ابقَ معنا في مقالنا: تصاميم سوشيال ميديا، ففيه ندعمك بكل ما يغني معلوماتك التصميمية، بدءًا بمفهوم السوشيال ميديا، وسماتها، ومستخدميها، وأهم أنواع تصاميم سوشيال ميديا، ومرورًا بمصممي الصور في السعودية، والبحرين، والكويت، والإمارات، ولتصلك خدمتنا، تواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم: +96877217771.

نبذة مختصرة عن تصاميم سوشيال ميديا

يمثل التواصل الاجتماعي بوابة العَالَم المفتوحة على مصراعيها، منها يستقبل نشاطاته، ويتبادل الخبرات والثقافات مع أفراده وأطرافه، من خلال ما يتوفر لديه من مواقع وصفحات تسهل له تواصله زمانًا ومكانًا.

وتُعَبِّر السوشيال ميديا عن تلك المواقع الإلكترونية، والتطبيقات التي تتيح لمستعمليها فرصًا لتواصلهم الاجتماعي، حين يعيشون في أجواء شبكية اتصالية واحدة، فيحظون باحتياجاتهم المرتبطة بتصاميم سوشيال ميديا، وغيرها من الخدمات التواصلية.

سمات السوشيال ميديا

تتفرد السوشيال ميديا بسمات متميزة، منها:

الأولى: من خلالها يحصل المهتمون بالتصميم على ما يرومونه من تصاميم سوشيال ميديا.

الثانية: توفر الخدمات الإعلانية لمستفيديها مقابل ما يُعقَلُ من المبالغ المالية.

الثالثة: تستخدم برمجيات ذكية، يتمكن بها المُستَخدِم من الوصول لبغيته بأقل وقت وجهد.

مستخدمو السوشيال ميديا

يمكن تصنيف المستخدمين للسوشيال ميديا –تبعًا للغرض الاستخدامي- إلى أصناف ثلاثة هي:

الأول: أفراد، لأغراض التواصل، والاستمتاع، أو البحث عن فرص عمل، وعرض مختلف تصاميم سوشيال ميديا.

الثاني: أصحاب بيزنس وأعمال، للأغراض التسويقية والربحية.

الثالث: حكومات وسياسيون ومشاهير، لصنع القرار، والتأثير في الجماهير، وإعلان الشهرة.

ولعل مما يمكن قوله: إن المُرَوِّجِين والمُصَمِّمِين قد حققوا نجاحًا باهرًا، حين وضعوا علاماتهم التجارية على مواقع السوشيال ميديا، فضمنوا بذلك إشعار عملائهم باستمرار العلامة التجارية، واكتمالها في مختلف أوقاتهم ومناسباتهم.

ولقد لعبت تصاميم سوشيال ميديا دورًا كبيرًا في هذا التسويق، فمن طريقها تمكَّن الكثير من المُسَوِّقِين من نشر إبداعاتهم، وجذب المُستَهدَفِين إليها.

أهم أنواع تصاميم سوشيال ميديا

تتعدد التصاميم السوشيالية بتعدد استخداماتها، ويمكننا هنا التذكير ببعضها، على النحو الآتي:

أولًا: تصميم البروفايل

وهو التصميم الخاص بالصورة الشخصية لصفحتك، ويمثل شعارًا خاصًا للعلامة التجارية التي تخصك، وغالبًا ما يكون تصميمه ثابتًا، لأنه المُعَرِّف بك أمام جمهورك.

ثانيًا: التصميم الغلافي

ويمثل تلخيصًا موجزًا لغرض الصفحة الأساسي، ويمكن تغييره، متى ما دعت إلى ذلك تحديثات الصفحة، ومتطلبات العمل، سواء أكانت مُنتَجًا جديدًا أم خدمةً أم تغييرًا حياتيًّا يتعلق بمجالك الخاص.

ثالثًا: التصميمات المتجددة

وتكون مُتَغَيِّرةً ومستمرةً على الصفحة، وفقًا لأهداف الصفحة، والاستراتيجية المُتَحَكِّمَة في تَوَجُّهِها.

وتكمن أهميتها في كونها تعد نافذتك التي منها تطل على جماهيرك، لذا تحتاج إليها في كل يوم، وشهر، وسنة، تبعًا للسياسة المُحَدَّدَة من جهة تصاميم سوشيال ميديا.

