كتابة المحتوى الإبداعي لا يشير فقط إلى تصميم محتوى كتاب؛ كما يشمل أيضًا كل شيء مرتبط بالمادة ككل بالإضافة إلى التسويق سواء كانت مقالة أو صورة أو مقطع فيديو أو مجرد مشاركة بسيطة على وسائل التواصل الاجتماعي.

نتيجة لذلك، يمكن وصفه بأنه أسلوب كتابة يستخدم للترويج لخدمة أو منتج معين عبر موقع الشركة على الويب أو صفحات وسائل التواصل ويتم ذلك عن طريق إقناع العميل بتنفيذ إجراء معين لصالحه مثل شراء أو تسجيل هويته التجارية، من بين أمور أخرى.

للحصول على النصائح والأفكار المتعلقة بهذا الموضوع، راسلنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.

تصميم محتوى كتاب

تعد كتابة المحتوى أمرًا مهمًّا لمجموعة متنوعة من الأسباب بما في ذلك الفوائد التي يوفرها للمؤسسات والأفراد وحتى الشخص العادي وسنحاول تلخيص بعضها لك:

وفقًا للعديد من الاستطلاعات حول نشاط الأشخاص عبر الإنترنت، فإن الغالبية العظمى منهم يبحثون عن العناصر والخدمات قبل شرائها نتيجة لذلك، يمكن أن يساعدك توفير مواد قيمة مثل تصميم محتوى كتاب حول عناصر شركتك في جذب العملاء وتشجيعهم على شرائها.

تساعدك كتابة المحتوى لموقعك على الويب مع التفكير أيضًا في تحسين محرك البحث في الوصول إلى الصفحات الأولى من تلك المواقع مما يزيد من عدد الزوار ونتيجة لذلك، عدد الإعلانات التي لديك عليها بالإضافة إلى إيراداتك، إنه يوفر لك الكثير من الوقت والمال الذي كنت ستنفقه في الماضي على إعلانات الصحف والتلفزيون مع ملايين الأشخاص.

من خلال مراجعتها للمواد وتعليقاتهم عليها وتفاعلهم مع موظفي خدمة العملاء لديك، فإنها تبقيك على اتصال باحتياجات عملائك وحتى زوار الموقع. تنشئ كتابة المحتوى لموقعك على الويب العلامة التجارية لشركتك وتساعد الزوار والعملاء على تذكرها.

اطلع على: اهمية كتابة محتوى لموقع

نصائح كتابة محتوى كتاب

ما فائدة تصميم محتوى كتاب يقرؤها العميل في أقل من عشر ثوان، ثم يغادر موقع الويب الخاص بك بسبب الملل أو الحشو، فضلًا عن حقيقة أنه يخلو من الإبداع؟

من ناحية أخرى، هناك الملايين من الآخرين للبحث بداخلهم لذلك حاولنا سرد بعض الطرق لمساعدتك على إنتاج مواد مبتكرة وجذابة لتصميم محتوى كتاب يحافظ على مشاركة القارئ حتى ينهيها:

جمع المعلومات:

تصميم محتوى كتاب عن موضوع لا تعرفه هو مثل الإبحار في محيط ليس لديك أي فكرة عن مكانك أو إلى أين أنت ذاهب وليس لديك فكرة أيضًا عما سيحدث في النهاية. نتيجة لذلك، قبل التفكير في ما ستكتبه في المحتوى يجب عليك أولاً جمع الحقائق والمعرفة حول موضوع كتابتك.

سيساعدك جمع المعلومات في تنظيم أفكارك وعناوينك المهمة للمحتوى الخاص بك، خاصةً إذا كان تصميم محتوى كتاب. يمكن أن يساعدك البحث وجمع المعلومات في فهم أساليب الكتابة للكتاب الآخرين ومنافسيك في كتابة الموضوع، مما يسمح لك بالاستفادة من تجاربهم وأساليبهم في الكتابة.

