بعبارات راقية وأساليب فريدة نضع اليوم بين أيديكم مقالًا بعنوان تصميم واجهات حديثة في البحرين، يتضمن المعلومات المهمة والطرق الصحيحة التي تساعدكم على اختيار واجهات منازلكم الحديثة بأشكال جذابة ومميزة.

للحصول على خدماتنا المميزة، فقط قم بمراسلتنا عبر الواتس أب على الرقم/ +96877217771.

تصميم واجهات حديثة في البحرين

يسعى الكثير من المواطنين الخليجيين وخصوصًا البحرينيين منهم إلى تصميم واجهات حديثة في البحرين لمنازلهم، وإلى الحصول على أرقى وأجمل أنواع وأشكال التَّصاميم الحديثة التي تتزيَّن بها واجهات منازلهم وفللهم، فنجد العديد من الديكورات التي يتم استخدامها في تحسين أشكال المنازل والفلل من الخارج، وذلك حسب الأذواق والرغبات والاختيارات للخامات والأشكال المناسبة، لكن في نهاية الأمر نجد أن تلك الأشكال لا تخرج في هيئتها عن طور الأصالة أو الحداثة، وفي هذا المقال الذي يحمل عنوان تصميم واجهات حديثة في البحرين سنحاول من خلاله إلى التعرُّف على أنواع التصاميم الداخلية والخارجية للمنازل.

أنواع تصاميم واجهات المنازل

حين يسعى الكثير من الناس إلى بناء بيوت الأحلام فإنهم يبادرون أولًا إلى الاختيار بعناية فائقة لأجمل واجهة يطمحون إليها لكي تتزين بها واجهة تلك البيوت، وذلك حسب الرغبة والذوق الشخصي، ولتعدُّد واختلاف أنواع التصاميم وكثرتها سوف نسعى إلى توضيح التصاميم المناسبة التي تتوافق مع الطبيعة والبيئة المحيطة، والتي تتناسب العوامل المناخية والجوية التي تخص كل بيئة التي تختلف باختلاف المدن والمناطق، وذلك حتى نضمن على واجهة طويلة الأمد.

ومن أمثلة تلك الأنواع من الواجهات:

أولًا: الواجهات الكلاسيكية

الواجهات الكلاسيكية هي تلك الأشكال من التصاميم التي تبدو من خلال مظهرها بأنها تنتمي إلى ذلك الزمن العتيق والقديم التي قد تميَّزت بها بعض العصور الغابرة المعينة، وإننا نجد من الطبيعي أنه من يسعى إلى طلب تصميم واجهات حديثة في البحرين أنه قد يميل إلى اختيار هذه النوعية من التصاميم التي تُعرف بأشكالها وألوانها وأنماطها المختلفة والخاصة إلى تفضيل الخامات المستخدمة من الأحجار الطبيعية والأخشاب وغيرها.

وما زال الكثير من البحرينيين -خصوصًا أهل القرى- ممن يسعون إلى الحصول على تصميم واجهات حديثة في البحرين يتَّجهون إلى تفضيل النمط والطراز القديم الذي يُظهر أشكال بيوتهم ومنازلهم على نحو من أشكال البيوت التراثية البحرينية القديمة، وذلك من حيث تصميم الواجهات والنوافذ والأبواب، ويسعون إلى تزويدها بأبرز مظاهر الزوايا القديمة التي ترجع للحقبة الماضية، ويعللون ذلك إلى استحضار الحياة القديمة التي كان يعيشها السابقون، وسعيًا منهم إلى الحفاظ على تراث الأجداد ونقله للأبناء.

ثانيًا: الواجهات الحديثة (المودرن)

تُعتبر الواجهات الحديثة من الخيارات التي يفضِّلها الكثير من البحرينيين من الذين يحبِّبون ويعشقون تصميم واجهات حديثة في البحرين بالديكورات الفاخرة أو البسيطة على حدٍّ سواء، من تلك الأشكال التي تتميز بالجاذبية والأناقة المعاصرة، والتي غالبًا ما تُعرف بأناقتها ومظاهرها الحديثة عند دمجها بالمواد الطبيعية كالأحجار أو الأخشاب التي يزينها الزجاج بعد ذلك.

