تتمثل الفكرة الرئيسية لإنشاء أو تصميم مطعم برجر أو أي مطعم وجبات سريعة في إنشاء مساحة تجذب جميع أنواع الأذواق من البالغين والأطفال والعاملين ورجال الأعمال والآباء والعائلات وحتى الأصدقاء. لذلك يتم إنشاء معظم تصميمات مطاعم الوجبات السريعة بهدف توفير الراحة والطعام الجيد للعملاء.

كما تعتمد الهوية المرئية لجميع مطاعم البرجر والوجبات السريعة على الألفة. بغض النظر عن الدولة التي بها المطعم، سيشعر العملاء دائمًا بالراحة في مكان يبدو مألوفًا لهم، وهذا هو جوهر التصميم الداخلي لمطاعم البرجر.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأفكار المميزة لتفرد مطعمك، بإمكانك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.

تصميم مطعم برجر

تعتبر العلامة التجارية لمطعمك من أهم العوامل في تصميم مطعم برجر أو وجبات سريعة. دائمًا ما يركز التصميم الداخلي للمطعم على الشعار أو العلامة التجارية للمطعم، فتجد الشعار موجودًا على الجدران الداخلية لتأكيد هوية المطعم والعلامة التجارية.

كما يعد خلق مساحة مناسبة للعائلات من أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تصميم مطاعم الوجبات السريعة بشكل عام، ومن المهم بشكل خاص تزويد الأطفال بتجربة لا تُنسى، بعد ذلك سيكونون مستعدين لإقناع آبائهم بزيارة المطعم مرة أخرى. فيما يلي أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تصميم مطعم البرجر الخاص بك.

  • مخططات الألوان

الفلسفة الأكثر شيوعًا عند اختيار لوحة ألوان لمطاعم الوجبات السريعة أو عند تصميم مطعم برجر هي استخدام ألوان الخردل والكاتشب. أثبتت الدراسات أن الجمع بين اللونين الأحمر والأصفر يحفز الشهية بشكل فعال ويجعل العملاء يشعرون بالجوع.

تتضمن العديد من سلاسل مطاعم البرجر والوجبات السريعة هذه الألوان في تصميمها الداخلي، وحتى في علامتها التجارية. كما تضفي الألوان الدافئة جنبًا إلى جنب مع العناصر الخشبية والتصميم الجرافيكي المثير للإعجاب جوًّا أنيقًا.

  • الإضاءة

للإضاءة تأثير كبير على كيفية استهلاك العملاء للطعام، تستخدم المطاعم الأنيقة الأضواء الخافتة التي تقدم للعملاء مزاجًا رومانسيًّا، أما عند تصميم مطعم برجر، فيجب أن تركز على زيادة الكفاءة باستخدام الإضاءة المحيطة المريحة بدرجة كافية، كما تعمل الإضاءة الساطعة في مطاعم الوجبات السريعة على تحفيز شهية العملاء بشكل مفرط، وتخلق ميلًا لتناول الطعام أكثر مما كان ينوي.

  • الوظيفية

من السمات المميزة لمطاعم الوجبات السريعة الاستخدام الأقصى للمساحة المتاحة. لذلك عند تصميم مطعم برجر، فيجب مراعاة أن يتم تصميم جميع العناصر الداخلية لهدف ما، فلا يجب أن يكون هناك أي شيء ليس له غرض مفيد. كما يجب أن يكون الأثاث والطاولات ومكان استقبال الطلبات وطاولات المساعدة الذاتية متكاملين معًا للاستغلال الأمثل للمساحة.

نصائح من أجل عمل ديكور مطعم وجبات سريعة

لا شك أن عليك تكريس الوقت من أجل تصميم مطعم برجر أو مطعم وجبات سريعة مثالي، ويركز على التفاصيل، كما يجب أن يقطع التصميم الداخلي شوطًا طويلًا في عصر وسائل التواصل الاجتماعي؛ وذلك لأن عملاءك هم أفضل معلنين ومسوقين لك.

وباستخدام منصات مثل إنستغرام وتويتر وفيسبوك، فإنهم يتمتعون بالقدرة على نشر كلمة عن مطعمك لمئات أو آلاف المتابعين، الأمر الذي يمكن أن يزيد من شعبيتك حقًّا.

لذلك يجب أن تركز على تجربة العملاء وما يجعلهم يشعرون بأنهم مميزون لوجودهم في مطعمك، وخلق حالة مزاجية تتزامن مع الطعام والمشروبات المقدمة. فيما يلي أهم الاعتبارات لتصميم ديكور مناسب لمطعم وجبات سريعة.

  • ترك انطباع أول مثالي

هناك قاسم واحد مشترك بين أفضل مطاعم الوجبات السريعة، هو أنها مهدت الطريق لتجربة طعام لا تُصدق، لحظة دخولك الباب. هذا هو السبب في أن أي تصميم مطعم برجر يجب أن يخلق انطباع أول فريد من نوعه واستثنائي، بإمكانك خلق ذلك الانطباع الأول من خلال مدخل مميز للمطعم، أو وضع لافتة أنيقة، أو باب غريب الشكل وأنيق.

