في سوق العقارات السائد اليوم، من السهل نسبيًا بيع المنزل العادي، ولكن قد يكون بيع الارض بوثيقة منحة أمر صعب، ويمكن أن تُحدث معرفة كيفية بيع الأرض فرقًا كبيرًا عندما تريد بيع أرضك بسرعة.

على عكس المنزل الجاهز للانتقال إليه، يمكن أن يكون بيع الأراضي بشكل عام صعبًا في أي سوق، خاصةً إذا كانت الأرض ممنوحة من الدولة، فإن هناك شروطًا محددة من أجل بيعها. لذلك من المهم أن تزود نفسك بالمعلومات الصحيحة حول كيفية بيع قطع الأراضي بشكل أسرع.

إذا كان لديك أي سؤال أو احتجت إلى خدماتنا الكتابية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.

بيع الارض بوثيقة منحة

يتوقع الكثير من الناس أن تكون ديناميكيات السوق للأراضي العادية والأراضي الممنوحة مماثلة لسوق المنازل القائمة. ولكن الحقيقة ليست كذلك، عادةً ما يستغرق بيع الارض بوثيقة منحة وقت أطول من بيع المنزل، بالتالي عليك أن تكون صبورًا.

ستكون مستعدًا بشكل أفضل لبيع الأرض إذا فهمت بعض الاختلافات بين سوق الأراضي وسوق المنازل الحالية، والتي نعرضها لك كما يلي:

  • يختلف مشترو الأراضي عن مشتري المساكن

هذه المجموعات من الناس لها وجهات نظر ورغبات واحتياجات مختلفة تمامًا. عادة ما يرغب مشترو المنازل في مسكن جاهز للسكن على الفور. بينما يبحث مشترو الأراضي، سواء أكانوا أفرادًا أم مطورين عقاريين، عم الموقع المناسب والفرصة التي تتيح لهم تخصيص الأرض بما يناسب احتياجاتهم. لذلك من أجل بيع الأرض بوثيقة منحة فأنت بحاجة إلى فهم ما هو مهم بالنسبة للشخص الذي يشتري منك الأرض لتتمكن من بيعها بسهولة.

  • تتطلب الأرض طرق بيع مختلفة

يحتوي المنزل على مطبخ وحمامات وواجهة يمكن أن تكون مرئية وجذابة. ويمكنك بيع المنزل من خلال إرشاد المشتري عبر كل غرفة للمساعدة في إتمام عملية البيع، وذلك لأن المشترين يمكنهم تصور أنفسهم بسهولة في هذا المنزل. إلا أن الأمر ليس نفسه بالنسبة للأراضي الشاغرة الغير مجهزة بأي شيء على الإطلاق، حيث أن هناك طرقًا محددة يجب اتباعها من أجل بيعها.

  • سوق الأراضي أقل نشاطًا

دائمًا ما يكون سوق المنازل الحالية أكثر حيوية من سوق الأراضي. ببساطة، هناك عدد أقل من المشترين للأراضي الشاغرة من المستهلكين الذين يبحثون عن منازل.

بيع ارض منحه

لكي تتمكن من بيع الارض بوثيقة منحة فإنك تحتاج إلى تصميم استراتيجية محددة لفعل ذلك. لذلك قمنا بوضع استراتيجية محددة يمكنك اتباعها من خلال هذه الخطوات.

  • فهم المشتري وما الذي يحتاجه

عند بيع الارض بوثيقة منحة عليك تقييم المشترين المحتملين. هل المشتري المحتمل فرد يبحث عن أرض لبناء منزل عليها؟ أم أن المشتري سيكون مطورًا يبحث عن أرض لمشروعه التالي؟ أم أنه مزيج من هؤلاء؟

بعد تحديد المشترين المحتملين، حاول التفكير مثلهم حتى تتمكن من تركيز رسالتك على نقل ما يحتاجون إليه في الأرض. احصل على معلومات جاهزة حول المدارس والأسواق والمرافق الأخرى القريبة من الأرض. خصص معلوماتك بما يتناسب مع حالتك والمشترين المستهدفين.

أما إذا كنت لا تعرف هذه التفاصيل، فقم بإجراء بعض البحث. عندما تكون مستعدًا وعلى دراية بكل ما يتعلق بقطعة أرضك، يمكنك تسهيل عملية بيع الارض بوثيقة منحة على المشترين المحتملين والرد على أسئلتهم بإجابات قوية.

