نعلمك في هذا المقال عزيزي القارئ كيفية تقديم تظلمات من لجنة التعديات وشرح إجراءاته وكيفية كتابته بعبارات واضحة ومصطلحات موجزة. من المعروف أن الدولة تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي، ولا تملك إحدى السلطات الحق في التعدي عليها بأي شكل من الأشكال؛ لأن هذه أراضي أملاك دولة وتحتاج الدولة مثل هذه المساحات لإنشاء مشاريع خدمية حسب الحاجة.

ولكن قد يحدث ظلم لبعض الأشخاص من قبل لجنة التعديات فيلجأ إلى تقديم تظلمات من لجنة التعديات ولذلك سنعرض لكم أيْضًا معروض شكوى للتعديات، إجراءات تقديم تظلمات من لجنة التعديات، وطريقة التظلم من لجنة التعديات، وخطاب لجنة التعديات.

يرجى الاتصال بنا للحصول على خدمات إضافية فريدة وحصرية على رقم الواتساب: +966537766633.

تظلمات من لجنة التعديات

من السنة التي خلق فيها الله سيدنا آدم عليه السلام هي إعمار الأرض ويتم هذا الإعمار بالزراعة أو العيش على الأرض، وهذه العبارة تشير إلى أي أرض كانت إما ملكية عامة أو خاصة لبشر استبدلوها بالبيع والشراء.

نظرا لأهمية الأرض في الوجود البشري، شكلت الحكومة لجنة التعديات وهي منظمة معينة من قبل الدولة والمكلفة بحماية الأراضي والعقارات ومراقبتها وإزالة ما قد يترتب عليها من تجاوزات ولهذا تم تشكيل “لجنة الرقابة على الأراضي وإزالة التعدي”.

إنها في النهاية تحت سيطرة الدولة ويجوز لها التنازل عن هذه الأراضي لبناء مرافق خدمية أو تخصيص جزء منها لهيئة الأوقاف كما تشمل الأراضي التي تبرعت بها الدولة في إطار برنامج منح لمساعدة الأشخاص المستحقين في مختلف مجالات المجتمع.

نتيجة لذلك، من غير القانوني لأي فرد أو كيان التعرض لهذه الأراضي دون موافقة سلطة الدولة. وعندما يخالف شخص هذا النظام تعتبر حيازته على هذه الأراضي نوعًا من التعدي، تحظره الدولة وترسله إلى لجنة التعدي للتحقيق فيه والبت فيه بما يتماشى مع القانون والنظام وله الحق في تقديم تظلمات من لجنة التعديات.

مصطلحات تظلمات من لجنه التعديات

ولكي يفهم القراء موضوع تظلمات من لجنة التعديات، يجب توضيح عدة مصطلحات وهي كالتالي:

التعدي:

هو شراء أو بيع العقارات المملوكة للدولة، وكذلك تغيير أو تشييد حدودها ومعالمها أو إقامة سياج حولها أو إقامة العوائق حولها أو غرس واستغلال ما بداخلها أو القيام بأي نشاط أو تصرف غير نظامي دون موافقة الجهات المختصة.

المعتدي:

الشخص الذي تعامل مع أراضي الدولة والعقارات بأي صفة كانت سواء كان مواطنًا عاديًا أو شخصًا ذا قوة ومكانة مجتمعية. ويعتبر المعتدي كل من يعتدي على عقارات أو ممتلكات الدولة، وتسري عليه القوانين الخاصة بالاعتداء على أراضي الدولة.

لجنة التعدي:

وهي لجنة مكونة من مجموعة من الأشخاص مهمتها متابعة أراضي الدولة وممتلكاتها وإزالة أي تجاوزات. هناك العديد من لجان مراقبة ممتلكات الدولة الموجودة في كل إمارة ومنطقة ومحافظة حسب الحاجة.

حيث يقرر أمير المنطقة تنظيم هذه اللجنة التي تضم عضو من تلك الإمارة أو المنطقة وعضو من وزارة الزراعة وممثل عن وزارة المالية وممثل عن وزارة العدل وممثل عن وزارة الشؤون البلدية والقروية وممثل عن الهيئة العامة لعقارات الدولة. يترأس هذه اللجنة ممثل الإمارة أو من يفوضه الأمير ليكون الرئيس الأكثر تأهيلاً وقدرة.

