إنَّ برنامج عمل سيرة ذاتية، يعد من البرامج المهمة والتي غالبًا سوف يحتاج إليه أي إنسان، عندما يحاول التقدم لوظيفة؛ لأن أول شيء يجب عليه فعله هو تقديم سيرة ذاتية متقنة، ومنظمة ومميزة، حتى يمكن قبوله في تلك الوظيفة والتفوق على كل أقرانه ممن تقدموا لها.

فالسيرة الذاتية تعد شرطًا أساسيًّا من شروط التقديم على الوظائف، وكذلك المنح الدراسية، فيحتاج الكثير من المتقدمين للحصول على وظائف إلى برنامج عمل سيرة ذاتية يساعدهم، من أجل تصميم وإنشاء سيرة ذاتية خاصة بهم.

تحتوي على كل ما يتعلق بهم من خبرات، وشهادات، ومهارات، وكذلك اللغات التي يتقنون كتابتها أو التحدث بها، وغيرها من البنود الموجودة في السيرة الذاتية.

وسوف نستعرض معًا، من خلال هذا المقال بعض البرامج والتطبيقات الخاصة بتصميم السيرة الذاتية، وكيفية تصميم سيرة ذاتية متقنة من خلال برنامج عمل سيرة ذاتية.

للاستعلام أو مزيد من الاستفسار حول برنامج عمل سيرة ذاتية يمكنكم التواصل معنا على رقم الواتساب الخاص بنا +96877217771.

برنامج عمل سيرة ذاتية

يتقدم الكثير من الباحثين عن عمل لوظيفة واحدة، وذلك بإرسال السيرة الذاتية الخاصة بهم، والتي تكون هي الصورة المعبرة عنهم، وحلقة وصل بينهم وبين جهة العمل.

لذلك لا تنسى أن السيرة الذاتية المنظمة، قد توحي بأنك شخص منظم، وأنك تهتم بالتفاصيل الصغيرة، فكلما كانت سيرتك الذاتية مكتوبة بشكل احترافي، ومنظمة أكثر كلما زادت فرصتك للفوز بالوظيفة، ومن أكثر المتاعب التي تواجه الأشخاص الذين يبحثون عن عمل، هو صعوبة إنشاء سيرة ذاتية احترافية.

ومن هنا جاءت أهمية برنامج عمل سيرة ذاتية، حيث يساعدك بشكل كبير على كتابة سيرة ذاتية منظمة، وبشكل احترافي، ومن أجل ذلك فقد جمعنا لكم أهم التطبيقات والبرامج الخاصة بإنشاء سيرة ذاتية احترافية ومنها:

تطبيق Path Source Resume

يعد تطبيق Path Source Resume لإنشاء السيرة الذاتية، من التطبيقات المميزة وذلك من خلال تقديم الكثير من القوالب الاحترافية، حيث يساعدك كبرنامج عمل سيرة ذاتية، في إنشاء سير ذاتية احترافية سواء للمبتدئين أو ذوي الخبرة، كما أن لهذا البرنامج العديد من المميزات ومن أهمها :

  • تستطيع الاختيار من بين أكثر من 15 قالبًا، وكذلك تجربة القالب ومن ثم اختياره (ملحوظة: بعض القوالب في هذا البرنامج يجب شراؤها).
  • بعد عمل السيرة الذاتية الخاصة بك يمكنك إرسالها كملف PDF إلى إيميلك الشخصي.
  • يمكنك إضافة أو تعديل ترتيب الأقسام الخاصة بالسيرة الذاتية بكل سهولة.
  • يتيح لك الاطلاع على سيرتك الذاتية في أي وقت من خلال جهازك المحمول وتطبيق القوالب المختلفة على المعاينة.
  • يتوفر التطبيق لجميع أجهزة الأندرويد والآيفون.

