نقدم لكم هذه المقالة التي هي بعنوان:(تصميم صور الكويت) حتى نتفيأ ظلالها الوارفة وسنتحدث فيها عن ماهية التصميم ونختم بالحديث فيها عن عناصر التصميم.

إن كنت تريد التواصل معنا فما عليك سوى مراسلتنا عبر الواتس آب من خلال هذا الرقم : +96877217771.

تصميم صور الكويت

قد يحتاج المصمم في اليوم الوطني للكويت أو في أي مناسبة أخرى تخص الوطن تصميم بعض الصور الوطنية لدولة الكويت، ولكن قد يحتاج لمن يدله على بعض الخطوات والطرق السليمة؛ لتصميم صور الكويت بشكل صحيح وسليم، وفي هذه المقالة سوف نرشدك لهذه الخطوات التي تسهل عليك كمصمم، تصميم صور الكويت أو غيرها من الصور وسوف نتحدث عن مصمم صور الكويت وسوف نعرج على تاريخ التصميم الجرافيكي وأصل هذه التسمية وغيرها من الموضوعات التي تخص التصميم.

مراحل وخطوات تصميم صور الكويت

ولتصميم صور الكويت بشكل احترافي عليك أن تتبع الخطوات التالية:

ينبغي أن تعلم قبل أن تشرع في تصميم صور الكويت، أن التصميم ما هو إلا حل لمشكلة مرئية وللحصول على تصميم صور الكويت بشكل سليم؛ لا بد من إتباع مجموعة من المراحل والخطوات وعلى المصمم أن يُفسر ويُحلل، ويقوم بإخراج التصميم بناء على التطورات العلمية والتكنولوجية، التي تتصل بمجاله، وذلك حتى يصل إلى حل لمشكلته في هيئة صور ورموز وأشكال وعلامات.

والمراحل الأساسية لعملية التصميم هي:

أولًا: تحديد الهدف من التصميم

وفي هذه المرحلة يقوم المصمم بجمع المعلومات اللازمة عن الصورة التي يهدف لتصميمها، معتمدًا على عدة مصادر منها العميل والمستخدم الذي يقوم بتصميم المنتج من أجله.

ثانيًا: إيجاد الفكرة

تعد هذه المرحلة من أهم مراحل تصميم صور الكويت، حيث يقوم المصمم بتحليل هذه المعلومات واستنباط وتوليد مجموعة من الأفكار المبدئية، التي تشكل حل للمشكلة التصميمية، وبعد ذلك يقوم المصمم بتقييم هذه البدائل واختيار حل شبه نهائي ونقوم بمقارنته بمعطيات المشكلة التي تم جمعها في المرحلة الأولى.

ثالثًا: الإسكتش

يقوم المصمم في هذه المرحلة، بعمل إسكتشات سريعة للأفكار التي تم إيجادها، في المرحلة السابقة من خلال تحويل الأفكار لأشكال ورموز توضح ماهية الفكرة، ويقوم بعد ذلك بتطوير هذه الرسومات فتكون واضحة يسهل تنفيذها.

رابعًا: جمع عناصر التصميم

يقوم المصمم في هذه المرحلة بجمع أو رسم العناصر التي سوف ننفذ بها تصميم صور الكويت مثل (الصور – الأشكال – خطوط الكتابة – الألوان …… وهكذا).

خامسًا: التنفيذ

يقوم المصمم في هذه المرحلة بتنفيذ الأفكار التي جمعناها من أجل تصميم صور الكويت، على أي برنامج من برامج التصميم المختلفة والحصول على تصميمات نهائية.

سادسًا: التحليل

يقوم المصمم في هذه المرحلة، بمقارنة التصميمات النهائية بالمعلومات التي حصل عليها في المرحلة الأولى للحصول على تصميم صور الكويت بشكل جيد يعبر عن الغرض الأساسي من تصميم صور الكويت.

