يمكن أن يكون العثور على برنامج عمل سيرة ذاتية cv وكتابة سيرتك الذاتية للمرة الأولى مهمة مرهقة. لذلك، إذا قررت الدخول إلى عالم العمل ومحاولة الحصول على وظيفة وليس لديك ما يكفي من الخبرات السابقة لملء صفحة، فإنك يجب أن تتعلم كيفية تنسيق السيرة الذاتية بشكل صحيح، والأهم من ذلك أن تكون مصممة خصيصًا للوظيفة التي تتقدم لها.

يتمثل الهدف من سيرتك الذاتية في تلخيص نفسك وشرحها إلى صاحب العمل المحتمل، والتسويق لنفسك للحصول على مقابلة العمل، ومن ثم الوظيفة.

إذا احتجت إلى مساعدتنا في تصميم السيرة الذاتية المناسبة لك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +96877217771.

برنامج عمل سيرة ذاتية cv

إن سيرتك الذاتية هي التي تخلق الانطباع الأول عنك من قبل مديري التوظيف والقائمين بالتوظيف. اعتمادًا على مجال عملك، قد ترغب في سيرة ذاتية احترافية للغاية، أو واحدة أكثر إبداعًا تُظهر مهاراتك في التصميم. يمكن أن يؤدي استخدام برنامج عمل سيرة ذاتية cv إلى توفير الوقت والطاقة اللذين يمكن تخصيصهما للبحث عن وظيفة.

برامج السيرة الذاتية هي برامج كمبيوتر تساعدك على كتابة وتصميم وتنسيق سيرتك الذاتية. توفر بعض البرامج قوالب سير ذاتية احترافية ومبتكرة، بينما يركز البعض الآخر على السير الذاتية الأقل تقليدية.

قد تكون أدوات إنشاء السير الذاتية موجودة بالفعل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ضمن البرامج التي تمتلكها، أو يمكنك التفكير في تنزيل برنامج عمل سيرة ذاتية cv احترافي لتبدأ بالبحث عن وظيفة.

فيما يلي أهم البرامج التي تمكنك من عمل سيرة ذاتية مثالية:

  • مايكروسوفت وورد

يعد مايكروسوفت وورد برنامج عمل سيرة ذاتية cv شائع لمعالجة النصوص يتضمن العشرات من قوالب السيرة الذاتية المجانية والقابلة للتخصيص. يعد البرنامج جزءًا من مجموعة مايكروسوفت أوفيس، والتي يتعين عليك شراؤها وتنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك حفظ سيرتك الذاتية كملف .doc أو .pdf لمشاركتها مع مسؤولي التوظيف، أو تحميلها إلى ملفك الشخصي المهني على مواقع البحث عن الوظائف.

  • أدوبي إنديزاين

أدوبي إنديزاين هو برنامج تصميم يستخدم لإنشاء الرسومات وتحرير الصور. بالنسبة لأولئك الذين لديهم خبرة في استخدام البرنامج، يمكنك إنشاء سيرتك الذاتية، أو الاختيار من بين قوالب السيرة الذاتية المجانية المتوفرة، أو البحث عن قالب سيرة ذاتية مُعد مسبقًا صممه مصممو البرنامج. وهو ثاني أفضل برنامج عمل سيرة ذاتية cv بعد مايكروسوفت وورد.

  • كانفا

يعد كانفا برنامج عمل سيرة ذاتية cv مُستخدم على نطاق واسع لإنشاء صور ورسومات للإعلانات والوسائط الاجتماعية والكتيبات والمواقع الإلكترونية، وهو يوفر رسومات وقوالب سيرة ذاتية مع الإصدار المجاني. أما الإصدار المدفوع فهو يوفر المزيد من الخيارات للتحرير، ويسمح بتنزيل سير ذاتية غير محدودة بتنسيق PDF.

كيف تصمم سيرتك الذاتيه باحترافية

السيرة الذاتية هي خطوة أولى كبيرة للحصول على وظيفة، فهي لا تُظهر لأصحاب العمل ما أنجزته فقط؛ بل إنها توضح لهم ما يمكنك القيام به وما تجيده وما تهتم به، وما حققته في الحياة حتى الآن.

لذلك فإن سيرتك الذاتية هي فرصتك لتظهر لأصحاب العمل أنك مناسب للوظيفة. سواء كنت تصمم سيرتك الذاتية بواسطة برنامج عمل سيرة ذاتية cv أو بدون برامج، فإنك يجب أن تعرف أساسيات تصميم السيرة الذاتية وما يجب وضعه فيها.

  • البيان الشخصي

البيان الشخصي هو القسم الذي يخبر صاحب العمل بهويتك وما تبحث عنه في ما لا يزيد عن أربعة أسطر.

حدد بوضوح وبساطة وضعك الحالي ونوع العمل الذي تبحث عنه. هل تخرجت للتو؟ هل تبحث عن عمل بدوام جزئي؟ ما هو القطاع الذي تتقدم إليه؟ إذا كان بإمكانك، فقم بتضمين السبب الرئيسي الذي يجعلك تعتقد أنك ستكون رائعًا في هذه الوظيفة التي تتقدم لها وتريدها.

