المجالس العربية لها أهمية كبيرة جدًّا في دول الخليج والدول العربية، فهي لا تعتبر شيئًا عاديًّا، بل إنها واجهة مميزة للتعبير عن أهل البيت، لذلك يجب أن تكون مميزة من ناحية الديكور، وإن كنت تبحث عن تصميم ديوانيات شباب مختلف ومميز.

سنقدم لك أفكارًا جيدة يمكنك مراعاتها عند اختيار تصميم معين، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المهمة عن أسس التصميم، ونصائح خبراء الديكور عند متابعة السطور التالية، ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم +96877217771.

تصميم ديوانيات شباب

المجالس العربية الفاخرة والديوانيات بشكل عام مرتبطة بالثقافة في الوطن العربي، وتعتبر من الأشياء المميزة لأي بيت في الدول العربية ودول الخليج، حيث إنها تعبر عن حُسن الضيافة والكرم لدى أهل البيت، وتطورت الجلسات العربية على مر العصور وتأثرت كثيرًا بموضة هذا العصر.

ولذلك نجد تصميمات متنوعة منها ما يناسب الشباب وذوقهم الذي يميل كثيرًا إلى التصميمات المودرن والموديلات العصرية، بعكس الكلاسيكية القديمة التي كانت وما زالت منتشرة في العديد من البيوت.

فالأمر كله مرتبط بالذوق الشخصي والراحة النفسية ناحية نوع ديكورات معين، وإن كنت تميل إلى عمل لمسة جميلة ومختلفة في بيتك يمكنك تصميم ديوانيات شباب بديكور مودرن جذاب يعتمد على أثاث عصري، وديكورات جريئة، فبأقل الأفكار يمكنك إضافة مكان جديد بديكور مميز ومريح لكل أفراد العائلة والأصدقاء والأقارب.

تصميم مجالس ديوانية خارجية

الديوانية الخارجية من أهم الأماكن في البيت العربي، إلا أنه قد لا ينال الكثير من الاهتمام لدى البعض من حيث التصميم والديكور الخاص به، ولكن إن تم عمل مخطط مميز له قبل التنفيذ سيصبح الديكور النهائي مميزًا جدًّا ويعبر عن المكان، وهناك الكثير من الشركات المتخصصة في عمل تصميم ديوانيات شباب خارجية.

حيث يمكنك الاستعانة بإحداها لعمل مخطط جيد يتناسب مع مساحة المكان، ويوفر كل العناصر اللازمة لتكامله، فإن كنت لا تمتلك الخبرة الكافية في اختيار الديكورات المناسبة أو الألوان والخامات، فالشركات لديها خبرة ممتازة في هذا المجال مما يوفر عليك الوقت والجهد والمال وسوف تصل في النهاية لديكور مميز وعصري.

تصميم ديوانية رجال

في الحقيقة كل تصميم بيت يختلف عن الآخر وفقًا لاحتياجات الأسرة التي تعيش بداخله، وعلى الرغم من أن هناك روتينًا وتقاليد معينة من حيث شكل البيوت في الوطن العربي، هناك خطوات معينة يجب أن يسير عليها التصميم ويلتزم بها إلا أن التفكير الجيد قبل عمل الديكورات سيوفر عليك الكثير.

لذلك يجب التخطيط المناسب، ومراعاة عدد أفراد أسرتك، ومدى اهتمامك بالزيارات العائلية أو استقبال الأصدقاء والأقارب، أو طبيعة عملك ومدى التزامك بعمل اجتماعات أو لقاءات أسرية، فعند تصميم ديوانيات شباب أو رجال يجب الاهتمام بحجم المكان وتوزيع الجلسات به بما يناسب المساحة، ويؤدي الغرض المراد من توفير مكان جيد ومريح ومستقل للضيوف مصمم بشكل ممتاز، ومنفصل عن باقي أجزاء البيت حتى لا يتم انتهاك خصوصية أفراد الأسرة بأي شكلٍ من الأشكال.

وعند تصميم ديوانيات شباب يجب مراعاة توافر كل الخدمات والملحقات الخاصة بالديوانية إن أمكن ذلك، يمكنك إضافة دورة مياه خاصة، وبوفيه، بالإضافة إلى مطبخ صغير لخدمة الديوانية، وفوق كل هذا يجب الحرص على عمل توازن بين المساحات الخضراء الموجودة خارجيًا ومساحة الديوانية نفسها.