رابعًا: التصميمات الخاصة

وتستدعيها حملات إعلانية مُعَيَّنة، أو مناسبات خاصة، أو فيديوهات مُخَصَّصَة.

مصمم صور في السعودية

لقد أكرم الله الإنسان بنعمة الإبصار، وجعلها حاسة يعتمد عليها في معرفة الأشياء من حوله، فيُقبِل عليها وينتفع بها، أو يتجنبها ويتحاشى ضررها.

ومن أجل هذا حظيت الصورة المرئية باهتمام بالغ، فأقبلت عليها تصاميم سوشيال ميديا، ترعاها وتعتني بها، وتقدم إلى جماهيرها ما لذ وطاب منها.

وتناولها المصممون والمسوقون في مجالاتهم المتشعبة، فاستعملوها في سائر الإعلانات المُتَلفَزَة وغيرها، والمجلَّات العامة والخاصة، والصفحات المُخَصَّصَة للسوشيال ميديا، وغيره مما يصعب حصره.

ولما كان من المُحال على الشخص تذكُّر كل ما رآه، أو اصطدمت به عيناه، فقد كان لمصمم الصور السعودي بصمته في خلق الصورة الجذابة، فابتكر واخترع أسسًا مكَّنت الصورة من جذب الناظر إليها، وإيقاعه في شَركِها فور رؤيته لتصاميم سوشيال ميديا.

مفهوم التصميم الجرافيكي في السعودية

يشكل تصميم الجرافيك السعودي فنًا اتصاليًّا بصريًّا، يبدعه مصمم جرافيكي أو أكثر.

ويهدف إلى توصيل رسالة ما إلى عملائه المَعنِيِّين بها، تلبية لرغباتهم وتوجهاتهم الحياتية.

ويقصد بالتصميم الجرافيكي: مجموعة الوظائف والتخصصات التي تتخذ من الاتصال المرئي أساسًا لعملها، وطريقةً لعرضها.

وفيه يعتمد مُصَمِّمُهُ الجرافيكي السعودي على تقنيات متنوعة، كـ: الخط وفن البصر، التي بها يستعين على إنجاز تصاميمه المنشودة.

ويتمثل دور ذلك المُصَمِّمِ في ابتكار فِكَر مُختَرَعَة، يتمكَّن بها المُعلِنُ من توصيل رسائله الإعلانية إلى جماهيره المُستَهدَفَةِ.

وتتجلى تلك الفِكَرُ في غير قليل من التصاميم المرئية الجذابة، ومنها: تصاميم سوشيال ميديا، وتصاميم لوجو، وتصميم اللافتات والإعلانات التجارية، وتصميمات الرسم، وما سواها من إبداعاته الفنية.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم صور في السعودية

مصمم صور في البحرين

يعد تصميم الجرافيك من أهم التصاميم التي أبدع فيها المصمم البحريني، حين استند إلى أهم أسسه، ونفذها تطبيقًا عمليًّا في تصاميم سوشيال ميديا.

وجدير بنا أن نستعرض -في ذا المقام- تلك الأسس الجرافيكية المتمثلة فيما يأتي:

أسس التصاميم الجرافيكية البحرينية

أولًا: اللون:

يعد اللون أهم الأسس اللازمة لتصاميم سوشيال ميديا، لِمَا يمتلك من قوة تأثيرية، تفرض سلطتها على جمهور المُتَلَقِين، إذ يُصدر قراره بالقبول أو الرفض فور رؤيته للون مُنتَجه، نظرًا لما يخلقه لونه من تأثير في مزاجه وشعوره.

ثانيًا: التوازن:

يقصد به: قدرة المصمم على خلق ارتياح داخلي لمتلقي التصميم، لحظة نظره إليه.

ويتحقق هذا التوازن من طريق: تحقيق مستوى من التكافؤ النسبي بين درجات اللون والملمس، واتجاهات العناصر وكمياتها وأحجامها، بما يضمن تصاميم سوشيال ميديا ملبية لرغبة الجمهور.

ثالثًا: الخط:

يمتلك الخط تأثيرًا قويًا يتحكم في مدى استقبال الشخص للتصميم، فالخطوط المتناسقة تمنح الفرد روحًا متفائلة، حين تجعله يتقبل ما يوجه لنظره من تصاميم سوشيال ميديا.