وحيث قد أصبحت هذه الأنواع التي تتزين بالزجاج التي توضع على واجهات المنازل والفلل تنتشر بكثرة في الوقت الحاضر؛ نظرًا لكونها تضفي عليها الأناقة التي تتماشى مع الأذواق المختلفة، خصوصًا مع إضافة العنصر الزجاجي ووسائل الإنارة بأشكال عبقرية مدروسة التي بدورها تعطي اللمسات الجمالية إلى تلك التصاميم.

ثالثًا: الواجهات الحجرية

وهي عبارة عن أسطح مختلفة تعطي المظهر شكلًا من أشكال الأحجار الطبيعية التي يتم استخدامها في إكساء الجدران سواءً الخارجية أو الداخلية، وتأتي هذه الأسطح بالواجهات التي يتم تصميمها بأحجار طبيعية أو أحجار صناعية، حيث تكون خاماتها على أنواع منها:

  1. منها ما يكون أحجار تتميز بالصلابة والمتانة والقوة، وهذا ما يجعلها على قدرةٍ عاليةٍ من تحمُّل العوامل والتضاريس الجوية المختلفة التي تتغير بتغيُّر الأجواء الموسمية.
  2. ومنها ما يكون عبارة عن قشرة من الأحجار التي يتم تصميمها من الفيبر جلاس وغير ذلك، وهذه عادةً ما تكون بحاجة إلى بعض المواد المساعدة عند تثبيتها على الجدران الخارجية أو الداخلية.

أهم ألوان تصميم واجهات حديثة في البحرين التي يفضلها الناس

يوجد هناك بعض الألوان التي ينجذب إليها الناس عند تصميم واجهات حديثة في البحرين لمنازلهم، وهذه الألوان في الغالب لا تخرج عن طور الألوان الآتية:

  1. الألوان التي تكون مائلة إلى اللون الأبيض الخالص، حيث إن اللون الأبيض يُعد الأكثر طلبًا لما يمتاز به من المثالية في تصميم الواجهات.
  2. الألوان التي تكون فاتحة، حيث إنه كلما كانت الألوان فاتحة وواضحة ستعكس الأضواء والحرارة، بحيث تصبح مريحة للعين، كذلك ما تضفيه من شكل جمالي ورائع للواجهة.
  3. لون “الأوف وايت” وهو اللون الأبيض الناصع الذي يتم خلطه بألوان أخرى، بحيث يتحول ذلك إلى لون جديد وجذَّاب بدرجات مختلفة.
  4. اللون الأزرق ودرجاته.
  5. اللون البرتقالي ودرجاته.

لا يفوتك قراءة:

نموذج خطاب رسمي

صيغة خطاب

خطابات رسمية

أهم النصائح عند تصميم واجهات حديثة في البحرين

تعد واجهات المنازل هي العنوان الأبرز والأول لكل منزل، لحيث إنها من أهم ما يميزها من الجانب الخارجي، فلذا فإنه يجب الاعتناء بذلك عند اختيار الواجهة بحيث تقوم بإبراز جمال التصميم، ونعرض -لقرائنا الأكارم- أهم النصائح التي يجب الاعتناء بها والأخذ بها عند الإقدام على تصميم واجهات المنازل، والتي من شأنها أن تساعد -أيضًا- على إظهار الواجهة بأكثر احترافية وجمالية:

تُعتبر الألوان الفاتحة كاللون الأبيض خاصة هي من ألوان الفخامة والبساطة على حدٍّ سواء، وغالبًا ما يتم اختيار هذه الألوان خصوصًا في الأماكن الساحلية أو المفتوحة حتى تكون متناسبة ومتجانسة مع شكل الطبيعة والبيئة المحيطة، وكذلك هذه الألوان التي تتناسق مع الأبيض تجعل واجهة المنزل كاللوحة الفنية، حيث إن تلك الألوان يتم اختيارها للواجهات التي تعطي اللمسات الدافئة والرائعة.