  • جلب الحياة للداخل

تعتبر النباتات والزهور طريقة رائعة لتحديث منطقة تناول الطعام الخاصة بمطعمك بشكل منتظم. يمكنك تبديلها كل أسبوع إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك، وكذلك ظهرت الجدران الحية والحدائق الداخلية في تصميم مطعم برجر والوجبات السريعة باعتبارها اتجاهات تصميم حديثة ورائعة، وأيضًا لا تخلق صفوف الأعشاب المورقة والمساحات الخضراء تأثيرًا بصريًّا رائعًا فحسب، بل يمكنها أيضًا تحسين جودة الهواء.

  • خلق تجربة مجتمعية

بعد التجربة التي عانى منها العالم بأكمله مع فيروس كورونا، من العدل أن نقول إن الجميع سيكونون متحمسين لإعادة التواصل. لذلك، عند تصميم مطعم برجر عليك مراعاة أن يشمل التصميم الداخلي طاولات كبيرة للتجمع في مجموعات كبيرة، فالوجبات السريعة يحب أن يتشاركها الناس في التجمعات.

اقرأ أيضًا: تصميم ديكور كافيه صغير

ديكورات مطاعم تيك اواى

عندما يدخل الناس مطعمًا للوجبات السريعة، فإنهم عادةً ما يركزون على طلب الوجبات السريعة لأخذها إلى الخارج أو حتى تناول الطعام في الداخل سريعًا. غالبًا ما يربطون مطاعم الوجبات السريعة بالأماكن التي تقدم الطعام لهم على الفور تقريبًا.

لسوء الحظ، فإن مطاعم الوجبات السريعة لها سمعة سيئة للترويج لثقافة الإشباع الفوري دون الاهتمام بجودة الطعام والتصميم الداخلي.

إن الدور الذي يلعبه التصميم الداخلي لمطاعم الوجبات السريعة وينطوي على الإبداع والابتكارات لا يلبي احتياجات العملاء فحسب، بل إنه يميز العلامة التجارية للمطعم عن باقي المنافسين، وعليك أيضًا التركيز على موضوع واحد للتصميم الداخلي، فمطاعم الوجبات السريعة لا تحب الفوضى. بدلًا من ذلك، قم بتبسيط مفاهيم ديكور مطعمك من خلال التركيز على موضوع واحد، مثل التصميم الريفي للمطاعم الإيطالية.

وذلك من خلال استخدام الخشب والمعدن والأواني المطلية والأرضيات المبلطة والجدران المكسوة بالملصقات. يمكنك أيضًا الحفاظ على التصميم راقيًا وأحادي اللون، مع خطوط أنيقة وتشطيبات باهتة.

مناطق استلام الوجبات:

عند تصميم مطعم برجر أو وجبات سريعة، يجب أن يوفر التصميم الفعال للمطعم منطقة منفصلة لتجميع الطلبات يسهل الوصول إليها. هذه المساحات يجب أن تكون موجودة في أي مطعم تيك أواي. تساعد هذه المساحات على تحويل حركة الازدحام في المطعم إلى منطقة منفصلة خاصة بالعملاء الذين يريدون استلام وجباتهم والذهاب سريعًا دون التسبب في أي إزعاج للعملاء داخل المطعم.

ديكور مطعم بيتزا

من أجل تصميم مطعم برجر مثالي أو مطعم بيتزا، عليك التخطيط لكل التفاصيل المتعلقة بالأسلوب. على سبيل المثال، تحتاج إلى تنظيم نوع الأثاث والألوان والتفاصيل التي ستضعها على الجدران ونوع الإضاءة، وكيفية المزج بين كل ذلك معًا في تناغم.

  • الأثاث

في أثاث مطاعم الوجبات السريعة، تعد الوظيفة أكثر أهمية من أي جانب آخر، وتهدف دائمًا إلى تسهيل التدفق السريع للعملاء. يجب أن يتسع أثاث مطاعم الوجبات السريعة إلى شخصين على الأقل إلى أربعة أشخاص على الطاولة الواحدة، واختر الطاولات المربعة لإدارة مساحة المطعم بشكل أفضل، وكراسي بدون وسائد لتجنب البقع، مع مراعاة أن تكون مريحة.

  • الإضاءة

في حالة مطاعم الوجبات السريعة، من المهم استخدام الإضاءة الاصطناعية الساطعة عند تصميم مطعم برجر أو بيتزا. مع ذلك، إذا كان مطعمك يحتوي على نوافذ كبيرة تسمح بمرور الضوء الطبيعي، فيجب وضع الإضاءة الاصطناعية فقط في مناطق المطعم التي تتطلب ذلك، أو تشغيلها في نهاية المساء فقط.

  • الألوان

تتكون لوحة الألوان التي يتم استخدامها في أي تصميم مطعم برجر أو بيتزا من درجات ألوان قوية، حيث أنها تحفز شهية رواد المطعم وتمد الأجواء بالطاقة والنشاط.