  • تجهيز الأرض

الانطباعات الأولى دائمًا ما تظل عالقة في ذهن المشتري في العقارات والأراضي. لذلك يجب عليك تنظيف قطعة الأرض قبل عرض بيع الارض بوثيقة منحة وتسويقها. يمكنك إزالة الأعشاب الضارة وإزالة القمامة والتقاط صور تسويقية لها عندما تبدو في أفضل حالاتها. حتى إن بعض المواطنين يزرعون الزهور البرية لجعل أرضهم الشاغرة تبدو جميلة المظهر. كما يجب عليك التفكير في إجراء مسح مسبق لممتلكاتك وتحديد حدود الأرض.

  • تحديد السعر بعناية

يمكن أن يحدد التسعير نجاحك في جذب المستثمرين المحتملين، وتسعير الأرض بسعر مرتفع جدًا أكبر من سعرها الذي تستحقه هو أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها البائعون ويندمون على ذلك. سيؤدي السعر المبالغ فيه إلى تخويف المشترين حتى من الاستفسار عن تفاصيل الأرض؛ مما سيؤدي بدوره إلى استغراق وقت أطول في بيع الارض بوثيقة منحة وربما عدم بيعها على الإطلاق.

يمكن أن يكون تسعير الأرض أكثر تعقيدًا عند مقارنته بتسعير منزل. يعتمد السعر الذي تقوم بتحديده اعتمادًا كبيرًا على الغرض من شراء المشتري للأرض. على سبيل المثال، إذا شعر المشتري أن الأرض مناسبة لبناء منزل كبير راقِ، فمن المحتمل أن تطلب سعرًا أعلى لكل فدان عما كنت ستطلبه إذا كان يريد بناء مسكن متواضع له ولأسرته.

كذلك ضع في اعتبارك احتياجاتك الخاصة عند تسعير الأرض، وافهم كيف يمكن أن تؤثر الأسعار على اهتمام المشترين. إضافة إلى تسعير الأراضي يتطلب فهمًا لسوق الأراضي ككل، ولماذا يشتري الناس أرضًا في تلك المنطقة ومن هم هؤلاء الأشخاص.

للبيع ارض في مخطط الجامعه المنح

من أجل بيع الارض بوثيقة منحة فإنه يشترط البناء على الأرض الممنوحة من الدولة حتى تكون ملكك ثم عرضها للبيع، أما في حالة الحصول على الأرض كمنحة من الدولة دون البناء عليها، فلا يحق لك بيعها أو التصرف فيها قانونًا ودينًا.

أما في حالة قمت بالبناء على الأرض وتريد إثبات ملكيتها قبل بيعها، فإن هناك جهات مختصة في المملكة تقوم بتنظيم عملية تملك الأراضي؛ ضمانًا لحقوق المواطنين والحكومة أيضًا.

ما هو صك ملكية الأرض؟

صك الملكية للأرض هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم استخراجها من الجهات المختصة بهدف إثبات ملكية الأرض. تقوم وزارة العدل بتوثيق أي عملية بيع أو شراء للأراضي وفقًا لصكوك ملكية الأرض. هذه الصكوك هي الوسيلة الأولى لضمان حفظ الحقوق وعدم تعرض أي مواطن إلى الغش أو الاحتيال.

لذلك يجب على أصحاب الأراضي الممنوحة من الدولة استخراج صك الملكية قبل بيع الأرض بشكل رسمي. كذلك عند شراء الأرض فإنك كمشترٍ جديد عليك استخراج صك ملكية للأرض لكي تثبت أن الأرض باسمك بشكل رسمي.

ما هي شروط استخراج صك الملكية في المملكة؟

  1. يجب على الشخص الذي يريد بيع الارض بوثيقة منحة تقديم طلب إلى رئيس المحكمة العامة وفقًا للمنطقة التي توجد فيها الأرض.
  2. يجب أن يشتمل الطلب المُقدم على اسم صاحب الأرض كاملًا، وموقع الأرض في المملكة، ونوعها والسجل المدني للمالك.
  3. يجب توضيح الطريقة التي تم الحصول فيها على هذه الأرض في الطلب المقدم.
  4. إرفاق وثيقة رفع مساحة صادرة عن مكتب معتمد توضح مساحة الأرض كاملة بالمتر المربع.
  5. بعد استيفاء هذه الشروط، يتم تحويل طلب استخراج صك الملكية من المحكمة البلدية إلى وزارة الشؤون الإسلامية رسميًّا، ثم إلى الجهات المختصة.
  6. يجب على صاحب الأرض نشر طلب استخراج صك ملكية الأرض.
  7. انتظار رد الجهات المختصة بقبول الطلب من رفضه.
  8. في حالة قبول الطلب، يقوم القاضي بطلب شهود الإثبات وتأكيد الملكية من خلال استخراج صك الملكية، ومن ثم إمكانية بيع الارض بوثيقة منحة بعد إثبات ملكيتها.

