في بداية مقالنا اليوم والذي يتحدث عن اهداف عمل للسيرة الذاتية، دعوني أخبركم بحقيقة مهمة ربما يعرفها البعض، ولكن الأكيد أنها غائبة عن الكثير منكم أيضًا، تلك المعلومة الصادمة، هي أن اهداف عمل للسيرة الذاتية، بل السيرة الذاتية بكل البنود المتواجدة فيها، لا تستغرق من صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف في قراءتها أكثر من ثواني معدودة، حيث إن صاحب العمل يكون لديه بالفعل مئات السير الذاتية، والمطلوب منه هو النظر فيهم جميعًا في وقت قياسي، وعليه أن يعطي أقل من دقيقة لقراءة سيرة ذاتية خاصة بشخص واحد من المتقدمين للعمل في شركته.

وبالطبع، أنت في داخلك الآن تتحدث أنه لا بد أن تلك المدة قصيرة للغاية، ومن غير الممكن أن تكون كافية لقراءة السيرة الذاتية والتعرف على كل تلك الخبرات والمهارات التي يتمتع بها الموظف في فترة قصيرة كتلك، والغرض من كل تلك المقدمة الطويلة، هو أنه لا بد من تضمين اهداف عمل للسيرة الذاتية، تكون مختصرة ووافية، أي أنه عندما يقرأها الشخص المعني بالتوظيف يشعر، وكأنه وجد ضالته التي يبحث عنها، فتكون أنت بذلك المرشح الأقوى للوظيفة.

وتعتبر اهداف عمل للسيرة الذاتية هي أحد أهم تلك العناصر المهمة، والتي لا بد أن تكتب في بداية السيرة الذاتية بالأعلى؛ حيث إنها وباعتبار مكانها المقرر لها أن توضع فيه في الأعلى، تعتبر هي الفرصة الذهبية لتتمكن من إقناع القارئ، وربما يقرر أن يعطيك قدرًا أكبر من الوقت والاهتمام في قراءة السيرة الذاتية الخاصة بك.

وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771.

اهداف عمل للسيرة الذاتية

إن اهداف عمل للسيرة الذاتية هي عبارة عن مجرد فقرة صغيرة يتم كتابتها بشكل منسق في بداية صفحة السيرة الذاتية، وفيها يقوم الشخص المتقدم لتلك الوظيفة بكتابة كل ما يمكن أن يقدمه أو يضيفه للشركة التي سيعمل فيها من قيمة إيجابية، كما أنه في الفترة الأخيرة كان يتساءل عدد كبير من الشباب حديثي التخرج عن الطول المناسب الذي يعتبر كافي لكتابة اهداف عمل للسيرة الذاتية، وهل الأفضل أن يختصر أم العكس.

لكن دعوني أخبركم الحقيقة وهي أنه حتى الآن لا يمكن إعطاء إجابة محددة وكافية عن هذا التساؤل المُلح، حيث إن طول ذلك الوصف الوظيفي يمكن أن يختلف من شخص لآخر، حتى يمكن أن يختلف على حسب الوظيفة التي تقدم عليها.

وتختلف اهداف عمل للسيرة الذاتية ليس فقط على حسب نوع الوظيفة، ولكن يختلف باختلاف المهارات التي يتمتع بها الشخص المتقدم لتولي تلك المهمة، ولكن هناك حد معين لا يجب التقليل عنه، ولا يفضل الزيادة عنه أو تخطيه، هذا الحد هو تقريبًا ما بين 35 إلى 70 كلمة، أي تقريبًا ما يعادل خمسة أسطر كاملة، كما أنه بالطبع ينصح دائمًا بأن تكون تلك الجمل قصيرة قدر الإمكان، وأيضًا مختصرة.

الأهداف في السيرة الذاتية للعمل في مكتب محاماة

يبحث كل أصحاب المهن المختلفة عن كيفية كتابة اهداف عمل للسيرة الذاتية، والتي يمكن أن تكون فقط مخصصة لمهنتهم وتميزها عن غيرها، وبالتالي يزداد معدل القبول لسيرتهم الذاتية عن غيرها، وواحدة من تلك المهن هي مهنة المحاماة، حيث يبحث كثير من المحامين الراغبين في التقدم بالسيرة الذاتية لأحد مكاتب المحاماة الكبرى، عن الطريقة المثلى للقبول في ذلك المكتب من خلال كتابة اهداف عمل للسيرة الذاتية تكون متخصصة ومقنعة.