تحديد نوع الجمهور:

عند التحدث مع خبير في موضوع معين، ستكون العبارات الضخمة والمعقدة لهذا المجال سهلة وواضحة بالنسبة له. عند الدردشة مع شخص ما من خارج المجال من ناحية أخرى، سيكون الحديث في المقام الأول حول المشكلة الشاملة دون الدخول في التفاصيل.

سيساعدك هذا في تحديد نوع الجمهور الذي تقوم بتصميم محتوى كتاب له وما إذا كنت ستحتاج إلى مزيد من التفاصيل والحقائق التي ستحتاج إلى البحث عنها أكثر وأكثر أو مجرد مناقشة موضوع المحتوى أو القطعة بشكل عام.

نماذج كتابة محتوى

الإخبارية:

صحيح أن المادة الإخبارية سريعة الزوال ولن تقدم لك زيارات طويلة الأمد، لكنها تتمتع بميزة مؤقتة وهي أثناء وقت نشرها ولن تجذب إليها القراء والزائرين بعد فترة قصيرة من الزمن.

لكن هذا لا يكفي، لأن الأخبار تنتشر بسرعة وتصبح مواضيع شائعة على منصات التواصل الاجتماعي، مما يدفع القراء للبحث عنها في كل صفحة وموقع. مدة نشر الكلمة هي ما يسمح لك باكتساب نسبة كبيرة من الزوار في فترة زمنية قصيرة.

مواكبة أحدث التطورات في مجال خبرتك والقطاع الذي تعمل فيه. تابع أخبار الشركة وأحدث الإصدارات التكنولوجية والمؤتمرات الدولية إذا كان موقعك في المجال التقني.

حدد واكتب عن الموضوعات التي تخلق مادة إخبارية جيدة لموقعك على الويب وتابع أحدث الدراسات في البحث العلمي وانشرها بشكل مباشر إذا كان موقعك عبارة عن مدونة لشركة أو عمل تجاري في المجال الطبي على سبيل المثال. الوقت هو أهم عنصر في المواد الإخبارية.

محتوى للتعليم:

تكمن فائدة المواد التعليمية في أنها تؤسس علامتك التجارية أو موقعك على الويب كمنظمة تتمتع بالخبرة والفهم في قطاعها أو تخصصها، مما يسمح لها بإنشاء هذا النوع من المحتوى ويمكنك تصميم محتوى كتاب للمواد التعليمية.

لذا قم بتضمين هذا النوع من المواد في إستراتيجية المحتوى الخاصة بك، وتأكد من تصميم محتوى كتاب مكتوب جيدًا لتوفير القيمة الحقيقية التي يبحث عنها جمهورك.

على وجه الخصوص، لأن المعلومات التعليمية “دائمة الخضرة” أي أنها تظل قابلة للقراءة على مدى فترات طويلة من الزمن وربما سنوات، لأن الأفكار التعليمية تحافظ على صلتها بمرور الوقت وتكون صالحة لكل زمان. يمكنك أيضًا تعيين كاتب مقال مستقل لإنشاء مواد إرشادية عالية الجودة وفعالة من شأنها أن تساعد القراء على المدى الطويل.

محتوى الصوت في البودكاست:

أصبحت المواد الصوتية مؤخرًا شائعة في مجموعة متنوعة من المدونات والمواقع الإلكترونية، وقد تسمع محتوى مكتوبًا صوتيًا في العديد منها. سيعرضك هذا النوع من المواد على جمهور جديد يفضلون الاستماع إلى المحتوى بدلاً من قراءته على الشاشة من خلال تصميم محتوى كتاب، بالإضافة إلى القدرة على متابعة المواد الصوتية في المواقف التي تكون فيها القراءة صعبة، مثل استخدام وسائل النقل العام.