تشمل مسؤوليات لجنة التعديات ما يلي:

يتعين على اللجنة الحكومية للرقابة على الأراضي وإزالة التعدي عليها إنجاز عدد من المهام دون الإخلال من بينها ما يلي:

  • الإشراف جميع عقارات وأراضي الدولة والدفاع عنها ضد التعدي والمحافظة عليها في حدود اختصاصها.
  • على أمير تلك المنطقة الموافقة على جميع الإجراءات اللازمة للقضاء على جميع أنواع التعدي على أراضي الدولة.
  • الإشراف المباشر على مهمة إزالة جميع أنواع التعديات على عقارات الدولة وأراضيها بعد صدور الأوامر، والتأكد من أن قرار الإزالة لا يترتب عليه أي تجاوز أو ضرر.
  • إعداد تقارير شهرية عن نشاط أعضاء اللجنة ورفعها للجهات المختصة.
  • إعداد تقرير كل ستة أشهر نصف سنوي عن حالة عمل اللجنة والتحديات التي تواجهها والمقترحات المطلوبة لتجاوز هذه القضايا والمعوقات، على أن يكون بحضور جميع أعضاء اللجنة.

إجراءات التظلم من لجنة التعديات

عند تقديم تظلمات من لجنة التعديات يمكن لأي شخص استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب، بما في ذلك ما يلي:

في حالة ثبوت تعدي من قبل فرد أو شركة على الأراضي العامة للدولة، تتمتع لجنة التعدي بالسلطة القانونية للتصرف. ولها إحكام قبضتها على مثل هذه المسألة الحساسة، مما يضمن أن يفهم الجميع أن هذه الأراضي ذات قيمة وخصوصية، وأنه لا يحق لأحد أن يقوم باعتداءات غير قانونية.

وعلى الرغم من تصنيف هذه العقارات كممتلكات عامة، إلا أن المواطنين يستفيدون منها على المدى القصير والطويل. ويحق للمواطن تقديم تظلمات من لجنة التعديات للجنة التظلمات التي بدورها تحقق في وقوع المخالفة.

وتطلب اللجنة رفع التظلم إلى الجهات المختصة التي لها صلاحية تحميل المعتدين المسؤولية ومنعهم من ارتكاب هذا التعدي الصريح. تعتبر المحاكم العدلية من أهم الجهات التي تتلقى تظلمات من لجنة التعديات وتبدأ في التحقق من تفاصيل المشكلة في والتي تطلب من المعتدي إبراز ما يثبت استحقاقه للتظلم من لجنة التعديات.

تبدأ المحكمة في التوصل إلى الاستنتاج الصحيح، والذي يتضمن مطالبة المعتدي بوقف عدوانه وإعادة ملكية الأرض إلى الدولة فضلاً عن تعهد كتابي بعدم تكرار هذا الموضوع مرة أخرى.

بالإضافة إلى المحاكم القضائية، فإن إمارة المنطقة التي وقع فيها الاعتداء والتي تطلب تقديم تظلمات من لجنة التعديات، هي إحدى الجهات الرسمية المختصة بالبحث والتحقيق في مصداقية الشكوى المقدمة إليها واتخاذ القرار المناسب.

تتحدد الجهة المختصة بمتابعة تظلمات من لجنة التعديات المقدم بمقدار ونوع التعدي على الأراضي العامة ويتم تصعيد التظلم وتقديمه إلى جلالة الملك للفصل فيه كما هو الحال في بعض حالات التظلم من لجنة التعديات كما يمكن عرضها على ديوان المظالم.

اطلع على: معروض تظلم عسكري

طريقة التظلم من لجنة التعديات

عندما يذهب شخص ما إلى سلطات الدولة المختصة للحصول على حلول مقبولة لمشاكله، فإنه يقابل بمجموعة متنوعة من الردود. تقدم هذه السلطة للطرفين خيار حل المسألة سِلْميًّا وبالطريقة التي تناسبهما مع السماح لهما أيضا باختيار ما إذا كان يناسبهم ذلك أم لا.

في التظلم من لجنة التعديات، تكون المهمة الأساسية لمقدم الشكوى هي كتابة الشكوى بشأن التعدي بطريقة صحيحة حيث يتضمن تظلمات من لجنة التعديات بعض الخصائص الأساسية التي يجب تضمينها في خطابات الشكاوى والتظلمات المرسلة إلى لجنة التعديات:

  1. حدد الطرف الذي سيتلقى تظلمات من لجنة التعديات.
  2. اكتب التحية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  3. تحديد موضوع الشكوى.
  4. وصف موجز للفرد الذي يريد تقديم شكوى.
  5. عبر عن الامتنان والتقدير والثناء على الشخص الذي سيتلقى التظلم.
  6. ابدأ بكتابة تفاصيل شكواك من حيث الآتي:
    • الطريقة التي امتلك بها الفرد الأرض.
    • تاريخ الاستيلاء على الأرض.
    • اكتب اسم الحي الذي يقع فيه العقار.
    • بيان ما إذا كانت الأرض سكنية أم زراعية أم غير ذلك.
    •  مساحة العقار من حيث الطول والعرض.
  7. كتابة عبارات دعاء واسترحام.
  8. أضف اسمك ورقمك القومي ورقم هاتفك وتوقيعك على التظلم.