ما هي عناصر تصميم صور الكويت أو أي صورة أخرى؟

لتصميم صور الكويت بشكل صحيح ينبغي أن تعلم، أنّ التصميم يحتوي على مجموعة من العناصر المختلفة، التي لا يمكن الاستغناء عنها وهي:

  1. الصور التي يتم الاستعانة بها في تصميم صور الكويت أو غيرها من الصور، لما لها من تأثير قوي على لفت الانتباه، وقد أدى انتشار وسائل التصوير إلى زيادة استخدام الصور في التصميمات.
  2. الأشكال التي تستخدم في تنسيق تصميم صور الكويت وإيضاحها، وتمتلك مساحة مغلقة بسبب اتصال الخطوط مع بعضها البعض كالمربع والمستطيل، وفي بعض الحالات تكون الأشكال ثلاثية الأبعاد كالمكعب.
  3. الخطوط التي تعتبر عنصر أساسي في أي تصميم، حيث تعمل على تقسيم المساحات، وتحديد الأشكال، وتوجد مستقيمة أو متقطعة أو منحنية أو مصمتة.
  4. الإضاءة التي تعتبر المتحكم الرئيسي في سطوع الألوان الذي يعتمد على اختلاف قيم الألوان لتنسيق الصورة بشكل جيد.
  5. الألوان التي تقوم بالتأثير على الشكل الجمالي حيث تستخدم في إبراز العناصر الهامة، وتمتلك الألوان مدلولات نفسية تؤثر على من يراها، وتوجد منها أنواع مختلفة كالألوان الدافئة، والألوان المحايدة، والألوان الباردة.

بمعرفة مراحل تصميم الكويت وعناصر تصميم صور الكويت تستطيع أن تخرج تصميم صور الكويت بشكل جذاب.

مصمم صور في الكويت

يعتبر مجال مصمم الصور، أحد مجالات فن التصميم الذي يعتبر أحد المهن التي تساعد على تصميم الأشكال بطريقة احترافية، سواء كانت هذه الأشكال تم تنفيذها بطريقة إلكترونية أو بالطرق المطبوعة.

ويظهر هذا النوع في كثير من الأشكال التي تنفذ على شكل إعلانات يتم نشرها عن طريق مواقع التواصل المختلفة.

كما يساعد تصميم الصور على ترتيب وتنظيم العناصر البصرية، عن طريق التمثيل بالألوان والرموز بالإضافة إلى الصور حتى تنقل إلى الجمهور بطريقة جذابة.

ومن الجدير بالذكر أن مجال تصميم الصور يعمل على الجمع بين عنصرين هما:

العناصر اللفظية والعناصر المرئية وذلك من أجل الوصول إلى التصميم الذي يؤثر في الجمهور بطريقة فعالة، وقد ارتبط هذا النوع من التصميم بالممارسات المهنية التي تعتمد على الخيال البصري والابتكارات التكنولوجية، وقبل عملك – عزيزي القارئ – مصمم في الكويت أو غيرها من البلدان ينبغي أن تعلم بعض المعلومات المهمة في مجال التصميم.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: مصمم صور في الكويت

ماهية التصميم الجرافيكي أو تصميم الصور

تصميم الصور أو ما يعرف بـ(graphics) الجرافيكس هو عبارة عن صورة مختصرة، وبديل معبر لمجموعة من الأفكار، التي تتحول إلى معنى بصري للعديد من الدلالات التعبيرية المركزة.

ويفرض التصميم سيطرة واضحة على المستخدم من خلال التداول والانتشار، حيث تتحقق سيادته واستمراريته عن طريق الاستعمال المستمر، وعندما نعود بالزمن للوراء، نجد أن الرسومات من أقدم لغات البشرية، تلك التي وجدت في الكهوف، والتي تمثل أشكال ذات دلالات سحرية، كما أنه يعتبر من أهم عناصر التصوير الشعبي المتوارث من ذاكرة التراث، كما أن الألوان كانت هي الأساسي للشخصية، والتي أعطت الكثير من المعاني والدلالات الإضافية.

