تركز طريقة كتابة أي نوع من أنواع كتابة المحتوى في الغالب على إنهاء القارئ للمقال دون ملل، وكذلك كتابة الكاتب لمعلومات تعتمد على الصور النمطية للتأكيد على قدرته على الابتكار من خلال تقديم تجارب وأفكار جديدة، وتعتمد الكتابة الإبداعية على أسلوب جذاب وفحص شامل للقضية من جميع الزوايا حتى يتمكن القارئ من تحقيق أقصى استفادة من محتواك.

يجب على كل من يريد أن يكون كاتب محتوى مبدع أن يسمح لخياله بالابتكار والإبداع حتى يتمكن من كتابة شيء فريد وخارج الصندوق، مما يجعل المحتوى الإبداعي أساس مجالات التسويق والإعلان مما يضمن أن المحتوى التسويقي فريد من نوعه.

لطلب الخدمات ومزيد من المعلومات عن أنواع كتابة المحتوى، ما عليك سوى الاتصال بنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.

انواع كتابة المحتوى

قبل أن تبدأ في عملية إنشاء محتوى تسويقي، يجب أن تسأل نفسك أسئلة معينة وترد عليها حتى تتمكن من إنشاء محتوى تسويقي كامل. فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب مراعاتها حتى تصل هذه المعلومات إلى أوسع جمهور محتمل:

  • من هم عملاؤك بالضبط؟ ما هو العمر والجنس؟ وأين يعيشون؟
  • ما نوع الاستفسارات التي يطرحونها؟ ماذا يحتاجون لتلبية متطلباتهم؟
  • إلى أين يذهب عملاؤك للحصول على حلول لأسئلتهم؟
  • كيف يسعى العملاء المستهدفون لإيجاد حلول لقضاياهم ومتطلباتهم؟ هل يمكنهم الوصول إلى الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي؟
  • هل يتواصلون من خلال الكمبيوتر أو الهاتف؟ هل يفضلون النظر إلى الصور أو مشاهدة الأفلام أو قراءة النصوص؟

المحتوى الإبداعي هو من أنواع كتابة المحتوى ويشمل للعديد من أنواع كتابة الوسائط المتعددة التي يجب أن تكون جزءًا لا يتجزأ من تواجدك عبر الإنترنت وخطة التسويق للإعلان عن شركتك.

كتابة مواد إبداعية لمواقع الويب والمدونات، بالإضافة إلى نصوص الفيديو والصور والوسائط الأخرى واكتسبت كتابة المحتوى الإبداعي أهمية متزايدة في العديد من جوانب الحياة، لا سيما في مجال التسويق.

إنه واحد من أهم انواع كتابة المحتوى الذي يجذب القراء إلى المحتوى الخاص بك؛ لأن القراء يبحثون باستمرار عن شيء جديد ومختلف، وهناك عدة انواع كتابة المحتوى الإبداعي التي سنناقشها في الفقرات التالية:

تشمل انواع كتابة المحتوى الإبداعي ما يلي:

نظرًا لأن المحتوى الإبداعي هو أحد أكثر الطرق فاعلية لترسيخ علامتك التجارية في أذهان جمهورك، دعني أعرض عليك بعضًا من أهم انواع كتابة المحتوى الإبداعي:

استخدام التصوير لإنشاء محتوى إبداعي:

من أكثر الأخطاء الفادحة شيوعًا استخدام الصور العامة على مواقع الويب الخاصة بهم؛ تكمن المشكلة في أن العديد من المواقع الأخرى تفعل الشيء نفسه، مما يقلل من ثقة العميل؛ لأن المشترين لا يمكنهم التعرف على منتجاتك.

إنشاء محتوى التصميم الجرافيكي الأصلي:

سوف تستخدم تصميم الشعار والعنوان، بالإضافة إلى الخط والمكونات المرئية الأخرى كأساس لأي صورة مميزة للعلامة التجارية. حافظ على مظهر موحد في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية والإعلانات المطبوعة التقليدية.

صناعة محتوى الفيديو الإبداعي:

يجب عليك تقديم أكثر من مجرد إعلانات عادية حتى تكون فيديوهات فعالة في جذب العملاء حيث يرغب العملاء في الحصول على معلوماتهم عبر مقاطع الفيديو. أفضل الفيديوهات هي تلك التي توضح كيفية عمل العناصر الخاصة بك وكيف يمكن للعملاء استخدامها.

التدوين من انواع كتابة المحتوى الإبداعي:

يدرك معظم الناس أن الكتابة والتدوين قد تساعدك في تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك، ولكنها يمكن أن تساعدك أيضًا في الترويج لعلامتك التجارية حيث قد يتعرف العملاء على أهداف وطموحاتك عبر المدونات. وموقعك في مجال عملك، بالإضافة إلى موضوعات المدونة قابلة للمشاركة بشكل لا يصدق، لا سيما إذا كان المحتوى مكتوبًا جيدًا ومؤثرًا.