رابعًا: التباين:

هو الاختلاف في إبراز العناصر التصميمية، فمثلُا: عندما توجد عناصر مهمة، يكون من الأهم إبرازها دون غيرها، بما يكفل جذب انتباه المتلقين، ويسهم في دعم تصاميم سوشيال ميديا.

خامسًا: المِقيَاس:

ويعني تحجيم مُتَعَمَّد لعناصر مختلفة تقع داخل التصميم، بهدف لفت النظر إليها ذاتها، وإدراك الناظر للهدف الذي من أجله أنشئت تصاميم سوشيال ميديا.

سادسًا: التقارب:

ويُعنَى بإيجاد علاقة حميمية بين العناصر المُستَخدَمة في التصميم، مما يؤدي إلى تنظيم الشعور لدى متلقي التصاميم.

ويمكن إحداث ذلك التقارب التصميمي من خلال تسخير الأحجام، والألوان، والخطوط، لتجميع عناصر تصاميم سوشيال ميديا، وإخراجها بطابع يأخذ بالألباب.

سابعًا: التسلسل الهرمي:

لمَّا كان كل عنصر من عناصر التصميم مسخَّرًا لغرض معين، أُنشِئ لتحقيقه، فمما لا شك فيه أن تتباين تلك العناصر في أغراضها، وتتدرج من مُهِمٍّ إلى أهمّ.

ولكي تفوز تصاميم سوشيال ميديا بالرضى والقبول، يجب أن يلتزم مصممها بترتيبٍ منطقي، يركز فيه على البدء بالأهم من عناصره، ويَمُرُّ بالمُهِمِّ، وينتهي بما دونه، فيكون بهذا قد ساهم في نجاح تصاميمه، حين سلك تسلسلها الهرمي.

ثامنًا: الفراغ:

إن ترك المساحات الفارغة –بنسب مدروسة- يضفي على تصميمك ذوقًا جماليًّا، يُشعِرُ متلقيه بالهدوء والاستقرار النفسي، ويجبره على تبنيه والإعجاب به.

لذا يُنصَحُ مبدعو تصاميم سوشيال ميديا بترك مساحات يشغلها الفراغ الجمالي، ويبعدها عن أية فوضى يسببها ازدحام عناصرها المُكتَظَّة بالأشكال.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم صور في البحرين

مصمم صور في الكويت

يتمتع مصمم الصور في الكويت بالعديد من أنواع التصاميم الجرافيكية المُعَبِّرة عن تصاميم سوشيال ميديا، ومنها:

أولًا: تصميم الجرافيك:

وهو تصميم يكون فيه الفرد المُشتَغِل بمهنته متسمًا بسمات عدة، منها:

الأولى: أن يكون مُحتَرِفًا، يُبدع في استخدامه ألوانه وصوره، و نحوها من أدواته التي يستخدمها في تصميمه الجرافيكي.

الثانية: يُتقِن التصاميم المتنوعة، كـ: تصاميم الرسومات، واللافتات، والشعارات، والتصاميم الرمزية.

الثالثة: يقدر على استخدام مختلف البرامج التصميمية، من فوتوشوب، و قوالب، وفلاش، وما ينتمي إلى حقلها التصميمي من برامج أخرى.

الرابعة: يُبدِع في فهم جمالياته، ويتمكَّن من إيصال رسالته المُستَهدَفَةِ من تصاميم سوشيال ميديا، ويتخذ من تصاميم الجرافيك سبيلًا إليها.

ثانيًا: تصميم القوالب:

وفيه يصبح مُصَمِّمُهُ متمكنًا من الاختيار الدقيق والأمثل لهيئة عناصره، فيبرع في وضع التمركز الخاص بالصور، وكذلك الخطوط والألوان المخصصة لتلك الصور نفسها، ذات الارتباط الوثيق بتصاميم سوشيال ميديا.

فيضمن بذلك الإقبال المتزايد على إنتاجه التصميمي، ويثري به السوق المحلية والعالمية، ويحقق شهرة تجوب آفاق الأرض والسماء.

فتتحقق حينها الفائدة للمُصَمِّمِ، وشعبه، ومجتمعه، والعالم البشري بأسره.

حين يتزايد الطلب على منتجاته التصميمية التصويرية، وفي مجالاتها المتعددة تواصليًّا، وإعلاميًّا، وصحيًّا، وتعليميًّا، وثقافيًّا، وترفيهيًّا، ونحوه مما يستحيل حصره والإحاطة به كمًّا وكيفًا.

