إن المجتمع العربي معروف بنظام العيش القائم على قسمين، الأول خاص بأهل البيت والثاني خاص باستقبال الضيوف، وأهم ما يميز القسم الثاني هو مجلس الرجال، ولترتيب مجلس رجال، تجب معرفة والاهتمام بأمور عديدة تحتاج إلى إبداعات في التصميم وتناسق بين الديكورات وبعضها، كي تظهر بالمظهر اللائق بأهل البيت ومدى حفاوة كرمهم.

وللحصول على خدمات تصميم الديكورات المختلفة يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771.

ترتيب مجلس رجال

غرف مجالس الرجال هي من أهم مساحات البيت العربي عامة والخليجي خاصة، مما جعل ترتيب مجلس رجال أمرًا لا بد منه كي يتضح مدى حفاوة أهل البيت بالنسبة لكرم الضيافة وبالنسبة لمدى الثراء الذين يعيشون فيه، لما تحتوي الغرفة من فخامة الديكور والأثاث، ويرجع هذا إلى حسن اختيار الأفضل في كل شيء لترتيب مجلس رجال، وكذلك التنسيق بين كل شيء بالداخل.

على الرغم من أن الأمر الخاص بترتيب مجلس رجال، يعتمد على الذوق الذي يختار الديكور، ولكن لا بد من أن يراعي بعض النقاط المهمة له عند هذا الاختيار كما يلي:

  • تحديد نوع الديكور الذي تميل إليه في ترتيب مجلس رجال، فيوجد النوع الكلاسيكي، أو الحديث، أو الملكي، وكذلك الرسمي.
  • يجب تحديد الألوان المناسبة للرجال، فيمكن اختيار من بين الألوان الفاتحة المشرقة مثل الذهبي، الفضي، الأبيض، الأزرق، وكذلك ألوان قاتمة مثل الأسود والرمادي ولكنها تناسب سيكولوجية الرجال أيضًا.
  • ثم بعد ذلك يجب معرفة تصميم نوع الأثاث، ونتحدث هنا عن الكنب، وهذا الأمر هو أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند ترتيب مجلس رجال، حيث يعتمد على عدد الضيوف ومستواهم الاجتماعي، لذا يجب مراعاة ذلك عند اختيار شكل الكنب.
  • الستائر والسجاد، قد يعتقد البعض إنهم من المكملات، ولكن هما يُعدان من الأساسيات في ترتيب مجلس رجال، حيث يجب اختيار الستائر والسجاد ذات الجودة العالية والألوان المتناسقة مع ألوان دهانات الحائط وألوان الكنب، كي تحصل في النهاية على أناقة عالية، وكأنها صورة إبداعية كاملة المعاني الجميلة.
  • وأخيرًا يجب الاهتمام بالملحقات مثل الثريا والإضاءة للغرفة كاملة، وكذلك الطاولات المنتشرة في الغرفة، بحيث تكون مناسبة عند ترتيب مجلس رجال، وأن تضع كل طاولة في مكانها الصحيح، وأن تكون جميع الطاولات عليها المشتملات الخاصة بها، فمثلًا طاولة القهوة يجب أن يكون عليها كاسات القهوة نظيفة وجاهزة بجانب الدالة الخاصة بالقهوة، أما عن الثريا يجب أن يكون لها تأثير كبير لكي تُظهر مدى جمال الديكور، ومدى الفخامة والرقي في كل ركن من الغرفة.

مقالات مقترحة:

خطاب التقديم على وظيفة.

طلب معروض جاهز.

نموذج طلب اجازة

تنظيف وترتيب مجلس الرجال

أن يكون لديك بيت مرتب ونظيف، هذا هو أساس الحياة الطبيعية، التي يجب أن يعيشها كل أنسان، أو أن يسعى إليها دائمًا من لديهم العقل الصحيح، ويأتي ترتيب مجلس رجال وتنظيفه على رأس المهام الأساسية عند ترتيب المنزل وتهيئته للعيش فيه، وذلك نظرًا لمدى أهمية الغرفة ومدى ما تقوم به من إيصال رسائل تعبر عن كرم وثراء أهل البيت ومدى الحفاوة التي يقدمونها لضيوفهم.

لذا يجب أن نولي لتنظيف غرفة مجلس الرجال أهمية خاصة وأن نعمل على ترتيب مجلس رجال، كل فترة من الزمن ونراعي أن يظهر دائمًا جديدًا ومنسقًا وليس به من العيوب ما تقلل من الديكورات التي به أو ترسل رسالة خاطئة عن أهل البيت وكرمهم.