ولتصميم الصور في وقتنا الحاضر أثر كبير في الإعلام وأهمية بالغة وتعد أحد مقومات القوة الناعمة.

و كلمة الجرافيكس أو الجرافيكي مشتقة من كلمة جراف (graph)، والتي تعني رسم بياني، أما كلمة جرافيك (Graphic) فهي تعني (تصويري، مرسوم، مطبوع…إلخ)، وإن البحث عن معنى هذه الكلمة الأجنبية لا يُشكل صعوبة؛ لأن أغلب القواميس المتخصصة تقول إن أصل هذه الكلمة لاتيني وهي مشتقة من كلمة Graphus جرافوس والتي تعني: “خط مكتوب أو مرسوم أو منسوخ”، فأُستعير اللفظ في اللغات الأوروبية لكي يطلق على كل رسم بخط منسوخ ثم أصبح اسمًا عالميًا لهذا الفن وجاء في اللغة الفرنسية هكذا (Gravure).

وفن الجرافيك Graphic Art في معناه العام، هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية، أو المعدنية، أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

فالجرافيكس عبارة عن تخصص يهتم بتطبيق وتنفيذ مجموعة من المبادئ، مع التركيز على عدد من العناصر المختلفة التي تساهم في خلق عمل فني تواصلي مرئي، ويعتمد هذا العمل على الصورة الثابتة ليظهر في شكل مطبوع أو معروض على سطح ثنائي الأبعاد، ويستخدم الرموز، والخطوط، والحروف، والصور، والفنون البصرية بالإضافة إلى تنسيق الصفحات في سبيل الحصول على صورة مثالية، حيث يهتم بإبراز الأعمال الفنية والأعمال المهنية.

وقد اختلفت الآراء حول أصل مصطلح تصميم الجرافيكس، فالبعض ينسب هذا إلى ريتشارد جويت Richard Guyatt المصمم البريطاني، ولكن البعض الآخر يقترح مصدرًا آخر وهو الكتاب الأمريكي أديسون دوكنز William Addison Dwiggins الذي ظهر في أوائل القرن العشرين.

تاريخ نشأت تصميم الصور أو التصميم الجرافيكي

لا يعتبر مجال تصميم الصور مجالًا حديثًا؛ لأنه كان يُستخدم منذ القدم حيث تم استخدامه في تنفيذ المخطوطات الخاصة بكل من مصر والصين واليونان.

كما ظهر هذا النوع من التصميم أيضًا في الكتب التي ظهرت في القرن الخامس عشر.

وفي القرن التاسع عشر الميلادي قد ظهر هذا النوع على أنه مهنة في بلاد الغرب وذلك يرجع إلى ظهور الإمكانيات التجارية التي تطورت مع ظهور الثورة الصناعية التي كان سبب ظهورها يرجع إلى وجود التكنولوجيا الحديثة التي تقدمت كثيرًا بفضل مصممي الجرافيك الذين قاموا بإدخال بعض التعديلات عليها طوال فترة القرن العشرين.

مما أدى إلى التوسع في هذه المهنة على نطاق واسع فأصبح هذا المجال يظهر على الملصقات وصفحات المجلات بالإضافة إلى العلامات التجارية والإعلانات والصور المتحركة واللافتات الإرشادية.

في عام 1928 وُضعت مبادئ الطباعة الحديثة على يد چان شيكولد jan tschichold في كتابه الذي هو بعنوان الطباعة الحديثة.

وعلى الرغم من تبرُأه من فلسفته في هذا الكتاب، إلا أن المبادئ المرساة به ما زالت مؤثرة في التصميم.