ثالثًا: تصميم الفوتوشوب:

هنا يكون المُصَمِّم الفوتوشوبي ذا قدرة على التعديل الخلاب، فيدهش المتأمل بما يجريه على منتجه التصويري من تغييرات لا تُوصَف، يطلق فيها العِنان لفكره وخياله، فيبهر الرائي بما يحدثه من تعديلات تمس حجم عناصره، وألوانها، وأشكالها، وتنتجها بما يُعجِزُ الخيال نفسه عن وصفها.

فيصل لحظتها إلى جني هدفه المنشود، حين أرسل رسالته التي ضمنها تصاميم سوشيال ميديا.

رابعًا: تصميم الفلاش:

ينهض المُصَمِّمُ الفلاشي بدوره الجدير، إذ يُخرِج منتوجاته الصورية بطابع حيوي، حين يضيف إليها مؤثراتها البصرية، التي لولاها لما كان لتصاميم سوشيال ميديا تلك الجاذبية التصفحية.

لذا فإن امتلاك المُصَمِّمِ لخبرة كافية في الاستخدام الفلاشي، يعد شرطًا ضروريًّا، يمكِّنه من إثراء المواقع الإلكترونية بأرقى تصاميم سوشيال ميديا، التي لها يقف العالم ولا يقعد.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم صور في الكويت

مصمم صور في الإمارات

في الإمارات يمتلك مصمم الصور أدوات عدة لتصميم الجرافيك، توفرها له دولته، ويتبارى فيها مع قدرته التصويرية الخصبة، فيعرض إبداعاته من خلال تصاميم سوشيال ميديا.

ولعل من أهم أدوات تصاميم الجرافيك الإماراتية، ما يأتي:

أولًا: أدوب كرييتيف:

وهو أداة تمكِّن الشخص من تحميل كل برامج تصميم الجرافيك، فتسهِّل له طريق نجاحه في عالمه التصميمي، دون أن يقطع إليه المسافات الشاسعة، أو يستغرق له الأوقات الطويلة، بل تختصر له كل ذلك، بما تمده به من برامج تفيده في تصاميم سوشيال ميديا.

ثانيًا: برنامج الفوتوشوب:

وهو أهم برامج التصميم الجرافيكي، ويرجع ذلك إلى أسباب، منها:

الأول: امتيازه بقدرته الفائقة على تعديل الصور المُصَمَّمَةِ، سواء أوقع ذلك التعديل في الحجم أم بالقص والتلوين.

الثاني: احتوائه على تأثيرات وأشكال متعددة، تمكِّنه من إجراء التعديل على صور تصاميم سوشيال ميديا، وبكل احترافية.

ثالثًا: برنامج إن ديزاين:

يمثل الإن ديزاين برنامجًا تصميميًّا، يستخدمه مصممو الجرافيك في شتى تصاميم سوشيال ميديا، ومن ضمنها التصاميم الآتية:

الأولى: تصاميم الكتب بأنواعها المختلفة.

الثانية: تصاميم المجلات بمجالاتها المتنوعة.

الثالثة: تصاميم المنشورات الإعلانية المتشعبة.

الرابعة: تصاميم المناسبات الخاصة، مثل: تصميم كروت دعوات الاحتفال والأعراس.

رابعًا: برنامج أدوب إليستريتور:

هو أحد برنامج التصميم الجرافيكي المشهورة، ذاع صيته في مجال تصاميم سوشيال ميديا.

وتتمثل وظيفته الأساسية في إنشائه الرسومات بأنواعها، والشعارات على تعددها، وهو لذلك يتجاور مجرد التعديل التصويري.

ولأهميته الكبيرة يعتمد عليه المُصَمِّمُونَ، فيستخدمونه في توجهاتهم المترامية الأبعاد.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم صور في الإمارات

كنا معك قارئنا الكريم في مقالٍ مُمتِعٍ تناول: تصاميم سوشيال ميديا، قدمنا لك فيه ما يَفي بغرضك في التصميم، سواء أكان في السعودية، أم البحرين، أم الكويت، أم الإمارات، ولتستفيد من منشوراتنا، تواصل بنا على الواتس آب على الرقم: +96877217771.