يعد الديكور العربي مصدرًا رائعًا للإلهام، حيث يتضمن الكثير من التفاصيل والأثاث الفاخر. إنه أيضًا غريب جدًّا وغني بتفاصيل فريدة. كما أن الألوان التي تسيطر على الديكور العربي هي الفضي والذهبي بشكل أساسي؛ مما يساعد بالتأكيد على إضفاء مظهر فاخر على أي تصاميم كنبات مجالس تختارها للمجلس الخاص بك.

بعض الخصائص الأخرى للديكور العربي هي الزخرفة والكنب المميز الذي يتناسق مع السجاد الفارسي أو البلاط المزخرف والأقمشة الحريرية. في هذا الموضوع نتعلم معًا كيفية تنسيق الأرائك مع الديكور الداخلي للمجلس ومعايير اختيارها، وإذا كنت بحاجة إلى أفكار الديكور المميزة للمجلس الخاص بك، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

تصاميم كنبات مجالس

التجمعات العائلية واستقبال الضيوف أشياء مهمة حقًّا في الثقافة العربية. هذا هو السبب في أن مجالس الرجال فسيحة للغاية وتحتوي على أكثر من أريكة واحدة، حيث أن تصاميم كنبات مجالس هي المحور الاجتماعي للغرفة، والمجلس هو المحور الاجتماعي للمنزل. لذلك يجب أن تكون المساحة ترحيبية ومريحة للغاية.

كما أن الديكور العربي مليء بالألوان الساخنة والقوية. يتم استخدام الأحمر والبرتقالي والأصفر ليس فقط في تصاميم كنبات مجالس أو الوسائد، ولكن أيضًا على السجاد والجدران، وتعتبر الإضاءة المستخدمة مهمة أيضًا لتسليط الضوء على الكنبات، بالتالي عادةً ما يستخدم العرب الثريات الفاخرة المليئة بالتفاصيل والذهبية أو الفضية، كذلك يتم وضع طاولات صغيرة أمام الأرائك ليتم تقديم المشروبات والطعام للضيوف عليها.

عند الاختيار ما بين تصاميم كنبات مجالس مختلفة، يعد القياس الصحيح للأريكة أمرًا ضروريًّا لتصميم داخلي ناجح، إلى جانب اختيار شكلها ولونها. بعد كل شيء، قطعة الأثاث هذه هي السمة الرئيسية للمجالس، مما يجعل اختيارها بعناية أمرًا مهمًّا.

يجب على كل أريكة تضعها في الغرفة أن يكون هناك قدر كافٍ من المساحة حولها، بحيث لا تبتلع أي تفاصيل أو مميزات أخرى في تصميم الغرفة. على سبيل المثال، الأريكة الكبيرة جدًّا ستبتلع الغرفة بشكل غير مناسب. كذلك الأريكة الصغيرة جدًا لن تؤدي وظيفتها. بالتالي كيف يجب أن تختار الأريكة المناسبة للمجلس الخاص بك؟

تصاميم كنبات مجالس فخمة

أدناه، نقوم بإدراج أهم معايير اختيار تصاميم كنبات مجالس بالاستعانة بمشورة الخبراء من مصممي الديكور المحترفين.

  • الغرض من الأريكة

بينما تعد أبعاد الغرفة عاملًا أساسيًا عند اختيار الأريكة المناسبة، فإن كيفية استخدام الغرفة سيؤثر أيضًا على اختيار الحجم الأمثل لها. على سبيل المثال، إذا كنت تريد للعائلة والأسرة أن تجتمع معًا في غرفة المجلس، فيتم استخدام أريكة مع مسند أقدام يمكن تحريكه لمن يريد رفع أقدامه والاستراحة.

مع ذلك، يتم وضع أريكتين تواجهان بعضهما البعض في المجالس من أجل الضيوف؛ فهي أكثر اجتماعية من مجموعة من الأرائك الموضوع في صف واحد والتي تجعل الضيوف يبدون كالجالسين في طابور. بالتالي يجب اختيار الأرائك المناسبة مع مراعاة المساحة المتوفرة للتحرك حولها.

  • شكل الأريكة

شكل الأريكة هو أحد الاعتبارات الرئيسية التي يجب مراعاتها عند اختيار تصاميم رجال. إذا كانت الغرفة ذات سقف منخفض، فاختر أريكة ذات ظهر سفلي للحفاظ على التصميم متناسبًا مع ارتفاع الغرفة. يمكن أن يخلق التصميم ذو المظهر المنخفض أيضًا وهمًا بمساحة إضافية أقل من ارتفاعات السقف المعتادة.

