في الواقع، لا يقوم أصحاب العمل والمسؤولون عن التوظيف بتوظيف الأشخاص بسبب مظهرهم، أو لمساعدتهم على كسب لقمة العيش، أو بسبب روح الدعابة لديهم. السبب الوحيد الذي يدفع القائمين بالتوظيف إلى توظيف الأشخاص هو المهارات العملية في السيرة الذاتية والقدرات والمواهب التي يجلبونها إلى المنظمة.

لذلك فإن أفضل طريقة لإظهار مهاراتك وقدراتك الأساسية هي وضعها في سيرتك الذاتية. ستخبر مهاراتك العملية صاحب العمل أن لديك الخبرة والقدرات والمعرفة ذات الصلة للقيام بعملك بشكل جيد.

إذا كنت بحاجة إلى خدماتنا في كتابة أفضل سيرة ذاتية لأجلك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: 0556663321.

أهم المهارات العملية في السيرة الذاتية

قبل أن نتعمق بشكل أكبر في مهارات السيرة الذاتية، سنتعرف معًا على أساسيات المهارات. يمكن تقسيم المهارات العملية في السيرة الذاتية بشكل عام إلى جزأين:

  • المهارات الشخصية

وهي الصفات الشخصية التي يمتلكها الفرد والخصائص أو القدرات أو السمات التي تمكنه من التفاعل والعمل مع الآخرين. تشمل الأمثلة على المهارات الشخصية؛ مهارات القيادة والتعامل مع الآخرين والسلوك المهني وأخلاقيات العمل والمرونة. تعتبر المهارات التي تندرج تحت هذه الفئة غير ملموسة ويصعب تحديدها كميًّا، ولكنها لا تزال مطلوبة بشدة من قِبل أصحاب العمل.

  • المهارات الصلبة

وهي مهارات محددة وقابلة للقياس وقابلة للتعليم، وهي تمكن الفرد من أداء وظيفته بمستوى جيد. تشمل الأمثلة على المهارات الصعبة؛ القدرة على البرمجة أو صيانة السيارة أو القيام بحسابات رياضية معقدة وما إلى ذلك. تندرج المهارات المتعلقة بالوظائف عمومًا تحت هذه الفئة.

عند وضع المهارات العملية في السيرة الذاتية فعليك أن تضع مزيجًا من هاتين الفئتين. فمن المهم بنفس القدر إثبات أنك تمتلك الخبرة الفنية والمهنية للقيام بمهامك اللازمة والمطلوبة منك، إضافة إلى القدرة على العمل بشكل جيد مع الآخرين. سيجعلك هذا شخص متعدد المهارات؛ مما يجعلك مؤهلًا أكثر للوظيفة المتقدم لها.

المهارات العملية بالسيرة الذاتية

بعض المتقدمين للوظائف يسردون فقط مؤهلاتهم ومسؤولياتهم الوظيفية دون ذكر أي كفاءات أو مهارات عملية يمتلكونها، وذلك خطأ فادح. كما ذكرنا سابقًا، فإن السبب الوحيد الذي يجعل أصحاب العمل يهتمون بك هو بسبب قدراتك التي تضيف قيمة إلى أعمالهم أو مؤسستهم.

لذلك فإن سيرتك الذاتية هي كتيب التسويق الشخصي الخاص بك، وهدفها هو إقناع صاحب العمل الذي يمكنه تقديم مساهمة قيمة لمنظمتهم. فكيف ستتمكن من إقناع صاحب العمل أو مسؤول التوظيف بذلك إذا لم تقم بتضمين مهاراتك الأساسية في سيرتك الذاتية؟

من المفترض أن تقوم سيرتك الذاتية ببيع مهاراتك والتسويق لها لصاحب العمل. مع ذلك، يجب أن تكون سيرتك الذاتية مليئة بأمثلة على مهاراتك وقدراتك التي ستضيف قيمة إلى مؤسستهم، فبدون ما يثبت هذه المهارات، بشكل عملي، ستكون مهاراتك في السيرة الذاتية مجرد كلمات على الورق تحتمل الصدق أو الخطأ.

فيما يلي بعض الأمثلة على المهارات العملية في السيرة الذاتية التي عليك وضعها، تتضمن هذه الأمثلة المهارات الصلبة المتعلقة بالوظائف، إضافة إلى المهارات القابلة للتحويل والتي يمكن تكييفها على وظائف متعددة.

  1. مهارات التواصل: القدرة على التواصل بشكل فعال مع العملاء والزملاء وأصحاب المصلحة الخارجيين.
  2. مهارات القيادة: امتلاك رؤية طويلة الأمد وقيادة فريق من المهنيين الآخرين.
  3. العمل الجماعي: العمل بفاعلية ضمن فريق لتحقيق الأهداف الرئيسية.
  4. التفويض: القدرة على تفويض أو إسناد العمل والمهام بشكل مناسب للآخرين.
  5. مهارات الإدارة: إدارة الأشخاص الآخرين وفقًا للمبادئ الأساسية للقيادة والإدارة.
  6. الإشراف على صغار الموظفين.
  7. مهارات خدمة العملاء: تقديم خدمة عملاء متميزة في جميع الأوقات ولجميع العملاء، بما في ذلك التعامل مع استفسارات العملاء وشكاويهم.
  8. المهارات التنظيمية: إدارة أعباء العمل والوفاء بالمواعيد النهائية وتنظيمها في جميع الأوقات.
  9. الاحترافية: التعامل مع الآخرين بأسلوب مهذب ومهني.
  10. الدبلوماسية: استخدام التقنيات المناسبة لجذب الآخرين إلى العمل أو الحصول على اتفاقيات.