لذاك دعني أخبرك بأن الأفضل دومًا للمحامين هو أن تكون تلك السيرة الذاتية الخاصة بهم معبرة قدر الإمكان، وتكون بسيطة للغاية؛ حيث يبدأ فيها المحامي الحديث بسرد جميع خبراته وتجاربه السابقة، وكتابة إنجازاته التي استطاع تحقيقها في ذلك المجال، وكتابة المعلومات القانونية التي اكتسبها ويتمتع بها، وكل ما يمكن أن يخص سلك المحاماة باختصار شديد.

دعني أؤكد على أمر مهم كان من الممكن أن تغفل عنه، وهو أنه في الغالب سيتم إجراء المقابلة الشخصية معك من قبل شخص متخصص في مجال القانون، لذلك من المهم جدًّا كتابة قدر من المعلومات والأمور التي تعرفها جيدًا وتتقنها، حيث ذلك الشخص أو الموظف المعني بمقابلتك والتحدث معك، سيكون مهتمًّا جدًًا بمعرفة ما مدى المعلومات القانونية التي تعرفها.

ترتيب السيرة الذاتية

كثير من الشباب حديث التخرج، خاصةً هؤلاء منهم الذين لم يقدموا من قبل على أي وظيفة، وتلك المرة الأولى لهم ليخوضوا تلك التجربة الخاصة بكتابة سيرة ذاتية والتقدم بها، لا يعرفون الترتيب الصحيح لكتابتها، لذلك في السطور التالية سوف نوضح كيف يمكنك معرفة الترتيب الصحيح لكتابة السيرة الذاتية، وأين تكتب اهداف عمل للسيرة الذاتية، وهم كالتالي:

  1. المعلومات وجميع البيانات الشخصية للمتقدم.
  2. كتابة جميع المؤهلات العلمية والمؤهلات الأكاديمية.
  3. كتابة اهداف عمل للسيرة الذاتية تتمتع بها في شخصيتك، ويمكنك إضافتها للشركة.
  4. الخبرات العملية.
  5. ذكر كل الدورات التدريبية التي اجتزتها.
  6. المهارات الشخصية والحياتية.
  7. كتابة الهوايات الشخصية التي تمارسها.
  8. بيانات التواصل.
  9. أي نوع من الجوائز والمكافآت التي حصلت عليها من قبل.

على الرغم من كون اهداف عمل للسيرة الذاتية لا تتخطى في كتابتها بضعة سطور كما ذكرنا، إلا أن تواجدها وإتقان كتابتها يمثل عند كثير من الناس تحديًا كبيرًا، خاصةً هذا القدر المهول من الشباب الذي يتخرج سنويًّا ويبدأ في شق طريقه في الحياة العملية، لكنه لا يمتلك أي قدر من الخبرة، ولم يحاول كتابة سيرة ذاتية من قبل.

سيرة ذاتية اهدافك من العمل

في الواقع، حتى تنجح في كتابة الوصف أو الهدف الوظيفي الخاص بك وبطريقة مقنعة وجذابة، فينصح الخبراء في ذلك المجال أن يقوم الشخص المقبل على الوظيفة بوضع خطة أو خريطة عقلية وذلك كالتالي:

  • أحضر قلمًا وورقة، ثم ابدأ في رسم دائرة في منتصف تلك الصفحة، ومن ثم كتابة اسمك في داخل تلك الدائرة.
  • عليك كتابة جميع المهارات المتميزة والخبرات السابقة التي تمتلكها بالفعل وتبدأ في تدوينها في دوائر صغيرة محيطة بتلك الدائرة الكبيرة المركزية.
  • من المهم أن تكتب كل المميزات التي تعتقد أنك تمتلكها، والتي من الممكن أن تساعدك بالفعل في الحصول على تلك الوظيفة التي تريدها.
  • قم بعمل تلك الخطوة مرة أخرى، وبنفس الطريقة، ولكن في تلك المرة عليك أن تضع اسم صاحب العمل في تلك الدائرة المركزية.
  • قم في الدوائر الصغيرة التي رسمتها من قبل بوضع جميع الخبرات والمهارات المطلوبة، والتي سبق وصرح صاحب العمل بأنه يريد توافرها في المتقدم. 
  • الخطوة التالية والأخيرة، هي إجراء مقارنة صغيرة بين الخريطتين، ومن ثم إخراج الأمر المشترك بينهما، والذي سيكون عبارة عن مجموعة من المهارات التي يرغب فيها صاحب العمل وهي بالفعل متوفرة لديك.

كانت النقاط السابقة هي عبارة عن مجموعة من أهم الأفكار التي يجب ألا يغفل عنها الشباب عندما يبدأون في كتابة الوصف الوظيفي في السيرة الذاتية.

