المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم تحفظًا، ولها قوانين وقواعد صارمة خاصة بتصريح سفر خارجي، ولذلك سنتحدث اليوم عن هذا الموضوع بمزيد من التفاصيل المهمة عن طريق عرض: كيفية الحصول على تصريح سفر خارج المملكة، تصريح سفر السعوديين، الاستعلام عن تصاريح السفر، كيف أخذ تصريح سفر خارج المملكة.

لا تتردد بالتواصل بنا عبر الواتساب للحصول على نماذج جاهزة لهذا الموضوع على الرقم +966537766633.

تصريح سفر خارجي

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ ……………. مسؤول/ ………………..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ تصريح سفر خارجي.

إن العمل الأعظم والأكثر أهمية الذي يقوم به الفرد هو أن يكون قادرًا على إعالة نفسه أولاً، ثم لأفراد عائلته ثانيًا، فالمواطن الصالح يخفف من حالة العبء المادي لرعاية أسرته، مما يسمح له بالتركيز على التزاماته تجاه أسرته ووطنه.

لأن المرض هو اختبار له ولأسرته وكذلك اختبار من الله تعالى، ولا يستطيع أن يعترض على قضاء الله، وجئت إليكم للحصول على تصريح سفر خارجي في رحلة طبية عاجلة حِفاظًا على حياة والدتي حفظها الله.

أصبحت الحالة أكثر خطورة في الأيام الأخيرة نتيجة جلسات العلاج المطلوبة خارج الدولة ونتيجة لذلك، أريد الحصول على تصريح سفر خارجي من وزارة الداخلية، وأتمنى أن تكون هذه الرحلة سهلة وأن يسير كل شيء بسلاسة حتى نتمكن من العودة إلى وطننا وبلادنا ونكون بخير.

نتيجة لذلك، يعد سفرنا أمرًا بالغ الأهمية لإنقاذ حياة شخص يعاني كل يوم، ولا يمكن مساعدته إلا من خلال البحث عن العلاج في الخارج. أؤمن أن الله سينظر إلينا بالعون واللطف؛ لأننا نسعى للحصول على المساعدة الطبية بدلًا من الاستسلام للمرض.

سيدي الوزير:

أصيبت والدتي بمرض خطير أدى إلى تدهور صحتها وجسدها لقد كانت حالة طارئة دفعتني للتقدم بطلب للحصول على تصريح سفر خارجي حيث أصبحت والدتي مريضة بشكل خطير؛ لأنها أثمن شخص في حياتي، فأنا أعتني بها وأسافر معها إلى الخارج لتلقي العلاج كلما تدهورت صحتها في هذه الرحلة، أريد أن تتم رعاية والدتي ومعالجتها؛ أريدها أن تعود إلى حياتها الطبيعية وأن تعيش حياة صحية وسعيدة.

لأن حالتها أثرت على الأسرة بأكملها، وكنا نخشى باستمرار أن تتدهور صحتها أكثر، لا سمح الله نتيجة لذلك أناشدك أن تنظر إليها بحنان وأن تقبل استخراج تصريح سفر خارجي لنا.

سيدي الوزير:

ستكون رحلتي بحثًا عن علاج لأمي العزيزة، حيث سنقوم بمعالجتها وننقلها إلى بلد آخر للعلاج وذلك لطمأنتها ومحاولة أن نكون أبناء صالحين معها؛ وسوف نحمل ثقل السفر لهذه الرحلة العلاجية على الرغم من شدتها.

وإن شاء الله، حتى تعود إلينا بصحة جيدة بعد خضوعها للعلاج في الخارج أنت تدرك تمامًا أن الحياة لا معنى لها بدون صحة جسدية؛ تلك المعاناة والألم الحاد يحجب نور الأمل، ويجعلون الإنسان عاجزًا؛ ولكن إذا قرعنا أبواب الشفاء بإيمان كبير وثقة بالله فربما يكتبه الله لنا.

لهذا السبب، أقدم لك نموذجًا للحصول على تصريح سفر خارجي حتى تتمكن من مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن لتلقي العلاج. ولأنك نعم الرمز إلى الإنسان الرحيم واللطيف والمتعاون مع شعب البلد، فنحن على ثقة من أنك ستسهل علينا المغادرة وأنك ستمكننا من الحصول على تصريح سفر خارجي.