المهارات العملية

كيف تختار المهارات الملائمة لوضعها في سيرتك الذاتية؟

إن أفضل طريقة لتحديد المهارات الأساسية التي يجب تضمينها في سيرتك الذاتية هي قراءة الوصف الوظيفي المحدد للوظيفة التي تتقدم لها، وتحديد الكفاءات التي تتطلبها الوظيفة. يعد الوصف الوظيفي منجم ذهب مطلق للمعلومات حول المهارات والكفاءات والقدرات الأساسية المطلوبة للوظيفة.

بمجرد تحديد هذه المعلومات من الوصف الوظيفي، يمكنك الآن البدء في كتابة قسم المهارات العملية في السيرة الذاتية من خلال مطابقة قدراتك مع المهارات والكفاءات المطلوبة للوظيفة.

كيف تكتب قسم المهارات في السيرة الذاتية؟

بعض المرشحين يسردون قدراتهم ومهاراتهم العملية بشكل خاطئ على النحو التالي:

  1. مهارات اتصال ممتازة.
  2. ملاحظة قوية للتفاصيل.
  3. العمل بشكل مستقل أو ضمن فريق.

إن هذه الطريقة لكتابة المهارات العملية في السيرة الذاتية ممل وخاطئ تمامًا. هناك طريقة أفضل بكثير وأكثر فعالية للقيام بذلك. يجب أن يكون كل شيء تكتبه في قسم المهارات الخاص بك مثاليًّا وأن تكون المهارات:

  1. مبنية في جُمل ذات معنى ووصفية لما تستطيع فعله.
  2. تحتوي على حقائق مثل الأرقام والإحصاءات إن أمكن.
  3. تحتوي على أمثلة حقيقية في العالم الحقيقي لتطبيق هذه المهارات.

فيما يلي أمثلة حقيقية لكيفية كتابة المهارات العملية في السيرة الذاتية بشكل صحيح واحترافي:

  1. مهارات تقنية المعلومات: أمتلك خبرة في استخدام برامج Microsoft Office وOutlook وLotus Notes. بعد أن عملت مع مؤسسات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، أصبحت على دراية بأحدث الاتجاهات في الصناعة.
  2. المبيعات: متخصص مبيعات ممتاز، وقد أثبتت دوري السابق كمندوب مبيعات حيث تجاوزت أهداف مبيعاتي بنسبة 25% على الأقل لمدة ستة أشهر متتالية.
  3. مهارات الاتصال المتقدمة: تنعكس في قدرتي على شرح أنظمة التصميم المعقدة للزملاء والعملاء، والاتصال بشكل فعال مع مجموعة من الإدارات.
  4. الاهتمام بالتفاصيل: بارع في التعامل مع العديد من المعلومات والبيانات، بعضها متطابق تقريبًا، دون أي أخطاء أو سهو.

المهارات في السيرة الذاتية

عليك جعل سيرتك الذاتية مميزة لأصحاب العمل ومسؤولي التوظيف من خلال إظهار المهارات العملية في السيرة الذاتية لهم وكيف استخدمتها. عليك قبل أي شيء أن تكتشف مهاراتك العملية والشخصية وتقوم بتحديدها. المهارات دائمًا ما تُكتسب من الخبرات الحياتية، مثل الوظائف مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر، والاهتمامات والهوايات وممارسة الرياضة.

بعد أن تحدد المهارات التي تمتلكها، عليك بتحديد المهارات التي يريدها أصحاب العمل من أجل مطابقتها مع المهارات التي تمتلكها. لمعرفة المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل، يمكنك:

  1. سؤال أصحاب العمل مباشرةً.
  2. قراءة إعلانات الوظائف بعناية.
  3. التعرف على مهارات التوظيف في هذا المجال أو الصناعة بشكل عام.

بعد تحديد المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل، قارن مهاراتك بهذه المهارات من أجل كتابة المهارات العملية في السيرة الذاتية بشكل يتناسب مع الوظيفة المطلوبة. قم بتقييم قدرتك في كل مهارة بأكبر قدر ممكن من الدقة، واسأل نفسك عما إذا كنت قد استخدمت هذه المهارة قليلًا أو كثيرًا.

كذلك لكل مهارة، اكتب جملة توضح كيفية استخدامك لتلك المهارة في تاريخك الوظيفي، ثم اكتب جملة توضح كيف يمكنك استخدام هذه المهارة في الوظيفة التي تتقدم لها.