تطبيق Resume builder

إن هذا التطبيق من التطبيقات المتميزة كبرنامج عمل سيرة ذاتية، حيث إنه متوفر باللغة العربية أو الإنجليزية كذلك فهو يقدم العديد من القوالب الجاهزة والكثير من المميزات الرائعة ولكن من عيوبه أنه متوفر للأندرويد فقط ولا يوجد نسخة للآيفون

تطبيق محرر سيرة ذاتية

هذا البرنامج يقوم بإنشاء السيرة الذاتية بشكل مهني، كأفضل برنامج عمل سيرة ذاتية، كما يمكنك التحكم بمحتواها وحفظها وتعديلها، وكذلك مشركاتها أيضًا ويتميز البرنامج بعدة مميزات منها :

  • يمكن إنشاء سيرة ذاتية مهنية تدعم اللغة العربية بشكل أساسي وكذلك إنشاء بطاقة عمل.
  • يتوفر التطبيق بشكل مجاني ولكن هناك نسخة مدفوعة بها العديد من المميزات.
  • من عيوب التطبيق أنه غير متوفر إلا لأجهزة الأندرويد فقط.

تطبيق Resume Star

يعتبر هذا التطبيق كبرنامج عمل سيرة ذاتية، من أفضل التطبيقات الخاصة بأجهزة IOS، حيث إنه سهل وبسيط في الاستخدام، فكل ما عليك هو ملء التفاصيل الخاصة بك، وسوف يقوم برنامج عمل سيرة ذاتية بإنشاء سيرتك الذاتية بشكل احترافي.

ومن مميزات هذا التطبيق:

  • يتيح التعديل على الخطوط.
  • يمكن حفظ السيرة الذاتية بتنسيق pdf.
  • يمكن إرسال سيرتك الذاتية على بريدك الإلكتروني أو طباعتها.
  • يتيح لك استخدام أقسام محددة مسبقًا أو يمكنك إنشاء أقسام مخصصة تختارها بنفسك.
  • التطبيق متوفر لأجهزة الآيفون فقط.

كيفية عمل السيرة الذاتية للشركات

إذا أرادت الشركات أن تقدم نفسها لسوق العمل، وتريد جذب العديد من العملاء الجدد، فيجب عليها في هذا الوقت أن تقوم بعمل حملات تسويقية جديدة لها، وأول ما يجب البدء به هو عمل سيرة ذاتية احترافية للشركة تشمل كل إنجازاتها.

كذلك كل البيانات الهامة عن نشاطاتها منذ البداية، كما يجب إضافة بيانات التواصل مع الشركة، سواء من خلال أرقام الهواتف أو الإيميلات الخاصة بالعمل. وعليك أن تعلم أنه كلما كانت البيانات دقيقة والسيرة الذاتية منظمة واحترافية كلما زاد عدد العملاء لديك وبالتالي زادت أرباحك أيضًا.

ولذا لعمل سيرة ذاتية احترافية للشركات فيمكنك الاستعانة ببرنامج عمل سيرة ذاتية، حتى تكون أكثر تخصصًا ونظامًا واحترافية،

ومن أهم النقاط التي يجب ذكرها عند عمل سيرة ذاتية للشركات ما يلي:

  • تبدأ السيرة الذاتية للشركات دائما بالتعريف عن كينونة الشركة، وما هو تخصصها من خلال عبارة (من نحن؟) ثم يبدأ سرد التعريف عن الشركة وبداية عملها وتخصصها والخدمات التي يمكن تقديمها للعملاء.
  • تنتقل بعد ذلك لقسم مهم وهو الرؤية الخاصة بالشركة، وما يمكن أن تقدمه مستقبلًا من خدمات ومزايا جديدة، تضاف لقائمة العمل الحالي، ويجب أن يتم كتابة ذلك بشكل إبداعي، واستخدام جمل رنانة لجذب أكبر عدد من العملاء الجدد.
  • القسم الثالث ويكون خاص بقائمة الأعمال والخدمات والمنتجات (إن وجدت) التي تقدمها الشركة للعميل بشكل جاذب وموجز في نفس الوقت.
  • القسم الرابع وهو خاص بقائمة الأعمال التي قدمتها الشركة خلال السنوات الماضية من خلال صفحة( من أعمالنا)
  • القسم الخامس خاص بكيفية التواصل مع الشركة، وذلك من خلال صفحة (اتصل بنا) وذلك بكتابة كل أرقام الهواتف الخاصة بالشركة والايميلات الخاصة بها.

كيفية عمل سيرة ذاتية بالوورد

إن السيرة الذاتية الجيدة يجب أن تكون واضحة ومكتوبة بإيجاز، وهي من الضرورة بحيث لا يمكن الاستغناء عنها عند التقدم لأيٍ من الوظائف، لذلك يجب أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة بشكل جيد وخالية من الأخطاء الإملائية، وأن تكون منسقة ومنظمة. حيث يتيح لك مايكروسوفت وورد عدة خيارات لإنشاء سيرتك الذاتية، من خلال تقديم بعض النماذج الجاهزة، كذلك يمكنك أن تنشئ سيرتك الذاتية من البداية باستخدام التنسيق الخاص في الوورد.