كذلك قد ترغب باستخدام الأرائك المرتفعة إذا كان سقف الغرفة مرتفعًا حتى تضيف الفخامة إلى الديكور. أما إذا كانت الغرفة بها الكثير من الزوايا والأعمدة، فإن استخدام الأرائك ذات التفاصيل المنحنية هي الأفضل لكثر الزوايا والسماح بوجود بعض النعومة والانسيابية وكسر حدة الغرفة.

  • لون الأريكة

سيؤثر اللون الذي تختاره للأريكة على كيفية ظهورها في الغرفة، لذا ضع في اعتبارك لونها عند التفكير في تصاميم كنبات مجالس كجزء من مخطط الألوان العام للديكور الداخلي للمجلس. قد يكون من المرغوب فيه اختيار لون أرائك أكثر جرأة عند اختيارها للمجلس، حيث يجب أن تكون الأريكة الكبيرة المريحة المزينة بالزخارف الفخمة ميزة للغرفة، لا سيما إذا كانت منجدة بلون مذهل مثل الأزرق.

في حين أن المجالس مصممة للاسترخاء مع الضيوف والعائلة وكي تكون مساحة مريحة، فمن المنطقي أن الأريكة يجب أن تكون سمة مميزة بارزة في الغرفة.

تصاميم كنبات مجالس أرضي

المجالس الأرضية هي سمة لا غنى عنها في مجالس الرجال العربية، حيث يقضي الضيوف معظم الوقت عليها. لذلك يجب أن تكون عالية الجودة وذات تصميم جذاب. يفاجئنا مصممو الأثاث باستمرار بتنوع المجالي الأرضية ومظهرهم غير العادي. مع ذلك، من الضروري اختيار المجالس الأرضية بناءً على التصميم الداخلي المختار للغرفة.

كذلك عند اختيار مواد التنجيد للمجالس الأرضية، من الضروري مراعاة عمر الضيوف ووجود أي حيوانات أليفة، فضلًا عن تفضيلات أذواق أصحاب المنزل. بعض الأقمشة الأكثر عملية هي الجاكار والشنيل والقطيفة والجلد المدبوغ، وبالتالي حينما تختار تصاميم كنبات مجالس أرضي فإن هناك أيضًا بعض الاعتبارات التي عليك مراعاتها.

  • المظهر

بالطبع يجب أن تتلاءم الأرائك والأثاث الموضوع في الغرفة مع الديكور الداخلي لها، وأن يتم اختيار لون واحد لها يعكس أذواق وتفضيلات أصحاب المنزل. إذا كان الديكور الداخلي للغرفة داكنًا، فإن اختيار الأرائك ذات الألوان الفاتحة هو الأفضل لإبرازها. أما إذا كان الديكور الداخلي للغرفة فاتحًا، فإن الأرائك ذات الألوان الفاتحة هي الأفضل، وذلك لتسليط الضوء عليها أيضًا. من الممكن اختيار أرائك بمزيج من الألوان لتحويل الغرفة الباهتة إلى مجلس فسيح ومريح لاستقبال الضيوف.

  • الوظيفة

من المهم أن يأخذ تصاميم كنبات مجالس في الاعتبار جميع قواعد بيئة الغرفة، مع عدم فقدان جاذبيتها الخاصة. هذا يعني أن عليك اختيار المجالس الأرضية التي تتسق مع حجم الغرفة وتضع في الاعتبار أي أشياء أخرى موجودة، مثل الطاولات أو أجهزة التلفزيون، فلا تهيمن على الشكل العام وتصبح هي النقطة المحورية للغرفة، وإنما يجب أن تكمل باقي الديكورات الداخلية وتؤدي وظيفتها أيضًا في توفير الراحة وخلق الحالة المزاجية اللازمة.

تصاميم كنبات مجالس مودرن

أحد أصعب القرارات التي يتخذها أصحاب المجالس هو الاختيار ما بين تصاميم كنبات مجالس فاتحة أو داكنة مودرن. يتلخص كل هذا في ذوقك الشخصي وأين ستكون الأريكة وما إذا كانت ستكمل أسلوب التصميم الخاص بك.

  • متى تختار الأرائك الداكنة؟

تحظى الأرائك الداكنة بالإعجاب عمومًا بسبب متانتها والشعور المريح الذي تجلبه إلى الغرفة. كما أنها ستكون الخيار الأفضل إذا كنت تنوي تقديم الأطعمة والمشروبات في الغرفة فهي أسهل بكثير في إخفاء البقع والحفاظ على نظافتها لفترة أطول.

تلعب الأرضيات أيضًا دورًا كبيرًا في الجو الذي ستخلقه في المجلس من خلال تصاميم كنبات مجالس مودرن. إذا كنت تريد أن تكون الأريكة الخاصة بك نقطة محورية حقيقية، فسيكون من الأفضل أن تستخدم أرضية فاتحة في المجلس، وتستخدم المفروشات الفاتحة، مثل السجاد الكريمي وألواح الأرضية الخشبية الفاتحة؛ لأن الأرضية الداكنة ستجعل الأريكة الداكنة أقل وضوحًا.