  • التعليم

ضع قائمة بإنجازاتك التعليمية، بدءًا بأحدث مؤهل حصلت عليه. إذا كنت حديث التخرج ولم تحصل على شهادة التخرج بعد، فقم بتدوين درجتك المتوقعة، أو ذكر ملحوظة أنها ما زالت معلّقة.

نظرًا لأن هذه هي سيرتك الذاتية الأولى، يأتي هذا القسم قبل أي خبرة عمل، بمجرد حصولك على وظيفة أو وظيفتين، فإن قسم التعليم سينتقل ليكون في نهاية الصفحة عند استخدام برنامج عمل سيرة ذاتية cv لتصميمها.

  • الخبرة المهنية

هذا هو القسم المهم، والمكان المناسب لاستعراض خبراتك وتاريخك المهني. ابدأ بإعداد قائمة مفصل بكل إنجازاتك. حتى لو لم تكن قد حصلت على وظيفة من قبل، فمن المرجح أن يكون لديك خبرة أكثر مما تعتقد. قد يكون لديك أنشطة لا منهجية أو عمل تطوعي أو تجربة عمل مدرسي.

هذه المهارات قابلة للتحويل إلى خبرة مهنية عندما تستخدم برنامج عمل سيرة ذاتية cv لإعداد سيرتك الذاتية، وهي توضح مهارات مثل إدارة الوقت والموثوقية والتواصل ومهارات التعامل مع الأفراد؛ وجميعها أشياء يبحث عنها أصحاب العمل في المرشح.

تجنب الفقرات الطويلة واستخدم الجمل القصيرة أو النقاط لجعل سيرتك الذاتية سهلة الفهم، ولتسليط الضوء على المعلومات الأساسية.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل سيرة ذاتية بالانجليزية

مواقع تصميم سيرة ذاتية

مع وجود الإنترنت في متناول يد الجميع، هناك بعض الأدوات عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لتسهيل عملية إنشاء السيرة الذاتية. بغض النظر عن مسار حياتك المهنية، فأنت تريد التميز عن الآخرين على الورق. لذلك فإن استخدام برنامج عمل سيرة ذاتية cv أو موقع هي فرصة مثالية للتألق من حيث ما حققته.

  • Visual CV

إن هذا الموقع يوفر أكثر بكثير من مجرد برنامج عمل سيرة ذاتية cv حديثة واحترافية، إنه يمكنك من نشر سيرتك الذاتية على الإنترنت ومشاركة الرابط مع أصحاب العمل المحتملين، والحصول على تحليلات حول عدد مرات عرض السيرة الذاتية وتنزيلها. كما أنه يوفر خيار إنشاء أكثر من سيرة ذاتية واحدة؛ بحيث إذا كنت تتقدم لعدد من الوظائف بسميات وظيفية مختلفة قليلًا، يمكنك إنشاء سيرة ذاتية لكل منها.

  • Flavors

هذا هو الموقع يوفر لك برنامج عمل سيرة ذاتية cv تمنح أصحاب العمل نظرة ثاقبة أكبر حول هويتك كفرد، إضافة إلى العمل الذي أنجزته. كما أن النسخة المجانية توفر الكثير من الحرية الإبداعية وتتيح الاختيار من بين حوالي 50% من قوالب التصميم والخلفيات والألوان والخطوط والتأثيرات. لديك أيضًا خيار ربط شبكاتك الاجتماعية المهنية أو مواقع الويب بسيرتك الذاتية.

بهذه الطريق، يمكن لأصحاب العمل العثور عليك بسهولة. لنفترض أنك كاتب محترف، يمكنك ربط مدونتك بالسيرة الذاتية التي أنشأتها على هذا الموقع؛ حتى يتمكن القائمون على التوظيف من رؤية أمثلة واقعية على عملك.

  • CV Maker

هذا الموقع هو منشئ سيرة ذاتية بسيط للغاية ويمنح الأعضاء المجانيين الكثير من الحرية في إنشاء سيرتهم الذاتية. سيكون لديك حق الوصول إلى معظم القوالب الخاصة بالموقع وتنزيلها أو مشاركتها على الإنترنت بدون قيود.

صمم سيرتك الذاتية

ما الذي يجب تضمينه في السيرة الذاتية؟

  1. الاسم الكامل
  2. تفاصيل الاتصال: العنوان، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني
  3. بيان شخصي
  4. المهارات الأساسية
  5. التعليم: المكان الذي درست فيه، والمدة الزمنية التي درست خلالها، والدرجات التي حصلت عليها.
  6. خبرة العمل السابقة

ما الذي يجب تضمينه في البيان الشخصي؟

البيان الشخصي للسيرة الذاتية هو عبارة عن جملة صغيرة أو جملتين تلخصان من أنت كمحترف، وما الذي تريد أن تقدمه لأصحاب العمل من حيث طموحك وخبرتك. إذا لم تكن قد أنجزت الكثير في الخبرات السابقة وليس لديك ما تقوله، لا يزال بإمكانك التحدث عن مهاراتك.