حيث إنه ليس من المنطقي أن تعتقد أن كتابة الوصف الوظيفي يتعلق بك وحدك، وتنسى صاحب العمل وما يريده، لذلك إذا كنت بالفعل تريد القبول لا بد أن توضح له مهاراتك وكيف يمكن أن تخدمه وتخدم شركته بتلك الصفات المميزة. 

مهارات السيرة الذاتية

نحن هنا نود أن نساعدك ونعطيك قدر كافي من الإجابات لجميع الأسئلة التي تدور في عقلك، والتي بمجرد أن تحصل على إجاباتها يمكن أن تتفتح مداركك ويمكنك السير قدمًا فيما تريده. 

في السطور التالية نقدم لكم عدد من تلك النصائح المهمة والتي من الضروري عليك أن تحاول الالتزام بها قدر الإمكان، ليس هذا وفقط بل سنقدم قدر من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها آخرين والتي من الضروري جدًّا أن تتجنّبها، وذلك عند كتابة اهداف عمل للسيرة الذاتية.

  1. كما ذكرنا أن سيرتك الذاتية هي الصورة التي تتحدث عنك، لذلك من الضروري أن تسوّق جيدًا لنفسك، وأن تبيّن ذلك الأمر الذي يميّزك عن غيرك من بقيّة المرشحين. 
  2. من المهم أن يكون وصفك الوظيفي أو اهداف عمل للسيرة الذاتية التي تكتبها، يتناسب مع تلك الوظيفة التي تقدم عليها وليس بشكل عشوائي.
  3. من الضروري أن تكون مختصرًا قدر الإمكان، ولكن ليس بشكل ممل، فكما ذكرنا أن العدد المثالي للأسطر هو من خمسة إلى سبعة أسطر.
  4. حاول قدر الإمكان استخدام لغة أو طريقة جذابة في القراءة وممتعة يمكنها أن تجذب المتلقي.
  5. من المهم أن تبتعد عن العشوائية، وتكون محددًا فيما تكتب.
  6. لن يكون في مصلحتك أبدًا استخدام قدر من الكلمات والجمل الدارجة التي يستعملها عامة الشعب، لذلك تجنب ذلك، وتحدث بطريقة أكثر رسمية.
  7. إذا كان لديك شغف تجاه أمر معين، وتجد أنه سينفعك في تلك الوظيفة يجب أن تتحدث عنه، بذلك تزيد من فرص قبولك في الوظيفة.
  8. من المهم أن تجعل اهداف عمل للسيرة الذاتية أو الوصف الوظيفي الخاص بك، يدور في فلك صاحب العمل، أي توضح ما يمكنك أن تضيفه له ولشركته في حال تم قبولك.
  9. لا تنس كتابة عدد سنوات خبرتك السابقة في ذلك المجال، وإذا كنت قد توليت من قبل مجالات عمل لها علاقة بتلك الوظيفة كنت قد توليتها من قبل.
  10.  حاول اختيار جملة سيتم كتابتها في بداية السيرة الذاتية كجملة افتتاحية مناسبة وجذابة.
  11.  من المهم أيضًا أن تختم الخانة الخاصة بالوصف الوظيفي بجملة تشد المتلقي، حيث فيها تقوم بتوضيح جميع الأمور التي يمكنك أن تقدمها له، وما هو الأمر الذي تطمح له من خلال عملك في تلك الوظيفة.
  12.  هناك خطوة في حال عملها فإنها تزيد فرص قبولك في الوظيفة، وهي استخدام لغة أو طريقة صياغة تكون مقاربة لنفس اللغة التي استخدمها صاحب الشركة عند كتابة ذلك الإعلان الخاص بالوظيفة.
  13.  لا ترسل السيرة الذاتية إلا بعد تأكدك من خلوها تمامًا من أي نوع من الأخطاء اللغوية أو الإملائية.
  14.  من المهم أن لا تخطئ في عملك السابق بأي شكل، أو تكتب عنه أي نوع من الجمل السلبية، حيث إن ذلك يعطي انطباعًا غير جيد عنك.
  15.  ابتعد عن المبالغة قدر الإمكان عندما تأتي في خانة وصف المهارات، فقط كن حقيقيًّا وصادقًا.
  16.  لا تكتب أي أمور شخصية عنك أبدًا غير المطلوب منك فقط.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل سيرة ذاتية لمؤسسة

وفي الختام، دعوني أؤكد على ضرورة الاهتمام بكتابة السيرة الذاتية بجميع بنودها بشكل سليم، وعلى أن كتابة اهداف عمل للسيرة الذاتية جذابة وممتعة من الممكن أن تكون الخطوة الأولى في قبولك واختيارك من بين مئات من المتقدمين.

وللحصول على خدماتنا المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية، يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771.