خطاب لجنة التعديات

سنعرض لك الآن نموذج تظلمات من لجنة التعديات، لتطبيق جميع الخطوات السابقة:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/… مسؤول/…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

الموضوع/ تظلمات من لجنة التعديات.

في البداية، أود أن أعرب عن امتناني الصادق لعملكم الدؤوب لحماية الحقوق العامة، فضلاً عن ممتلكات الدولة والعقارات.

يحاول بعض الأشخاص التعدي على ممتلكات الدولة العامة كالعقارات والأراضي وغيرها والتصرف بها دون مستند قانوني يصرح لهم بذلك ومن ناحية أخرى، أنتم العيون اليقظة والأذرع الحامية لتلك المناطق العقارية والسكنية والزراعية التي يكون وجودها في المصلحة العامة.

تعد القدرة على امتلاك منزل يعيش فيه مع أسرته وأطفاله من أهم وأساسيات الحياة. لا يمكن لأي شخص أن يعيش بدون مسكن لأنه سيكون بلا مأوى وسيسافر من مكان إلى آخر أحيانًا هنا وأحيانًا هناك.

نتيجة لذلك، يفقد الصفاء النفسي والثقة التي يحتاجها في حياته وقد يعاني من التوتر والقلق نتيجة عدم الاستقرار في منزل خاص به علاوة على ذلك، فإن أسعار تأجير العقارات مرتفعة للغاية مما يضع الشخص في وضع قد لا يتمكن فيه من الوفاء بالتزامات مالية أخرى.

أنا متقاعد وعاطل عن العمل، وكنت أحاول منذ فترة طويلة شراء منزل لنفسي ولزوجتي وأولادي حيث من الصعب علينا دفع الأقساط الشهرية المستحقة لأصحاب المنازل والشقق التي كنا نستأجرها.

كان هناك عائقان وقفوا في طريقي للحصول على منزل، العائق الأول كنت أفتقر إلى قطعة أرض لبناء منزل والعائق الثاني هو أنني لا أملك الأموال اللازمة لبناء منزل صغير لي ولعائلتي.

لذلك أنشأت متجرًا في موقع سكني متواضع مملوك لشركة العقارات التابعة للدولة وبعد ذلك، بفضل مانح طيب تمكنت من بناء غرفتين وحمام ومطبخ على قطعة الأرض تلك ثم انتقلنا للعيش ولم أمتلك منزلًا آخر منذ أحد عشر عامًا وبضعة أشهر.

حضرت اللجنة الحكومية للسيطرة على الأراضي وإزالة التعديات إلى منزلي وطالبت بإخلائه وهدمه بنفسي. على الرغم من أن المنزل لا يعيق الخدمات ولم يلحق أي ضرر بأي شخص وأنا مفلس ومعدم، لا أستطيع أن أمتلك منزلًا آخر.

وتنص المادة الرابعة من لائحة مراقبة أراضي الدولة وإزالة المخالفات في الفقرة السادسة على ما يلي:

 إذا قام مواطن ليس له مسكن آخر بالبناء على قطعة أرض ليس في مكان يعطل خطوط الخدمة، ولا يوجد أي ضرر أو خطر على أي شخص في وجوده أو صعوبات مجتمعية، يتم عرضه على اللجنة المركزية لتحديد ضرورة ذلك المسكن، ومن ثم تصحح حالته بشراء ذلك الموقع بعد خصم قيمة الأرض.

لقد استوفيت جميع المتطلبات لأنه ليس لدي سكن آخر، ولم يعطل خطوط الخدمة ولن يتأثر أحد بوجوده نتيجة لذلك، لم يكن هناك توتر أو إزعاج، وكان هدفي أن أعيش هناك مع زوجتي وبناتي وليس الهجرة.

أرجو بكل احترام أن ترفعوا هذا الأمر إلى اللجنة المركزية للنظر فيه وأنا على استعداد لدفع كامل المبلغ. أنا في وضع مالي واقتصادي وصحي رهيب لا أحسد عليه وليس لدي الدخل المالي لاستئجاره، ناهيك عن بناء أو شراء منزل آخر.

حفظك الله ورعاك وقادك على طريق الصواب وإلى كل ما تريد وتقبل امتناني وتقديري وشكري الصادق.

المتظلم/…

رقم الهوية/…

رقم الهاتف/…

تاريخ/…

التوقيع/…

في الختام.. يعد تقديم تظلمات من لجنة التعديات بشأن التعديات على الأراضي، إحدى أهم الطرق الرسمية التي يستخدمها الشخص المتضرر بعد استنفاد جميع الخيارات الأخرى لإيجاد أفضل الحلول المرضية.

كل ما عليك فعله هو التواصل معنا على رقم الواتساب للحصول على خدماتنا الكتابية الفريدة والمتميزة وبأسعار معقولة من خلال: +966537766633.