ويمكن عمل سيرة ذاتية بالوورد من خلال أحد الطرق الآتية:

استخدام قالب مثبت في الوورد

عند النقر على كلمة جديد من قائمة ملف، سوف يفتح معك عدة نماذج سابقة التجهيز في برنامج الوورد، مع الضغط على كلمة نماذج سوف تفتح معك صفحة بها عدة نماذج يمكنك الاختيار من بينها.

تحميل نموذج سيرة ذاتية لملف الوورد

يمكنك تحميل نموذج سيرة ذاتية جاهز من خلال برنامج الأوفيس أون لاين، حيث يمكنك فتح مستند جديد ثم البحث عن نماذج سيرة ذاتية وتحميل ما يعجبك منها.

بعد ذلك يمكنك تعبئة بياناتك في النموذج، كما يمكنك محو النص الافتراضي، وإضافة معلوماتك الشخصية للنموذج الذي تم اختياره.

كما يجب أن تعلم أن التنسيق والإطار من الأمور الضرورية لعمل السيرة الذاتية، ولكنها مع ذلك لا يمكن أن تُخفي الأسلوب السيئ ولا الأخطاء النحوية والإملائية.

يمكنك الاطلاع أيضًا على عمل سيرة ذاتية احترافية

كيفيه عمل سيره ذاتيه باللغه الانجليزيه

يجب أن تعرف أن بعض الشركات وأماكن العمل تطلب cv باللغة الإنجليزية، ولذا يجب أن تكون على دراية بكتابة سيرة احترافية باللغة الإنجليزية، أو الاستعانة ببرنامج عمل سيرة ذاتية، وإليك كيفية عمل سيرة ذاتية بالإنجليزية:

معلومات الاتصال – Contact Information

يجب أن تبدأ بكتابة معلومات الاتصال، والتي تتكون من الاسم، والعنوان والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف كالتالي:

  • Name
  • Address
  • E-mail
  • Cell Phone
  • Home

المعلومات الخاصة – Personal Information

في هذا الجزء يتم كتابة معلوماتك الشخصية، مثل: يوم الميلاد والجنسية وحالتك الاجتماعية والموقف من التجنيد بالنسبة للذكور بالشكل التالي:

  • Date of Birth
  • Nationality
  • Marital Status
  • Military Status

الملخص الوظيفي – Career Summary

عند كتابة الملخص الوظيفي يجب مراعاة الدقة والتركيز، حيث يجب الحديث باختصار عن أهم الأعمال التي عملت بها، وكذلك الأعمال التي يمكنك القيام بها، بالإضافة إلى اهتمامك الشديد بالحصول على هذه الوظيفة، كذلك طموحاتك للمستقبل في هذا المجال.

المهارات والخبرات – Summary of my Experience

في هذه الفقرة سوف يتم كتابة أهم الخبرات والمهارات التي تتمتع بها وحصلت عليها، ولكن يجب البدء بالمهارات المتعلقة بالوظيفة التي تتقدم لها.

خبرات العمل السابقة – Work Experience

في تلك الجزئية تقوم بكتابة أسماء الوظائف التي شغلتها سابقًا، مع مراعاة أن تبدأ بالأحدث ثم الأقدم، بالإضافة إلى كتابة تاريخ بداية العمل وكذلك تاريخ مغادرته.

التعليم – Education

في هذا الجزء سوف تكتب مؤهلاتك الدراسية التي حصلت عليها، ولكن يجب ترتيبها من الأحدث إلى الأقدم، كذلك كتابة سنة التخرج والتقدير العام، مع ذكر مشروع التخرج (في حال يوجد مشروع للتخرج) وكذلك التقدير الحصل عليه المشروع.

  • University
  • Graduation projects

مهارات اللغة – Language Skills

يجب كتابة اللغات التي تتحدثها أو تكتبها في هذا القسم، مع البدء بالأهم والتي غالبًا ما تكون اللغة العربية، ثم كتابة باقي اللغات الأخرى، مع ذكر نسب الإجادة لكل لغة، ويُمكن كتابتها بالشكل التالي:

  • Good command of spoken and written, Arabic.
  • Good command of spoken and written, English.