أما إذا كانت لديك أرضية مظلمة بالفعل فيمكنك اختيار أريكة ذات لون فاتح، أو أريكة داكنة ذات أرجل خشبية، وذلك لخلق مساحات بصرية.

إذا كنت ترغب في أن تبدو مساحتك مشرقة وجيدة التهوية، فقد ترغب في إعادة التفكير في شراء أريكة داكنة إذا كانت لديك جدران داكنة. في بعض الأحيان، وذلك لأن الجدران الداكنة تجعل المكان يبدو مغلقًا قاتمًا إذا لم تكن هناك إضاءة كافية. لذلك فإن إضافة تصاميم كنبات مجالس داكنة سيجعل الغرفة أكثر قتامة.

مع ذلك، يمكن أن تتوافق الجدران الداكنة مع الأرائك الداكنة إذا كانت الغرفة فسيحة ومضاءة جيدًا مع الملحقات المناسبة.

  • متى تختار الأرائك الفاتحة؟

سيجد أي شخص يبحث عن مظهر مشرق ومريح أن الأريكة ذات الألوان الفاتحة مثالية. مع ذلك، فإن العلامات والبقع تكون أكثر وضوحًا على أسطح الكنبات الفاتحة. ولكن أفضل شيء هو أن هناك إمكانيات تصميم لا حصر لها مع الأرائك الفاتحة.

إذا كانت لديك أرضيات ذات ألوان فاتحة وتحب تغيير ديكورك بين الحين والآخر، فقد تعمل الأريكة الفاتحة لصالحك؛ وذلك لأنها توفر نطاقًا أكبر لأنماط التصميم الأخرى، مثل الملحقات الملونة. كما أن الأرضية الداكنة ستسمح للأريكة الفاتحة باحتلال مركز الصدارة كنقطة محورية في المجلس.

كذلك إذا كنت تبحث عن مظهر بسيط للمجلس الخاص بك، فإن الأريكة الفاتحة ستبدو رائعة مقابل الجدران ذات الألوان المحايدة، مثل الأبيض والكريمي؛ ستجعل الغرفة تبدو فسيحة ومنعشة، لكن لا تقلق إذا لم تكن من محبي الجدران المحايدة، لأن الجدران الداكنة ستبدو رائعة أيضًا؛ لأنها ستمنح الغرفة مزيدًا من العمق البصري مع توفير مظهر مفتوح من خلال الكنبات الفاتحة.

اقرأ أيضًا: تصاميم مجالس حريم مميزة وبمستوى رفيع

تصاميم كنبات مجالس كشخه

يتم تصنيف الأرائك بشكل أساسي بثلاث طرق: حديثة وتقليدية ومعاصرة.

  1. تتميز الأرائك الحديثة بتصميمات بسيطة ووسائد ثابتة وتتناسب مع الزوايا المختلفة. إذا كانت لديك مساحة صغيرة وتفضل الأثاث ذا الأرجل الخفيفة والذي يتسق مع أي تصميم للمجلس، فإن الأرائك الحديثة مثالية.
  2. تتميز التصاميم المعاصرة بوسائد أكثر نعومة وخطوطًا نظيفة وبعض اللمسات التقليدية في الألوان والزخارف. عادةً ما يتناسب هذا النمط مع أي نوع من الديكور.
  3. أما الأرائك التقليدية فهي تنتمي عمومًا إلى عصر أو ثقافة معينة ولها إطارات مزخرفة، وهي الأكثر استخدامًا في المجالس العربية. هذا النوع من الأثاث يكون هو النقطة المحورية في الغرفة؛ لأنه قطعة مميزة بحد ذاته، كما يتم تحديد أي عناصر تزيين أخرى للغرفة وبقية الأثاث وفقًا لهذه الأرائك.

يعتمد لون الأريكة الذي تختاره أيضًا على ديكور الغرفة. يجب على الأشخاص الذين يستمتعون بالتغيير بين كل حين وآخر اختيار الأرائك ذات اللون المحايد. بهذه الطريقة، ستلائم الأريكة أي قطعة ديكور أو طلاء جدران في غرفة المجلس.

أما الأشخاص الذين يستمتعون بالألوان الجريئة أو الأنماط المتطرفة أن يجربوا الأرائك ذات الألوان الزاهية والأرائك المزخرفة، ولكن يجب التأكد من أنها تتناسب تمامًا مع الديكور الحالي من حيث ألوان الأرضيات وألوان الجدران والإضاءة وأي عناصر تصميم أخرى.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص هذا الموضوع أو احتجت إلى المزيد من الأفكار الاستثنائية، يمكنك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.