وتقبلوا خالص امتناني الصادق وتقديري الكبير وإعجابي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………

رقم الهوية/ ……………

اسم الوالدة/ …………………

العنوان/ …………………

البريد الإلكتروني/ ………………

رقم الهاتف/ ………………

التوقيع/ ……………………

كيفية الحصول على تصريح سفر خارج المملكة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر خارجي عن طريق ملء نموذج الطلب وتقديمه إلى أقرب سفارة أو قنصلية وستقوم السفارة أو القنصلية بعد ذلك بإرسال الطلب إلى وزارة الخارجية، التي ستعالج الطلب وترسل لك خطاب الموافقة. ويجب تقديم هذا الخطاب مع جواز سفرك عند التقدم للحصول على التأشيرة.

الإيجابيات:

يستخدم هذا الإجراء للأشخاص الذين يعيشون خارج المملكة العربية السعودية ويريدون الدخول بتأشيرة زيارة ويمكن استخدامه أيضًا من قبل أولئك الذين لديهم بالفعل تأشيرة إقامة ويريدون مغادرة البلاد مؤقتًا.

السلبيات:

هذا الإجراء أكثر تعقيدًا من التقديم مباشرة في المطار أو ميناء الدخول، لأنه يجب عليك انتظار خطاب الموافقة من سفارتك قبل أن تتمكن من التقدم للحصول على تصريح سفر خارجي في سفارة أو قنصلية بالخارج.

هناك عدة طرق للحصول على تصريح سفر خارج المملكة العربية السعودية ويمكنك الحصول عليه من السفارة أو القنصلية السعودية في بلدك، أو من مكتب هيئة الموانئ السعودية (SPA) في أي ميناء أو مطار رئيسي حيث تخطط لركوب سفينتك أو طائرتك أو قطارك.

إذا كانت لديك تأشيرة صالحة، فيجب عليك التقدم للحصول على تصريح السفر الخاص بك قبل 72 ساعة على الأقل من المغادرة وإذا لم يكن لديك تأشيرة صالحة، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح السفر الخاص بك قبل 24 ساعة على الأقل من المغادرة.

فيما يلي بعض النقاط التي يجب تضمينها في طلبك:

  • صور جواز السفر والتأشيرة مع رقم جواز السفر وتاريخ الإصدار ظاهرين بوضوح على كل صفحة.
  • صورة حديثة (لا تزيد مدة إصدارها عن ستة أشهر)، مقاس 2 × 3 سم ارتفاع × عرض بخلفية بيضاء وإطلالة كاملة للوجه بدون نظارات.
  • نسخة من خط سير الرحلة بما في ذلك تفاصيل الرحلة مثل رقم الرحلة، واسم شركة الطيران، ومواعيد المغادرة/ الوصول، ورموز المطار.

اطلع على: نموذج تصريح سفر

تصريح سفر السعوديين

لكي تتمكن من السفر خارج المملكة العربية السعودية، يجب عليك الحصول على تصريح سفر خارجي من المديرية العامة للجوازات ومع ذلك، هناك بعض الشروط التي يتعين عليك الوفاء بها قبل أن تتمكن من الحصول على هذا التصريح.

أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من بقاء ستة أشهر على الأقل على جواز سفرك قبل انتهاء صلاحيته حيث لا يمكنك تجديد جواز سفرك أو تغييره إلا إذا كان لا يزال أمامه ثلاثة أشهر على الأقل قبل انتهاء صلاحيته.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون على دراية بحقيقة أنه لا يمكنك مغادرة المملكة العربية السعودية دون الحصول على شهادة عدم ممانعة (NOC) من صاحب العمل الخاص بك.

إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على تصريح سفر شخصي، فعليك الذهاب مباشرةً إلى أحد مكاتب المديرية العامة العديدة الموجودة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وإذا كنت ترغب في القيام بذلك عبر الإنترنت، فكل ما عليك فعله هو زيارة موقع الويب الخاص بهم واتباع التعليمات الواردة فيه.

الاستعلام عن تصاريح السفر

في محاولة لتوسيع الخدمات التي تقدمها المديرية العامة للجوازات، تم إطلاق خدمة الاستعلام عن حالة تصريح سفر خارجي من خلال منصة “أبشر” الإلكترونية.

إيجاد حلول إلكترونية لتحفيز جهود الجوازات لتسريع عملية التحول الرقمي وتقديم خدمات إلكترونية ترضي احتياجات المستلمين بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، تقديم خدمات عالية الجودة تستخدم المعاملات الإلكترونية لإتمام العمليات.

من خلال تسجيل الدخول إلى حساباتهم الشخصية على منصة “أبشر” واختيار رمز حالة تصريح السفر من القائمة، وذكرت الجوازات أن هذه الخدمة تفيد المنتسبين لها.

