هل تسأل عن عمل تجنيس في السعودية، وما هي شروطه؟ هل تبحث عنه في كل مكان؟ هل يدور في بالك كيفية كتابة معروض طلب للجنسية؟ في هذا المقال – تجنيس في السعودية – نجيب على كل الأسئلة التي تدور في بالك ولا تجد لها جوابًا، فابقوا معنا حتى النهاية لمعرفة الجديد والمفيد.

يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: +966537766633 .


تجنيس في السعودية

يسعى الإنسان في حياته هذه إلى أن يعيش مرتاحًا وسعيدًا، وهذا لا يأتي إلا إذا كانت البلاد آمنة ويدب فيها الأمن والأمان، وعادلة تجد المواطنين فيها سواء، لا تفريق بينهم ولا تمييز ولا عنصرية، يجد فيها المواطن حريته ولا يخاف من أحد قد يتعرض له فقط؛ لأن مظهره أو لونه لا يروق له، ويجد فيها الدخل والحركة الاقتصادية والرواتب الممتازة وغيرها من المميزات المطلوبة للحياة السعيدة الهانئة.

هذه المميزات تجعل الناس تذهب إلى تلك البلاد لطلب تجنيس في السعودية، ومن بين تلك البلاد التي تهوى إليها أفئدة الناس هي بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية، حيث لها شأن كبير في قلوب المسلمين في جميع أنحاء العالم، ولا تكاد تجد مسلمًا إلا ويهوى العيش فيها، ويمناها ليلًا ونهارًا.

لذلك يحرص أحدهم إلى الذهاب إليها والعيش فيها، ومحاولة الحصول على التجنيس، فأي بلاد أفضل من هذه البلاد التي حماها الله، وخصها بالأمن والأمان على سائر الأوطان، وجعلها أفضل من أي منطقة في العالم أجمع، وحباها بالكثير من الخصال والسمات، وجعل فيها أروع الأماكن والمزارات ولله الحمد والمنة على عطائه وفضله.

لذلك يحرص الإنسان على تجنيس في السعودية، ويبحث عن الطرق الموصلة إلى ذلك، ومن تلك الطرق بداية معرفة شروط تجنيس في السعودية، وما هي الآلية في ذلك.

هنا وفي مقالنا هذا تجنيس في السعودية نعرض لكم شروط التجنيس، مع بعض الأمثلة التطبيقية.

شروط التجنيس في السعودية للاجانب

نظام التجنيس في المملكة العربية السعودية من بين أهم الأنظمة في المملكة، حيث تقوم بإدارته وزارة الداخلية، ويتضمن هذا النظام المهم في سحب الجنسية ومنحها.

ويشترط لمنح الجنسية السعودية شروطًا كثيرة للأجانب منها:

  • أن يكون هذا المتقدم ممن يتكلم بالعربية المطلقة ويجيدها بشكل متقن.
  • أن يكون تقديمه للتجنيس في السنة التي تلي سنة البلوغ أو سن الرشد.
  • عندما يصبح المتقدم للجنسية السعودية بالغًا يجب أن يكون لديه إقامة دائمة في ذات الوقت.
  • يجب أن يكون المتقدم لطلب التجنيس في السعودية حسن السيرة والسلوك، ولا يكون لديه أي قضايا أخلاقية أو جنائية، أو قد تعرض للسجن بسببها.

وهنا نذكر معكم مثالًا لهذا الأمر:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الداخلية …………. الموقر.

حياكم الله تحية طيبة وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ طلب تجنيس في السعودية.

عندما يمنح المكان للشخص الأمن والأمان، ويوفر له السكينة والاطمئنان، ويوفر له الخدمات التي يحتاجها في حياتي العامة والخاصة، ويدافع عنه ويعطيه حقه، ولا يأخذ منه شيئًا.

هذه الأمور تجعل من البديهي أن يشعر هذا الإنسان بضرورة الانتماء إلى هذا المكان.

والشعور بأنه أصبح وطنًا ثانيًا، ولا بد أن يتمتع بكل تلك الخصائص والسمات التي يتمتع بها المواطن العادي لهذا البلد.

معالي الوزير:

أشرت إلى قصتي إشارة خفيفة في مقدمة هذا الخطاب، وكأن هذه المقدمة تجسد قصتي، وفي هذه السطور القادمة أضع بين يديكم قصتي، وأذكر لكم الأسباب التي جعلتني أتقدم بطلب تجنيس في السعودية، والدوافع التي جعلتني أعمد إلى إرسال هذا الخطاب إليكم.