الفيديو:

إنه لأمر رائع إذا كنت مكرسًا لإنشاء مقاطع فيديو وتحميلها على YouTube بشكل منتظم. نتيجة لذلك، تقوم بتطوير علاقة إيجابية مع أولئك الذين يشاهدون فيديوهات. ولكن لماذا تتوقف عند هذا الحد بينما يمكنك تحقيق المزيد من مقاطع الفيديو هذه؟

قم بتضمين مقاطع الفيديو في تنسيقات محتوى موقعك ويمكن أن تكون مقاطع الفيديو مصحوبة بمواد إضافية أو يمكن نشر نسخة نصية من الفيديو على الموقع.

دورة كتابة المحتوى

دورة من طلال العمري:

هل تريد تعلم كيفية كتابة المحتوى؟ أنت تعمل في مجال كتابة المحتوى وترغب في تحسين مهاراتك؟ تريد معرفة كيفية تصميم محتوى كتاب، سنتعرف على كيفية كتابة وإنشاء المحتوى، بالإضافة إلى العديد من الأسرار والتكتيكات لتشغيل حساب Instagram رائع واختيار أفضل الأدوات.

المحاور:

  1. لمحة موجزة.
  2. قم بإنشاء حساب Instagram موجه للأعمال.
  3. محتوى الحساب.
  4. ترويج الفيديو.
  5. التسويق بالمحتوى.
  6. الطريقة المثالية لإنشاء محتوى لحساب Instagram الخاص بك.
  7. جدولة Instagram.
  8. شرح كيفية الاستفادة من موقع الويب الخاص بصانع المحتوى.
  9. طرق لتعزيز مشاركة حسابك.
  10. أسلحة Instagram السرية.
  11. كيفية إبراز النقاط البارزة.
  12. اختيار مكانة وأنواع الأشخاص الذين سيتبعونك.
  13. أنواع المتابعين.
  14. ما هي أفضل التقنيات للحصول على المزيد من متابعي Instagram؟

كتابة المحتوى الابداعي

تحديد العنوان الصحيح لتصميم محتوى كتاب:

عنوان المحتوى الخاص بك ليس فقط الأساس لإنشاء محتوى أصلي لك، ولكنه أيضًا العامل الأول والأكثر أهمية في جذب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك وقراءة المحتوى المكتوب الخاص بك.

نتيجة لذلك، يجب عليك اختيار العنوان بحذر ويفضل أن يكون في شكل سؤال لأنه يثير اهتمام الجمهور، مثل: كيف تنتج محتوى إبداعي في مراحل سهلة أو ما هي خطوات تصميم محتوى كتاب؟ ومن الممتع أيضًا تضمين الأرقام.

من الأهمية بمكان تحديد وتأليف العنوان الخاص بك قبل البدء في تصميم محتوى كتاب لأنه سيكون بمثابة الأساس للفقرات الخاصة بك، وقد يكون السؤال الذي تجيب عليه هو المحتوى أو المنشور الخاص بك. بعد أن تختار عنوانًا مناسبًا، لا تنس كتابة العناوين الرئيسية في منشورك قبل الانتقال إلى باقي المادة.

الكتابة بطريقة مباشرة وجذابة:

هناك شيء واحد يجب أن تضعه في اعتبارك: نحن نعيش في عالم يسير بخطى سريعة ويشعر الناس بالملل بشكل طبيعي، لذلك لن يمنحوا تصميم محتوى كتاب سوى بضع ثوانٍ من وقتهم قبل أن يقرروا ما إذا كانوا سيستمرون في القراءة أو تخطيها.

يمكنك القيام بذلك عن طريق تجنب حشو الكلمات غير المبررة وتكرارها دون فائدة، وبناء جملك بأسلوب يقدم المعلومات التي تريدها بطريقة جذابة. حاول تصميم محتوى كتاب الخاص بك دون زيادة أو تقليل مقدار الوقت الذي تقضيه عليه وسيسمح لك ذلك بالوصول إلى أذهان جمهورك بسهولة وبسرعة.

