نأخذك كقارئ في رحلة الحروف البديعة، وعلى شواطئ المعرفة تتنفس عبقها مع موضوع تصميم صور الإمارات، وبعرض مقنع خلاب التفاصيل نضعه بين أيديكم على أمل الإفادة منه، فكونوا بالقرب – دومًا – وتواصلوا بنا على رقم الواتساب:  +96877217771.

تصميم صور الإمارات

حرص الإنسان منذ الأزل على فن التجسيد الذي تمثل في التماثيل التي نصبها البشر للتعبير عن إيمانهم بعظمتها، وعاشوا يقدسونها ويعبدونها للدرجة التي خلدتها في الذاكرة الجمعية للشعوب.

وشكلت هذه الطقوس الشرارة الأولى لفن التصوير والتصاميم المستخدمة حاليًا في العصر الحديث، وقد مرت عملية التصوير منذ ابتكار العقل الإنساتي للكاميرا كمحاكاة لتصميم العين البشرية بمراحل كثيرة، حتى وصلنا إلى هذه الأيام التي تعد فيها تطبيقات التصوير والتصميم كثيرة جدًّا.

ولأن هذا الموضوع غني وثري نقدم لك هنا مجموعة معلومات عن التصميم والتصوير بشكل يناسبك ويثري معلوماتك عن تصميم الصور في الإمارات.

ونستهل القول بالتنويه إلى أن التصوير الحديث استوحيت فكرته من الرؤية البشرية الحقيقية، وكذلك عدسة الكاميرا في فكرتها ونموذجها محاكاة مصغرة عن عين الإنسان، فهناك العدسة المشابهة لقرنية الإنسان، كما استمدت فكرة خاصية التقريب والتبعيد والعدسات المحدبة والمقعرة من وحي ذات الفكرة.

✓ أنواع التصوير في الإمارات

وللتصوير أنواع اشتهرت في العصر الحديث، وصارت أسلوب حياة بالنسبة للمصممين، والبعض من المصورين ينحصر في نمط أو نمطين من أنماط التصوير فقط، والبعض الآخر يحركه شغفه للجديد فيُلِم بأغلب أنماط التصوير المستجدة، وهذا هو معيار المصمم الناجح.

ونذكر بعضًا منها هنا في مقال تصميم صور الإمارات:

التصوير الليلي

يتناسب هذا النمط مع المواقع ذات الإضاءات المنخفضة، ويضفي على الصورة المعتمة وهجًا مقصودًا يناسب فكرة الصورة التي يريد المصور الفنان الظفر بها.

تصوير الحيوانات

وهذا النمط يشكل تحديًا كبيرًا يواجهه تصميم صور الإمارات وفي كل الدول، فالمصور يحتاج لحدس الذكاء الاحترافي لاقتناص اللقطة في الوقت المناسب، فهو يجب أن يكون متابعًا دقيقًا لحركة الحيوان، ومنصتًا جيدًا لصوته وحركته.

تصوير مناظر الطبيعة

وأمام مصمم صور في الإمارات مهمة عظيمة في استنطاق الطبيعة لاستخراج أجمل ما فيها، وتخليده في صور فوتوغرافية مدهشة، ويلزم الفنان التحلي بالصبر والتحمل والذكاء الفني في انتقاء اللحظة والموقع المناسب لالتقاط صورة لمنظر طبيعي.

تصوير المدن والمواقع الأثرية

وهذا التوجه في التصوير يهدف به المصور إلى عزل اللحظات عن أي شيء آخر، وبالتقاطه لصور الغرباء من المارة ينجح في ذلك، لإن التقاط صور شخصية معروفة يجعل تركيز الناظر يتوجه لها ويهمل المكان المقصود إبرازه في الصورة، والأماكن التاريخية الأثرية من المهم الترويج لها وتخليدها في صور فوتوغرافية ساحرة تلتقطها عدسة مصور فنان.