كيف يمكنك أن تصبح كاتبًا محترفًا وتنتج محتوى إبداعيًّا؟

قبل أن تبدأ في كتابة المواد التسويقية لموقعك على الويب، يجب عليك أولًا: هل تعرف ما الذي تريد الحصول عليه من إنشاء محتوى إبداعي؟ ما الفائدة التي ستعود للقارئ؟ ما هي سمات ومطالب جمهورك المستهدف؟ كيف يتم تقديم المحتوى لهذا الجمهور المحدد؟

قبل كل شيء، يجب الاهتمام بالجودة أكثر من عدد المقالات والمنشورات الموجودة على موقعك أو صفحتك، يهتم العميل بما يريد قراءته فهو يجمع بين المحتوى التعليمي والترويجي ضمن انواع كتابة المحتوى الإبداعي لذلك يجب استخدام طريقة الترويج غير المباشرة من خلال خدمة العملاء وتلبية احتياجاته التعليمية.

تعمل هذه الإستراتيجية على تقوية صورة الشركة أو الموقع في ذهن العميل كخدمة قيّمة وخبرة في مجالها مما يجعله يشتري المنتج أو الخدمة التي تبيعها دون تردد؛ لأنه يثق بك. إذا كان جمهورك المستهدف يتكون من أكثر من فئة واحدة من العملاء، فقم بنشر أنواع متعددة من انواع كتابة المحتوى الإبداعي لتناسب فئات مختلفة من الجماهير وجذبهم إليك.

أنت تراقب وتقيم المحتوى المنشور بانتظام لمعرفة ما إذا كان يلبي أهدافك التسويقية ويجذب الجمهور المناسب، أو إذا تغيرت أذواق جمهورك ستحتاج إلى تحديث المحتوى الخاص بك. للحفاظ على حركة الدخول المستمرة إلى موقعك أو صفحتك وتقليل الرسائل غير المرغوب فيها، التزم بجدول كتابة المحتوى.

اجعل الأمور بسيطة عن طريق عدم المبالغة في تعقيد المصطلحات أو تبسيطها. في عملية التسويق وإنشاء محتوى أصلي، تكون البساطة دائمًا هي البطاقة الفائزة وتجنب استخدام المصطلحات النموذجية التي تشوه صورة علامتك التجارية.

بدون المواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل التواصل الاجتماعي، لا يمكننا التحدث عن المحتوى التسويقي حيث تصبح كتابة أحد انواع كتابة المحتوى صعبة بشكل متزايد بسبب التنافس بين الصفحات والحسابات على هذه المنصات لجذب انتباه الجمهور.

كتابة محتوى تسويقي

يعد تسويق المحتوى نهجًا تسويقيًا كأحد انواع كتابة المحتوى لجذب الجمهور وتوجيه سلوكه الشرائي نحو شراء السلع أو استخدام خدمات المؤسسات التي تتطلع إلى إطلاق هذا المحتوى. يتم تنفيذ ذلك من خلال ترجمة هذا المحتوى التقليدي إلى مادة رقمية، والتي تشمل الإصدارات المرئية والصوتية والنصية من المقالات المتصلة بمحتوى المنتج.

يجب على أي شركة ترغب في تحسين تجربة عملائها مع ما تقدمه وزيادة الوعي بالعلامات التجارية التي تصدرها أن تركز على التسويق وإيجاد المواد التسويقية علاوة على ذلك، قد تكون هذه الشركات قادرة على الحفاظ على مستويات العرض والطلب الخاصة بها حتى إنشاء العناصر بناءً على مفاهيم جديدة أو متطورة.

اطلع على: دورات في كتابة المحتوى

كتابة محتوى سوشيال ميديا

سواء كنت تنتج أحد انواع كتابة المحتوى لموقع YouTube أو Facebook أو Instagram أو منصات وسائط اجتماعية أخرى، فلن تنفد أبدًا الأفكار الجديدة لمشاركتها مع جمهورك، والتي ستساعدك النصائح التالية فيها:

  • انتبه لما يهم جمهورك:

يعد هذا جانبًا مهمًا يجب تذكره منذ إنشاء حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، حيث سيساعدك ذلك على فهم جمهورك المستهدف بشكل أفضل ومتطلباتهم وما يلفت انتباههم.

  • اقرأ:

من المعروف أنه إذا كنت تريد أن تكون كاتبًا جيدًا، فيجب أن تكون قارئًا جيدًا خاصة في مجال كتابة أحد انواع كتابة المحتوى للوسائط الاجتماعية، سوف يمنحك هذا النهج العديد من المزايا. يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية المرتبطة بالموضوع الذي تكتب عنه للحصول على أفكار لمجموعة متنوعة من الموضوعات للكتابة عنها.

  • تابع واستفد من منافسيك:

قد يوفر لك فحص وتقييم محتوى منافسيك أفكارًا وإلهامًا جديدًا في أي وقت.