معالي الوزير:

إنه لشرف كبير لي أن يعرض على معاليكم كتابي هذا، وأود في بدايته أن أتقدم إليكم بالشكر والتقدير على ما تقومون به في خدمة هذا الوطن الغالي، ولو أني أعتبر هذا الشكر قليلاً في حقكم الكبير علينا، ولكن لكم منا الدعاء.

معالي الوزير:

قبل حوالي 20 سنة فتحت عياني، لأكون المولود الوحيد لأبي رجل الأعمال المعروف والذي ولدت هنا في هذا البلد العظيم وترعرعت تحت سمائه وشربت من مائه وتنفست من هوائه، والذي قضى عمره وأنفق ماله في أرض هذا الوطن، واستثمر فيها بالكثير من المشاريع التي ساهمت ولو بشكل لا يذكر في تنمية البلاد والسعي بعجلة التنمية إلى الأمام.

وبعد فترة كبيرة قضاها الوالد رحمه الله في خدمة هذا البلد من الناحية الاقتصادية، إلا أنه توفي ولم يحصل على الجنسية السعودية، وقد كان على موعد معها، ولكن للأسف كان موعده مع الموت أسرع من ذلك بكثير.

وبعد وفاته تبين أن جميع المشاريع والأموال مكتوبة باسم الكفيل الخاص به، ولكن لديه الأوراق والاثباتات لذلك، وهو رجل صالح صدوق، وقد أخبرني هو بأن أتقدم بطلب الجنسية، ومن ثم تنقل الأموال كلها إليً، وأصبح أنا الوريث الشرعي للوالد رحمه الله تعالى.

كما أحيطكم علمًا أن هذه الجنسية لها كثير أهمية عندي، فهي عندي تساوي الكثير، فقد كنت أبحث عليها منذ زمن بعيد، ولكنني كنت منتظراً من الوالد أن يحصل على الجنسية السعودية وبالتالي نحصل جميعًا عليها.

ولكن للأسف حال الموت بينه وبين تحقيق ما يشتهي.

وها أنا الآن أقدم طلب تجنيس من معاليكم، وقد استوفيت الشروط كاملة التي تشترطها الحكومة السعودية في منح الجنسية للمواليد الأجانب في المملكة العربية السعودية بدون نقص أو تقصير.

معالي الوزير:

نتمنى ونرجو منكم التفضل والتكرم بمنحي الجنسية السعودية لما ذكرته لكم سابقًا.

شاكرًا لكم حسن صنيعكم، وجزاكم الله خيرًا.

مرفق إليكم كافة البيانات والأوراق اللازمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

محل الإقامة/

عنوان البريد الإلكتروني/

التوقيع/

التجنيس في السعودية للمواليد

يسعى كثير من المقيمين في تجنيس أطفالهم، فهم يملكون جنسيات مختلفة، وأطفالهم يرغبون بحصولهم على الجنسية السعودية، لما رأوه بأم أعينهم من تعامل راقي وحضاري، وتوفير للخدمات الكثيرة خصوصًا للسعوديين أنفسهم، هذا جعل الآباء يفكرون كثيراً ويحاولون أكثر في منح أطفالهم هذه الجنسية، لأنهم حريصون على مستقبل أطفالهم، وعلى أن يعيشون في نعمة وأمن واستقرار، وتوفير خدمات، وشعب طيب ذو أخلاق راقية وكرم وجود.

ويجب التفريق بين المواليد والذين ما زالوا كذلك مواليد، وبين المولودين في المملكة العربية السعودية، وأصبحوا رجالًا.

بالنسبة للنوع الثاني: فإن له شروطًا أيضًا يجب أن تتوفر في الشخص المقدم للجنسية، والذي هو أساسًا من مواليد المملكة العربية السعودية، وقد ذكرنا ذلك في الفقرة السابقة مع التوضيح في كيفية طلب الجنسية بمثال.

بالنسبة للنوع الأول: فإنه حسب القانون والشروط لا يمكن تجنيس المولود الطفل، أو تقديم معاملة تجنسيه، إلا وفق شروط كثيرة أهمها:

  • ثبوت ولادة الطفل داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ويكون ذلك من خلال توافر الأوراق الرسمية اللازمة.
  • حضور الطفل مع والديه إلى هيئة الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، وذلك بغرض التأكد.
  • في حالة عدم وجود إثبات أن الطفل من مواليد المملكة العربية السعودية بأوراق رسمية، فيمكن الاستعانة بمعرف له شأن، بأن يكون شيخ قبيلة أو غيره، أو يمكن بشهادة الشهود، أن هذا الطفل من مواليد المملكة العربية السعودية.

وللفائدة وحتى يكتمل المعنى، نقدم لكم هنا طلب تجنيس:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الداخلية ……………. الموقر.