تصوير الماكرو

هو التصوير الأنيق للتفاصيل الصغيرة من إجل العمل على صب التركيز والنظر عليها.

تصوير الأسود والأبيض

مع التصوير باستخدام اللونين الأسود والأبيض، وعزل بقية الألوان ومنعها من الحضور في الصورة يهدف مصمم صور في الإمارات وكذلك سائر المصورين إلى عكس مزاج الصورة الجميل والهادئ.

تصوير السليويت

يرتبط هذا النمط بالنمط السابق من حيث قدرته على التصميم باستخدام اللونين الأسود والأبيض بشكل حصري، ويطلق على الصور الناتجة عن هذا النمط الصور الظلية.

تصوير المعمار والعقارات

مبدئيًا: يكون مصمم صور في الإمارات أو غيره من المصممين في تصميم صور الإمارات مطالبًا بإتقان التعامل مع الضوء الطبيعي لتجسيد تشكيلات سحرية من صور المباني والعقارات المختلفة، سواءًا بتصويرها من الداخل أو الخارج.

تصوير البانوراما

إذا كان تصوير المايكرو يوثق الجزئيات الدقيقة للنموذج المستهدف بعملية التصوير فإن تصوير البانوراما يستهدف المساحات الكبيرة ويستوعبها في لقطة واحدة.

التصوير الجوي

في كل أنواع التصوير يفترش الفنان الأرض قاعدة للتصوير، أما التصوير الجوي فيستخدم الفنان عدسته وهو يحلق على متن طائرة، وقد تثبت الكاميرات على الطائرات والصواريخ والأقمار الصناعية لالتقاط صور للغلاف الجوي والفضاء الخارجي مثلًا.

التصوير تحت الماء

ومن الأرض والسماء إلى التصوير تحت الماء الذي يشكل رحلة خرافية في أعماق المسطحات المائية، لتخليد الحيوات القابعة تحت الماء بشكل بديع، وتلزم من مصمم صور في الإمارات وأي مصور يمتلك هذا الشغف أن يكون قادرًا على الغوص وسريع الحركة أيضًا.

التصوير الإعلاني

وهذا النمط يتوجه توجهًا نفعيًا لنشر وإذاعة بعض الوجوه والشخصيات، وكذلك البضائع والأماكن الخاصة بغرض الترويج لها والعمل على انتشارها.

باختصار هذا النمط من التصوير هو قصة دعائية تستخدم اللون والضوء وسيلة لسردها.

التصوير الصحفي

ويحتاج الصحفي لهذا النوع من التصوير لتوثيق لحظات مهمة، وأحداث بارزة تدعم تقريره الصحفي وتوثقه وتقويه.

وبينما يكون الصحفي في طريقه نحو كتابة تقريره الصحفي عن بعض الأحداث بشكل مقصود يجد نفسه بشكل غير مخطط له يلتقط صورة بألف كلمة.

التصوير الرياضي

ويطالب عشاق الرياضة مصممي الصور على الدوام بتصاميم احترافية للاعبينهم المحبوبين، وتجدها تزين أغلب جدران الشباب في غرفهم، ويلبي المصورون الشغوفون بهذا النمط طلباتهم بكل سرور.

ونجد الفعاليات الرياضية بعد انتهائها قد أنتجت صورًا بديعة من عدسات مصورين فنانين وثَّقوا شعور الجمهور وتفاعلاته من مدرجات الملاعب في صور ولا أروع.

التصوير التجريدي

إن هذا الفن من التصوير يعد بحد ذاته مدرسة فنية تترك المبادئ والتقاليد الاعتيادية الخاصة بالتصوير الفوتوغرافي، وتلوذ بتجريد اللقطة لإبرازها بشكل متميز يرضي ذوق المتابع.

التصوير السريالي

إن هذا النمط يتبع المدرسة السريالية في الفن، وهي مدرسة تجمع كل متناقض بجوار نقيضه بطريقة تخاطب عمل العقل اللاواعي ليتفاعل مع الصورة بطريقته الخاصة.