  • اسأل جمهورك:

اطلب تعليقات من معجبيك وعملائك حول ما يريدون رؤيته على صفحتك وأخيرًا، يجب أن يكون الترويج لعلامتك التجارية أو مؤسستك هدفك الأول والأخير أثناء إنشاء محتوى فريد.

كتابة المحتوى الطبي

مع انتشار محتوى التسويق الطبي ضمن انواع كتابة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي الذي يروج للمستشفيات والعيادات الخاصة ومقدمي المنتجات والخدمات الطبية مع مخاطبة الجمهور العام بدلًا من المتخصصين، أصبحت كتابة المواد التسويقية لمهنة الطب بطريقة إبداعية تجذب الجمهور وتبسط المعلومات الطبية بطريقة سهلة القراءة والفهم أمرًا حيويًّا بشكل متزايد، ستتم مناقشة انواع كتابة المحتوى الطبي في الفقرات التالية:

  • الصحافة الطبية:

تضم الصحافة الطبية مقالات في الصحف والمجلات، وغالبًا ما يستهدف هذا النوع من انواع كتابة المحتوى الطبي الجمهور العريض، مما يتطلب لغة أساسية متخصصة.

  • إنشاء محتوى تعليمي طبي:

تم تصميم هذا النوع من المعلومات للأطباء والكتب المدرسية والتعليم الطبي المستمر ووحدات التعليم الإلكتروني، بالإضافة إلى المرضى لتثقيفهم حول حالتهم وأدويتهم وطعامهم ومواضيع أخرى.

  • إنشاء محتوى للتسويق الطبي:

تعد المرئيات الخاصة بالمنتجات والكتيبات والنشرات ووحدات التعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى كتيبات التدريب لموظفي مبيعات المنتجات الطبية، أمثلة على المحتوى الطبي الترويجي والتسويقي الموجه إلى المتخصصين في الرعاية الصحية.

  • معلومات مهمة حول كتابة المحتوى الطبي:

فيما يلي بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها أثناء كتابة معلومات طبية ذات صلة وجذابة لجمهورك:

  • اهتم بالأسلوب:

يجب أن تكون كتابتك موحدة في النوع والأسلوب حتى يتمكن القارئ من التعرف على علامتك التجارية من النظرة الأولى على المحتوى.

  • اكتب للآخرين وليس لنفسك:

يمكنك إنتاج محتوى مبتكر من خلال استخدام لغة يفهمها جمهورك المستهدف والكتابة حول ما يهتمون به بدلاً مما تهتم به أنت.

  • انتبه إلى العناوين:

يقرأ الناس العناوين الرئيسية في 80 % من الحالات لذلك لا تفقد جمهورك بالعنوان التقليدي.

طريقة كتابة محتوى تسويقي

خطوات كتابة المحتوى التسويقي:

لكي تكون كاتب محتوى تسويقي ناجح، عليك أن تتخذ إجراءات مختلفة وتفكر في كل منها حتى تحقق أفضل النتائج، وقد نبدأ بما يلي:

  • خذ وقتك عند إجراء البحث:

هناك أسباب مختلفة لتطوير محتوى جيد، بما في ذلك جذب عملاء جدد وتثقيف فئة معينة منهم لمنتجات الشركة أو خدماتها، وما إلى ذلك. تشجيع العملاء على المشاركة في عملية التسويق من خلال نشر الأخبار للآخرين، مما يتيح لهم جني ثمار التسويق مرتين ولتطوير مواد تسويقية فعالة، يجب عليك أولًا البحث.

لأن البحث هو الخطوة الأكثر أهمية في عملية تطوير المحتوى، ونحن نقوم به عادةً للتعرف على العملاء المستهدفين لهذا المحتوى، فضلاً عن هواياتهم واتجاهاتهم والتعرف على المزيد حول منافسيك في مجالك، لذلك يجب عليك بصفتك كاتب محتوى، تحديث أبحاثك بانتظام لمواكبة تطورات السوق.

  • ضع قائمة بالمراجع المتوفرة:

بعد الانتهاء من البحث، قم بعمل قائمة بالمراجع التي ستساعدك في العثور على المحتوى بسرعة حيث سيوفر لك هذا الكثير من الوقت لاحقًا عندما تقرر البدء في الكتابة على سبيل المثال، البيانات المتعلقة بالعمل التجاري الذي تعمل فيه والإحصاءات المتعلقة بعملائك والأبحاث والكتب حول السوق الذي تخدمه.

في الختام.. يعد إنشاء المحتوى المرئي أحد أكثر الاستراتيجيات فعالية لجذب انتباه العملاء وتقديم الفكرة والمفهوم إليهم بسرعة أكبر نتيجة لذلك، تركز معظم الشركات الآن على توفير محتوى مرئي أكثر تركيزًا وكثافة من أجل الحفاظ على حصتها من الطلب والإيرادات وتتنافس الشركات مع بعضها البعض بسبب تأثير المحتوى المرئي على المبيعات وصافي الربح.

للحصول على المزيد من النماذج والنصائح والإرشادات حول موضوع انواع كتابة المحتوى، تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: +96877217771.