حيث يمكنك الاطلاع على تفاصيل تصريح سفر خارجي، مثل رقم التصريح ونوع التصريح “رحلة واحدة- رحلات عديدة” وتاريخ البدء وتاريخ الانتهاء والبلدان المصرح بها. وأقرت المديرية العامة للجوازات بأنها تعتزم ميكنة العمليات لتقديم خدماتها لجميع المستفيدين إلكترونيا.

دون الحاجة إلى زيارة إدارات الجوازات، تقدم وزارة الداخلية الخدمات الإلكترونية عبر المنصات الرقمية “أبشر مما يساعد على توفير الوقت والجهد وتحسين بيئة العمل وجعلها أكثر أمانًا، وتقديم خدمات إلكترونية متكاملة بجودة وأداء واعتمادية وموثوقية عالية. وتشجع المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين والمقيمين على التسجيل بخدمات “أبشر” الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية.

كيف اخذ تصريح سفر خارج المملكة

تقدم وزارة الخارجية خدمات التقدم للحصول على تصريح سفر خارجي للمملكة العربية السعودية ويجب على مقدم الطلب تقديم طلب إلى سفارته في بلده أو أي سفارة أخرى في المنطقة.

في حالة عدم حصول مقدم الطلب على تصريح عمل بعد، يجب عليه تقديم طلبه من خلال صاحب العمل الذي سيكون مسؤولًا عن استكمال الإجراء والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.

إذا كنت مواطنًا سعوديًّا وترغب في السفر خارج المملكة، فأنت بحاجة إلى الحصول على تصريح سفر خارجي من السلطات المختصة. وإذا لم يكن لديك تصريح سفر خارجي ممتد المفعول، أو إذا كان تصريحك الحالي على وشك الانتهاء فسيتم رفض دخولك إلى البلد عند نقطة مغادرتك.

يمكن الحصول على تصريح سفر خارجي بإحدى طريقتين: من خلال خدمة عبر الإنترنت تقدمها المديرية العامة للجوازات (JNI) أو عن طريق التقديم من خلال وزارة الشؤون المدنية (MOCA).

موقع JNI متاح باللغة العربية فقط، لذلك يجب على المواطنين الذين لا يتحدثون العربية التقديم من خلال MOCA والعملية بسيطة وتستغرق أقل من خمس دقائق.

المملكة العربية السعودية لديها عدد من المتطلبات المختلفة لأولئك الذين يرغبون في السفر إلى البلاد ويجب أن يكون لدى جميع الزوار جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ الوصول وإثبات تذكرة العودة.

يمكن للسياح الحصول على تأشيرة عند الوصول إذا كانوا يقيمون لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، بشرط أن يكون لديهم صورة بحجم جواز السفر ورسالة دعوة رسمية من الكفيل.

إذا كانوا يخططون للبقاء لفترة أطول من ثلاثة أشهر، فيجب عليهم أولًا التقدم للحصول على تأشيرة دخول من خلال سفارتهم أو قنصليتهم السعودية المحلية.

يحتاج المسافرون من رجال الأعمال إلى تأشيرة قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية، والتي يمكن الحصول عليها من خلال السفارة أو القنصلية السعودية في بلدهم الأم. وتسمح لهم التأشيرة بالبقاء في البلاد لمدة تصل إلى 90 يومًا وهي قابلة للتجديد طالما ظلوا يعملون بأجر من قبل صاحب العمل.

يجب على جميع الأجانب الذين يدخلون المملكة العربية السعودية إظهار دليل على وجود أموال كافية من أجل إعالة أنفسهم أثناء وجودهم هناك. يعتمد هذا المطلب على مقدار المال الذي سينفقه كل شخص في المتوسط ​​يوميًا أثناء تواجده في البلد.

يعتمد الرقم الدقيق على المكان الذي تتجه إليه وما تنوي القيام به أثناء وجودك هناك ويتراوح بين 60 دولارًا أمريكيًّا و300 دولار أمريكي في اليوم اعتمادًا على الموقع ونوع الإقامة وعوامل أخرى مثل تقلبات الأسعار الموسمية.

في الختام.. تصريح سفر خارجي هو وثيقة رسمية تسمح لك بمغادرة المملكة العربية السعودية مؤقتًا للعمل أو الترفيه إنه مطلوب لمن ليس لديه إقامة دائمة في المملكة، بما في ذلك الوافدين الحاصلين على تصاريح العمل والسعوديين الذين يعيشون في الخارج لفترة طويلة من الزمن.

عزيزي العميل للحصول على نماذج تصريح سفر خارجي وطلبات وخدمات كتابية أخرى، ما عليك سوى التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم +966537766633.