اقرأ أيضًا:

 تصاميم ديوانية

معروض للديوان الملكي

نموذج خطاب رسمي

ديوانيات مودرن

يعتبر تصميم ديوانيات شباب أو جلسات مودرن هو موضة العصر، فقد خرج الكثير من مصممي الديكور عن الأفكار التقليدية في إنشاء المجالس العربية والتي كانت تعتمد على النمط التراثي بشكل كبير، ومن الأشياء المميزة للتصميمات المودرن أنها تميل إلى ترك مساحة كبيرة بالمكان وتوزيع الأثاث بشكل جيد بعيدًا عن الفوضى، ففي الغالب يراعى أهداف ومتطلبات تصميم الجلسات قبل البدء في تنفيذها، ولذلك سنقدم لك بعض النصائح المفيدة لـ تصميم ديوانيات شباب مميزة، من أهمها ما يلي:

  • عند تصميم ديكور الحوائط اهتم بوضع ساعة حائط مقابلة للكنبات.
  • وضع مرآة واحدة بالمكان وعدم المبالغة، سيعطي للديكور شكل مُرتب، ويكمل عناصر الديكور، ويوحي بالفخامة.
  • عند الرغبة في إضافة بعض الإكسسوارات أو اللوحات للحائط اكتفِ بالقليل، ولا تبالغ خصوصًا إن كانت المساحة متوسطة.
  • إذا كنت ترغب بإضافة أكثر من مرآة في المجلس قلل من اللوحات والتحف الأخرى، حتى يظهر الديكور بالكامل بشكل متناسق.
  • عند عمل تصميم ديوانيات شباب مودرن ابتعد قدر الإمكان عند الخلط بين أنماط مختلفة؛ حتى يكون للمكان هوية واضحة وتظهر النتيجة النهائية بشكل رائع ومتكامل.
  • حاول بقدر الإمكان وضع التلفاز في مكان استراتيجي يوفر رؤية متكاملة لجميع الجالسين.
  • لا تعتمد على عناصر الطبيعة في الديكور كإضافة مزهريات كبيرة أو نباتات طبيعية، وهذا في حالة إن كان المجلس مغلقًا، ولا يوجد به نوافذ كبيرة مفتوحة.
  • الاهتمام بالألوان عند تصميم ديوانيات شباب مودرن يعتبر مفتاح الديكور المميز، لذلك احرص على عمل تناسب بين كافة العناصر والألوان بالمكان.
  • اعتمد على مصادر إضاءة متنوعة عند تصميم المجالس؛ لأنها تؤثر كثيرًا في إبراز العناصر والأثاث، والإكسسوارات المختلفة الموجودة بالمجلس.
  • ضع حدات إنارة سبوت لايت في الأسقف الجبس بورد لإبراز ديكورات معينة، ومع الأثاث يمكنك إضافة ثريات مودرن مميزة.
  • عند تصميم ديوانيات شباب مودرن احرص على إضافة كنبات مرتفعة عن الأرض، فهي من الديكورات الرائجة في التصميمات المودرن على عكس التصميمات التقليدية.

تصميم مجلس خارجي مع دورة مياه

يعتبر المجلس الخارجي مكانًا مهمًّا جدًّا يجب أن يكون مجهز بكل الأشياء التي توفر به الخصوصية بشكل كبير، فعند توافر مساحة خارجية جيدة يمكنك استغلالها وتقسيمها بحيث يكون جزء منها مخصصًا للمجلس، يحتوي على الأثاث من أرائك ومكتب وتلفاز إلى غيرها من الأشياء المهمة التي تعمل على راحتك وراحة ضيوفك عند استقبالهم، وفي ذات الوقت توفر الفخامة والتميز.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون المجلس ملحقًا بدورة مياه مصممة بشكل جيد، وتحتوي على كل العناصر الحديثة لخدمة المكان لمزيد من الراحة والخصوصية، ويمكنك أيضًا عمل مساحات خضراء بمحيط المجلس إن أمكن ذلك للشعور بالراحة، ورؤية جمال الطبيعة.

مجلس خارجي مودرن

يوجد الكثير من الأسس المهمة لعمل مجلس خارجي أو تصميم ديوانيات شباب خارجية مودرن يمكنك وضعها في الاعتبار عند التفكير بتنفيذ تصميم محدد؛ لأنها ترسم لك الخطوط العريضة في الوصول لشكل مودرن متكامل، وأهم الأسس التي يجب الالتزام بها كالتالي:

اختيار ألوان مريحة:

الألوان بشكل عام من أهم عناصر الديكور وتؤثر بشكل كبير على الإنسان؛ أما بطريقة إيجابية أو سلبية بناءً على درجة وشكل اللون، وعند الرغبة في تصميم مجلس خارجي اهتم جيدًا بعمل ألوان متناسقة وجميلة؛ لأنها ستؤثر على عائلتك وضيوفك كثيرًا.

ومن أفضل الخيارات الخاصة بالمجالس الألوان الترابية مثل الذهبي والفضي والبيج والأوف وايت؛ لأنها تميل إلى ألوان الصحاري وتُعبر عن الرجال إذا كان المجلس في الأساس مخصصًا لهم، كما أنها ألوان توحي بالفخامة والرقي، وفي الديكورات المودرن يمكنك الخلط بين هذه الألوان وبين ألوان أخرى جريئة أو داكنة قليلًا لعمل ترابط متكامل ومتناسق بين الديكورات.

اختيار ديكورات حوائط وأسقف مميزة:

عند تصميم ديوانيات شباب مودرن ينصحك الخبراء باستخدام ديكورات الجبس الإيطالي، فهي من الخيارات الرائجة بالمجالس بشكل عام في الوقت الحالي؛ لأنها توحي بالفخامة، ولها مظهر جمالي مميز، كما أنها عملية جدًّا وقادرة على امتصاص الرطوبة من الجدران.