ورقه عمل سيره ذاتيه

يعتبر عمل سيرة ذاتية من أصعب الخطوات، التي تقابل الشباب عند التقدم لوظيفة جديدة، سواء كانوا خريجين جدد أو حتى أصحاب خبرة. وذلك لارتباط هذه الورقة ببعض القواعد الدقيقة التي يجب الالتزام بها، ولذا يمكن اللجوء لبرنامج عمل سيرة ذاتية لضمان الحصول على سيرة ذاتية احترافية تضمن لك الحصول على الوظيفة.

وإليك نموذج ورقة عمل سيرة ذاتية:

الاسم ثلاثي:

عنوان السكن:

تاريخ الميلاد:

الجنسية:

رقم الهاتف:

الإيميل:

الشهادات العلمية:

الخبرات:

العمل السابق:

تاريخ استلام العمل السابق:

تاريخ ترك العمل السابق:

خصائص العمل:

الدورات التدريبية الحاصل عليها:

مهارات تتمتع بها:

اللغات التي تتقنها:

اللغة الأصلية:

اللغات المكتسبة:

نسبة إتقان كل لغة:

السيرة الذاتية للعمل

عند تقديم سيرة ذاتية احترافية للعمل، من المهم جدًّا أن تعتني بكتابتها وأن تعي وأنت تكتبها، أنها سيرة ذاتية للعمل، كما يجب صياغتها بشكل احترافي، حتى وإن احتجت لبرنامج عمل سيرة ذاتية فلا بأس بذلك، المهم أن تظهر بصورة جيدة ومنسقة.

كذلك يجب أن تكون شاملة كل شيء عنك وعن جميع الوظائف التي عملت بها، وألا يتم حشوها بما لا يهم، ولكن يجب أن تهتم بالآتي:

  • يجب أن تذكر كل الشهادات الدراسية التي حصلت عليها كاملة.
  • ذكر الخبرات والمهارات التي تؤهلك للعمل.
  • التحدث عن كل الأعمال والوظائف التي كنت تعمل بها.
  • يمكنك ذكر آخر راتب حصلت عليه من وظيفتك السابقة.

طريقة عمل سيرة ذاتيه

عندما تلجأ لعمل سيرة ذاتية، فيجب أن تكون ملمًّا بكل جوانب الموضوع، وأن تلتزم بأهم النقاط التي يجب أن تكون موجودة بها، كما يمكنك الاستعانة ببرنامج عمل سيرة ذاتية، حتى تحصل على سيرة ذاتية منسقة ومنظمة واحترافية، كذلك يجب ألا تكون بها أخطاء لغوية، وأن تكون مكتوبة بشكل جذاب ومنمق.

عليك أن تذكر فيها أهم بياناتك الشخصية والعملية كما يأتي:

  • أن تذكر البيانات الشخصية مثل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
  • يجب ذكر الشهادات الدراسية والدروات التدريبية إن وجدت.
  • كذلك ذكر الخبرات العملية والمهارات الخاصة والمتعلقة بالعمل مثل قيادة السيارة.
  • التطرق للمهارات اللغوية وعدد اللغات التي تتقنها من الأمور الضرورية.
  • إرفاق شهادات خبرة أو آراء المديرين السابقين لك في الأعمال السابقة.
  • عدد الوظائف التي عملت بها ومسمياتها ومدة العمل بها وأسباب ترك العمل فيها.

يعد برنامج عمل سيرة ذاتية من التطبيقات المهمة والمفيدة، حيث يساعدك في إنشاء سيرة ذاتية احترافية، كما أنه يوجد به نماذج كثيرة معدة لذلك ذات إطارات وتنسيقات عديدة، ولكن كل هذا لا يغني عن الالتزام بعدم وجود أخطاء، وكذلك أن يكون الأسلوب والصياغة راقية وجاذبة، وتشد لقراءة كامل السيرة الذاتية.

فالنظام والترتيب من أهم عوامل الجذب في السيرة الذاتية، فهي التي توحي بأنك شخص جاد حريص للحصول على الوظيفة

لمعرفة المزيد حول برنامج عمل سيرة ذاتية يمكنكم الاتصال بنا من خلال الواتساب على الرقم التالي +96877217771.