تصميم ديكور محل، قد يتساءل أحدهم عما هو الدافع وراء تفضيل التسوق في محلات تجارية معينة أكثر من غيرها، خاصة عندما تكون كل من هذه المحلات تقوم بتقديم نفس الخدمات أو المنتجات وما إلى ذلك، فقد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، ولكن لا غرابة في حقيقة أن العقل الباطن هو من يقوم بالاخيار عنك وأنت لا تعلم، فنحن كأشخاص مختلفين في طبائعنا وثقافتنا نميل دائمًا إلى كل ما هو جميل و أنيق، ولكن مفهوم الأناقة والجمال يختلف من شخص لآخر، وذلك هو السبب وراء كون بعض المحلات غنية بالمشتريين عن غيرها.

وتستطيع أن تحصل على خدمة تصميم الديكورات المختلفة من خلالنا مباشرة ومن ضمنها تصميم ديكور محل، وكل ما عليك القيام به لطلب الخدمة هو التواصل معنا عبر رقم الواتس آب +96877217771.

تصميم ديكور محل

يعتبر تصميم ديكور محل جزءًا من بناء العلامة التجارية لصاحب المحل التجاري؛ لذلك فيعتبر هذا الأمر مهمًا جدًّا، ويجب على صاحب المحل أن يضع في اعتباره أن اختياره للشخص المصمم أو الشركة المصممة أو حتى نوع التصميم من أهم الأشياء التي يجب أن يهتم بها، كما أنه يعد عاملًا مهمًّا جدًّا في رفع علامته التجارية أو الإساءة إليها.

فالسؤال هنا إن كنت صاحب محل، فما هو الذي تبحث عنه في تصميم ديكور محل؟ هل تبحث عن عنصر الرفاهية والفخامة؟ أم تبحث عن عنصر الحيوية و الحياة العملية؟ أم تبحث عن بيئة تلائم ما تقدمه من منتجات وخدمات في محلك؟ أم تبحث عمَّا يعكس شخصيتك الفريدة في مكان عملك الخاص؟

وعليه فإن أيًّا ما كان الذي تبحث عنه لأجل تصميم ديكور محل تجاري فأنت بحاجة ماسة إلى تصميم يقوم بمخاطبة العقل الباطني لعملائك ويجذبهم إليك.

فن تصميم المحلات التجارية

يعد تصميم ديكور محل العنصر الأول لجذب العملاء؛ بحيث تم من خلاله عرض منتجاتك بطريقة يمكنها أن تعزز من تجربة عملائك للتسوق في محلك، خاصة إذا تم تنفيذ تصميم المتجر بطريقة مثالية، عندها يمكنه أن يساعد في تنمية عملك بشكل كبير، وذلك يؤدي إلى زيادة مبيعاتك، فلا تنسَ أبدًا (أن التصميم الأمثل لمتجرك هو الطريقة المباشرة لتعزيز علامتك التجارية).

تعد العناصر الحسية و البصرية العناصر الأولى العاملة على جذب العملاء؛ لذلك فإن العديد من أصحاب المحلات يقومون باختيار عناصر وتصاميم حسية قوية لجذب العملاء، ويقومون بسلك أصعب المسالك للحصول على ذلك.

واليوم أصبح تصميم المحلات التجارية فنًّا متفردًا بذاته، بل وصاحب رسالة قوية تحتمل الربح والخسارة لصاحب العمل، ومن هذا المنطلق أصبح تصميم المحلات التجارية يشكل تحديًا كبيرًا لصاحب المتجر والمصمم على حد سواء.

أسس تصميم المحلات التجارية

سنخبرك ببعض النصائح والحيل التي ستساعدك على إتقان فن تصميم المتجر، وبذلك ستتجنب التحديات التي تدفع الناس بعيدًا، وستزيد مساحتك.

  • أولًا: يجب عليك تحديد احتياجات وأهداف التخطيط له، وذلك في بداية عملية تصميم متجرك الخاص، وذلك لأن اختيار تصميم المتجر يكون بحسب ما تقدمه من منتجات و خدمات، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة مبيعاتك وتمكين عملائك من الحصول على تجربة ممتعة في التسوق في متجرك.
  • ثانيًا: يجب عليك القيام بتخصيص مناطق تقوم بها بتأدية مهامك اليومية إضافة إلى اهتمامك بتحسين تجربة العملاء وإمكانية التسوق بسهولة ويسر، وكل ذلك من خلال تصميم متجرك، فيجب عليك أن تفكر مليًا في كيفية استخدامك لكل هذا العناصر، فكل ذلك يعود بالنفع على متجرك وعلامتك التجارية.
  • ثالثًا: عندما تكون علامتك التجارية ومتجرك متزامنين فيمكنك حينها تعزيز قدرة العملاء على تحديد هوية علامتك التجارية والتواصل معك بكل سهولة ويسر، وسيؤدي ذلك إلى التوافق بين دفع مبيعاتك وتحسين تجربة العملاء، وسيدركون تمامًا ما ترمز إليه علامتك التجارية.
  • رابعًا: إن تصميم متجرك الخاص لا يعتمد على تصميمه الداخلي فقط، فيجب أن تعلم أن للتصميم الخارجي كذلك أهمية كبيرة بقدر التصميم الداخلي، وذلك لأنه المسؤول على وضع الانطباع الأول لدى العملاء، وسيقوم بجذب الناس إلى متجرك.