حدد الصوت الذي تكتبه:

الجانب الأكثر أهمية في حكاية الكاتب أو روايته هو عدم توجيه كلماته للقراء لضمان نجاحها واختراق قلوب قرائها، من ناحية أخرى فإن ذلك يعني إيصال رسالته إليهم بشكل غير مباشر من خلال صقل القصة والختام.

يتطلب إنتاج المقالات بشكل عام وكتابة المواد لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص، أن ينقل الكاتب رسالته مباشرة إلى قرائه وجمهوره بدلًا من الاختباء وراء الكلمات بالإضافة إلى أنه خاطب جمهوره شخصيًّا وبصوته، وكأنه كان يتحدث معهم وجهًا لوجه وليس بالحروف.

كتابة محتوى ابداعي

يتم تحديد الفقرات أثناء تصميم محتوى كتاب:

بعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة، فأنت على استعداد لبدء كتابة المحتوى أو المقالة الإبداعية الخاصة بك عن طريق صياغة مقدمة موجزة وجذابة.

بعد ذلك، بعد إنشاء العنوان الأساسي للمحتوى قم بملء العناوين الفرعية التي قمت بإنشائها والأهم من ذلك، تحديد فقرات لتلك العناوين وتقسيم العناوين الرئيسية من أعلى ثم أقل في ختام المقالة للتأكد من أن جمهورك يقرأ المحتوى الخاص بك على طول الطريق.

يجب أن تفهم القيمة الأساسية لاختيار فقرات المحتوى، وهي تكثيف وتنظيم معلوماتك الحيوية على عكس كتابة الحكايات والروايات، التي تتطلب توضيح التفاصيل إلى أقصى حد ممكن دون تحديد أي فقرات فإنها تحدد أيضًا العناوين الرئيسية والفرعية التي تنبع منها.

التحقق مرة أخرى من الأخطاء والتأكد من تحقيق هدف تصميم محتوى كتاب:

بعد الانتهاء من كتابة المادة أو القطعة، خذ قسطًا من الراحة ثم عد إليها لقراءتها بعيون جمهورك المستهدف قبل تقديمها للنشر. لاكتشاف العيوب، تحقق من المشكلات الإملائية والنحوية وقم بتصحيحها والأهم من ذلك، تأكد من تقديم المعلومات والأهداف التي حددتها قبل إنتاج هذه المقالة.

ستكون مقالتك بعد ذلك جاهزة للتوزيع على مواقع الويب الخاصة بك أو مواقع الشبكات الاجتماعية، وإذا أتقنت هذه العمليات في كل مرة فسوف تتطور بسرعة لتصبح كاتب محتوى مبدعًا ومختصًا قادرًا على إنتاج معلومات مفيدة وسهلة تفيد أكبر عدد من الأشخاص.

قبل المضي قدمًا في المراحل التي ناقشناها، يجب عليك أولاً تحديد ما إذا كان لديك المواهب المطلوبة لتكون كاتب محتوى والتي نحددها على النحو التالي:

القدرة:

ما الهدف من إنشاء مادة إذا كنت تفقد العامل الأكثر أهمية الذي يؤهلك للوظيفة وهو مهارتك في الكتابة، والتي هي أساس كل شيء آخر؟ إن افتقارك للمهارة يجعل إنتاج المواد صعبًا وفوضويًّا بالنسبة لك، كما يتضح من عدم تنظيم أفكارك وتشتت أسلوب كتابتك.

في الختام.. هناك الملايين من المقالات والكتب على مواقع الويب لإنتاج محتوى إبداعي في جميع القطاعات، ولكن القليل منها فقط يبرز مما يسمح للقارئ بتكملة قراءة المعلومات.

للحصول على التكتيكات والفنيات لتصميم محتوى، راسلنا عبر الواتساب على الرقم التالي: +96877217771.