لذا من الأفضل أن يتم التنظيف يوميًا، حتى وإن لم يكن هناك زوار أو ضيوف، كي نضمن بأن الأتربة المنتشرة في الجو تمت إزالتها كاملة وأن ترتيب مجلس رجال، يبدو بصورة لائقة في كل وقت، وأن اللوحة الفنية التي هو فيها موجودة وكأن المكان لم يمر عليه يوم بعد افتتاحه، يفوح منه كل الروائح الجميلة الطيبة والتي تزيد من إعطاء الإحساس بالراحة النفسية عند دخول المكان والجلوس فيه.

لذلك عند تنظيف وترتيب مجلس الرجال، يرجى مراعاة أن تكون أدوات النظافة مناسبة لتنظيف المجالس وجميع الديكور الموجود في الغرفة فيرجى اختيار الأعلى جودة من سوائل ومساحيق النظافة والتي لا تترك أثرًا كيمائيًا على المفروشات أو يكون لها تأثير على الألوان للمفروشات والستائر والسجاد، كما يفضل أن يتولى أمر النظافة هذه الشركات المتخصصة والتي تعرف كيف تحافظ على ترتيب مجلس رجال، وجميع ما هو موجود بالغرفة بأحدث الوسائل وأحدث المساحيق.

تنظيف وترتيب مجلس الرجال بالمنام

وإذا ارتبط مجلس الرجال بغرف النوم، فهذا يحتاج منا إلى البحث عن تصميمات أخرى تليق بهذه الغرف وارتباطها مع بعض سواء كان في طريقة التصميم والترتيب، وهل سيكون مرتبطين مع بعضهما البعض بحيث يكونان متماثلين وكأنهما تؤام مع اختلاف نوع الأثاث، أو من الممكن تكون كل غرفة مكملة للغرفة الأخرى، من حيث الألوان أو أنواع المفروشات وتطابقهما معًا.

أو عند ترتيب مجلس رجال، ويكون له علاقة بالمنام الخاص بأهل المنزل أو جعل الضيوف ينامون به، عندما تطيل الفترة التي يقضيها الضيف بالمنزل ويلزم قضاء ليلة أو أكثر، لذا يلزم تصميمًا وترتيب مجلس رجال بالطريقة التي تشمل أن يخصص جزء من المجلس للاستعمال في النوم، حيث يلزم تخصيص بعض من الفرش لكي يكون مريحًا بدرجة تساعد على النوم، مثل الآسرة، وهكذا يجب مراعاة ما سبق في التصميم، وهذا ما يتولاه أهل التصميم مع المساعدة مننا في اختيار الألوان للحوائط أو المفروشات والسجاد وكذلك الستائر، كي ينتهي الأمر بصورة جميلة تشبه اللوحات الفنية الباهرة للعين وتعجب الجميع.

بالإضافة إلى ذلك، يلزم الأمر الاهتمام بالتنظيف بعناية خاصة، ولا سيما قبل استقبال الضيوف وبعد ترك الضيوف المنزل، حيث لا بد من تنظيف كل شيء داخل الغرفة، بحيث يشمل الجدران والكنب والسجاد، إلى آخره، وكما ذكرنا يُفضل أن تقوم شركات التنظيف بهذه المهمة، وإذا تعذر ذلك فيجب اتباع الطرق الحديثة واستخدام أفضل الوسائل المتاحة في التنظيف، حيث يوجد بعض الآلات الحديثة التي يمكن لها التنظيف والغسيل، كما لها ميزة التعقيم الجيد للكنب والسجاد، للقضاء على أي شيء قبل أن يظهر في الغرفة ويجعل الجلوس فيها غير مستقر، ولكن إذ ظلت الغرفة كما هي براقة وأنيقة بعد الاستخدام فذلك ما يسعد أهل البيت بالطبع.

طريقة ترتيب كنبة مجلس الرجال

قبل أن نبدأ في ترتيب مجلس رجال، لا بد لنا من الأخذ بعين الاعتبار نقطتين مهمتين جدًّا، ألا وهما مساحة الغرفة التي سوف يتم ترتيب مجلس رجال بها، وكذلك أكبر عدد من الضيوف المتوقع أن يأتوا في المرة الواحدة، وهكذا إذا تمت معرفة هاتين النقطتين سوف يتم ترتيب مجلس رجال، بطريقة فخمة واحترافية تظهر الغرفة كاملة الديكور وكأنها لوحة فنية جميلة تبهر كل من يدخل إليها ويجلس فيها لفترة من الزمن، لما سوف يشعر به من أن كل شيء قد تمت تهيئته بعناية فائقة وحسن تنظيم وترتيب.