كذلك الأشكال الزجاجية تُعد من أهم الأنواع التي تعطي واجهات المنازل الأناقة الفائقة، وهي في نظر الكثير الاختيار الأنسب، وذلك خاصةً عندما تكون الواجهة مطلَّة على مناظر طبيعية خلابة أو حدائق حول المنزل.

من جماليات الواجهة التي ينبغي الاهتمام بها هي مداخل المنزل، ولأن المداخل الرئيسية للمنزل تعتبر الحلقة التي تربط بين التصميم الداخلي والتصميم الخارجي، وحيث تعد المداخل هي مرحلة انتقالية للعين من تصميم الواجهة الخارجية إلى تصميم الشكل الداخلي، فلذلك ينبغي التنبُّه إلى أن يكون هناك التناسق والتقارب بين الشكلين – الخارجي والداخلي – وحتى لا تشعر العين بإزعاج إذا انتقلت من شكل إلى شكل آخر يناقضه، وهذا في الداخلين إلى المنزل من الزوار وغيرهم، وحيث نقصد بالشكل الداخلي هو كل الديكورات والزخارف والطلاء وما إلى ذلك من أنواع وأشكال التصميم الداخلي.

أهم أشكال واجهات المنازل الحديثة

تأتي أهمية الاعتناء بواجهات المنازل في العصر الحديث لحيث إنها يتم الاعتماد عليها بقيامها بالآتي:

  1. أنها تقوم بحماية المنازل عند اختلاف الظروف وتقلب الأجواء، ويتم ذلك عن طريق عدة عوامل كالحماية من الأمطار والرياح العاتية، وحجب الملوِّثات البيئية المختلفة، كما تقوم بالعزل الحراري عند اشتداد الصيف، وكذلك تَحول بين الإزعاج الخارجي للمنزل وعزله عن وصول الضجيج والأصوات المزعجة إلى الداخل.
  2. إن واجهات المنازل هي المنفذ بين الواجهة الداخلية للمنزل والواجهة الخارجية، وهي التي تتحكم بالربط في ذلك، فهي المسؤولة عن توفير الإضاءة في النهار والمتحكم بالتهوية الطبيعية كذلك.
  3. الاهتمام بجعل الواجهة جذَّابة يساعد على العيش في أجواء رائعة وبيئة صحية وطبيعية لما تمنحه من راحة نفسية.
  4. إن الواجهات تساعد في عملية التواصل بكل سهولة بين السكان المجاورين الذين يسعون إلى الاتصال بأهل المنزل.
  5. من خلال الواجهة يستطيع أصحاب المنزل من حفظ خصوصياتهم عند اقتضاء الأمر.
  6. إن الواجهة الخارجية للمنزل هي عنوان الانجذاب الظاهر للناس.
  7. إن الواجهة الخارجية للمنزل هي التي تحدِّد نوعية المبنى، وذلك حتى يستطيع المارة أن يفرقوا بين ما من شأنه منزل للسكن، والبنايات التي من شأنها تقدم الخدمات العامة.

أفضل التصاميم الداخلية للمنازل في البحرين

ما هو التصميم الداخلي للمنازل؟

يعد التَّصميم الداخلي حرفة فنية ذات أوجه متعدِّدة، حيث يتم من خلالها تطبيق الحلول الإبداعية والفنية في المحيط الداخلي للمنزل، بحيث يحقق بيئة جمالية جاذبة للنظر والإعجاب والدهشة.

حيث إن التصميم الداخلي في منازل البحرين يتعدَّد ويتنوَّع بتنوع الأذواق والرغبات والطلبات الخاصة لدى كثير من الناس الذين يسعون إلى إنشاء تلك المنازل، فمن المعلوم أنه لكل إنسان شخصية مختلفة عن غيره فمن الطبيعي أن تكون أشكال التصميم الداخلي مختلفة بناءً على ذلك.