ماذا تكتب في قسم الخبرات السابقة إذا كانت هذه سيرتك الذاتية الأولى؟

ربما لم تكن قد حصلت على وظيفة من قبل، ولكن لا تدع ذلك يمنعك من استخدام برنامج عمل سيرة ذاتية cv لإنشاء سيرة ذاتية احترافية، فمن المحتمل أن يكون لديك خبرة أكثر مما تعتقد. من أمثلة الخبرة العملية: التطوع، العمل الخيري، الوظائف الصيفية.

يمكن أن تتخذ الخبرات السابقة جميع أنواع الأشكال، لكل جزء من خبرة العمل، قم بتضمين اسم المكان الذي عملت فيه، ومدة العمل فيه، وما هي مهامك الرئيسية، حاول أن تكتب عن العمل الذي قمت به بطريقة تُظهر لأصحاب العمل في المستقبل ما ستجيده.

اقرأ أيضًا: سيره ذاتيه للعمل

سيرة ذاتية

كيف تتحدث عن المهارات ونقاط القوة في سيرتك الذاتية الأولى؟

إذا كانت لديك خبرة عملية قليلة أو معدومة، فلا يزال بإمكانك استخدام برنامج عمل سيرة ذاتية cv لإنشاء سيرة ذاتية تسلط الضوء على مهاراتك ونقاط قوتك. إن أهم خمس مهارات في الحياة والعمل هي:

  1. الإيمان والثقة بالنفس
  2. مهارات التواصل
  3. مهارات العمل الجماعي والعمل بروح الفريق الواحد
  4. حل المشكلات
  5. الإدارة الذاتية

عليك أن تنمي هذه المهارات الأساسية، فأنت تبنيها طوال الوقت وتحتاج فقط إلى تعلم كيفية تطويرها وإظهارها لأصحاب العمل من خلال سيرتك الذاتية.

إذا كنت تتقدم لوظيفة تتطلب مهارات محددة، فاستخدم سيرتك الذاتية لتوضيح كيف أن أي تجربة عمل قمت بها قد ساعدتك في بناء تلك المهارات.

ما الذي لا يجب وضعه في السيرة الذاتية؟

  1. السن
  2. الديانة
  3. الألوان والتصميمات والخطوط الغريبة
  4. عنوان بريد إلكتروني غير احترافي أو كوميدي
  5. الأكاذيب والمعلومات غير الحقيقية
  6. المراجع وأرقام أصحاب العمل السابقين

السيرة الذاتية

عند استخدام برنامج عمل سيرة ذاتية cv لصياغة سيرتك الذاتية الاحترافية، يمكنك دراسة أمثلة للسير الذاتية المتوفرة على البرنامج في مجال عملك للحصول على الإلهام، فهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها كتابة سيرتك الذاتية، إلا أن هناك ثلاث نصائح رئيسية يجب أن تتبعها عند كتابة أي سيرة ذاتية:

  • اجعلها بسيطة وسهلة القراءة

يجب أن تكون السيرة الذاتية بسيطة ومباشرة؛ هذا لأن أصحاب العمل لا يملكون الكثير من الوقت لقراءة سيرة ذاتية كبيرة ومعقدة. لذلك، عليك أن تجعل السيرة الذاتية واضحة قدر الإمكان، هذا يعني أيضًا اختيار خط احترافي وواضح.

  • اجعلها مختصرة

يجب على كل قسم تقوم بتضمينه في السيرة الذاتية أن يكون مختصرًا وقصيرًا ومباشرًا، بما في ذلك البيان الشخصي والمؤهلات العلمية والخبرات السابقة. هذا يعني أن تقوم بتضمين المعلومات الأساسية الأكثر صلة بالوظيفة المتقدم لها.

  • قم بتضمين الأرقام

قد تلاحظ وجود مقاييس في قسم الخبرات السابقة في نماذج السير الذاتية التي تراها. وذلك لأن أصحاب العمل يتجاوبون بشكل كبير مع النسب القابلة للقياس، وفهم القيمة التي ستضيفها إلى عملهم أو شركتهم. على سبيل المثال، إذا نجحت في وظيفتك السابقة بزيادة المبيعات بنسبة 80 %، فقم بتضمين ذلك في السيرة الذاتية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

في النهاية، يمكن القول أن أهم نصيحة عند استخدام برنامج عمل سيرة ذاتية cv هي أن تتأكد من كتابة كل شيء في سيرتك الذاتية بشكل صحيح. سيرى أصحاب العمل الذين لديهم عدد كبير من السير الذاتية أي أخطاء إملائية ونحوية كوسيلة للتمييز بين المرشحين، لذلك من الضروري أن تكون سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء.

إذا احتجت إلى المساعدة في إنشاء سيرة ذاتية احترافية، يسعدنا تواصلك معنا على الواتس آب عبر هذا الرقم: +96877217771.