ومع ظهور مدرسة الباوهاوس، سار على طريقتها العديد من المصممين الذين يعتبرون أباءًا لتصميم الجرافيك في العصر الحديث وروادًا لتقنيات الإنتاج مثل هربرت باير لاسل Herbert Bayer وموهولي ناجي László Moholy-Nagy.

وبهذا حازت تصاميم الجرافيك ذات الطراز الحديث، قبولًا واسعًا، وأضحى الاقتصاد الأمريكي في حاجة ماسة إلى تصميم الجرافيك لأغراض الطباعة والتغليف والدعاية خاصة بعد الحرب العالمية الثانية.

ومن أوائل المصممين الذين عملوا على إنتاج التصميم باستخدام الكمبيوتر، كانت المصممة سوزانا ليكو Zuzana Licko التي قامت بعمل فكرة صنع مخطط شكلي للتصميم، مع زوجها رودي فاندرلانز Rudy VanderLans، ومن ثَم قامت بتأسيس مجلة Emigre والتي أصبحت فيما بعد مرجعًا أساسيًا للتصميم الرقمي.

واللافت للنظر أنه في خلال تلك الحقبة لم تكن أجهزة الكمبيوتر متطورة بالقدر الذي هو موجود الآن، حيث كانت تقاس سعة الذاكرة في ذلك الوقت بالكيلوبايت وتشكل خطوط الطباعة.

وفي القرن العشرين ومع ظهور الحاجة الماسة لأجهزة الحاسوب (الكمبيوتر) الخاصة بالتصميم وتنافس شركات التكنولوجيا، تم إنتاج أول جهاز كمبيوتر خاص بتصميم الجرافيكس، من قِبل شركة Apple Macintosh والذي قام باستخدامه العديد من الناس؛ لإنتاج المواد المطبوعة البسيطة وذلك لسهولة استخدامه وقلة ثمنه.

وبمرور الوقت، أعيدت صياغة مفاهيم تصميم الجرافيكس بالكامل، وهذا بسبب تطور التكنولوجيا الرقمية وأجهزة الكمبيوتر في عقد الثمانينات وبفضل نظام عرض الصور، التي طرحتها شركة أبل في أجهزتها Apple Macintosh والذي أطلق عليه في ذلك الوقت WYSIWYG اختصاراً لعبارة What you see is what you get بمعنى أن ما تراه هو ما ستحصل عليه بعد الطباعة.

ويرجع الفضل في هذا التطور أيضًا إلى شركة أدوبي Adobe والتي انتجت فيما بعد Adobe pagemaker، وإلى الآن هذه الشركة لها بصماتها الخاصة في عالم التصميم.

أهمية التصميم

التصميم هو رغبة إنسانية يتحلى بها الإنسان، وسبب ذلك أن الإنسان مجبول على حب الجمال لذلك تجد عنده ميول للتصميم، لذلك فالتصميم له أهمية بالغة في حياة الإنسان، ويدخل في شتى نواحي الحياة، بدءًا من اختيار الطريقة التي يرتدي بها الإنسان ملابسه وترتيبه لغرفته، وصولًا إلى الطريقة التي ينظم بها أفكاره.

فالإنسان بحاجة دومًا إلى طريقة يعبر بها عن ذاته وتلبي احتياجاته، في هذه المقالة حديثنا عن تصميم الصور فقط، وعرجت إلى هذا المعنى العام؛ حتى أبين أن التصميم بمعناه العام يدخل في كل التفاصيل الحياتية وهذا يدل على أهميته.

وتصميم الصور أو التصميم الجرافيك هو أحد الوسائل الإبداعية المختصة بتوصيل الرسائل، من خلال مجموعة من الأفكار المرئية للجمهور.

أخي القارئ: في نهاية هذه المحطات نرجو أنك قد نلت الفائدة وعرفت كيفية تصميم صور الكويت وعرفت ماهية التصميم ونشأته وأهميته. إن كنت تريد التواصل مع هذا الموقع الجذاب ما عليك سوى التواصل معنا عبر الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.