فعند معرفة مساحة الغرفة، نستطيع أن نختار من نوعية المجلس ما يناسب المكان، وكذلك نستطيع أن نختار الستائر والسجاد وجميع ما يخص المكان ونحن متأكدون بأن المساحة الموجودة تكفي لاختيارنا، وسوف تكون مساحة مناسبة كي تستقبل عدد الضيوف المتوقع قدومه في أي وقت، فمثلًا لاستغلال المساحة الكاملة للغرفة، نستطيع أن نضع الكنب الأرضي الملفوف والملتصق، كي يتسع لأكبر عدد من الضيوف بشكل مريح.

وعند وضع الكنب الخاص بالمجلس، يجب مراعاة بعض أجزاء من الغرفة، مثل أن تتم مراعاة وضع باب الغرفة وما يجب أن يكون هناك مساحة بينه وبين أول أجزاء الكنب وترك مسافة فاصلة تعطي الحرية لكل من يريد أن يدخل أو يخرج من الغرفة، كذلك يجب مراعاة مكان جهاز التليفزيون ومشتملاته، وعادة ما يكون هناك صندوق خشبي كبير (يُسمى مكتبة التليفزيون) يحتوي على كل ما يتعلق بالتليفزيون من توصيلات كهربائية وجهاز الاستقبال (الريسفير)، وكذلك السماعات الخارجية والتي تزيد من الاستمتاع بصوت نقي، وخاصة إذا كان هناك بعض المؤثرات الصوتية.

وإذا كان هناك مدفأة في الغرفة فيجب مراعاة وضع الكنب بحيث يراعى شكل الكنب المواجه للمدفأة والكنب الملاصق للمدفأة، وهذا ما يبدع فيه المصممون كي يستطيع الجميع أن يستمتعوا بالدفء الخارج من المدفأة، وألا يكون هناك من يشعر بعدم الراحة أو من يتأفف من الجلوس بجانب أو بعيد عن المدفأة، وبالمثل يجب مراعاة وضع الكنب بالنسبة لجميع أجزاء الديكور الأخرى مثل الستائر، التي يجب أن يتم وضع الكنب في مكان يمنع تحريك الستائر بحرية، أو في مكان يمنع ظهور الطاولات بالشكل المناسب لوظائف الطاولات.

اقرأ أيضًا: صمم واجهة مجلس رجال 2022 بأجمل التصميمات

تنظيف مجالس رجال

عندما تريد تنظيف هذه الغرف المهمة لا بد من أن يراعى جيدًا عملية التنظيف، وأن تكون عملية منظمة بدرجة كبيرة ومستخدمة لكل الوسائل الحديثة، كي لا يتم خدش أي قطعة من قطع الديكور أو أن يتم عمل قطع ولا بسيط في المفروشات للكنب والسجاد والستائر، لذا من الأفضل أن تقوم بعملية التنظيف الشركات المتخصصة، كل فترة من الزمن، حيث يوجد بهم العمالة المدربة، التي تعرف كيف تحافظ على نظافة الأماكن والأشياء الموجودة في غرف المجالس.

ومن الممكن لأهل البيت القيام بالنظافة الدورية، ويفضل بأن تكون كل يوم، وذلك باستخدام الأدوات الرقيقة مثل القماش والإسفنج فقط، وذلك لإزالة الأتربة التي قد تدخل يوميًّا، أو مع عند فتح النوافذ لتهوية الغرفة كل يوم، وذلك كي لا تكون رائحة الغرفة بها غير صحية أو شيئًا من هذا القبيل، ويمكن التغلب على ذلك بتعليق روائح تعمل ذاتيًّا في الغرفة كي تتغلب على أي روائح كريهة تظهر من الأتربة أو من دخان السجائر، عندما يجلس في الغرفة بعض المدخنين.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع مجالس رجال رسميه وحديثة وطرق تنفيذها

في نهاية المقال، حاولنا أن نضع بين أيديكم جميع المعلومات المهمة التي تتعلق بموضوع ترتيب مجلس رجال، وكل ما يتعلق بهذا الموضوع من كيفية اختيار نوع الديكور وما النقاط المهمة الواجب مراعاتها عند اختيار الديكور، كذلك وضحنا لكم كيف تكون النظافة المثالية للمكان.

كما يجب أن يتم التنظيف العميق على فترات دورية متكررة على أيدي المختصين من الشركات التي لديها عمالة مدربة على نظافة الأماكن المهمة دون حدوث أي ضرر بالغرفة أو محتوياتها، كي تبدو الغرفة في كل يوم مثل أول يوم تم استخدامها، ذات بريق جذاب وما زالت تحمل الرسائل عن مدى ثراء أهل البيت ومدى حفاوة كرمهم.

وللحصول على خدمات تصميم الديكورات المختلفة يمكنكم طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر رقم الواتس آب التالي: +96877217771.