجمال والبلاغة في الكتابات العربية، والتركيز على القواعد النحوية بشكل صحيح، فكل هذا بدوره سيعرف الحاضرين على جمال ورقي اللغة العربية بشكل غير مباشر.

تزيين مكان الاحتفال باللغة العربية

من الطرق التي يمكن الاحتفال باللغة العربية من خلالها هي تزيين الجدران بعبارات جمالية مكتوبة باللغة العربية مع إمكانية رسمها بالخطوط العربية المميزة حتى تصبح ملفتة للأنظار، ومن الأفضل أن تكون هذه العبارات مكتوبة بخط اليد حتى لا تفقد رونقها وجمالها.

إقامة المسرحيات باللغة العربية

هذه الطريقة ستكون إحدى أفضل الطرق بالنسبة للأشخاص الأصغر سنًّا، فتنظيم المسرحيات في اللغه العربيه اليوم العالمي سيساعد في نشر اللغة بالتأكيد؛ لأن المشاهد سيقوم بالتركيز على جميع الكلمات، وهناك بعض المسرحيات العربية الشهيرة التي يمكن إقامتها مثل قيس وليلى.

عبارات عن اليوم العالمي اللغه العربيه

هناك الكثيرات من العبارات الرقيقة التي تبرز أهمية اللغه العربيه اليوم العالمي على لسان المشاهير، فمنهم من يرى أنها أفضل لغة تعبر عن ما يختلج في صدورنا من أفكار أو مشاعر بعمق وبأبسط الطرق أيضًا، ومنهم من يقول إن اللغة العربية لغة القرآن الكريم لذلك لها قدسية خاصة داخل كل شخص عربي.

ومن أرق العبارات عن اليوم العالمي للغة العربية هي القول بأن علينا تفعيل دور اللغة العربية وإشراكها في جميع نواحي حياتنا حتى تستعيد رونقها، ويرى آخر أن اللغة العربية هي أفضل وسيلة للتعبير فكما ذكرنا هي اللغة الوحيدة التي تحتوي على هذا الكم الهائل من التعبيرات والأضداد.

وقد ذكر أحدهم أن اللغة العربية على الرغم من أنها تتسم بالبساطة إلا أنها لغة عميقة وبها بعض المرادفات الغير مشهورة التي لا يمكن فهمها إلا بواسطة الخبراء، ومن الأقاويل أيضًا عن اللغه العربيه اليوم العالمي أن اللغة العربية تعيش يومًا جميلًا في السنة، وكذلك الأمر بالنسبة للناطقين بها.

وعبارة رائعة أخرى مذكورة عن هذا اليوم تنبهنا إلى أهمية الاعتزاز والفخر بلغتنا العظيمة وأننا أبناء هذه اللغة وننتمي لروحها العظيمة، فهي تجمع شتاتنا كعرب فكل عام واللغة العربية بخير التي تجمعنا وإن كنا متفرقين، وتتغلغل في شرايين أجسادنا فتحتم علينا أن نكون أبناء بارين لها.

شعر عن اللغه العربيه اليوم العالمي

لا يمكن تذوق جمال اللغة العربية دون ذكر بعض الأبيات الشعرية الرائعة، فالشعر كان الوسيلة التي ترسخ للعرب قديمًا أمجادهم وتاريخهم، وهزائمهم أيضًا، ناهيك عن وصف الشعر لمشاعر الأحبة ومعاناتهم وتخليده لقصص الحب الشهيرة مثل عنتر بن شداد وعبلة.

لذا لا تخلو أي من المحافل من أبيات الشعر التي تذيب قلوبنا من رقة معانيها وجمال تعبيراتها، ولما كان اليوم عن اللغة العربية فلا بد أن يفرض الشعر هيمنته على الاحتفال، خاصة أن هناك العديد من الأشعار الرائعة التي يمكن أن ذكرها في يوم كهذا.

ومن أمثلة أبيات الشعر التي يمكن ذكرها في اللغه العربيه اليوم العالمي:

أنا لا أكتبُ حتَّى أشتهر .. لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ

أنا لا أكتب إلا لغةً .. في فؤادي سكنت منذ الصغرْ.

ففي هذا البيت يعبر الشاعر عن مدى حبه الشديد للغة العربية، وأنه لا يحبها كخيار، بل هي موجودة في القلب منذ الصغر، وهذا حالنا كناطقين للغة العربية فهي لغة تسري في عروقنا منذ الصغر ولا بد من أن تكون مصدر فخر وعزة.

اقرأ أيضًا: ترجمة اللغة العربية بأفضل الوسائل الاحترافية

خلاصة القول إن اللغة العربية اليوم العالمي من الأيام الجميلة التي يمكننا أن نشعر بالفخر فيها، ولا بد أن نعتبر هذا اليوم كفرصة ذهبية لزيادة الوعي وتعريف العالم بجمال ورقي اللغة العربية وذلك من خلال الكثير من الطرق التي قد تم ذكر بعضًا منها في هذا المقال.

كما أصبح لديك معرفة عن ماهية هذا اليوم المميز ولماذا يتم الاحتفال فيه باللغة العربية، وقد تم ذكر كلمات رائعة عن اليوم العالمي للغة العربية والأشعار الفريدة، وأهم العبارات التي احتفل الكثير من المشاهير من خلالها.

وإذا احتجت لمزيد من المساعدة عن هذا الموضوع فقم بالتواصل معنا على رقم الواتس آب: +96877217771.