يمكنك استخدام الألوان الأحمر والأصفر والأزرق والفوشي والأسود والأخضر الليموني، فجميعها ألوان تجذب انتباه رواد المطعم بمجرد النظر إلى اللافتة أو الدخول إلى المطعم.

  • مساحات الأطفال

عند تصميم مطعم برجر أو بيتزا أو أي مطعم للوجبات السريعة، عليك توفير مساحات للأطفال لتوفير خيار ممكن للعائلات التي لديها أطفال. تحتوي جميع مطاعم الوجبات السريعة على مناطق مخصصة للأطفال بحيث يتم الترفيه عن الصغار الذين يزورون مطعمك أثناء تحضير طلباتهم.

اقرأ أيضًا: ديكور كوفي بسيط

ديكور مطعم بيتزا صغير

يمكن أن تكون تصميمات المطاعم الصغيرة جميلة وعملية، على الرغم من كونها تحديًا لمساحتها المحدودة. ولكن مع التصميم الصحيح، يمكنك تصميم مطعم برجر أو بيتزا أو مطعم وجبات سريعة صغير إلى مكان جميل لتناول الطعام.

  • التلاعب بالإضاءة لخلق مساحة أكبر

إذا كنت ترغب في جعل المطعم يبدو أكبر، فعليك الابتعاد عن الظلال الداكنة التي تحيط بالضوء وتحبسه. استخدم المصابيح المكشوفة ذات الإضاءة الخافتة أو التركيبات الشفافة أو المعدنية التي ستعكس الضوء وتنشره؛ مما يخلق وهمًا بوجود مساحة أكبر.

الضوء الطبيعي أيضًا هو أفضل صديق لك إذا كان مطعمك صغيرًا. استخدم مساحة نافذتك بحكمة، أو استثمر في تركيب نوافذ أكبر للسماح بدخول ضوء الشمس الطبيعي وإضاءة المطعم.

  • استخدام الأعمال الفنية

يمكن أن يؤدي دمج الأعمال الفنية في تصميم مطعمك الصغير إلى ضبط المساحة والأجواء، وعند استخدام الأعمال الفنية بشكل صحيح، يمكن أن يساعد ذلك في جعل مساحة مطعمك أكبر.

للحصول على مظهر عصري، حاول عمل جدار محوري مليء بالإطارات الفنية، أو القطع الفنية التي تتدلى في خط مستقيم رأسي عبر الحائط.

كما يتم استخدام أسلوب الطباعة على نطاق واسع الآن أيضًا في مطاعم الوجبات السريعة، ويمكنه تقديم بيان جريء على الجدران عن طريق إضافة رسالة أو مخطط أو رسم تفصيلي في طباعة جذابة.

  • التلاعب بالألوان والطلاء

تعد أنظمة الألوان أمرًا حيويًا في تصميم مساحة مطعم صغيرة. إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالشعور الدافئ والحميم لمطعمك، فاختر بعض الألوان الداكنة التي تحقق الجو الذي تريده. كقاعدة عامة، إذا كنت تعمل بمساحة صغيرة، فإن الألوان الفاتحة والأكثر إشراقًا ستجعل المطعم يبدو أكبر وأكثر جاذبية.

ديكورات مطاعم فخمة

كثير من الناس عندما يحبون تناول الطعام في مكانٍ ما، فإنهم يبحثون عن تصميم مطعم برجر فخم، فالتصميم الأنيق يعني لهم كل شيء. وذلك لأن التصميم الأنيق يخلق تجربة تناول طعام استثنائية، باتباع المقولة القائلة أن العين تأكل قبل الفم. لذا فأنت بحاجة إلى أفكار أنيقة لتصميم مطعمك.

  1. استخدم الأرضيات المتعرجة بمزيج من الأخشاب الفاتحة والداكنة، وقم بمزج عناصر الزخرفة الفيكتورية الحديثة في الأرضيات.
  2. قم بتصميم لوحة جدارية كاملة لتكون بمثابة خلفية أنيقة للأثاث.
  3. استخدم الكثير من النباتات لتزيين المطعم مع الجدران السوداء والأخشاب الداكنة، فهذا المزيج يخلق أناقة لا مثيل لها.
  4. قم بمزج درجات اللون الرمادي مع العناصر المعدنية والنباتات كبيرة الحجم.
  5. قم بتضمين الأثاث الخشبي مع مزيج من الألوان الأبيض والأسود، فهي طريقة رائعة لمزج التصميم الأنيق في الطراز الحديث.

اقرأ أيضًا: ديكورات محلات كوفي شوب

ختامًا، يمكننا القول إنك بت الآن تعرف أهم عناصر ومقومات نجاح تصميم مطعم برجر أو أي مطعم للوجبات السريعة. ما عليك سوى تطبيق هذه الأفكار وتحويلها إلى حقيقة ملموسة لترى نتائجها المذهلة على عملائك.

إذا احتجت إلى المزيد من الأفكار المذهلة أو كان لديك أي استفسار، فبإمكانك التواصل معنا على الواتس آب من خلال هذا الرقم: +96877217771.