تصوير الأشخاص

هو آخر نمط نتناوله في موضوع تصميم صور الإمارات، ويلتقط هذا النمط صور للشخص بشكل جزئي، أو بشكل كلي، وهو أكثر أنواع التصوير الشائع لدى العامة.

ما زلنا نتجول في مقالنا المميز حول تصميم صور الإمارات، ولتعرف أكثر عن مهنة مصمم الصور المحترف تابع مقالنا تصميم صور الإمارات حتى النهاية!

مصمم صور في الإمارات

القارئ العزيز:
ما زلت معنا في هذه الرحلة الشائقة والمؤثرة عن تصميم صور الإمارات، واسمح لنا بالانتقال معك إلى محور جديد في هذا الموضوع.

✓ كيف التقط لقطة احترافية

إن التساؤل السابق لا بد وأن يكون خطر على بالك ذات يوم، ولتحظى بالإجابة المفيدة، والمقنعة تابعنا بتركيز في السطور التالية:

بدءًا يجب الإقرار بالدور الجليل الذي تقوم به كليات الفنون، ومعاهدها، ومدارسها المختلفة في تخريج مصمم صور احترافي متمكن، وستجد في الكتب والمنشورات الصادرة عن هذه المراكز العلمية الكثير من المعلومات التي تساعدك في الظفر بلقطة احترافية.

ولهواة التصوير من المستخدمين العاديين للعدسة نذكر هذه النصائح العامة التي تضمن الحصول على لقطة مميزة:

من المفيد تحديد الوقت المناسب لالتقاط الصورة، ويفضل المحترفين التقاط  الصور خلال الساعة الذهبية التي توافق وقت ما بعد شروق الشمس، وكذلك الوقت السابق للمغيب ببضعة دقائق، هنا تحصل بكل تأكيد على لقطة ضوئية نقية التفاصيل والمظهر، الأمر فقط يحتاج منك لحسن اختيار التوقيت ليس إلا.

وتلعب وضعية المصور أثناء التقاط الصورة دورًا بارزًا أثناء التقاطها، فمثلًا بعض الصور تحتاج لوضعية الوقوف، والبعض الآخر يتناسب معها جلوس المصور لالتقاطها، والبعض تحتاج انحناءات دقيقة في حركة المصور للحصول عليها.

وبعد اقتناص لقطة محترفة ثقف نفسك ببرامج التحسين والتصميم والجرافيك المتاحة في أغلب تطبيقات الويب والأجهزة التلفونية المحمولة، وصار استخدامها متيسرًا للجميع من هواة تصميم الصور.

فنجد أن مهنة التصوير لن تكون ناجحة أبدًا إذا لم تقترن بمجال التصميم، فهو من أكثر المجالات شهرة وتشويقًا، ومن كان لديه تلك الخبرة والمهارة في التصميم الجرافيكي وغيره من أنواع التصميمات، فإنه قد فاز بالكثير!

فلك أن تتخيل أن كل الصور التي نراها على اللافتات الإعلانية وغيرها من وسائل الدعاية في طرق الإمارات والمحال والشركات الكبرى والمؤسسات الضخمة هي عبارة عن صور تم تصميمها من قبل مصمم صور في الإمارات!

أجل فإن تصميم صور الإمارات لم تعد مجرد مهمة عادية، بل أصبحت الكثير من الشركات التجارية التي تسعى لكسب عين وقلب العميل تعتمد على تصميم صور الإمارات بشكل أساسي، فكما نرى على جميع وسائل التواصل الاجتماعي نجد الكثير من التصميمات الجرافيكية التي تعبر عن أهمية تصميم صور الإمارات بشكل يجعلنا نتوقف لبرهة للنظر إليها بتعجب وإعجاب.