سيرة ذاتية مجهزة

هناك مكان آخر يمكنك كتابة المهارات العملية في السيرة الذاتية فيه. هذا المكان هو النبذة الشخصية التي تكتبها في مقدمة سيرتك الذاتية. فيما يلي مثال على سيرة ذاتية مجهزة بنبذة شخصية تم تضمين المهارات العملية فيها.

نموذج نبذة شخصية في سيرة ذاتية

متخصص في علم الوراثة، ملتزم ومثابر وذاتي الدوافع، وأمتلك خبرة في دراسة الجينات وتشخيص الأمراض الوراثية، والمساعدة في تطوير عقاقير جديدة. تشمل مهاراتي الأساسية العمل الميداني وتحليل البيانات الإحصائية ومجموعة واسعة من التقنيات المعملية. كما لدي تهج تحليلي واستقصائي في عملي؛ مما مكنني من الحصول على مرتبة الشرف من الدرجة الأولى في هذا المجال. لقد أظهرت قدرة على إدارة مشروع معمل والتواصل مع مجموعة متنوعة من الزملاء العلميين من خلال خبرتي العملية السابقة.

لدي القدرة على العمل بكفاءة كجزء من فريق، ولكن يمكنني أيضًا العمل بشكل فردي وبمبادرة شخصية. وأسعى باستمرار للعمل بأفضل ما لدي من قدرات، وتقديم المعايير المهنية في جميع الأوقات وفي جميع الظروف.

سيرة ذاتية فارغة

عند كتابة سيرتك الذاتية، من الضروري إظهار مهاراتك الشخصية. ستتطلب منك معظم الوظائف التفاعل مع أشخاص آخرين. لذلك من المفهوم أن يبحث أصحاب العمل عن مرشحين يتمتعون بمهارات شخصية قوية. نمنحك في هذا القسم أهم المهارات العملية في السيرة الذاتية والتي ستساعدك في الحصول على المزيد من مقابلات العمل.

  • العمل بروح الفريق الواحد

تتطلب منك معظم الأدوار التفاعل مع العديد من الزملاء، لذا فإن العمل الجماعي هو مهارة شخصية أساسية لإتقانها وإبرازها في سيرتك الذاتية. على سبيل المثال، تقديم التقارير إلى مدير الشركة والاتصال بأربعة مسؤولين لمعالجة مهام العمل البالغ 3000 مستند في الأسبوع.

  • التواصل الكتابي

تعد القدرة على التواصل بين الزملاء والعملاء أمرًا حيويًّا، والتواصل الكتابي هو أحد أكثر الأشكال شيوعًا للقيام بذلك. سواء كنت تتواصل عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل أو المستندات الرسمية أو أكثر؛ يجب أن تذكرها في المهارات العملية في السيرة الذاتية الخاصة بك. على سبيل المثال، إطلاع المستخدمين على التقدم المحرز عبر رسائل البريد الإلكتروني الأسبوعية والرد على أي استفسارات تطرأ.

  • الرغبة في التعلم

يبحث أصحاب العمل عن المهارات العملية في السيرة الذاتية التي توضح أن المرشح للوظيفة يمكنه النمو مع شركتهم ومستعد لمواصلة تطوير مجموعة مهاراتهم. على سبيل المثال، زيادة عدد الزيارات إلى مدونات الشركة بنسبة 33% بعد أخذ دورة التسويق الرقمي عبر الإنترنت لمساعدتي في زيادة معرفتي بتحسين محركات البحث.

  • القدرة على التكيف

يمكن أن يكون مكان العمل غير متوقع في بعض الأحيان، وتحتاج إلى أن تكون قادرًا على التكيف بسرعة مع أي مشكلات، وزيادة أعباء العمل والتقنيات الجديدة التي قد تواجهها.

  • التفاوض

كونك مفاوضًا جيدًا يعني أنك قادر على الاستماع إلى الآخرين، وتكوين حجة مقنعة معًا والعمل معًا لحل المشكلات. لذلك ليس من المستغرب أن تكون هذه مهارة مرغوبة للغاية لأصحاب العمل لكتابتها في المهارات العملية في السيرة الذاتية الخاصة بك. على سبيل المثال، الاجتماع مع العملاء المحتملين لمناقشة خدماتنا، مما أدى إلى زيادة عدد العملاء بنسبة 22 % خلال فترة 12 شهرًا.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح لكتابة الخبرات العملية في السيرة الذاتية بالانجليزي

في النهاية، يهتم أصحاب العمل فقط بالمواهب والقدرات وأيضًا المهارات العملية في السيرة الذاتية التي تقدمها إليهم. لذلك عليك بتضمين المهارات المهنية التي تتطابق مع الكفاءات في الوصف الوظيفي للوظيفة التي تتقدم لها. وباتباع النصائح التي قدمناها لك في هذا الدليل، فإننا نضمن لك كتابة سيرة ذاتية احترافية.

إن كان لديك أي استفسار آخر أو احتجت إلى خدماتنا في كتابة السيرة الذاتية لأجلك، فيسعدنا تواصلك معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: 0556663321.