تصميم واجهة المحلات التجارية

لا تتردد في اختيار تصميم ديكور محل، واجعل الناس على علم بما يحمله عملك من اِمتيازات، ولتكن واجهة متجرك واضحة ومثيرة ومباشرة وصريحة، وعليك أن تختار إعلانات ملفتة للنظر، وتعرض فيها قيمة كل ما تقدمه من منتجات أو خدمات، ولا تنس استغلال مساحة النوافذ الخارجية، وذلك بجعلها واجهة ملهمة لكل عين ناظر.

و هذه بعض التفاصيل التي يمكنك إضافتها إلى متجرك:

  • يجب عليك تزيين واجهة محلك، وذلك بعرض منتجاتك أو خدماتك تحت إضاءة قوية، أو من خلال شاشات أو لوحات بطريقة معينة و جذابة.
  • لا تنسَ أن تقوم بوضع منتجاتك الأكثر طلبًا على الواجهة الأمامية ليراها الجميع.
  • قم باستخدام الألوان الحيويَّة والتصميم الفريد من نوعه والعرض الصحيح للمنتج، وذلك لإنشاء شيء مميز وجميل.
  • لا تنسَ القيام بالتركيز على وضع قوة الإضاءة في زوايا الواجهة بشكل صحيح، وبطريقة تجعل المتجر يبدو بارزًا بوضوح من مسافة بعيدة.
  • ويجب عليك العمل على تناسق التصميم الداخلي وتفاصيله مع واجهة المتجر وأناقة العرض، وألا يخالف أخلاقيات العمل والخدمة في عملك.
  • وفي الأخير يجب عليك أن تترك مساحة واضحة على واجهة متجرك تشير فيها إلى ساعات العمل فيه.

بعض النصائح المهمة لتصميم ديكور محل تجاري

  • أولًا: واجهة المحل تعتبر من أهم العناصر الجذابة للعملاء، وهي أكبر شيء يشد انتباههم إلى المحل، ويقومون بناءً على ذلك بتشكيل انطباع لكل ما يوجد بداخل المحل، وعليه يجب عليك الاهتمام بتصميم واجهة محلك من خلال شكل التصميم والألوان، لجذب انتباه العملاء.
  • ثانيًا: إن إضاءة محلك التجاري تعتبر من أهم الأشياء التي يجب عليك مراعاتها في تصميم ديكور محلك التجاري، ويجب عليك استخدامها بشكل مناسب، فلا بد أن تكون الإضاءة واضحة وقوية في مكان عرض المنتجات، وذلك مع مراعاة تدرج الإضاءة وتكثيفها في اتجاه المداخل والمخارج، ولا تنسَ استخدام مؤثرات الإضاءة في أماكن الجلوس والألواح الجدارية.
  • ثالثًا: يجب أن تعلم أن لكل تصميم الألوان الخاصة به؛ بحيث تجعله يؤثر في الصحة النفسية للعملاء ويشعرهم بالراحة في محلك التجاري، ويجب عليك أن تراعي اختلاف الألوان لكل مجال؛ حيث إنه يوجد اختلاف في ألوان ديكورات المطاعم عن ألوان ديكورات محلات الملابس وهكذا.
  • رابعًا: يلعب الأثاث والاكسسوارات الخاصة بالمحل دورًا مهمًّا وفعالًا في ديكور المحلات التجارية؛ حيث إن الإكسسوارات تعتبر من عوامل جذب العملاء، وأيضًا يجب عليك أن تقوم باختيار أنواع الأثاث بعناية وتركيز من أجل توفير الراحة للعملاء.

نصائح عند تصميم المحلات التجارية:

إليك هذه النصائح المهمة في تصميم ديكور محل تجاري:

  • لا بد أن تعلم أن ملائمة المنتج لحاجة وغاية العميل، ويجب عليك تلبية متطلبات التصميم والقياسات والأبعاد التي تتناسب مع الإنسان.
  • ومن الضروري أن تجعل الفكرة التصميمية على نوع المنتجات الموجودة في المحل التجاري، وانعكاس ذلك على ألوان وخامات التصميم.
  • لا بد من تجانس جميع عناصر الديكور، وذلك للنجاح في عملية جذب الزبائن إلى محلك التجاري، ويعد هذا هو أهم جانب من الناحية التسويقية.

وللحصول على خدمة تصميم الديكورات المختلفة ومن ضمنها تصميم ديكور محل من خلالنا، فيمكنك أن تتواصل معنا مباشرة لطلب الخدمة عبر رقم الواتس آب +96877217771.