ونختم هذا المحور بالقول بأن تصميم صور الإمارات هي موهبة تتحصل عليها بالكثير من الصبر، والحس الإبداعي، وهي للراغبين في التعمق فيها متاحة كتخصصات علمية تدرس في أغلب كليات الفنون في كل جامعات العالم.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم صور في الإمارات

إن الكلام في تصميم صور الإمارات يقودنا للحديث عن موضوع شيق آخر، وهو:

✓ التصميم والتكنولوجيا

صارت التكنولوجيا أسلوب حياة يفرض تقنياته الحديثة على كل حياتنا، ويقتحم كل مجالاتها بشكل مفيد، ففيها من اختصار الوقت، وتوفير الجهد، والمال ما يجعلها مفيدة بالفعل.

وبالإضافة لذلك نجحت التكنولوجيا في تحقيق إنجازات متطورة للبشرية بشكل يجعل الكل يعترف بسلطة حضورها المهم في مناحي الحياة المختلفة.

ومجال التصميم كسائر تخصصات الفنون المختلفة استغل التكنولوجيا، وعمل على توظيفها بشكل ناجح في كل تفاصيله.

وكانت أوليات التصميم تنحصر مع تقنيات بسيطة تطورت على مر السنوات لتصل إلى ما وصلت إليه في عصرنا الحالي، ولا زال باب مزاد التطوير التكنولوجي لتصميم الصور مفتوحًا على مصراعيه.

وهذا التوظيف سهل على الكثير من العامة، وكذلك محترفي هذا الفن مهمة الحصول على تصاميم راقية، وصور تُرضي جميع الأذواق، ومختلف التوجهات، وبتوفرها بشكل مجاني صار الأمر أكثر متعة.

ويعد الرسم الرقمي هو أكثر ملامح التكنولوجيا طلبًا من الجميع، يسعون لامتلاك تطبيقاته، والإفادة منه في أغراض حياتهم الجادة، والترفيهية كذلك.

وإذا كنا قديمًا نقف وقفة إعظام وتبجيل للوحات كبار فناني الرسم العالميين أمثال: دافينشي، وبيكاسو، وأنجلو، وفان كوخ وغيرهم، فنحن اليوم بضغطة زر ولمسة بسيطة على تطبيقات الرسم نستطيع محاكاة رسوماتهم في ثواني ودقائق معدودة.

نعم، هي نعمة كبيرة لكن يحسن استخدامها فيما يفيده، ويتجنب – بالتأكيد- الاستخدام السلبي لها للسخرية والتشهير بالناس، وهنا نفرق بين الفكاهة والدعابة وبين السخرية والتجريح.

إن توظيف مهارات تصميم صور للحصول على صور فكاهية من أجل انتقاد واقع معين، والرغبة في جذب الأنظار إليه، في محاولة لتعديله هي أروع صور التوظيف الناجح للأسلوب الفكاهي الساخر.

أما استخدام التكنولوجيا بشكل مزعج، لا غرض له سوى الضرب من تحت الحزام، وإزعاج الناس، وتصفية الحساب معهم عبر نشر صور مشوهة وساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي تعد جريمة أخلاقية.

وخصصت جميع الدولة قوانين تجرمها، خاصة بعد شيوعها بشكل مقزز، ومبالغ فيه، هنا صار الأمر بحاحة لضابط قانوني لحسمه.
وما التصاميم المتوفرة، وتقنيات اللعب بالصورة إلا وسيلة تكنولوجية يجب ألا نغفل أبدًا عن استخدامها الاستخدام المفيد، الذي يحقق الهدف من وجودها في الأساس.

وفي نهاية هذه الرحلة في واحة موضوع تصميم صور الإمارات نشكر لطيف متابعتكم، وقد طفنا فيه معكم على محاور كثيرة كأهمية التصميم ومفهومه وأنواعه، وتوظيف التكنولوجيا بشكل ناجح في خدمته.

ومن أجل متابعتنا وتلبية طلباتكم تواصلوا بنا على رقم الواتساب: +96877217771.