اختيار جلسات مريحة:

مساحة المجلس وارتفاعه من الأشياء المهمة بمجالس الرجال بشكل عام، وعندما يكون ارتفاع المكان عالي يجب اختيار مجالس غير أرضية، فيمكنك تصميم أرائك مرتفعة متناسقة مع ألوان الديكورات الأخرى، ووضع مكتبة مرتفعة، ونجف كبير الحجم، واستخدام لوحات بأحجام متوسطة لتناسب مساحة المكان، وتفعل توازنًا بين العناصر الموجودة به.

اختيار إكسسوارات جريئة:

عند تصميم ديوانيات شباب أو مجالس رجال اعتمد على الجراءة في اختيار الإكسسوارات المختلفة مثل التحف والأنتيكات واللوحات الفنية، لأنها عنصر مؤثر كثيرًا في الديكور النهائي، والاختيار الجيد يساعد على جعل الديكور فخم وأكثر رفاهية، ورغم كل هذا يجب اختيار أماكن توزيع الإكسسوارات بعناية كبيرة، وتوزيع الديكورات والتحف الفنية على المكان بالكامل، فالاهتمام بالتفاصيل يجعل التصميم راقي جدًّا، ويوضح روعة وجمال المجلس.

اختيار إضاءة فخمة:

تعتبر الإضاءة أحد عناصر الديكور المهمة التي توضح فخامة الديكورات الموجودة بالمكان، وعلى ذلك يجب عليك توزيع ثريات وأباجورات بجميع أنحاء المجلس، بالإضافة إلى الإضاءة الأساسية الموجودة بالأسقف، يجب أن تكون موزعة بطريقة متساوية على كامل المساحة خصوصًا إذا كانت كبيرة، يمكنك أيضًا استخدام النجف الكريستال بتصميمات مودرن فخمة.

ديكور الأرضيات:

بالتصميمات المودرن للمجالس وخصوصًا الديكورات الخارجية لا بد أن تعتمد على الرخام أو السيراميك في الأرضيات، إلا أن الرخام أفضل، لكنه أعلى من حيث التكلفة، فهو يعطي فخامة كبيرة للمكان؛ لذلك احرص على اختيار نوع رخام عالي الجودة إن كنت تمتلك الإمكانيات المادية لاختيار الأجود، واختر موديلًا متناسبًا مع الألوان والعناصر الأخرى للديكورات بشكل عام.

تصميم ديوانية خارجية

المجالس العربية والديوانيات بشكل عام تتميز بثراء التفاصيل وتداخل الديكورات، مما يبرز المكان ويجعله لوحة فنية متميزة ومتكاملة تميز الطابع العربي الفريد، حيث تجد أغلب الجلسات تحتوي على إكسسوارات مختلفة وشراشف مطرزة يدويًّا بخامات جيدة، بالإضافة إلى الستائر والوسائد المختلفة المصنوعة من خامات مريحة مثل الحرير والمخمل وغيرها.

وعند التفكير في تطبيق تصميم ديوانيات شباب خارجية يجب الأخذ بعين الاعتبار المساحة المراد التصميم بها، فيجب أن تكون الديكورات المُختارة مناسبة لحجم المكان، وفي ذات الوقت لا توحي بالفوضى أو التكدس، وتوفر مزيد من الرفاهية والراحة لأهل البيت وتخدم عناصرها الضيافة بشكل كامل.

لذلك يجب أن تهتم بالأثاث وتصميمه يفضل أن يكون مريح وجميل، وحاول بقدر الإمكان اختيار خامات وديكورات عالية الجودة حتى تظهر بشكل فخم ومميز أمام ضيوفك، فمن حيث الأقمشة المكونة للستائر وللجلسات اعتمد على الستان والفسكوز والحرير والقطن العالي الجودة، وحاول بقدر الإمكان الالتزام برقي الألوان المُختارة، فجميع هذه العناصر تؤثر تأثيرًا كبيرًا على الشكل العام.

ويمكنك الاستعانة بأحد خبراء تصميم ديوانيات شباب خارجية ومجالس، فسوف يكون لديه الخبرة الكافية في عمل ديكورات رائعة بتكاليف اقتصادية، مما يوفر عليك التفكير والجهد في إيجاد التصميمات المناسبة لذوقك الشخصي، فمهما كانت أفكارك يمكنك تطبيقها على أرض الواقع بشكل جميل.

اقرأ أيضًا: تصميم وتنفيذ ديكور كوفي شوب

قدمنا لك عزيزي القارئ أدق التفاصيل حول طريقة تصميم ديوانيات شباب خارجية مميزة، وعرضنا أهم الأساسيات التي يجب أن تسير عليها للوصول إلى ديكور فخم وأنيق، ونتمنى أن نكون أفدناكم بكل ما هو جديد.

ولمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، يمكنك التواصل معنا عبر تطبيق واتساب على هذا الرقم +96877217771.