للبيع ارض في منح الشرق

طريقة استخراج صك ملكية للأرض

إذا كنت تريد استخراج صك ملكية للأراضي من أجل بيع الارض بوثيقة منحة عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى منصة هيئة إحكام الدولة من خلال الضغط هنا.
  2. اضغط على “تقديم طلب” في أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
  3. قم بإنشاء حساب إذا لم تكن تمتلك واحدًا.
  4. قم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  5. أدخل جميع البيانات المطلوبة منك.
  6. قم برفع جميع الوثائق والمستندات المطلوبة.
  7. اضغط على “تقديم الطلب”.

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار هذه الخدمة الإلكترونية تسهيلًا على المواطنين استخراج صكوك الملكية للأراضي والعقارات المختلفة بدلًا من الذهاب إلى مكاتب الجهات الرسمية. ويمكنك التقديم على الصك بكل سهولة إلكترونيًا من أجل بيع الارض بوثيقة منحة بشكل رسمي.

هل يتم بيع ارض المنحة

يمكن بيع الارض بوثيقة منحة في حالة تم البناء عليها وأصبحت ملكًا للممنوحة له. كما يجب أن يقوم صاحب الأرض باستخراج صك ملكية أرض كما وضحنا في الخطوات السابقة. في هذه الحالة تكون الأرض مملوكة بالكامل لصاحبها، في هذه الحالة يمكنك بيع الأرض بدون أي مشاكل وبشكل رسمي.

قد يكون من الصعب تسويق قطع الأراضي الشاغرة؛ لأنه لا يوجد منزل جاهز للانتقال إليه. المنزل بصرية وتنقل إحساسًا بالمكان وتثير ردود فعل عاطفية من المشترين. ولكن هذه الميزة غير متوفرة في الأراضي، لذا تأكد من تعويض هذا الجانب باستخدام الأدوات المرئية لسرد قصة قطعة الأرض الخاصة بك على الإنترنت بطريقة جميلة وجذابة.

كن مبدعًا في عرض صور قطعة الأرض، وضع صورًا جذابة لها، إضافة إلى صور المعالم الطبيعية للأرض. استخدم الخرائط أيضًا والاستطلاعات لإظهار حدود ملكية الأرض ومكانها المميز. اغتنم هذه الفرصة للإشارة إلى الجوانب الإيجابية بشكل استراتيجي وتسليط الضوء عليها بدلًا من الجوانب السلبية.

كما أن وجود خبير بجانبك يساعد دائمًا عند بيع الارض بوثيقة منحة بأفضل صفقة ممكنة. هناك العديد من الفوائد من وجود خبرة متخصصة، لذا نشجعك على العمل مع وكيل عقارات متخصص في بيع الأراضي. سوف يساعدك ذلك على فهم السوق وتحديد السعر وتسويق أرضك للمشترين المناسبين. يساعدك الوكيل العقاري أو المعروف باسم السمسار في الحصول على أكبر قدر من المال من بيع الأرض، فهو يقوم بتسويق الأرض نيابةً عنك، ويتفاوض مع المشتري، ويعتني بالوثائق اللازمة لبيع الأرض.

قم بصيانة أرضك أيضًا لجعلها أكثر جاذبية للمشترين، فإذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به لجعل أرضك تبدو أكثر جاذبية، فافعل ذلك قبل أن ينظر المشترون المحتملون إلى عقارك، فمثلًا قم بترميم أي عيب فيها؛ لأن من يريد شراء شيء يركز على العيوب أكثر من المميزات.

يمكن أن يساعد الاهتمام بهذه المهام في زيادة جاذبية الأرض، وزيادة فرصتك في الحصول على مشترٍ مناسب، وجلب أعلى سعر مقابل الأرض. على سبيل المثال، يمكنك القيام بمهام بسيطة في الأرض مثل تقليم الشجيرات أو جز العشب. كذلك قد ترغب في استئجار شخص للقيام بمزيد من الصيانة المكثفة للممتلكات والمرافق الموجودة في الأرض.

في النهاية، عليك أن تعرف أيضًا أن بيع الأراضي له تحدياته واستراتيجياته الفريدة عند مقارنته ببيع منزل، ولكن من خلال اتباع الخطوات التي والنصائح التي ذكرناها لك في هذا الموضوع، فإنك تعزز جهود بيع الارض بوثيقة منحة بأفضل طريقة واستراتيجية ممكنة.

إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات أو احتجت إلى خدمة من خدماتنا الكتابية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +966537766633.