وعلى الرغم من أنَّ العالم في ظل الحداثة والتَّطور أصبح متقارب في تطور التصاميم الداخلية، فإننا من خلال مقال واجهات حديثة في البحرين نسعى إلى التَّعرف على أنواع التصاميم الداخلية الحديثة والقديمة التي تزيد من جمالية المنازل وأناقتها.

ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع زر المقالة الآتية: أفضل التصاميم الداخلية للمنازل في البحرين

أبرز أنواع التصميم الداخلي

أولًا: تصميم الحد الأدنى

وينطلق هذا النمط من أنماط التصميم الداخلي من الحركةِ الفنية التي تحمل طابع البساطة، وحيث قد عُرف هذا النوع منذ القدم، وأهم ما يميز هذا النمط:

  1. يعتمد على الزخارف بشكل بسيط.
  2. لا يكون ظاهر التخزين.
  3. يُستخدم فيه ألوان غير مزعجة.
  4. تسير خطوطه على ذات المسار المتكرر في الحركة.

ثانيًا: التصميم الحديث المعاصر

حيث إنه شكل أو نمط حديث لم يُعرف من قبل، وبالتالي فهو يشكِّل مظهرًا متطورًا عصريًا يعكس غالب الأذواق المختلفة في ذات الوقت.

ويعتمد هذا الشكل في مظهره على المساحات الدافئة والمريحة غير الرسمية، والتي هي بطبيعة الحال تكون مرنة في صنعها.

ثالثًا: التصميم التقليدي

وهذا النوع مجرد النظر فيه يأخذ اللب والفكر مباشرة إلى الماضي والقديم من الزمن، وحيث يعتمد هذا النمط من التصميم الداخلي على الأثاث التقليدية كالأخشاب المطلية بألوان داكنة والمنحوتة يدويًا.

أهم الخطوات عند القيام بالتصميم الداخلي للمنزل

عند القيام بتصميم الشكلي الداخلي للمنزل فإن من المهم الاجتهاد والسعي إلى معرفة أهم الخطوات في كيفية القيام بتنسيق الأنواع المختلفة من أشكال التصميم الداخلي للمنزل، وذلك سواءً كان صاحب المنزل يقوم بذلك بنفسه أو يقوم بالاستعانة بمختص تصميم أشكال داخلية، حيث قد يكون ذلك الشخص المستعين به محترفًا في ذلك أو غير محترف، فلذلك فإننا نسعى إلى تزويد قراءنا الأكارم بأهم الأساسيات التي يجب تعلُّمها عند القيام بالتصميم الداخلي للمنزل.

ومن ذلك فإنه ينبغي الاهتمام بأساسيات التصميم الداخلي للمنزل والتي هي كالتالي:

  1. نمط التصميم الداخلي، حيث إن القيام باختيار النمط والأسلوب في البداية يساعد على اختيار شكل التصميم الداخلي في الإبقاء على مساحة متماسكة.
  2. المقياس وهو الذي يساعد على طريقة الربط بين الأشكال في إطار المساحة المستخدمة التي يتم وضعها فيه.
  3. الاهتمام بالتوازن في التصميم الداخلي خصوصًا عندما يوجد أكثر من لون، وذلك حتى تشعر العين بالراحة والانجذاب البصري.
  4. العناية بالقوالب التي يتم تركيب فيها المصابيح ومزودات الإضاءة المختلفة التي تكون ضمن التصميم الداخلي في المنزل، حيث إن تلك الأشياء هي أحد أهم عوامل إضفاء الشكل الجمالي عند التصميم الداخلي.

تجولنا بين عبق الماضي وأصالة الحاضر، لنأتيكم بأجمل اللوحات الفنية التي تعينكم على اختيار واجهات منازلكم بأحدث المواصفات وأجمل الأشكال، وبيَّنا لكم الطرق الصحيحة في اختيار الألوان والأشكال المناسبة مع البيئة المحيطة بكم، وزودناكم بأهم النصائح في عالم التصاميم الداخلية والخارجية لمنازلكم.

للمزيد من المفيد والجديد في عالم التصاميم تواصل معنا عبر الواتساب/ +96877217771.