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ طلب تجنيس في السعودية.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إلي معاليكم خطابي هذا وأنا على يقين بالله سبحانه وتعالى ثم بمعاليكم في قبول هذا طلب تجنيس لابني الوحيد حيث إنني قد قدمت كثيراً من الطلبات في تجنسيه ولكن للأسف لم أستطيع الوصول إلى ذلك.

وقد حاولت كثيراً وذهبت إلى أماكن كثيرة ولكن للأسف أعود خائباً في كل مرة.

على الرغم أنه قد استوفى جميع الشروط التي تم وضعها من قبلكم في تجنيس المواليد.

سيدي الوزير:

كل أب في الدنيا هذه يحب أن يرى ابنه في خير وسلام، في نعمة وأمن وأمان.

يحب أن يوفر له الراحة التامة، ويأمن له مستقبله من خلا وضعه في المكان المناسب، واعطائه الأشياء المناسبة.

وأنا أرى أن النعمة العظيمة التي ممكن أن أمنح ابني وهي الجنسية السعودية، لم استطيع الحصول عليها لأسباب معينة، ولكن أمه سعودية أبًّا عن جد.

أتى جدي من أبي، قبل زمن طويل إلى السعودية، وعاش وترعرع فيها وأكل من خيراتها، وعاش فيها حياته كلها، وخلف فيها البنون والبنات.

ثم ولد فيها أبي وعاش حياته، غير أنه كان لديه إقامة مدى الحياة لذلك لم ينتبه أو لم يهمه أمر الجنسية فقد كان في خير وسعادة وقد كان يملك الكثير من المال، الذي عمل به في التجارة ووفر للشارع السعودي بعض البضائع المستوردة من الخارج، والتي كان يستورده بواسطة شركاته الكثيرة التي أسسها منذ زمن بعيد.

وبعد أن أتيت إلى هذه الحياة لأم سعودية وأب غير مهتم لهذا، وقد توفي وأنا لم أصل سن الرشد بعد.

ترعرعت مع أمي ومضت الأيام سريعًا، حتى كبرت ونضجت، وبدأت في التجارة نفس والدي، وبدأت في عمل مشاريع حية وكبيرة.

ثم تزوجت من سعودية أيضًا، والغريب في الأمر أن والدي كان لديه إقامة مدى الحياة، ولم تكن له جنسية.

وها أنا الآن ومعي طفل صغير، ولكني لا أريد أن يواجه ما واجهه أبوه من قبل، وكذلك جده، أريد أن يحصل على الجنسية ويرتاح كثيرا بعدها، ويريح أيضًا أبناءه بعد عمر مديد إن شاء الله.

سيدي الوزير:

بعد هذه السطور التي ذكرتها لكم، وأعلم أني قد أكثرت فيها كثيرًا، ولكني بسطت من الشرح حتى أصل إليكم الفكرة كاملة، ولا يبقى سؤالاً في ذهنكم حول هذا.

وفي الأخير نرجو من معاليكم التوجيه إلى من يهمه الأمر وبدء المعاملة لتجنيس ابني.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا. وجزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم ووفقكم الله لما يحب ويرضى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرفقت إليكم كل الأوراق والإثباتات اللازمة.

اسم مقدم الطلب (الأب)/

عنوان البريد الإلكتروني/

رقم الهاتف/

اسم الأم/

رقم الهوية الوطنية للأم/

اسم الابن/

محل الإقامة/

التوقيع/

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب طلب تجنيس السعودية

شروط التجنيس في السعودية 2022

من الأمور المطلوبة والذي يسأل عنها كثير من الناس هذه الأيام، لما تحتل به المملكة العربية السعودية من مكانة بين الأمم، خصوصًا في الشرق الأوسط والوطن العربي.

بل تعتبر وجهة كل مسلم للعيش فيها، ولولا قانون تجنيس في السعودية القوي والصارم والمدار من وزارة الدفاع، فلن ترى موضع قدم على أراضي المملكة الشاسعة إلا وفيها بيت من كثرة التزاحم عليها.

فلها في قلوب المسلمين والعرب مكانة خاصة، لوجود قبلة المسلمين مكة المكرمة بيت الله الحرام، ووجود المسجد النبوي الحرام، وبعض الآثار والمساجد العظيمة التي يحبها المسلمون ويسعون إلى جوارها.


بهذا نكون قد أنهينا من مقالنا لهذا اليوم تجنيس في السعودية، وقد تطرقنا للكثير من المعلومات والقوانين والشروط المهمة التي تخص تجنيس المواليد والأجانب، نأمل أنه نال إعجابكم.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل على رقم الواتس: +966537766633 .